الرئيسية » أمراض » اعراض مرض القلب الستة

اعراض مرض القلب الستة

by د. شادي راضي
634 الآراء
أعراض مرض القلب و اعراض فشل القلب

أعراض مرض القلب

اعراض مرض القلب تحدث بسبب إصابة القلب بأمراض مختلفة وعديدة . وإذا تحدثنا عنها بالتفصيل فلن تكفي مقالة واحدة ولا حتى عشرات المقالات المطولة . لذا وفي هذه المقالة سنسلط الضوء بشكل موجز وواضح على أهم ستة أعراض .

فإذا ظهرت لديك أي من هذه الأعراض يجب عليك مباشرة الذهاب للطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات اللازمة في أسرع وقت .

فالقلب بجانب الدماغ والكلى والكبد والرئتين أحد أهم الأعضاء الحيوية الخمسة في جسم الإنسان ، والتي تتوقف عليها الحياة .

ويطلق عليه الجندي الوفي . فمع أول نبضة ينبضها قلب الجنين تكون هذه هي بداية الحياة ، ومع آخر نبضة له تكون هذه هي النهاية .

وبين هاتين النبضتين ينبض قلب الإنسان مدى الحياة في المتوسط حوالي 100 ألف نبضة في اليوم الواحد ، وحوالي 35 مليون نبضة في العام ، وحوالي 2.5 مليار نبضة لمن أكمل عامه السبعين .

فهذه الكتلة العضلية التي تقع في منتصف الصدر بين الرئتين والتي بحجم قبضة يدك وتزن في المتوسط من 300 إلى 500 جرام هي بالفعل مضخة الحياة . لذا فالحفاظ عليه وتجنب عوامل مرضه وضعفه أمر هام جدا .

وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم اعراض ضعف أو فشل أو مرض عضلة القلب والتي تكون واضحة بحيث تستطيع التعرف عليها والتنبؤ بأن هناك أمر غير طبيعي في القلب .

كما سنعرف ماهي أمراض القلب التي تكون في الغالب هي سبب ظهور هذه الأعراض . وماهي عوامل الخطر . أيضا سنعرف ماهي أفضل طرق الوقاية من أمراض القلب . كل هذا وأكثر سنعرفه بشكل مبسط لكن واضح ودقيق في هذه المقالة الهامة . فهيا بنا …

ماهي أهم اعراض مرض القلب

اعراض مرض القلب عند الرجال و النساء و الشباب واحدة . لكن يصاب الرجال بأمراض القلب في سن مبكرة عن النساء . وهذه الأعراض هي :-

1- ألم في الصدر

ليس كل ألم في منطقة الصدر يدل على مشكلة في القلب . لكن ألم الصدر الذي يحدث بسبب مرض القلب يكون له شروط :-

1- يحدث هذا الألم في الغالب عند بذل مجهود بدني أو الشعور بضغط عصبي عنيف . وفي حالات معينة قد يحدث بدون أي مقدمات ، كأن يحدث أثناء النوم كما يحدث في حالات الذبحة الصدرية غير المستقرة .

2- هذا الألم يكون في ( منتصف القفص الصدري ) . ويكون بحجم ( كف اليد ) أو أكبر . ويشعر معه المريض بضيق وضغط شديد جدا جدا في الصدر . وقد يمتد في الغالب إلى الذراع الأيسر من الداخل ، وقد يمتد إلى الرقبة والفك .

3- عند الضغط باليد على مكان الألم أو تغيير وضعية الجلوس فالألم لا يتأثر ، بل يظل موجودا بنفس الدرجة .

4- من العلامات الفارقة هي عند الشعور بألم الصدر من الممكن أن نطلب من المريض بأن يكح بشدة . فلو إشتد الألم مع هذه الكحة ففي الغالب لن يكون السبب هو القلب ، أما لو كح المريض أو عطس وظل الألم بنفس الدرجة لم يتغير فغالبا هذا الألم بسبب مشكلة في القلب .

5- هذا الألم يجبر المريض على أن يتوقف عن بذل أي مجهود عضلي ، بل يضطر لأن يتوقف تماما . لأن الألم يزداد مع بذل أي مجهود ويقل مع التوقف .

ويحدث ألم الصدر بهذا الشكل في الغالب بسبب ضيق في شرايين القلب التاجية . وهذا الضيق يكون غالبا بسبب تراكم دهون الدم والكوليسترول الضار داخل الشرايين .

