الرئيسية » بشرة و نضارة » أفضل مزيل عرق هل هو الإسبراي ؟ أم الرول أون ؟ أم الستيك ؟

أفضل مزيل عرق هل هو الإسبراي ؟ أم الرول أون ؟ أم الستيك ؟

by د. شادي راضي
405 الآراء
افضل مزيل للعرق

أفضل مزيل عرق ، ماهو افضل مزيل للعرق ؟ سؤال يتم طرحه باستمرار وبشكل دائم . وللإجابة عليه يجب أن نقرأ هذه المقالة . حيث سنعرف معا ماهي أهم أنواع مزيلات العرق التي نستخدمها . أيضا سنعرف مميزات وعيوب كلا منها .

كما سنتطرق إلى بعض المعلومات الهامة بشأنها ، والتي يثار حولها الجدل بشكل كبير . مثل هل مزيل العرق يسبب السرطان ؟ وماهو الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق ؟ وماهو الأفضل فيهما ؟

وفي النهاية سنعرف من هو مزيل العرق الأفضل على الإطلاق بين كل تلك الأصناف ، فهيا بنا …

لماذا نتعرق من الأساس ؟ وماهي فائدة العرق ؟

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان . وينتشر فيه حوالي 4 ملايين غدة عرقية Sweat glands . وتفرز هذه الغدد العرق Sweat . ومن أكثر المناطق التي تحتوي على غدد عرقية بشكل كثيف هي منطقة الإبطين .

ويحتوي هذا العرق على ماء وأملاح وسموم ، أي أنه ينظف الجسم ، ويعمل على تبريده ، والحفاظ على درجة حرارته الطبيعية . أيضا يرطب الجلد ويمنع جفافه وينقي البشرة .

فالتعرق في الأساس عملية فسيولوجية طبيعية هامة وصحية . كما أن العرق ليس له رائحة ، لكن وجود البكتيريا والفطريات على الجلد والتي تتفاعل مع الدهون والزيوت التي تفرز من الغدد العرقية لتنتج في النهاية رائحة غير محببة .

لذلك تعتمد مزيلات العرق في عملها على فكرتين ، إما تقليل التعرق ويسمى مضاد للتعرق ( Antiperspirant ) . أو قتل البكتيريا وإزالة الرائحة وفي هذه الحالة يسمى مزيل العرق ( Deodorant ) . وهذا هو الفرق بينهما ببساطة .

افضل مزيلات التعرق
تعمل الغدد العرقية في الجلد على طرد الأملاح الزائدة والسموم من الجسم ، وهذا يعزز بدوره جهاز المناعة لدينا . كما يعمل التعرق أيضًا على تبريد الجسم والحفاظ على درجة حرارته الطبيعية . ويؤدي عدم التعرق إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفرط ، وهو أمر خطير قد يهدد الحياة

أيهما أفضل مزيل العرق أم مضاد التعرق ؟

في البداية هناك فرق كبير بين هذين النوعين من حيث طريقة العمل كما عرفنا . لكن أيهما أفضل ؟ في الحقيقة ذلك يرجع لطبيعة الشخص نفسه .

فإذا كنت تتعرق بشكل غزير ، وتعاني من البلل بشكل كبير ومحرج ، فالأفضل لك أن تستعمل مضاد التعرق ( antiperspirant ) . حيث سيعمل على التحكم في إفراز الغدد العرقية لديك ، وسيقلل من إفراز العرق ، بالتالي سيكون فعال ومريح لك بشكل كبير .

أما إذا كان التعرق لديك ليس غزيرا ، ولا تعاني من بلل واضح وملموس ، لكن تعاني من رائحة العرق ، فالأفضل لك بالطبع استخدام مزيل العرق ( deodorant ) . حيث سيعمل على قتل الميكروبات التي تسبب الرائحة الغير محببة .

أنواع مزيلات ومضادات العرق والفروق بينها ومميزات وعيوب كلا منها

بعد أن عرفنا الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق ، نأتي الآن لجزئية هامة وهي ماهي أنواعها ؟ وماهي مميزات وعيوب كل نوع منها ؟ وسنتطرق لأشهر ثلاثة أنواع وهي الكرة الدوارة ( Roll on ) ، الستيك ( Stick ) وهو عبارة عن كتلة شبه صلبة ، وأخيرا البخاخ ( Spray ) .

