الرئيسية » عقاقير » الجنسنج المذهل . ماهي فوائده و جرعاته ؟ وهل له أضرار ؟

الجنسنج المذهل . ماهي فوائده و جرعاته ؟ وهل له أضرار ؟

by د. شادي راضي
1125 الآراء
جذور الجنسنج لها فوائد و إستعمالات عديدة

الجنسنج يطلق عليه أحيانا ( ملك الأعشاب ) . هو عبارة عن نبات ينمو في كوريا و الصين و شرق سيبيريا و أمريكا . تستخدم جذوره التي تنمو ببطء في إستخدامات طبية عديدة منذ قرون .

وفي هذه المقالة سنتعرف على أفضل أنواعه . وماهي المواد الفعالة التي يعزى إليها تأثيره الطبي .  وماهو التركيز المطلوب لنحصل على فوائده الرائعة . وماهي الإستخدامات و الفوائد الصحية التي تم إثبات فعالية الجنسنج فيها .

كما سنعرف ماهي الجرعات المناسبة ، وكم من الوقت يمكن أن نتناوله بلا مشاكل . أيضا هل له آثار جانبية ؟ وماهي التداخلات الدوائية معه ؟ وهل هو آمن لكل الأشخاص ، أم أن هناك فئات محذور عليهم تناوله ؟

كل هذا سنناقشه في هذه المقالة الطبية بشكل مفصل وسهل ودقيق ، وذلك حتى تتمكن عزيزي القارئ من الإستفادة من هذه النبتة الرائعة ، وتحصل على فوائدها ، و تتجنب أضرارها ، فهيا بنا …

ماهي أنواع الجنسنج ؟

هناك أنواع عديدة منه ، لكن أشهر أنواع الجنسنج المتداولة والتي لها تأثيرات طبية هي :-

1- الجنسنج الأحمر الكوري ، ويسمى باناكس جنسنج ( Korean Red Panax Ginseng ) ويطلق عليه أيضا الجنسنج الآسيوي . وهذا النوع هوا الأشهر و الأفضل والأكثر إستخداما . وهو الذي سنسلط عليه الضوء في هذه المقالة .

2- الجنسنج السيبيري ( SIBERIAN GINSENG ) وهو يماثل تقريبا الجنسنج الكوري في خصائه .

3- الجنسنج الأمريكي ( American ginseng ) وهو يختلف عن النوعين السابقين . ويستخدم في الغالب للأشخاص الذين يعانون من القلق و التوتر . حيث أن له تأثيرا جيدا في تحسين الحالة النفسية وتقليل التوتر و القلق . كما يساعد في النوم ويعالج الأرق ( يشبه تقريبا في تأثيره في علاج الأرق عشبة الفاليريان ) .

كيف يعمل ؟ وماهو سبب تأثيره الطبي ؟

تحتوي جذور الجنسنج على العديد من المركبات . لكن هناك مادتين هما اللتان لهما التأثير الطبي لهذه النبتة . أولهما و أهمهما هي مادة تسمى جينسينوسيد ( Gensenoside ) ، أما المادة الثانية فتسمى جنتونين . حيث تعمل هاتين المادتين بالتكامل بينهما ليعطيا الفوائد الطبية لهذا النبات .

لذلك فمن المهم جدا جدا عند شراء أي منتج طبي يحتوي على الجنسنج ، أن يكون مدون عليه بشكل واضح تركيز مادة الجينسينوسيد ، ومن أي نوع تم إستخلاص هذه المادة . وسنعرف كل هذا بشكل أوضح في جزء الجرعات لاحقا .

فوائد الجنسنج و إستخداماته الطبية

هناك إستخدامات كثيرة جدا جدا لجذور الجنسنج . لكن فوائد عشبة الجنسنج المثبتة و المؤكدة طبيا سنذكرها بالتفصيل وهي :-

(1)- يقوي الذاكرة و ينشط القدرات الذهنية

يعمل الجنسنج على تقوية الذاكرة ، و زيادة القدرة الذهنية و النشاط الذهني و البدني بشكل ملحوظ عند تناوله . ويظهر هذا التأثير بشكل واضح بعد تناوله لمدة أربعة أسابيع بشكل متواصل . فمادة الجنسينوسيد تعمل على تحسين وظيفة الكولين في الدماغ .

