الرئيسية » صحة و تغذية » أضرار القهوة الثمانية . وماهي كمية الكافيين المسموح بها يوميا

أضرار القهوة الثمانية . وماهي كمية الكافيين المسموح بها يوميا

by د. شادي راضي
1547 الآراء
اضرار القهوة التي تحدث في حالة الإفراط في شربها . وكم كوب قهوة مسموح بتناوله يوميا ؟

أضرار القهوة . هل القهوة مضرة ؟ من المعروف أن لكل شئ حد معين إذا تم تم تجاوزه فإنه سينقلب بالمضرة بعد أن كان مفيدا . وهذه القاعدة تنطبق على القهوة ، سواء القهوة السوداء أو القهوة الخضراء أو القهوة العربية ، أو أي نوع من القهوة التي تحضر بواسطة البن ، وتحتوي على الكافيين .

فطالما أنك إلتزمت بتناول المعدل الصحي لشرب القهوة في اليوم ، فلن يحدث لك ضرر . بل إن القهوة في هذه الحالة ستكون مفيدة جدا لصحتك . وقد ذكرنا في مقالة سابقة فوائد القهوة الرائعة الإثنى عشر ، وللإطلاع عليها يرجى الضغط هنا .

أما في هذه المقالة فسنتعرف على أضرار القهوة الصحية في حالة إستهلاكها بشكل مفرط . وسنعرف كمية الكافيين في القهوة . وما كمية القهوة المسموح بتناولها يوميا ؟ وكم كوب أو فنجان قهوة مسموح به في اليوم ؟ وماهي الأوقات الصحيحة لشرب القهوة ؟ وهل هي آمنة على المرأة الحامل أو المرأة المرضعة ؟

كل هذا وأكثر سنناقشه بالتفصيل في هذه المقالة الشيقة ، بما تحتويه من معلومات مفيدة عن هذا الموضوع الهام . فالقهوة أحد أهم وأكثر المشروبات شعبية حول العالم ، لذا يجب أن نعلم ماهي فوائدها ، وماهي مضارها ، فهيا بنا …

أضرار القهوة

تختلف الآثار الجانبية للكافيين من شخص لآخر في حالة تجاوز الحد المسموح به في اليوم . بل إنه قد تم الإكتشاف مؤخرا بأن الجينات الوراثية لها دور في درجة تأثر الأشخاص بالكافيين ، وقدرة تحملهم له . 

فهناك أشخاص إستمر مفعول الكافيين في الدم لديهم لمدة ساعتين . وهناك من إستمر لديهم تأثيره لمدة تجاوزت الثمان ساعات . أما المتوسط المعروف لتأثير الكافيين فهو مابين ثلاثة إلى خمس ساعات .

وفي العموم ، فإن القهوة آمنة بشكل كبير عند تناولها بشكل بسيط إلى معتدل يوميا . أما في حالة تناولها بشكل مفرط ، فمن الممكن أن تؤدي لآثار جانبية ، قد تكون خطيرة في بعض الأحيان . وأهم هذه الآثار الجانبية فهي :-

1- الشعور بالأرق و اضطراب في النوم أحد أشهر أضرار القهوة

أحد أهم فوائد القهوة أنها تجعلك في حالة يقظة وانتباه . ولهذا فإن شربها لتقليل الشعور بالنعاس و الخمول يعد أحد الأسباب الرئيسية لدى الكثير من الأشخاص .

ومن المفارقات الغريبة والمثيرة أن حبوب البن التي تصنع منها القهوة تحتوي على مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم بشكل طبيعي . لكن تأثير الكافيين الذي في القهوة كمنشط أقوى بأضعاف مضاعفة من تأثير الميلاتونين المهدئ .