وبالتالي عند بذل مجهود بدني فإن تدفق الدم خلال تلك الشرايين الضيقة لن يكون كافيا لإمداد عضلة القلب بالدم المحمل بالأكسجين ، فيحدث مايسمى بالذبحة الصدرية ( Angina pectoris ) .

أعراض أمراض القلب
من أهم أعراض أمراض القلب حدوث ألم شديد في منتصف الصدر ، قد يمتد إلى الذراع والكتف ، أو الرقبة والفك . وهذا الألم يزيد مع المجهود ويقل مع الراحة . لذلك يجبر هذا الألم الشخص على التوقف والراحة .

2- ضيق وصعوبة التنفس ( أحد أهم أعراض فشل القلب )

أحد أكثر اعراض القلب الضعيف إنتشارا هي ضيق التنفس ( التنفس بصعوبة ) سواء عند القيام بمجهود أو حتى اثناء الراحة . وتظهر هذه الحالة على عدة أشكال أهمها :-

1- يلهث بشدة ( ينهج ) ويلتقط أنفاسه بصعوبة من أقل مجهود .

2- يشتكي أنه في السابق كان مثلا يصعد للدور الثالث و الرابع دون أن يتوقف ، أما الآن فإنه يضطر للتوقف أكثر من مرة ليلتقط أنفاسه .

3- إذا نام على ظهره فإنه يشعر بضيق شديد في التنفس ، ويشعر بالراحة فورا إذا قام .

4- صوت أزيز أو صفير مستمر في الرئتين أثناء التنفس ( يشبه أزيز الربو ) .

5- قد يستيقظ الشخص من النوم بشكل مفاجئ مصحوبا بكحة وشعور قوي بضيق في التنفس ( يحدث غالبا بعد أن ينام بساعة أو ساعتين ) .

وضيق وصعوبة التنفس أحد اعراض ضعف عضلة القلب ، اعراض تضخم القلب ، تصلب الشرايين التاجية للقلب ، عدم انتظام ضربات القلب ، أمراض صمامات القلب .

3- الكحة ( من أهم اعراض ضعف القلب )

أحد مشاكل فشل القلب أنه لايكون قادرا على ضخ الدم بكفاءة في أنحاء الجسم بما فيها الرئتين . وهذا يؤدي لتراكم السوائل في الرئتين . وبالتالي تحدث الكحة كإجراء وقائي من الجسم للتخلص من هذه السوائل المتراكمة في الرئة .

وفي البداية أو في الحالات البسيطة قد يكون هذا السعال جافا . أما في الحالات المتأخرة قد يصاحب هذا السعال إفرازات مخاطية بيضاء أو وردية ( مصحوبة بدم ) .

4- ألم في منطة المعدة ( حموضة وارتجاع )

أحد أشهر أعراض القلب الذي يشتكي من قصور في الشرايين التاجية هو الشعور بحرقة في الصدر وبالتحديد في منطقة المعدة . وقد يشك الشخص بأنه يعاني من حموضة زائدة في المعدة ويتناول العلاجات المثبطة لحمض المعدة لكن لا يشعر بتحسن .

ويحدث هذا الشعور المؤلم بشكل مستمر بالتحديد عند تناول الوجبات . وفي أحيان كثيرة يمتد هذا الشعور بالألم للجهة المقابلة للمعدة في الظهر . ومع الوقت يصاحب هذا الشعور غثيان ونقص ملحوظ في الشهية وفي وزن المريض .

5- تورم القدمين وزيادة في حجم البطن ( استسقاء البطن )

في حالة ضعف عضلة القلب لايستطيع القلب ضخ الدم بشكل كافي لأعضاء الجسم بما فيها الكليتين ، وبالتالي لن تستطيع الكلية التخلص من الصوديوم والماء بكفاءة ، مما يتسبب في تراكم السوائل في أنسجة الجسم ، خاصة في الساقين وفي البطن .

ويلاحظ المريض مع الوقت وجود تورم وانتفاخ في الساق والقدم والكاحلين ، حتى أن بعضهم قد يشتكي من أن الأحذية قد أصبحت ضيقة .

6- عدم انتظام ضربات القلب

قد ينبض القلب بسرعة عالية جدا ( tachycardia ) أو بطريقة بطيئة جدا ( bradycardia ) أو بطريقة غير منتظمة ( arrhythmia ) وكلها تؤدي في النهاية إلى عدة ظواهر :-

1- قد يكون المريض جالسا ومسترخيا لكن فجأة يشعر بأن قلبه ينبض بشكل سريع وقوي ( خفقان و رفرفة ) لدرجة قد تصيبه بالهلع والخوف الشديد . فالطبيعي أن لا يشعر الإنسان بنبضات قلبه .