لذلك يتم إستخدامه في حالات الإرهاق الذهني و البدني ، وفي حالات ضعف الذاكرة . كما يستعمل في حالات قلة التركيز و ضعف الإنتباه . فمفعوله المنشط يعمل على تقوية القدرات العقلية ، ويزيد من التركيز و الإنتباه و اليقظة بشكل ملحوظ .

(2)- يستخدم في مرض الزهايمر

كما ذكرنا بالأعلى بأن الجنسنج فعال في تحسين القدرات الذهنية ، و تقوية الذاكرة . كما أنه فعال أيضا في الوقاية من أمراض الدماغ الإنتكاسية مثل الزهايمر . حيث أن الجينسنوسيدات تعمل على زيادة كفائة الناقل العصبي الكولين كما ذكرنا .

كما أنه يعمل كمضاد للإلتهابات و كمضاد قوي للأكسدة فهو يحارب الجذور الحرة ( Free radicals ) الضارة ، والتي تسبب موت و تلف الخلايا ، بما فيها خلايا الدماغ العصبية .

وبالتالي فهو يعمل على منع و تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر ، وأيضا يمنع تدهور الحالة التي أصيبت بالفعل بهذا المرض ( وهذا بالطبع إلى جانب العلاجات الأساسية ) كما أن له دورا جيدا في التخفيف من القلق و التوتر و الإكتئاب ، وجعل الشخص يشعر بطاقة إيجابية أفضل .

(3)- لزيادة النشاط البدني

يعمل الجنسنج على تقليل الشعور بالتعب و الإرهاق ، كما يحسن الأداء البدني . كما يقوي الأداء العضلي ، ويزيد من قدرة العضلات الهيكيلية على التحمل . كما أنه يعمل على زيادة قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة .

ويحدث ذلك التأثير من خلال تحسين قدرة العضلات على إستهلاك الأكسجين بشكل كبير ، كما أنه مضاد للإلتهابات ، ومضاد للأكسدة . وكل هذا يؤدي في النهاية لتلك النتائج .

(4)- الجنسنج للإنتصاب و زيادة القدرة الجنسية للرجال

لأسباب كثيرة قد يحدث ضعف في القدرة الجنسية عند الرجال ، سواء في الإنتصاب أو في الرغبة الجنسية . ومن هذه الأسباب الحالة النفسية ، التقدم في العمر ، أو بسبب أمراض مزمنة كمرض السكر مثلا ، أو إتباع نمط حياة غير صحي كالتدخين وعدم ممارسة الرياضة .

وقد تستدعي بعض الحالات لحل المشكلة الأساسية أولا ، كإيقاف التدخين وممارسة الرياضة ، و العلاج النفسي ، والإهتمام  ومتابعة وعلاج الأمراض التي تؤثر سلبا كمرض السكر .

لكن في بعض الأحيان قد لايكون ذلك كافيا ، لذا فإن إضافة المقويات الجنسية (المناسبة) التي تستعمل في حالات الضعف الجنسي قد يؤدي لتحسن القدرة الجنسية و الإنتصاب بشكل جيد .

ومن أهم الأعشاب التي تستخدم في هذا الغرض هي جذور الجنسنج الكوري الأحمر . فهو علاج طبيعي لضعف الإنتصاب والعجز الجنسي .

فبجانب أنه يعمل على زيادة قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة ، وأيضا مضاد قوي للأكسدة مما يعمل على الحفاظ على الأنسجة من التلف بما فيها أنسجة القضيب . فقد وجد أنه يعمل بشكل مشابه للأدوية الكيميائية التي تستخدم في علاج الضعف الجنسي .

حيث وجد أنه يعمل على زيادة أكسيد النيتريك ( NO ) وهذا يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية في القضيب ( يشابه نبتة الجنكو بيلوبا في عملها ) مما يعطي إنتصابا أقوى ، و قدرة جنسية أكبر ، و مدة أطول في العلاقة .

أيضا وجد أنه يعمل على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال ( خصوصا لمن تجاوزوا سن ال50 ) . وهذا الهرمون هام للحفاظ على قدرات الرجال الجنسية ، و الخصائص الذكورية و الجسدية للرجال .

وقد أثبتت الدراسات أنه أكثر من 60% من الرجال الذين تناولوه لمدة شهرين قد حدث لديهم زيادة قوية وملحوظة في القدرة الجنسية لديهم . ففوائد الجنسنج للجنس مؤكدة . وسنذكر لاحقا في قسم الجرعات الجرعة المطلوبة لذلك .

