الرئيسية » صحة و تغذية » الكركديه للضغط المرتفع . فعاليته ، والطريقة الصحيحة لاستعماله

الكركديه للضغط المرتفع . فعاليته ، والطريقة الصحيحة لاستعماله

by د. شادي راضي
719 الآراء
فوائد الكركديه للضغط المرتفع

الكركديه للضغط المرتفع ، كثيرا ما يتم تداول هذه الجملة كإشارة على قدرة الكركديه كمصدر نباتي طبيعي على خفض ضغط الدم المرتفع . وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم فوائد الكركديه . وماهي قدرته الفعلية على خفض ضغط الدم المرتفع ، وماهي المدة المطلوبة لذلك .

أيضا سنذكر أهم نقطة في هذا الموضوع وهي ماهو الشرط الذي يجب أن يتحقق ليكون شاي الكركديه بالفعل قادرا على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال . وهل هناك فرق في الفعالية بين الكركديه الساخن ( شاي كركديه ) وبين عصير الكركديه ( كركديه بارد ) ؟

أيضا سنعرف ماهي طريقة عمل الكركديه الصحيحة ، والتي من خلالها سيكون قادرا على خفض ضغط الدم . كما سنتطرق إلى أضرار الكركديه . ومن هم الأشخاص الذين يفضل أن يبتعدوا عن شرب الكركديه أو على الأقل عدم الإكثار منه .

كل هذا وأكثر سنناقشه في هذه المقالة ، فهيا بنا …

الكركديه أو الغجر أو الكجرات ( Hibiscus ) عبارة عن مشروب عرف من قديم الأزل لفوائده ولطعمه اللذيذ . أجود أنواعه هي التي تزرع في سوريا وفي صعيد مصر وفي جنوب العراق . وشجرة الكركديه ذات زهور حمراء جميلة ، تقطف السبلات التي حول الأوراق وتجفف لنحصل في النهاية على أوراق الكركديه ذات الشكل المميز والمعروف .

كركديه أو الغجر أو الكجرات Hibiscus sabdarriffa أو Roselle

فوائد الكركديه بشكل عام

كشفت الأبحاث الطبية والدراسات بأن الكركديه له فوائد صحية عديدة . وربما هذا هو سبب الإستمرار في شرب شاي الكركديه منذ قرون . وأهم الفوائد الصحية لشاي الكركديه :-

1- يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي وآمن . وهذه هي أهم فوائد الكركديه الصحية . فهو يساعد على خفض ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي .

2- يحتوي على مضادات أكسدة قوية وفعالة . وهذه المضادات للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة التي تسبب تلف الخلايا وتسبب الأمراض .

ومن هذه المضادات فيتامين سي ، ومركبات  البوليفينولات ( Polyphenole ) ومركبات الأنثوسيانين ( anthocyanins ) والتي تتواجد في الكركديه بتركيز عالي وهي التي تعطيه لونه الأحمر المميز  وهي مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان خاصة سرطان البروستاتا وسرطان الجهاز الهضمي .

3- أظهرت الأبحاث أن خلاصة الكركديه تعمل على تقليل دهون الدم الضارة . سواء الكوليسترول الضار أو الدهون الثلاثية . خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التمثيل الغذائي كمرضى السكر .

4- أشارت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكر بأن الكركديه كانت له قدرة على خفض مستوى سكر الدم لديهم . أما الأشخاص الأصحاء فلم يلاحظ عليهم بأن الكركديه قد أدى لخفض مستوى السكر لديهم .

5- أيضا الكركدية لها دور في تحسين وظائف الكبد فهو مدر للعصارة الصفراوية ممايساعد على الهضم . كما أنه مفيد لصحة الكبد حيث يزيد من تركيز إنزيمات الكبد ، ويقلل من تراكم الدهون في الكبد ، كما يقلل من تلف خلايا الكبد . مما يجعل الكبد أكثر كفاءة في أداء مهامه وإزالة السموم .

6- مضاد للالتهاب ، ومضاد للفيروسات ولسلالات من البكتيريا مثل E.Coli التي تسبب الإسهال والنزلات المعوية . وشربه مفيد في حالات التهاب اللوز والحنجرة ، خاصة عند إضافة العسل إليه .

تأثير الكركديه على ضغط الدم وما مدى فعاليته ؟

يعمل الكركديه على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي وآمن . وهناك دراسات طبية قامت بالمقارنة بين فعالية مستخلص الكركديه و بين دواء كابتوبريل الخافض للضغط ودواء هيدروكلوروثيازيد المدر للبول .

حيث أظهرت تلك الدراسات أن لمستخلص الكركديه تأثيرا مقاربا لهذه الأدوية مع الإختلاف في أن الآثار الجانبية للكركديه اقل بكثير .

