الرئيسية » أدوية و مكملات » ابر اوزمبك ( ozempic ) للتخسيس وعلاج مرض السكر

ابر اوزمبك ( ozempic ) للتخسيس وعلاج مرض السكر

by د. شادي راضي
179 الآراء
ابر اوزمبيك . حقن أوزمبك

ابر اوزمبك ozempic هي إحدى العلاجات المتطورة والحديثة التي قدمت للبشرية خدمة كبيرة وقفزة هائلة وأمل كبير لمرضى السكر ولمن يعانون من زيادة الوزن .

فمن المعروف أن التعايش مع مرض السكري والنضال من أجل إنقاص الوزن رحلة صعبة ومحبطة في كثير من الأحيان .

لكن الآن تغيرت الأمور بشكل كبير فإبر Ozempic تقدم حاليا خيارا علاجيا جديدا واعدا لأولئك الذين يتطلعون إلى تخفيف وزنهم وعلاج مرض السكر .

وفي هذه المقالة سوف نستكشف فوائد حقن اوزمبك Ozempic ، وكيف تعمل ، وكيف يمكن أن تساعدك في الوصول إلى أهدافك الصحية ، وماهي طريقة استخدامها ، أيضا سنعرف ما هي أضرارها و آثارها الجانبية . كما سنعرف مدى فعاليتها في السيطرة على مرض السكر وعلى قدرتها على التخسيس .

كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة الهامة ، فهيا بنا …

ما هي إبر أوزمبيك ( Ozempic ) ؟

أوزمبك هو الإسم التجاري لمستحضر صيدلي يحتوي على مادة فعالة تسمى ( semaglutide ) سيماغلوتايد .

وهذه المادة الفعالة تم اختراعها وتطويرها من قبل شركة الأدوية الدنماركية العملاقة نوفو نورديسك في عام 2012 . وكانت في بداية الأبحاث تهتم فقط بعلاج مرض السكر من النوع الثاني . لكن مع الوقت وجد أن لها فعالية في إنقاص الوزن ، لذا اتجهت الأبحاث أيضا نحو علاج السمنة .

آلية العمل

المادة الفعالة ( سيماغلوتايد ) تقوم بخفض مستوى سكر الدم المرتفع وبإنقاص الوزن الزائد عن طريق عدة محاور هي :-

1- عند حقن تلك المادة تحت الجلد فإنها ترتبط مباشرة بمستقبلات تقع في الدماغ وفي البنكرياس تسمى GLP-1 . ينشط هذا الارتباط مستقبلات GLP-1 ، والتي تحفز بعد ذلك إنتاج الأنسولين . وهذا بدوره يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز .

2- أيضا ارتباط تلك المادة الفعالة بمستقبلات GLP-1 يعمل على تقليل حركة الأمعاء وحركة الجهاز الهضمي عموما . بالتالي لن يشعر المريض بالجوع لفترة طويلة وتقل الشهية ، ولا يضطر لتناول سعرات حرارية كثيرة مما يؤدي إلى فقدان الوزن .

3- تعمل على إبطاء إمتصاص الجلوكوز من الأمعاء .

4- كذلك تعمل تلك المادة على زيادة حساسية الخلايا للإنسولين ، مما يعني زيادة كفاءة التمثيل الغذائي وتقليل مستوى جلوكوز الدم .

ما مدى فعالية ابر أوزمبيك في خفض سكر الدم المرتفع ؟

داء السكري من النوع 2 ( type 2 diabetes ) هو حالة لا ينتج فيها الجسم كمية كافية من الأنسولين أو لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين . ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة .

ومن حسن الحظ أنه في الآونة الأخيرة قد تم اكتشاف علاجات فعالة لعلاج هذا المرض المزمن . ومن أكثر الأدوية الفعالة هو دواء ozempic . حيث يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم  وتحسين الصحة العامة .

وقد أثبتت الأبحاث السريرية أن Ozempic فعال في خفض نسبة السكر في الدم . ففي دراسة أجريت على أكثر من 1000 شخص مصاب بداء السكري من النوع 2 ، شهد أولئك الذين تناولوا Ozempic انخفاضًا متوسطًا في HbA1c ( مقياس سكر الدم التراكمي ) بنسبة 1.7 % أي تقريبا 70 mg/dl .

كما يساعد Ozempic أيضا في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل . حيث تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 25 % ، كما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 30 % .