ومن الجيد أن نعرف بأن إستهلاك القهوة بمقادير معتدلة أو خفيفة لا يؤثر على النوم بشكل سلبي أبدا . سواء في جودة النوم ، أو عدد ساعات النوم ، أو في القدرة على الدخول في النوم . لكن يفضل بالطبع أن يكون هناك فارق زمني بين شرب القهوة ومواعيد النوم ، كما سنعرف لاحقا في هذه المقالة .

أما إذا إستهلكت القهوة بشكل مفرط ، وتجاوزت الحد المسموح به من كمية الكافيين في اليوم ، فإن هذا سيؤدي للشعور بالأرق ، وإلى صعوبة الدخول في النوم . وستستغرق فترة طويلة حتى تتمكن من النوم . وحتى لو تمكنت من النوم فإن جودة النوم ستكون غير جيدة ، ولن تستطيع الحصول على قسط صحي وكافي من النوم .

فالكافيين سيعمل على تنشيط وتنبيه الجهاز العصبي لديك ، وستكون عدد ساعات نومك قليلة . كما سيتخلل فترات نومك نوبات إستيقاظ . وهذا في النهاية سيؤدي إلى إستيقاظك وأنت مرهق جسديا و ذهنيا ، ولن تتمكن من مواصلة نشاطك اليومي بشكل جيد أو طبيعي .

2- مشاكل المعدة و الجهاز الهضمي

تعمل القهوة على زيادة نشاط الأمعاء بطريقتين . أولهما بطريقة مباشرة ، حيث أن الكافيين نفسه يعتبر منشط لحركة العضلات الملساء في الأمعاء والجهاز الهضمي .

أما ثانيهما فهو أن القهوة تعمل على زيادة إفراز هرمون هاضم وملين يسمى هرمون الجاسترين أو الغاسترين ( gastrin ) . وهو هرمون يفرز من المعدة يساعد على الهضم ، وعلى زيادة حركة الأمعاء والجهاز الهضمي .

ومن خلال هذا التأثير للكافيين فإن شرب كمية معتدلة من القهوة يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي . أما في حالة الإفراط في شرب القهوة وتجاوز الحد المسموح به في اليوم فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء بشكل كبير .

وهذا سيؤدي إلى مغص وإلى ألم في منطقة البطن ، وإلى إسهال . وستكون هذه الأعراض شديدة وحادة في حالة كنت مصابا بالقولون العصبي ( irritable bowel syndrome ) .

كما أن تجاوز الحد الآمن من القهوة سيؤدي لشعورك بألم في منطقة المعدة ، وإلى زيادة حموضة المعدة . وأيضا لوكنت مصابا بقرحة المعدة ، أو بجرثومة المعدة النشطة فإن هذه الأعراض ستكون شديدة ومؤلمة للغاية ، بالذات لو صاحبها إرتجاع المرئ (GERD) . فارتجاع المرئ أحد أشهر أعراض الإفراط في تناول القهوة .

3- الإدمان أحد أكثر أضرار الإفراط في شرب القهوة

الكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي (neuroexcitatory) وهو يقوم بتنشيط وتنبيه خلايا الدماغ من خلال تعزيز إشارات الدوبامين في الخلايا العصبية للدماغ . وهو بذلك يشبه تقريبا تأثير الكوكايين و الأمفيتامين في تأثيرهما على الدماغ .

لكن من حسن الحظ أن الكافيين لايؤدي إلى الإدمان بالشكل الكلاسيكي كما يحدث مع الكوكايين أو الأمفيتامينات . بل من الممكن أن نعبر عن إدمان الكافيين بكلمة أدق وأكثر واقعية وهي ( الإعتماد ) .

أي أنك قد تكون معتمدا على الكافيين بشكل كبير . فلو كنت لا تستطيع أن تقوم بأنشطتك اليومية بنشاط وتركيز ، وكنت تشعر بخمول وتعب بشكل ملحوظ ، ولكن عند شربك لكوب القهوة فإن هذه الأعراض تتبدل لنشاط وحيوية وتركيز ، ففي هذه الحالة أنت شخص معتمد على الكافيين .

