الرئيسية » أمراض » أعراض مرض الكبد العشرة

أعراض مرض الكبد العشرة

by د. شادي راضي
115 الآراء
اعراض و علامات و مظاهر مرض الكبد

أعراض مرض الكبد أو اعراض التهاب الكبد أو أعراض تليف الكبد من أهم العلامات التي يجب ملاحظتها والإنتباه إليها ، خاصة أن مظاهر تلف الكبد لا تحدث كلها مع بعضها مرة واحدة ، بل تحدث بشكل تدريجي .

فالكبد السليم يعمل في صمت ولا يشعر به الإنسان . لكن عندما تبدأ خلايا الكبد في التلف ولا تستطيع القيام بمهامها على الوجه المطلوب ، فإننا نلاحظ ظهور علامات يمكن رؤيتها بشكل واضح ، تعطينا إنذارا بأن هناك أمر غير طبيعي وغير جيد يحدث للكبد .

وهذه الاعراض كما ذكرنا لا تحدث مع بعضها مرة واحدة ، بل تظهر علامة ، ثم بعد فترة تظهر علامة أخرى وهكذا ، وذلك تبعا للمرحلة المرضية وشدتها التي يمر بها الكبد .

وفي هذه المقالة سنتعرف على هذه الأعراض ، كما سنتعرف على أهمية هذا العضو الحيوي الهام ، وما هي أهم وأشهر أسباب التهاب الكبد ، فهيا بنا …

ماهو الكبد وما هي أهميته

الكبد أكبر غدة في الجسم حيث يزن في الشخص البالغ حوالي 1.5 كجم ، ويبلغ عرضه تقريبا 12 سم . ويقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن .

ويعتبر الكبد أحد الأعضاء الحيوية في الجسم حيث يؤدي أكثر من 500 وظيفة هامة في الجسم مثل :-

1- يخزن الكبد حوالي نصف لتر من الدم كإحتياطي يمكن استخدامه في الحالات الطارئة ( مثل التعرض لنزيف حاد مفاجئ ) .

2- إنتاج بعض بروتينات بلازما الدم . كما ينظم الكبد مستوى الأحماض الأمينية في الدم ( الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية التي تبني البروتينات ) .

3- إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد على الهضم من خلال تكسير الدهون لامتصاصها في الأمعاء والتخلص من الفضلات .

4- إنتاج الكوليسترول .

5- التخلص من الدهون الضارة ومنع تراكمها في الجسم .

6- التحكم في سكر الدم من خلال تخزين الجلوكوز الزائد على شكل جليكوجين . وعندما يحتاج الجسم للطاقة فإن الكبد يحول الجليكوجين إلى سكر الجلوكوز مرة أخرى .

7- الكبد مخزن للحديد .

8- وطبعا أحد أهم وظائف الكبد هي التخلص من السموم من خلال تفكيك المواد الضارة وتنقية الدم منها وتحويلها لمركبات غير ضارة يسهل على الجسم التخلص منها .

9- الكبد هام لتنظيم تخثر الدم ومنع النزيف ، فهو ينتج عوامل التجلط  .

أسباب مرض الكبد

اسباب التهاب الكبد عديدة ، لكن أهم أسباب أمراض الكبد هي :-

1- الإصابة بالطفيليات ( مثل الأميبا و البلهاريسيا ) . أو بالفيروسات ( hepatitis A،B،C،D،E ) .

2- الكحوليات ، الأدوية ، التعرض للسموم .

3- الكبد الدهني ( أكثر سبب شيوعا لأمراض الكبد ) ويحدث تراكم الدهون في الكبد بسبب السمنة الزائدة ، وبسبب مرض السكر من النوع الثاني ، وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم .

4- الأمراض المناعية الذاتية ، مثل مرض الذئبة الحمراء .

5- سرطان الكبد .

6- الحصوات المرارية والتي قد تعمل على إغلاق القناة المرارية وتسبب التهاب الكبد .

أعراض مرض الكبد

أعراض الكبد المرضية عديدة ، وتحدث في أي عمر سواء للرجال أو للنساء . وسنسلط الضوء على أهم عشرة أعراض واضحة تدل على أن الكبد يعاني من مرض و التهاب يجعله لا يعمل بشكل طبيعي .

بالتالي يرسل الكبد إشارات وتحذيرات وتنبيهات على شكل علامات يمكن رؤيتها بالعين تدل على أن الأمور لا تسير بشكل طبيعي . وهذه العلامات العشرة هي :-

1- ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن ( من أعراض مرض الكبد الأولى )

الكبد عضو صامت لا نشعر بوجوده . فهو لا يحتوي على أعصاب بداخله . لكن في حالة التهاب الكبد فإن الغشاء الذي يغلف الكبد يحتوي على أعصاب ولا يتمدد . بالتالي عند تضخم الكبد فإن المريض سيشعر بألم وثقل في هذه المنطقة . وقد يمتد الألم للكتف الأيمن .

هذا الألم يتميز بأنه يزداد عند الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة ، لكنه يقل عندما يستلقي الشخص على ظهره ، أو على جانبه الأيمن .

2- الصفراء ( اليرقان ) أحد أهم أعراض مرض الكبد

الصفراء أو اليرقان ( Jaundice ) يحدث في حالة التهاب وضعف خلايا الكبد ، أو انسداد القناة المرارية . حيث يتحول بياض العين والجلد للون الأصفر كما أن البول يتحول للون الداكن ( مثل لون الشاي ) .