ما مدى فعالية ابر أوزمبك لفقدان الوزن ؟

إذا كنت تبحث عن طريقة لبدء رحلة إنقاص الوزن فقد يكون Ozempic أحد الخيارات المتاحة . فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين استخدموا Ozempic للتنحيف لمدة 12 أسبوعا قد فقدوا في المتوسط 7 إلى 10 % من وزن أجسامهم .

وعلى حسب تقارير الشركة المصنعة فإن استخدام ابرة اوزمبك 1 مجم سيعمل على إنقاص الوزن حوالي  من 7-10 كجم في ثلاثة شهور .

أما أوزمبيك 0.5 فستقوم بإنقاص الوزن بحوالي 5-8 كجم في ثلاثة شهور .

وعند تناوله وفقا للإرشادات ، فإن دواء Ozempic سيعمل على تقليل كمية السكر في الدم الممتصة من الطعام ، وبالتالي تقليل الجوع والشهية وزيادة الشبع بعد الوجبات .

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد Ozempic على تقليل قدرة الجسم على تخزين الدهون ، خاصة الدهون الحشوية التي تتجمع حول الأعضاء وتزيد من محيط الخصر . كما أنه يعمل على زيادة التمثيل الغذائي كما ذكرنا بالأعلى .

لكن من المهم أن تتذكر أنه لا يزال يتعين عليك التركيز على إجراء تغييرات في نمط الحياة للحصول على أفضل النتائج .

فتناول الطعام بشكل صحيح ، واتباع نظام غذائي مناسب ( كما في الصيام المتقطع ) ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والحصول على قسط كاف من النوم ، كلها أمور ضرورية لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .

ابر التنحيف اوزمبك
الدليل على فعالية إبر Ozempic لفقدان الوزن واضح . أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون إبر Ozempic فقدوا وزنا أكبر من أولئك الذين لا يأخذون الإبر . بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن إبر Ozempic أكثر فعالية من الأشكال الأخرى من علاجات إنقاص الوزن . لذلك ، قد تكون إبر Ozempic خيارا قابلا للتطبيق لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن والوصول إلى وزن صحي وجسم رشيق .

ما هي أشكال وتركيزات ابر اوزمبك التي تتواجد في الصيدليات ؟

هناك ثلاثة أنواع من تركيز ابر Ozempic تتواجد في الصيدليات . اوزمبك 1 مجم ( ozempic 1 mg ) ، اوزمبك 0.5 مجم ( ozempic 0.5 mg ) ، اوزمبك 0.25 مجم ( ozempic 0.25 mg ) .

ويكون على شكل أقلام جاهزة وقابلة للحقن كما يظهر في صورة المقالة . ويحتوي كل قلم على سائل شفاف عديم اللون والرائحة يحتوي على المادة الفعالة سيماغلوتايد فقط .

ما هي طريقة استخدام ابر اوزمبك ؟

طبعا يجب استعمال إبر الأوزمبك تحت الإشراف الطبي . وطريقة استعمال ozempic للسيطرة على مرض السكر فهي أن نبدأ بأقل جرعة وهي 0.25 مجم حتى نتفادى اضطرابات الجهاز الهضمي .

فنبدأ بحقن جرعة 0.25 مجم مرة كل أسبوع لمدة شهر . ثم بعد ذلك ننتقل لحقن 0.5 مجم مرة أسبوعيا ونستمر عليها . أما إذا لم نصل للنتائج المرجوة فسننتقل لجرعة 1 مجم مرة أسبوعيا .

أما طريقة استخدام ابر اوزمبك للتخسيس وللتنحيف ( لغير مرضى السكر ) فهي أن يستخدم تركيز أوزومبيك 0.25 مرة أسبوعيا لمدة شهر ثم تركيز 0.5 مرة أسبوعيا لمدة شهر ثم تركيز 1 مجم لمدة شهر . أي أن فترة استخدامه للتخسيس ثلاثة أشهر .

ويلاحظ أن جرعة عقار ozempic تؤخذ مرة واحدة في الأسبوع . أيضا الشركة المصنعة لها تقوم بتعبأتها في عبوات خاصة ، كل عبوة تحتوي على قلم واحد يكفي لمدة شهر ، أي أربعة جرعات .

كم سعر ابر اوزمبك ؟

سعرها مختلف بين الدول لكن في المجمل فإن سعر ابرة أوزمبك في الدول العربية والشرق الأوسط حوالي 100 دولا تزيد أو تنقص قليلا .