وهذا الإعتماد هو إعتماد نفسي وبدني من الدرجة الأولى . وهذا الإعتماد هو درجة بسيطة من درجات الإدمان الخفيفه . لهذا عند ترك الكافيين ، أو تقليل الجرعات التي إعتدت عليها لفترات طويلة ستحدث لك أعراض إنسحابية ، تتمثل في شعورك بالصداع ، التعب ، الخمول ، والمزاج السيء .

4- إرتفاع ضغط الدم

من المعروف أن القهوة عند شربها بمعدلات صحية فإنها ستفيد القلب بشكل جيد . لكن إذا تجاوزت أربعة أكواب قهوة (أو أكثر من 400 مليجرام كافيين) في اليوم فإن ذلك سيزيد من ضغط الدم لديك بمعدل تقريبي 15 ملم زئبق ضغط إنقباضي ، و 10 ملم زئبق ضغط إنبساطي .

وهذا التأثير يبدأ خلال نصف ساعة من شرب القهوة ، ولكن من حسن الحظ أنه مؤقت ، حيث أنه يستمر لفترة قد تزيد قليلا عن ثلاث ساعات . وعلى هذا فإن إجابة سؤال هل القهوة ترفع الضغط أم تخفضه ؟ فالإجابة أنها ترفع الضغط بشكل مؤقت في الحالات التالية :-

1- في حالة تجاوز الكمية أو المعدل الصحي الموصى به يوميا .

2- في حالة تناول جرعة من الكافيين بكمية تزيد عن 200 مليجرام ، ثم قمت مباشرة أو خلال نصف ساعة بأداء تمارين رياضية شاقة أو بمجهود بدني عنيف ، أو قمت بالتدخين بشراهة ، أو حدث لك موقف أدى لشعورك بتوتر عصبي شديد ونوبات غضب عنيفة .

3- إذا كنت لا تشرب القهوة بشكل يومي ، أو لم تتعود على تناول كميات من الكافيين بانتظام ، ثم شربت القهوة ، فمن الممكن أن يرتفع ضغط الدم لديك .

5- أضرار القهوة على القلب

هل القهوة خطر على مرضى القلب ؟ هل القهوة لها تاثير على القلب ؟ أسئلة مهمة تتبادر على الأذهان بشكل مستمر . وقد أجابت مجلة الكلية الأميركية لطب القلب (ACC) على هذه الإستفسارات الهامة بشكل واضح .

حيث أكدت من خلال الأبحاث التي نشرت من خلالها أن تناول الكافيين من المصادر الطبيعية كالقهوة و الشاي بحيث لا تتخطى الكمية اليومية (300) مليجرام يوميا ( أي ما يعادل ثلاث فناجين قهوة يوميا ) لا يضر مرضى الضغط أو القلب . بل إن هذه الكمية تعمل على حماية القلب والحفاظ على قوة ونشاط عضلات القلب .

أما عند تناول جرعات عالية من الكافيين ، بحيث تتخطى الكمية اليومية (400) مليجرام في اليوم ، خاصة عند تناول مشروبات الطاقة التي تحتوي على تركيزات عالية جدا من الكافيين ، فإن ذلك سيؤدي إلى إفراز هرمون الأدرينالين بشكل مفرط .

وهذا سيؤدي إلى زيادة في عدد وقوة ضربات القلب بشكل غير طبيعي . وقد يؤدي ذلك في بعض الأشخاص لعدم إنتظام في ضربات القلب ، سواء كان إضطراب أذيني ( Atrial Arrhythmias ) أو إضطراب بطيني ( Ventricular Arrhythmias ) .

لذا فوفقا لهذه الدراسة فإنه يمنع تماما على مرضى القلب تناول مشروبات الطاقة المضرة . وأن لا تزيد الكمية اليومية من الكافيين عن 300 مليجرام لمن يعانون من مشاكل و أمراض في القلب . ويفضل لهم أن لا نصل من الأساس إلى هذا الحد . فكوب واحد أو كوبين على أقصى تقدير كافي لهم في اليوم ، مع فارق زمني بينهما أكثر من 6 ساعات .