(5)- فوائد الجنسنج للنساء

بعد فترة إنقطاع الطمث قد يحدث عند بعض النساء إنخفاض في الرغبة الجنسية لديهن . لكن هناك أبحاث بينت و أكدت أنه عند تناول هؤلاء النساء للجنسنج الآسيوي الأحمر فإنه بعد فترة تحسنت لديهن الرغبة و الأداء الجنسي .

ويحدث هذا التأثير بسبب أن هذه النبتة تعمل على تحفيز إنتاج هرمون الإستروجين عند النساء . كما أن هذه النبتة تعمل على زيادة كفاءة عمل الدوبامين في الدماغ . وكل هذا يعمل على تحسن المزاج و الرغبة لدى النساء . فالجنسنج منشط جنسي قوي للرجال و للنساء .

(6)- مضاد قوي للأكسدة

تعمل هذه العشبة كمضاد قوي للأكسدة ( Strong Antioxidant ) حيث تحارب الجذور الحرة ( Free Radicals ) التي تعمل على إتلاف الخلايا وإصابة الجسم بالأمراض و الإلتهابات و الأورام . لذا فجذور هذه العشبة تعتبر مضاد قوي للشيخوخة و الأمراض .

(7)- ترفع مستوى المناعة في الجسم

بجانب عمله كمضاد للأكسدة ، فإن الجنسنج الأحمر الآسيوي يعمل على تقوية جهاز المناعة . وقد وجد أن الأشخاص الذين يتناولونه بشكل طبي كان معدل إصابتهم بالأمراض المختلفة بداية من نزلات البرد حتى الإصابة بالأمراض السرطانية أقل بكثير من الذين لا يتناولونه .

وحتى لو أصيب الذين يتناولون الجنسنج بالأمراض ، فإن قدرتهم على الشفاء منها تكون أسرع بكثير . وكل هذا بسبب قوة الجهاز المناعي لديهم ، وقدرته المرتفعة في محاربة الميكروبات الضارة و منع تلف الخلايا .

(8)- يخفض من نسبة سكر الدم

يعمل الجنسنج على تنظيم معدل الجلوكوز في الدم . حيث لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولونه بانتظام أن معدل سكر الدم لديهم قد إنخفض بنسبة حوالي 12% . وهذا التأثير يحدث للأصحاء و لمرضى السكر من النوع الثاني ( Type 2 diabetes ) .

حيث يعمل على زيادة إفراز الإنسولين من البنكرياس ، كما أنه وبسبب خاصيته المضادة لللإلتهابات و المضادة للأكسدة يعمل على منع تلف خلايا بيتا المسؤولة عن إفراز الإنسولين في البنكرياس ( وبهذا من الممكن أن يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر ، أو تدهور حالة المريض المصاب بداء السكر ) .

ومن الممكن أن يتم تناوله مع أدوية السكر ، وأيضا مع منظم السكر الشهير ميتفورمين كعلاج مساعد إضافي . لكن يجب بالطبع متابعة مستوى جلوكوز الدم باستمرار ، حتى لا يحدث هبوط في مستوى سكر الدم .

(9)- الجنسنج للشعر

فوائد الجنسنج للشعر تم إثباتها بشكل قاطع . حيث أنه يعتبر أحد أهم الأعشاب و النباتات الطبيعية التي تعمل على منع تساقط الشعر عند الرجال ، وكذلك منع تساقط الشعر عند النساء ، سواء كان هذا التساقط وراثي أو لأسباب أخرى . حيث يعمل الجنسنج على منع تساقط الشعر من خلال طريقتين :-

1- يعمل على تثبيط إنزيم α-reductase الذي يحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون الديهيدروتيستوستيرون (DHT) الذي يعمل على تساقط الشعر .

2- يعمل على تثبيط للبروتين TGF-β1 وهو مسؤول عن تساقط الشعر .

3- يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، من خلال زيادة سيولة الدم . كما أنه يوسع الأوعية الدموية ، مما يؤدي لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس . وهذا مفيد لبصيلات الشعر التي سيصلها الأكسجين و المواد الغذائية المحملة على الدم بشكل أفضل .

وتكون النتيجة النهائية هي تساقط أقل ، ونمو أفضل لشعر الرأس ، وتقوية أفضل لبصيلات الشعر . كما أن مظهر الشعر سيتحسن تدريجيا ، حيث سيصبح الشعر أكثر كثافة و أقل هشاشة و أقل تقصفا .