أولا : الكرة الدواره ( ROLL ON )

مميزاتها

1- مصنوعة من مادة سائلة أو هلامية لاتسبب البقع على الملابس ( بشرط أن يكون السائل شفاف ) .

2- أكثر فعالية من البخاخ لأنها توفر تغطية أفضل وأكثر .

3- لا تسبب إسمرار الجلد ( بشرط أن تكون خالية من الكحول ) .

عيوبها

1- تعطي إحساس بالزوجة والرطوبة تستمر لدقائق قبل أن تجف . وفي الغالب تمتص الملابس جزء كبير منها قبل أن تجف . لذا يجب عليك الأنتظار قليلا قبل ارتداء الملابس حتى تجف على الجلد .

2- كما أنها تستخدم فقط في منطقة الإبطين ولا تصلح لباقي مناطق الجسم .

مميزات وعيوب الرول أون كمزيل تعرق

ثانيا : البخاخ ( Spray )

المميزات

1- أسهل الأشكال في الإستخدام .

2- سريع الجفاف ، حيث يجف خلال ثواني ، وتستطيع بعده مباشرة إرتداء الملابس دون الحاجة للإنتظار .

3- يمكن رشه على أي مكان في الجسم ، حتى على شعر الرأس وفي القدمين لإزالة الرائحة .

4- يمكن رشه على الملابس .

5- يعطي شعورا بالإنتعاش ، فرائحته قوية ونفاذة ويشبه العطور .

6- في الغالب لا يترك ألوان أو بقع على الملابس .

العيوب

1- يحتوي على الكحول وتلك هي أكبر مشاكله . فالكحول يهيج البشرة ولا يناسب البشرة الحساسة . كما أن الكحول يسبب اسمرار المناطق ( لتقليل هذه الأضرار يجب رشه على مسافة 20 سم على الأقل ) .

2- أقلهم في الفعالية ، فهو لا يصلح للأشخاص الذين يتعرقون بغزارة . فقط مناسب لمن يتعرقون بشكل طفيف ويريدون أن يتخلصوا من رائحة العرق فقط ، أو يريدون أن تكون رائحتهم عطرة ومنعشة .

مزيل عرق بخاخ

ثالثا : ستيك ( Stick )

المميزات

1- تعتبر في هذه الفترة من أكثر الأنواع شيوعا . فهي تقلل البلل تحت الإبط وتمنع الرائحة بكفاءة أعلى من الرول أون ومن البخاخ .

2- تدوم فعاليتها لفترة أطول من الرول أون ومن البخاخ . وإذا كانت تحتوي على عطر فإنه سيدوم لفترة طويلة ( أحد مكوناته الشمع والذي يعطي ثبات أطول للرائحة وفعالية أطول ) .

3- سريع الجفاف ، ولا يعطي إحساسا بالبلل ، على عكس الرول أون .

4- أقل الأنواع في إحتوائها على الكحول ( وتوجد أنواع خالية من الكحول ) بالتالي هي أقلها في الحساسية ، وفي إحداث سمار أو لون غامق في الجلد .

العيوب

1- أحد عيوبه هو ترك بقع على الملابس ، لذا يفضل أن تختار المنتجات التي يدون عليها أنها مضادة للبقع .

2- تعتمد بشكل كبير على مكونات نشطة أهمها الشمع والزيوت والسيليكون ، وهناك بعض الأشخاص الذين يتحسسون منها .

مزيل التعرق الإستيك

أفضل مزيل عرق في الأنواع الثلاثة السابقة ، وماهي المواصفات التي يجب نبحث عنها ؟

حسنا ، بعد أن وضحنا أشهر الأنواع ، وأهم مميزاتها وأكثر عيوبها . من الطبيعي أن يحدث لك بعض التشتت من كثرة المعلومات والمقارنات . ومن البديهي أن تتساءل ماهو أفضل مزيل عرق سواء للرجال أو للنساء يكون آمن وفعال ؟ 

والإجابة هي أننا سنأخذ كل المميزات السابقة التي ذكرناها ونجمعها سويا في منتج واحد . بحيث نبحث عن هذا المنتج الذي تتوفر به هذه المميزات . ومما سبق يتضح لنا أن أفضل مزيل تعرق أو مضاد تعرق هو :-

1- يكون على شكل ستيك ( Stick )

2- خالي من الكحول ( 0% Alcohol )

3- خالي من مادة البارابين ( قد تسبب حساسية وسرطان الجلد ) 

4- إذا كانت بشرتك حساسة بشكل مفرط فعليك باختيار منتج خالي من العطور ، وخالي من أملاح الألومينيوم .