لكن بالطبع ليس معنى ذلك أن نستبدل مستخلص الكركديه بتلك الأدوية ، ولكن المقصود هو إيضاح قدرة الكركديه على خفض الضغط ، وأنه من الممكن أن يساعد في خفض ضغط الدم مع الحالات المستعصية مع الأخذ في الإعتبار المحاذير التي سنذكرها لاحقا .

وشرب ثلاث أكواب من الكركديه يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة يؤدي إلى خفض تقريبي لضغط الدم الإنقباضي بمعدل (8) ملم زئبق ، وبمعدل (4) ملم زئبق للضغط الإنبساطي .

وهذه النسبة على الرغم من بساطتها إلا أن إنخفاض الضغط بهذا المعدل على المدى الطويل يقلل فرص الإصابة بنوبات القلب والسكتة الدماغية .

فوائد الكركديه للضغط العالي
يحتوي الكركديه على مركبات الأنثوسيانين وهي المسؤولة عن تخفيض ضغط الدم . حيث تتحول إلى مركب nitric oxide (NO) ، كما تعمل على إغلاق قنوات الكالسيوم ، وهذا يؤدي في النهاية إلى إرتخاء العضلات الملساء للأوعية الدموية (relaxation) وتوسعها (vasodilatation) وهو مايؤدي في النهاية إلى إنخفاض ضغط الدم .

طريقة عمل الكركديه الصحيحة ليعمل على خفض ضغط الدم بفعالية

كما ذكرنا بالأعلى بأن مركب الأنثوسيانين الذي يتواجد بتركيز عالي في الكركديه هو المسؤول عن خفض ضغط الدم . وهذا النوع من المركبات يتأثر إذا تعرض لدرجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة .

وبهذا إذا قمنا بوضع الكركديه في الماء وتركناه يغلي على النار المباشرة فإن ذلك سيؤدي إلى تكسير هذه المركبات ، وبالتالي سيفقد الكركديه قدرته على خفض ضغط الدم .

أما الطريقة الصحيحة لعمل الكركديه فهي أن نقوم بنقعه أو بسكب الماء الساخن عليه ، وتركه لمدة من (3) إلى (5) دقائق .

فالماء الحار أو الساخن خلال تلك الفترة سيعمل على إستخلاص المواد الفعالة من الكركديه دون أن يعمل على إتلاف المواد الفعالة . لأن درجة الحرارة لن تكون مرتفعة جدا كما يحدث أثناء الغليان على النار المباشرة .

ومن الممكن أن نشربه في هذه الحالة إما ساخن ، أو نتركه ليبرد سواء في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة ، وفي كلا الحالات سيعمل على خفض ضغط الدم .

وعلى هذا فالإجابة على سؤال ( هل الكركديه الساخن يخفض ضغط الدم أم الكركديه البارد ؟ ) والإجابة هي أن كليهما يخفض الضغط لكن بشرط أن لا يكون قد تم غليه على النار المباشرة .

اضرار الكركديه

الكركديه آمن ولايتسبب بأي مشاكل ولكن يفضل أن لا تزيد الكمية اليومية التي نشربها منه عن (700) مللي في اليوم ، أي تقريبا ثلاثة أكواب . أما أهم الأضرار التي قد يسببها تناول كميات كبيرة من الكركديه بشكل يومي فهي :-

1- مشاكل في الهضم ، مثل آلام واضطرابات في المعدة ، غازات ، إمساك .

2- قد يقلل من ضغط الدم بشكل كبير . خاصة إذا كان الشخص يتناول الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع . أو كان من أصحاب الضغط المنخفض . وقد يؤدي لحدوث غيبوبة وفقدان للإتزان ودوخة . لذا يجب الإنتباه والمتابعة .

3- أيضا قد يعمل على خفض سكر الدم بشكل حاد لدى مرضى السكر الذين يتناولون أدوية خفض سكر الدم المرتفع .

4- بسبب فعله المهدئ قد يحفز على النوم والإسترخاء . لذا يفضل عدم شربه أثناء القيادة .

5- له تاثير على هرمون الاستروجين ( لذلك يعمل الكركديه على تحفيز نزول الدورة الشهرية ) كما أنه يمنع ويحظر على الحوامل لأنه قد يزيد من فرص حدوث الإجهاض .

6- الكركديه مدر للبول ، ويتفاعل مع الأدوية المدرة للبول ، خاصة دواء الهيدروكلوروثيازيد . لذا يجب التوقف عن شرب الكركديه في حالة تناول هذا النوع من الأدوية .

7- قد يؤدي شرب الكركديه مع تناول مادة الباراسيتامول ( Panadol أو Tylenol وغيرها ) إلى زيادة الإجهاد على الكبد . لذا يجب الفصل بينهما على الأقل بأربع ساعات .

8- يحتوي الكركديه على نسبة من أملاح الأكسالات . لذا يفضل أن لا يشربه بكثرة المرضى الذين تتكون لديهم حضوات الأكسالات في الكلية .

المقالات ذات الصلة