أضرار الكافيين على القلب
الكافيين لو تم تناوله بمعدلات صحية فإنه سيفيد القلب . لكن إذا تم تجاوز الحد المسموح به في اليوم فسيضر القلب ، وسيؤدي إلى عدم إنتظام ضربات القلب .

6- العصبية و التوتر أحد أضرار القهوة الشهيرة

عندما تشرب القهوة فإن الكافيين يمتص بشكل سريع من الأمعاء إلى مجرى الدم ، ويذهب إلى الدماغ . حيث يعمل على منع الأدينوزين من القيام بعمله ( الأدينوزين مادة كيميائية تعمل على جعلك تشعر بالتعب و النعاس ) .

كما أن ذلك يحفز من إفراز الأدرينالين و الكورتيزول ( هرمونات التوتر و اليقظة و الإستجابة لردود الأفعال ) . وعند تناول كمية معتدلة من الكافيين فإن هذا جيد ، حيث سيجعلك الكافيين نشيطا ومتأهبا ويقظا ، كما سيقلل من شعورك بالإجهاد أو النعاس .

لكن في حالة تجاوز جرعة الكافيين (500) مليجرام في اليوم ، فإن ذلك سيبدأ بتفعيل سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تؤدي لأعراض جسدية و نفسية حادة .

حيث ستشعر بزيادة في ضربات القلب ، رعشة في الأطراف ، معدل تنفس سريع ، تعرق شديد . أيضا ستشعر بالتوتر و بالعصبية و القلق . وستكون ردة فعلك عنيفة ومبالغ فيها .

لذا لا تتجاوز الحد المسموح به من الكافيين يوميا . أما إذا كنت مصابا بالقلق بشكل مرضي ، أو بنوبات الهلع ، أو الوسواس القهري ، أو نوبات من الهلاوس أو الوساوس ، أو بالإكتئاب ، فيفضل من الأساس أن تبتعد عن الكافيين . فالكافيين لن يؤدي إلى هذه الأمراض أو الأعراض ، لكنه سيزيد الأمور سوءا .

7- كثرة التبول و الجفاف

أحد مشاكل الإكثار والإفراط في تناول الكافيين هو كثرة التبول . فالكافيين يعمل كمدر للبول ( مدر خفيف للبول ) . ففي حالة الزيادة عن 400 مليجرام يوميا من الكافيين فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الكليتين بشكل كبير ، وهذا سيحفز إدرار البول . وبالطبع كلما زادت كمية الكافيين كلما زاد معدل إدرار البول وفقد السوائل من الجسم .

فالقهوة تسبب كثرة التبول ، و الكافيين مدر للبول ، وقد يسبب الجفاف في حالة إستهلاكه بجرعات كبيرة يوميا لفترة طويلة . كما أن مفعول القهوة المدر للبول إذا زاد عن الحدود الطبيعة ، سيؤدي إلى فقد الكثير من البوتاسيوم في الدم ( وهذا أحد أسباب إضطراب ضربات القلب ) . كما سيفقد الجسم الفيتامينات التي تذوب في الماء ، وفي مقدمتها فيتامينات مجموعة باء .

لذا فهناك نصيحة هامة جدا جدا لعشاق القهوة ، وهي أن تشرب كوبا كبيرا من الماء مقابل كل كوب قهوة تتناوله . وذلك حتى تعمل على تعويض جسمك عن السوائل التي ستفقدها بسبب الكافيين ، ولكي تحافظ على التوازن المائي داخل خلايا جسمك .