اعراض امراض الكبد

3- الغثيان وفقدان الشهية

أحد أعراض تليف الكبد هو الشعور الدائم بالغثيان والرغبة في الإستفراغ خاصة صباحا عند الإستيقاظ من النوم .

أيضا يعاني مريض الكبد من من عسر الهضم ومن الإنتفاخ وضعف الشهية ، وهذا يؤدي لنقصان الوزن والضعف العام ، والشعور الدائم بالإرهاق والتعب .

4- لون براز فاتح

ينتج الكبد الأملاح الصفراوية في الأمعاء ، وهي التعطي للبراز لونه البني . لكن في حالة تليف الكبد أو إنسداد القناة الصفراوية فلن يتم إفراز الصفراء في الأمعاء ، وسيصبح لون البراز شاحب وفاتح ، وقريب من اللون الأبيض ( في حالات الكبد المتأخرة يكون لون البراز أسود ) .

5- الوحمة العنكبوتية

تعتبر الوحمة العنكبوتية ( Spider nevus ) من أهم علامات مرض الكبد وأكثرها شيوعا خاصة إذا كان هناك أكثر من واحدة .

وهي عبارة عن تجمع مجموعة من الشرايين تحت الجلد وتكون ملونة ( حمراء ، زرقاء ، أو ذات لون أخضر ) تختفي مع الضغط عليها لكنها تعود للظهور مرة أخرى عند إزالة الضغط من عليها .

وتحدث بسبب زيادة هرمون الإستروجين في الدم . وهذه الزيادة في هذا الهرمون تحدث لسببين شهيرين أولهما تليف الكبد ، أما السبب الثاني فبسبب الحمل .

لكن في حالة الحمل قد تظهر وحمة واحدة أو اثنين على الأكثر ، بخلاف مرض الكبد حيث تظهر مجموعة متفرقة في الجسد ، خاصة منطقة الساقين والوجه .

الوحمة العنكبوتية
الوحمة العنكبوتية تحدث لأسباب عديدة منها الوقوف لفترات طويلة ، أو التعرض للشمس ، أو التقدم في العمر . لكن في حالة ظهور عدة وحمات في الجسم مع ظهور أعراض أخرى لأمراض الكبد والتي ذكرناها في هذه المقالة فيجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة .

6- تصبغات جلدية

فشل وضعف نشاط الكبد يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم وفي الجلد ، أيضا يزداد الميلانين وهرمون الإستروجين .

كل ذلك يؤدي لوجود تصبغات وبقع غامقة في الجلد . وفي بعض الحالات نجد أن لون بشرة مريض الكبد قد أصبحت غامقة ( كل الجسم ) .

7- سهولة ظهور الكدمات والنزيف

عندما يمرض الكبد فإنه لا يستطيع تخليق البروتينات اللازمة لتجلط الدم ، أو البروتينات التي تعمل على ترميم أنسجة الجسم التالفة .

بالتالي تكون النتيجة هي سهولة ظهور الكدمات حتى من أقل ضربة أو إحتكاك . كما أن هذه الكدمات لا تختفي بسهولة ، بل يظل أثرها لمدة طويلة .

أيضا مريض الكبد يشتكي دائما من نزيف اللثة أو الأنف . ولو أصيب بجرح فإنه سينزف لفترة أطول من الطبيعي .

8- إحتباس السوائل

مرضى الكبد يكون ضغط الدم لديهم في الوريد البابي أكبر من الطبيعي ، كما أن الكبد المريض لا يقوم بإنتاج بروتين الألبيومين ( الزلال ) الهام لإحداث التوازن في الضغط داخل الأوعية الدموية .

كل هذا يؤدي إلى تسرب السوائل من داخل الأوعية الدموية وتجمعها في تجويف البطن ( الإستسقاء ascites ) وهو ما يؤدي لكبر حجم البطن وزيادة الوزن  . كما يؤدي إلى تراكم السوائل في الساقين والكاحلين .

9- إحمرار باطن كف اليدين

أحد العلامات الأولى لمرض الكبد هي أن باطن كف اليد يصبح لونه أحمر بشكل ملحوظ ( يشبه الطفح الجلدي ) ويختفي الإحمرار بالضغط على الجلد ويعود سريعا عندما يزول الضغط على الجلد .

ويكون باطن كف اليدين أحمر بالكامل ، أو يكون هناك بقع حمراء كبيرة في باطن اليد ( خاصة في الجلد تحت الأصابع ، وحول قاعدة الكف ) . وقد يظهر الإحمرار كذلك في باطن القدمين .

كما يعاني أيضا مريض الكبد من الشعور بالحكة في منطقة راحة الكفين . وتحدث هذه الأعراض بسبب توسع الأوعية الدموية في راحة اليد بسبب الإختلال الهرموني ، وأيضا بسبب تراكم السموم والأملاح والتي يعجز الكبد المصاب في التخلص منها .

10- رائحة الفم الكريهة

أحد مظاهر مرض الكبد وأنه لا يقوم بعمله في تنقية الجسم من المعادن الزائدة ومن السموم هي رائحة الفم الكريهة ( رائحة نفس غير محببة تشبه رائحة البيض الفاسد ) .

ويحدث ذلك لأن الكبد لا يستطيع أن ينقي الدم من مركبات الكبريت . بالتالي يزداد تركيز عنصر الكبريت في الدم . وتترسب في الرئة . وتخرج مع الأنفاس .

المقالات ذات الصلة