لذلك نجد الآن أن كثيرا من مستحضرات العناية بالشعر و البشرة تحتوي على الجنسنج . فهناك أمبولات و كبسولات أو حبوب و بخاخ و سيروم و شامبو وكلها تحتوي على الجنسنج . لكن أكثرها فعالية هي البخاخات و الكبسولات .

هل يؤثر على ضغط الدم ؟

على الرغم من أن الجنسنج له خصائص عديدة تجعله مفيدا في حالات الإصابة بأمراض القلب ( أشارت أبحاث طبية إلى أنه ينظم إضطرابات القلب كالرجفان الأذيني ) ، و الضغط ، و زيادة دهون الدم ، وذلك من خلال انه يعمل كمضاد للتخثر ، كما أن مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها تعمل على حماية القلب و الأوعية الدموية من التلف و التصلب .

إلا أن هناك جدلا واسع حول هذه النقطة ، فهناك ابحاث أكدت أنه يعمل على زيادة و رفع ضغط الدم . وهناك أبحاث اكدت أنه محايد وليس له تأثير مباشر على ضغط الدم . وهناك أبحاث اشارت أن تناوله قد أدى لخفض ضغط الدم .

لذا فمن الواضح أن كل حالة هي حالة خاصة بنفسها . فلو كنت مصابا بارتفاع أو إنخفاض في ضغط الدم ، أو كنت تتناول أي أدوية تعمل على ذلك . أو كنت شخصا طبيعيا ، فعند تناولك لهذه النبتة يجب أن تقوم بمتابعة ضغط الدم لديك أولا بأول .

وعموما فإن كل الدراسات لم تشر إلى خطورته ، أو أنه قد أدى لإرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم بشكل حاد أو بشكل مؤذي ، لكن في النهاية يجب توخي الحذر .

التداخلات الدوائية للجنسنج

1- يعمل الجنسنج على زيادة سيولة الدم ، وهو يشابه تقريبا عمل الأسبرين . لذا يجب توخي الحذر عند إستعماله مع الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين أو الكلوبيدوجريل أو إينوكزابارين ، أو أي أعشاب طبية أخرى كالزنجبيل و الجنكو بيلوبا ، أو مادة الأوميغا 3 .

لذا يجب إستشارة مقدم الخدمة الطبية لكي يعمل على حساب الجرعة المناسبة لك ، بحيث لا تتعارض الأدوية مع بعضها . وقد يمنعك من إستعماله من الأساس .

2- لايستخدم الجنسنج مع دواء الوارفارين المسيل للدم ( Warfarin ) . حيث أن الجمع بينهما سيؤدي لتقليل تركيز الوارفارين في الدم ، وبالتالي سيقل تأيره . وقد يتعرض المريض لحدوث جلطات ، أو سكتة دماغية .

3- قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين مع الجنسنج إلى حدوث زيادة في الضغط ، و زيادة في عدد ضربات القلب . وقد يؤدي لزيادة نشاط الجهاز العصبي ، فيشعر الشخص بالأرق و التوتر .

4- يجب متابعة مستوى الجلوكوز في الدم لمن يتناولون الجنسنج مع الأدوية المخفضة للسكر ، سواء الأقراص أو الإنسولين .

5- إذا كنت تتناول أدوية نفسية من مجموعة (SSRIs) فيجب متابعة الضغط و ضربات القلب و مستوى سكر الدم . كما يجب أن لا تتعدى الجرعات الموصوفة لك من قبل الطبيب المختص .

ماهي الآثار الجانبية للجنسنج ؟

ماهي أضرار الجنسنج ؟ هل للجنسنج أضرار ؟ ماهي الأعراض الجانبية للجنسنج ؟ هذا سؤال معتاد وهام ، والإجابة هي أن هذه النبتة تستخدم منذ قرون ، كما أن هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA قد أكدت على أن درجة أمان هذه النبتة عالية و أن درجة تحملها مرتفعة .

ولم يلاحظ على مستخدميها آثار جانبية خطيرة ، أو مشاكل صحية طالما كانوا ملتزمين بالجرعات ، وكانوا يأخذون بنصيحة مقدم الخدمة الصحية المختص بهم .