8- هشاشة العظام

إن إستهلاك الكثير من القهوة ، أو تجاوز الحد الطبيعي للكافيين يوميا يؤدي لزيادة إدرار البول كما ذكرنا سابقا . وهذا يؤدي إلى فقدان الكالسيوم عن طريق البول . كما أن الكافيين يقلل من إمتصاص الكالسيوم . فمن المعروف أن كل 100 ملليجرام من الكافيين تعمل على إفقادك مايقارب من (5 إلى 7) ملليجرام من الكالسيوم .

وفي الحقيقة هي نسبة ليست كبيرة ، ومن السهل تعويضها . لكن يكمن الخطر في ذلك على من يتناولون القهوة بشكل مكثف يوميا ، خاصة لو كانوا من كبار السن ، أو من هم مصابون بهشاشة و ترقق و قلة كثافة العظام . أو الذين لا يحصلون على قدر جيد من الكالسيوم في طعامهم . أو الحوامل خاصة في الثلثين الأخيرين من فترة الحمل ، أو النساء المرضعات .

فيجب على كل هؤلاء أن يبتعدوا عن الكافيين قدر المستطاع ، أو على أقل تقدير التقليل من كمية الكافيين لأقصى حد في اليوم . وأن يتناولوا الكالسيوم على شكل مكملات ، أو من خلال الأطعمة الغنية بالكالسيوم . 

الحد الأقصى الذي يمكن تناوله من الكافيين يوميا

إن مقدار الكافيين الآمن يوميا والذي يمكن أن نتناوله دون أن نتعرض للآثار الجانبية للكافيين هو ( 400 ) ملليجرام في اليوم . فهذه هي نسبة الكافيين المسموح بها يوميا . ومن المهم أن نلاحظ أن هذه الكمية هي كل كمية الكافيين التي يجب أن لا نتخطاها في اليوم من كافة الأطعمة أو الأشربة التي نتناولها في هذا اليوم .

فمصادر الكافيين متعددة ، وليست في القهوة أو الشاي فقط . بل إن الكافيين قد يتواجد أيضا في الشوكولاتة ، الأدوية ، الحلويات ، مشروبات الطاقة ، وفي المياه الغازية ، وغيرها .

لذا يجب مراعاة حساب كمية الكافيين التي نتناولها من كل هذه المصادر وليس من القهوة أو الشاي فقط تجنبا لحدوث جرعة زائدة من الكافيين . أما كمية الكافيين في بعض أهم مصادره فهي على النحو التالي :-

1- كمية الكافيين في كوب ( 250 مللي ) من القهوة السوداء ، أو القهوة الجاهزة سريعة الذوبان ، أو في فنجان القهوة التركية ، حوالي 170 ملليجرام كافيين .

2- مقدار الكافيين في فنجان قهوة اسبريسو ( فنجان 30 مللي ) حوالي 18 ملليجرام .

3- كمية الكافيين في في فنجان القهوة العربية ( 30 مللي ) ، حوالي 35 ملليجرام كافيين .

4- مقدار الكافيين في كوب قهوة لاتيه ( بالحليب ) حوالي 80 ملليجرام .

5- كمية الكافيين في الشاي : كوب شاي أسود بحجم 250 مللي يحتوي على حوالي 60 ملليجرام كافيين . أما كوب شاي أخضر بحجم 250 مللي فإنه يحتوي على حوالي 45 ملليجرام كافيين .

6- نسبة الكافيين في مشروبات الطاقة التي بحجم 240 مللي ، حوالي ( 70 إلى 80 ) ملليجرام كافيين .

7- كمية الكافيين في كوب 250 مللي من الشوكولا الساخن ، حوالي 7 ملليجرام كافيين .

8- مقدار الكافيين في قطعة شوكولاته فاتحة بحجم 30 جرام حوالي 6 ملليجرام كافيين . أما في قطعة بحجم 30 جرام من الشوكولاتة الداكنة فهي حوالي 23 ملليجرام كافيين .

9- أما عبوة الصودا بحجم 350 مللي فإنها تحتوي تقريبا على 35 ملليجرام من الكافيين .