أضرار ابر اوزمبك

كما هو الحال مع أي دواء ، هناك آثار جانبية محتملة مرتبطة بهذا الدواء . ومعرفة ما هي هذه الآثار الجانبية أمر مهم لأي شخص يفكر في تناول Ozempic .

والآثار الجانبية الأكثر شيوعا المرتبطة بـ Ozempic خفيفة وتميل إلى الزوال من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام . وتشمل الغثيان والصداع والإسهال والتعب . 

وفي حالات نادرة ، يمكن أن تحدث آثار جانبية أكثر خطورة مثل الحساسية ، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى ، والتهاب البنكرياس ، ومشاكل في الكبد .

ومثل أي دواء ، يمكن أن يتفاعل أوزمبك مع الأدوية الأخرى . لذا يجب على أي شخص يتناول أدوية أخرى إبلاغ مقدم الخدمة الطبية قبل تناوله .

وعلى وجه الخصوص ، يجب على أولئك الذين يتناولون الأنسولين أو السلفونيل يوريا أو أي دواء يخفض السكر أن يدركوا أن تناول Ozempic مع هذه الأدوية يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم .

لذا يجب مراقبة مستوى سكر الدم حتى نتمكن من ضبط الجرعات . فأحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لإبرة Ozempic هو نقص سكر الدم .

يمكن أن تشمل أعراض نقص السكر في الدم الدوخة ، والتعرق ، والارتباك ، وسرعة ضربات القلب ، والتعب ، وعدم وضوح الرؤية ، والرجفة . فإذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض بعد أخذ إبرة Ozempic ، فمن المهم التماس العناية الطبية على الفور .

من هم الأشخاص المحذور عليهم استخدام ابر أوزمبك ؟ وهل ابر أوزمبك آمنة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ؟

قبل أن تقرر تناول Ozempic ، فمن المهم بالنسبة لك ولمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إجراء تقييم شامل لتاريخك الطبي وحالتك الصحية الحالية .

وتعتبر حقن Ozempic بشكل عام آمنة وفعالة . لكن هناك بعض الأشخاص الذين لا ينبغي لهم استخدامها ، وهم :-

1- يجب عدم إعطاء الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي .

2- يجب أيضا عدم إعطاء Ozempic للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو مشاكل في الكبد أو تاريخ من التهاب البنكرياس .

3- كما يجب على النساء الحوامل عدم تناول Ozempic . فمن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء آمن للجنين أم لا .

4- أيضا يجب على النساء المرضعات عدم تناول Ozempic . لأنه من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر عبر حليب الثدي وقد يكون ضارا بالرضيع .

5- الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه Ozempic يجب ألا يأخذوا الحقن .

6- كما يمنع على الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع 1 ( type 1 diabetes mellitus ) استخدام حقن Ozempic فهي مخصصة فقط للاستخدام من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ( type 2 diabetes mellitus ) .

7- الأشخاص الذين لديهم تاريخ أسري أو مصابون بسرطان الغدة الدرقية .

أخيرا

من المهم أن تتذكر أن حقن Ozempic لا تستخدم لوحدها لعلاج مرض السكري من النوع 2 . بل تكمن فعاليتها في قدرتها الكبيرة على تنظيم مستويات السكر في الدم .

لذا فإنه لا يزال من المهم للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الحفاظ على نمط حياة ونظام غذائي صحي للمساعدة في الحفاظ على حالتهم تحت السيطرة .

فلو كنت مريض سكر من النوع الثاني والعلاجات الأساسية لم يمكنها السيطرة على مستوى سكر الدم لديك . أو كنت مريض سكر وتعاني من وزن زائد فإن إضافة ابر ozempic لبرنامجك العلاجي سيكون في غاية الفعالية في ضبط مستوى سكر الدم وتقليل وزنك .

وحتى هذه اللحظة فإن استخدام ozempic للتخسيس للأشخاص الغير مرضى بالسكر لم يتم إقراره من ال FDA .

لكن الشركة المصنعة تقول أن الموافقة عليه كدواء للتخسيس في مراحله النهائية . كما أن الكثير من المراكز الصحية تستخدمه لغرض التخسيس وانقاص الوزن الزائد . فقط يجب أن نتبع تعليمات استخدامه بدقة .

المقالات ذات الصلة