2- قد يحدث دوخة أو دوار وفي بعض الأحيان إغماء .

ملحوظة هامة : في كل أعراض مرض القلب التي ذكرناها بالأعلى ومع تطور الحالة المرضية وتفاقمها يصبح القلب غير قادر على ضخ الدم بكفاءة لأعضاء الجسم المختلفة بمافيها الدماغ . بجانب حدوث خلل في مستوى بعض العناصر في الدم وعلى رأسها الصوديوم .

كل هذا يؤدي إلى شعور المريض بشكل دائم بالتعب والإرهاق المستمر . وبصعوبة في أداء المهام اليومية المعتادة كالذهاب للعمل ، والتسوق ، وصعود السلالم . أيضا قد يعاني من ضعف في الذاكرة والنسيان الغير طبيعي ، ومن الإرتباك وعدم التركيز .

يجب التأكد باستمرار من حالة ضغط الدم . فقياس ضغط الدم يعتبر أحد أهم الإختبارات التي تبين هل القلب يعاني من مشكلة في الوقت الحالي أو سيتعرض للمشاكل في المستقبل .

اعراض مرض القلب عند الأطفال الرضع

قد يعاني الاطفال الرضع من عيوب خلقية في القلب . مثل ثقب في القلب ، أو تشوه في صمامات القلب . ويمكن ملاحظة أن الطفل يعاني من مشكلة في القلب من خلال عدة ظواهر تستمر معه ، أهمها :-

1- أثناء الرضاعة نجد أن الطفل يبذل مجهودا شاقا وغير طبيعي ، كأن يتنفس بسرعة وقوة ، ويتعرق بشدة ، وقد يصاحب ذلك تحول لون الشفاه والوجه للون أزرق .

2- أثناء بكاء الطفل يتحول الوجه والشفايف للون أزرق .

3- تورم حول العينين وفي الساقين وفي البطن .

4- يكون معدل تنفسه سريع ، وضربات قلبه سريعة .

5- ضعف في الوزن .

6- في الأطفال الأكبر سنا يلاحظ تعب وإرهاق شديد أثناء اللعب ، وقد يحدث إغماء .

عوامل الخطر

هناك عدة عوامل تنذر بأن الشخص قد يكون معرضا للإصابة بأمراض القلب بشكل كبير . وهذه العوامل كلما إزدادت عند الشخص كلما زادت نسبة إحتمالية تعرضه لأمراض القلب . وهذه العوامل هي :-

1- التاريخ العائلي . خاصة لو أن أحد الوالدين أصيب بمرض في القلب في سن مبكرة ( قبل عمر 50 سنة للرجال وقبل عمر 60 سنة للنساء ) .

2- الجنس . فالرجال أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب . وتزداد حالات مرض القلب لدى النساء بعد إنقطاع الطمث .

3- العمر . حيث تزداد معدلات المرض مع زيادة العمر .

4- طبعا التدخين فهو يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وتصلب الشرايين . والمدخنين من أكثر الفئات المعرضة لأمراض القلب ، بغض النظر عن العمر أو الجنس .

5- إرتفاع ضغط الدم ، إرتفاع سكر الدم ، إرتفاع دهون الدم . كلها أمراض تؤدي في النهاية لحدوث مشاكل في القلب إذا لم تتم السيطرة عليها .

6- الوزن الزائد .

7- عدم بذل مجهود رياضي .

8- التوتر المستمر .

9- كثرة تناول الأطعمة الغير صحية ( التي تحتوي على دهون وأملاح بشكل مرتفع ) ، والمشروبات الضارة ( كالمياه الغازية ومشروبات الطاقة ) .

الوقاية

1- التوقف فورا عن التدخين .

2- إتباع نظام غذائي صحي ( قليل الدهون وقليل الأملاح ) .

3- البعد عن التوتر والضغوط العصبية .

4- ممارسة التمارين الرياضة ( التي فيها مجهود بدني ) لمدة نصف ساعة على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا .

5- تقليل الوزن الزائد ، والمحافظة على الوزن المثالي .

6- اتباع نظام غذائي صحي جيد . ومن أشهر هذه الأنظمة الصيام المتقطع .

7- المتابعة المستمرة والتحكم في الأمراض المزمنة ، مثل ضغط الدم المرتفع ، ومرض السكر ، وزيادة دهون الدم .

المقالات ذات الصلة