أضرار القهوة للحامل

هل القهوة العربية مضرة للحامل ؟ بالطبع تضر الحامل إذا تم تجاوز 200 ملليجرام من الكافيين يوميا . ومن الأفضل عدم تجاوز 150 ملليجرام يوميا من الكافيين للمرأة الحامل . لذا يجب أن تنتبه الأم الحامل لكمية الكافيين التي تتناولها يوميا ، وأن تقوم بحسابها من خلال الكميات التي ذكرناها بالأعلى .

فتجاوز كمية الكافيين عن المعدل الصحي أثناء الحمل قد يؤدي إلى زيادة مخاطر حدوث الإجهاض . أو إلى ولادة طفل ذو وزن منخفض . كما أن الكافيين بجرعات عالية يسبب مشاكل في تطور الجنين ونموه .

القهوة و الرضاعة الطبيعية

ماهي كمية الكافيين المسموح بها للمرضع ؟ وهل القهوة مضرة للأم المرضعة ؟ وللإجابة على تلك الأسئلة فإنه من المهم أن نعلم بأن الكافيين يمتص من الأمعاء إلى مجرى الدم ثم يفرز في حليب الأم . وقد بينت الأبحاث أن كمية الكافيين التي تفرز في الحليب قليلة .

لكن يجب أن لا تتجاوز الجرعة للأم المرضعة من الكافيين عن 300 ملليجرام يوميا . فالزيادة عن ذلك ستنتقل للرضيع ، وستسبب له إرتجاع الحليب ، وسيصبح الطفل عصبيا ، وستكون هناك صعوبة في نوم الرضيع . كما سيصاحب كل ذلك مغص و غازات للطفل الرضيع .

كما أن الإكثار من القهوة يعمل على تقليل السوائل في الجسم ( كما ذكرنا سابقا ) وبالتالي فإن الإكثار من القهوة يضر الرضاعة الطبيعية ، حيث أن الكافيين سيؤدي إلى جفاف وتقليل كمية الحليب .

ماهو أفضل وقت لشرب القهوة ؟

كثير من الناس يشربون القهوة بعد الإستيقاظ مباشرة . وعلى الرغم من أن ذلك ليس مضرا ، لكنه ليس جيدا كذلك . فعند الإستيقاظ من النوم صباحا يكون مستوى هرمون الكورتيزول في الدم مرتفعا .

وهذا الهرمون مسؤول عن زيادة نشاط الجسم ، وعن زيادة التركيز والإنتباه . لذا فأنت لست في حاجة إلى القهوة لزيادة تركيزك أو نشاطك في تلك الفترة .

ثم يبدأ هرمون الكورتيزول في الإنخفاض بعد الإستيقاظ بحوالي ثلاث ساعات إلى أربع ساعات . وعندها يبدأ نشاطك وتركيزك في الإنخفاض معه . وهذا هو الوقت المناسب لتشرب فيه كوب القهوة . حيث سيعمل الكافيين على زيادة إفراز الكورتيزول و الأدرينالين ، مما يعزز ويزيد من نشاطك البدني والذهني .

لكن لو شربت القهوة بعد الإستيقاظ مباشرة ، فإن القهوة ستزيد من مستوى الكورتيزول المرتفع أساسا في هذه الفترة ، وهذا سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الكورتيزول ، سيتبعها إنخفاض حاد في مستوى الكورتيزول بعد مرور أربع ساعات ، ومعه ستشعر أيضا بانخفاض حاد في النشاط البدني و الذهني .

فأفضل وقت لشرب القهوة هو بعد أربع ساعات من إستيقاظك من النوم صباحا . وبالطبع يجب أن يكون هناك فاصل زمني على الأقل من (4 إلى 6) ساعات بين آخر كوب من القهوة ستتناوله وميعاد نومك . وذلك حتى تتجنب أضرار القهوة ، والتي من أشهرها الأرق و إضطرابات النوم .

المقالات ذات الصلة