5- أن يدون عليه أنه مضاد للبقع . حتى لايسبب آثار بيضاء على الملابس السوداء ، أو بقع صفراء على الملابس البيضاء .

هل مزيلات العرق تسبب السرطان ؟

أحد الخرافات التي يتداولها البعض أن مزيلات العرق تسبب السرطان . لكن هذا غير صحيح ، فالمنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة آمنة جدا .

أما مادة البارابين فهي محظورة في الأساس ، ولن تجدها بأي شكل في المنتجات المعروفة . ولزيادة التأكيد يدون على المنتج أنه خالي من البارابين .

أما أملاح الألومينيوم فيتم وضعها للتحكم  ولتقليل إفراز العرق من الغدد العرقية . وهي أيضا آمنة ، حيث تستخدم أنواع الأملاح المصرح بها فقط . فقط إن كان الشخص مصاب بفشل كلوي فيفضل أن يستخدم منتج خالي من الألومينيوم .

باختصار كل المنتجات المعروفة آمنة وفعالة ، حيث يتم تصنيعها من مركبات غير ضارة ومصرح بها .

هل مزيل العرق يسبب سواد الإبطين ؟ وماهو أفضل مزيل عرق للتفتيح ؟

من الظلم إتهام مزيلات العرق بأنها السبب وراء سواد الإبطين . فهناك أشياء تؤدي لسمار تلك المناطق بدرجة كبيرة وبأضعاف أضعاف تأثير مزيل العرق .

منها الحلاقة الغير صحيحة ، تراكم خلايا الجلد الميتة ، السمنة المفرطة ، إرتداء الملابس الضيقة خاصة في الصيف . أو استعمال مركبات بدون إستشارة طبية لتفتيح الجلد لكن تؤدي لنتائج عكسية .

أيضا التغيرات الهرمونية كما يحدث أثناء الحمل وبعد البلوغ . وطبعا الوراثة لها دور رئيسي ، فكثير من الأشخاص يكون لون الجلد في تلك المناطق أغمق قليلا . أيضا مرضى السكر في الغالب تكون لديهم البشرة في تلك المناطق أغمق .

أما المزيل فإنه لا يسبب إسمرار المناطق . وحتى لو كان له دور في الإسمرار فإن تأثيره ضعيف ويزول مع الوقت . كما أن المزيل لايسبب إسمرار المناطق إلا إذا سبب حساسية وتهيج للبشرة ، ففي هذه الحالة يجب عليك تغييره لنوع مناسب لك .

وعموما لتجنب تهيج البشرة أو الإسمرا فينصح باختيار نوع خالي من الكحول ، وخالي من البارابين ، وخالي من العطور ، وأن يكون على هيئة ستيك كما ذكرنا بالأعلى . ففي هذه الحالة لن يزيل رائحة العرق فقط بل أيضا سيرطب الجلد ، وينعمه ، وسيعمل على تفتيحه تدريجيا .

هل مزيل العرق يسبب السرطان ؟
من ضمن الإشاعات التي لا تستند لأي أساس علمي هي أن مضادات ومزيلات العرق تسبب سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الثدي ، وهذا غير صحيح ، ولا توجد أي أبحاث علمية معترف بها أو موثوقة تؤيد هذا الكلام ( جمعية السرطان الأمريكية )

مزيلات العرق الطبيعية

قد يلجأ البعض لاستخدام مزيلات عرق طبيعية ، وهناك أيضا منتجات تباع يدون عليها أنها طبيعية ( في الواقع هي ليست طبيعية بشكل كامل ، لكن أغلب مكوناتها طبيعي مثل زيت شجرة الشاي الأخضر ، أو زيت جوز الهند ) .

وعموما أكثر المزيلات الطبيعية التي تستخدم هي الشبة ( Alum ) وهي مضادة للبكتيريا وتقلل التعرق من خلال تضييق المسامات . وهناك ايضا خل التفاح المخفف ( ذكرنا في المقالة الخاصة به فوائده لإزالة العرق وكيفية الإستخدام ) .

وعموما أنا شخصيا أجد أن إختيار مزيل العرق المناسب كما ذكرنا بالأعلى أفضل كثيرا من مزيلات العرق الطبيعية ، فهي أكثر فعالية منها ، إلى جانب أنها آمنة خاصة إذا اتبعنا الإرشادات التي ذكرناها سابقا .

المقالات ذات الصلة