الرئيسية » عقاقير » الاكنيشيا تقوي المناعة وتحارب الأمراض ولها فوائد أخرى

الاكنيشيا تقوي المناعة وتحارب الأمراض ولها فوائد أخرى

by د. شادي راضي
452 الآراء
اكنيشيا أو القنفذية فوائدها وأضرارها

الاكنيشيا أو اكنيشيا أو عشبة الإخيناسيا أو عشبة القنفذية ( Echinacea ) ، كلها مترادفات لعشبة أزهارها جميلة ذات ألوان رائعة ، تماما كاستخداماتها الرائعة .

وتعتبر نبتة حشيشة القنفذ الأرجوانية ( الإخيناسيا ) حاليا من أشهر وأهم النباتات الطبية التي تستخدم لتقوية جهاز المناعة ولمحاربة الأمراض ( بمافيها أنواع معينة من السرطان ) . وهي تعد مضاد حيوي طبيعي وفعال في علاج الإلتهابات ( خاصة التهابات الجهاز التنفسي ) ومقاومة الميكروبات .

ويكفي أن نعلم بأن هذه النبتة كانت تستخدم منذ قديم الأزل ( أكثر من أربعة قرون ) في الطب البديل كمضاد حيوي قبل تصنيع المضادات الحيوية الحديثة .

وقد عادت هذه النبتة في الظهور بقوة مجددا بعد ظهور سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية . وأيضا لتفادي الآثار الجانبية العديدة للمضادات الحيوية المصنعة . وأيضا بسبب فعاليتها في مقاومة البكتيريا والفيروسات والفطريات .

وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائدها واستخداماتها الطبية . وسنعرف طرق استخدامها وجرعاتها . وماهي آثارها الجانبية . كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة ، فهيا بنا …

كيف تقوي نبتة الإكنيشيا جهاز المناعة وتحفزه ؟

أكثر ماتشتهر به عشبة القنفذيه هو أنها مضادة للإلتهابات ، وأنها تعمل على تحفيز وزيادة نشاط الجهاز المناعي ضد الميكروبات المسببة للأمراض . مما يساعد على سرعة الشفاء ، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض بشكل ملحوظ .

حيث تعمل على تنشيط نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا التائية القاتلة ( T-Cells ) . وهذه الخلايا تعمل على إطلاق السيتوكينات (Cytokines) وهي بروتينات تعمل على نقل الإشارة بين الخلايا البيضاء لتنشط في مواجهة الخطر وتتكاثر .

ومن ضمن الخلايا التي تستجيب وتنشط لهذا التنبيه نوع من الخلايا البيضاء يسمى بالخلايا الأكولة ( Macrophage ) . وهذه الخلايا لها دور مهم جدا حيث تعمل على التهام الميكروبات الضارة وقتلها .

أيضا للخلايا الأكولة دور هام للغاية حيث تعمل على تنظيف الجسم من الخلايا الميتة ومن حطام الخلايا ، كما تعمل على إلتهام وبلع الخلايا التالفة أو التي يحدث بها تغيرات غير طبيعية ( كما يحدث في الخلايا السرطانية ) لذا فعشبة اخناسيا لها دور في مقاومة أنواع معينة من السرطان .

تعمل الإكنيشيا على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الجراثيم والدفاع عن الجسم ضد الهجمات البكتيرية والفيروسية

فوائد القنفذية ( الاكنيشيا )

1- تقوي المناعة كما ذكرنا بالأعلى من خلال تنشيط الجهاز المناعي ومن خلال زيادة عدد كرات الدم البيضاء . بالتالي تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة مثل نزلات البرد والتهاب الحلق والإنفلونزا التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات .

2- مليئة بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة (Free Radicals) والتي تسبب الالتهابات والأمراض مثل أمراض القلب والسكر والسرطان . كما أن هذه الجذور الحرة تسبب تلف الخلايا والشيخوخة .

3- تزيد من حساسية الخلايا للإنسولين . أي أنها تعمل على خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم .

4- تقلل الإلتهاب والشعور بالألم . فهي لها تأثير مسكن ومضاد للالتهابات شبيه بالأدوية المسكنة من عائلة (NSAIDs) .

5- أصبحت الاكنيشيا تستخدم مؤخرا بشكل كبير في منتجات العناية بالبشرة . فهي مضادة للبكتيريا ، لذا هي مفيدة لعلاج حب الشباب . كما أنها مضادة للأكسدة ، لذا تستخدم لمنع التجاعيد وعلاج مشاكل الجلد والبشرة .

6- لها خصائص مضادة للسرطان . فكما ذكرنا بالأعلى أن القنفذية تحتوي على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة ، كما أنها تنشط الجهاز المناعي من خلال تنشيط الخلايا الأكولة التي تلتهم الخلايا السرطانية .

كما أن الاكنيشيا تحتوي على حمض فريد يسمى حمض الشيكوريك ( chicoric acid ) والذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية .

7- تحتوي على مواد فعالة مهدئة تقلل التوتر والشعور بالقلق .

الآثار الجانبية لعشبة الاكنيشيا ( عشبة القنفذية )

الاكنيشيا آمنة وليس لها أعراض جانبية إذا تم تناولها بالشكل السليم . وقد يشكو البعض من شعور باضطراب في المعدة ، أوشعور بدوران خفيف مؤقت ، وقد يكون هناك إحساس بالغثيان .

في بعض الحالات النادرة هناك أشخاص لديهم حساسية ضد مكونات عشبة اللإكينيشيا وتظهر عليهم أعراض مثل الطفح الجلدي وصعوبة التنفس .

الأشخاص المحذور عليهم تناول نبتة الإكنيشيا

الأشخاص المصابون بفشل كبدي ، أو فشل كلوي . والمصابون بأمراض اضطراب المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء ، أو مرض التصلب المتعدد . كذلك لاتعطى القنفذية لمرضى الربو . أيضا وبسبب قلة الأبحاث لم تثبت سلامة الإكنيشيا للحوامل أو المرضعات .

جرعة الاكنيشيا وطريقة الإستخدام

تتواجد الاكنيشيا في الصيدليات على شكل كبسولات أو أقراص أو سائل للشراب . ومن المهم أن نقرأ التعليمات المدونة على العبوة .

وعموما تترواح جرعة عشبة القنفذية مابين 300 إلى 500 ملغ في الأقراص أو الكبسولات ، تؤخذ ثلاث مرات يوميا ، وهذه هي جرعة البالغين ( من هم أكبر من 12 سنة ) .

ويمكن إعطاؤها للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن السنتين ، حيث تكون الجرعة لمن هم في عمر سنتين إلى خمس سنوات (2.5) مللي ثلاث مرات يوميا . أما الأعمار مابين 6 سنوات إلى 12 سنة فالجرعة (5) مللي ثلاث مرات يوميا .

والأفضل أن تؤخذ على معدة فارغة ، لكن إذا سببت مشاكل للمعدة فتؤخذ بعد الوجبات . أما الأطفال فالجرعة دائما تكون بعد الطعام . ولم يعرف حتى الآن لها اي تداخل مع أي دواء .

ويفضل أن لا يتم تناولها لأكثر من أربعة أسابيع متتالية حتى لا يحدث نشاط زائد غير طبيعي للجهاز المناعي .

المقالات ذات الصلة