وعموما فإن الآثار الجانبية قد تحدث مع بعض الأشخاص ، ولو حدثت فهي تكون بدرجة بسيطة . وقد تختفي في غضون أيام . أما أهم الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تحدث فهي :-

1- إرتفاع في عدد ضربات القلب ، قد يحدث معه إرتفاع في ضغط الدم .

2- صداع .

3- إسهال .

4- زيادة حجم الدم النازل في أوقات الدورة الشهرية .

5- الشعور بالأرق و التوتر .

الاحتياطات والتحذيرات

1- يمنع مع الحامل و المرضع و الأطفال و الرضع . وذلك بسبب قلة الأبحاث التي أجريت على البشر في هذه الفترات . لذا لا ينصح أبدا بتناوله مع هذه الفئات ، خاصة في فترة الثلاثة أشهر الأولى في الحمل . كذلك يمنع تناوله للسيدة المرضعة ، خصوصا في أول 6 شهور من الرضاعة الطبيعية .

2- يمنع الجينسينج في الأمراض المناعية الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء ( Systemic lupus erythematosus ) ، أو التهاب المفاصل الروماتويدي ( Rheumatoid arthritis ) . حيث أن الجنسنج يعمل على رفع المناعة وقد يؤدي ذلك لزيادة سوء هذه الأمراض .

3- يجب إيقاف تناوله قبل العمليات بأسبوع على الأقل ، منعا لحدوث النزيف .

4- كما ذكرنا قد يخفض من نسبة سكر الجلوكزوز في الدم ، لذا يجب متابعة مستويات السكر لمن يتناولون أدوية السكر .

5- إذا كنت تعاني من الأرق فإن تناول الجينسنج بجرعات عالية سيزيد هذه المشكلة لديك . لذا يفضل أن لا تتناولها إلا بعد تحسن الساعة البيولوجيه لديك .

6- أفضل شخصيا أن لا تتناول الجنسنج إذا كنت تعاني من مشاكل و إضطرابات نفسية ، خاصة لو كنت تتناول أدوية نفسية لعلاجك من هذه الإضطرابات . فقد تحدث زيادة في حدة الآثار الجانبية لها مثل الصداع و التوتر و الأرق و ارتفاع ضغط الدم .

شروط و مواصفات المنتج الفعال

قبل أن تشتري مكمل الجنسنج من الصيدلية لابد للمنتج أن تتوافر فيه هذه الشروط ليكون فعالا ولكي تحصل على الفوائد التي ذكرناها وهذه المواصفات هي :-

1- أن يكون المستخلص من جذور النبتة وليس أوراقها .

2- أن يكون من جذور الجنسنج الأحمر الآسيوي ، فهو أفضل الأنواع . وهو الذي تم تسليط الضوء عليه في هذه المقالة .

3- من المهم جدا أن نبحث عن تركيز مادة الجنسينوسيد في الكبسولة أو القرص والتي يجب أن تكون بين 4% إلى 7% من إجمالي حجم الكبسولة حتى تعطي النتيجة الطبية المطلوبة . ويجب أن لا نهتم كثيرا بحجم الكبسولة الكلي بل مايهمنا هو كمية المستخلص الفعلي من جذور الجنسنج .

4- أن يكون المنتج معبأ في عبوات محكمة الغلق ومعتمة ، فالمواد الفعالة لهذه النبتة تتأثر بالضوء بشكل كبير .

جرعة الجنسنج

1- يستخدم لعلاج الضعف الجنسي بجرعة تتراوح مابين 1000 مجم إلى 2000 مجم يوميا ، مقسمة على جرعتين أو ثلاث جرعات .

2- أما لباقي الأغراض التي ذكرناها كزيادة التركيز وتنشيط الذهن ، رفع المناعة ، كمضاد للأكسدة ، لزيادة النشاط البدني و الذهني ، تخفيض سكر الدم ، لمنع تساقط الشعر و في مرض الزهايمر ، فإن الجرعة تكون مابين 200 إلى 400 مجم يوميا مقسمة على جرعتين .

ومن المهم أن نعلم أن تناول الجنسنج يجب أن لا يستمر لفترة طويلة حتى لا ترتفع المناعة لديك بشكل عالي جدا . فمناعة الجسم يجب أن ترتفع و أن تنخفض قليلا ( في حدود المستويات الطبيعية ) لذا يمكنك أن تتناوله لفترة ثلاثة شهور متواصلة ، ثم توقف تناوله لمدة شهر ، وهكذا .

المقالات ذات الصلة