الرئيسية » بشرة و نضارة » الهالات السوداء تحت العين . ماهي الأسباب ال(12) لظهورها ؟

الهالات السوداء تحت العين . ماهي الأسباب ال(12) لظهورها ؟

by د. شادي راضي
1477 الآراء
الهالات السوداء تحت العينين . ماهي اسباب حدوثها الإثنى عشر ؟

الهالات السوداء حول العين ( Dark circles around the eyes ) من أكثر الأمور التي يلاحظها المحيطون بك قبل حتى أن تلاحظها على نفسك . فالعين بشكل خاص لها تأثير كبير على ملامح الوجه بشكل عام .

فالعين هي أول ما يلفت الإنتباه عند النظر إلى الوجه . كما أنها تعطي الإنطباع الأول عن ملامح وحيوية وصحة ونضارة الوجه ، بل وعن الحالة النفسية التي يكون عليها صاحبها .

فالأعين البراقة الصافية التي تكون المنطقة حولها خالية من العيوب ومن البقع والتجاعيد ، تعطي جمالا وجاذبية وثقة لصاحبها ، والعكس صحيح .

ومن أكثر العيوب التي تصيب الوجه بشكل عام والعين بشكل خاص هي الهالات السوداء . خصوصا لو كانت ظاهرة وغامقة بشكل كبير . فالهالات السوداء التي تحيط بالعين تطفئ جمال العين والوجه ، وتعطي إحساسا بعمر أكبر .

ولقد ذكرنا في مقالة أخرى ماهي أهم طرق علاج الهالات السوداء تحت العين . أما في هذه المقالة ، سنتحدث عن أهم 12 سبب يؤدي لظهور هذه الهالات السوداء . والتي من خلالها سنعرف ماهي طرق تجنبها ، فالوقاية دائما خير من العلاج . فهيا بنا …

(1) - الوراثة

تلعب الوراثة دورا كبيرا في ظهور الهالات السوداء . خاصة تحت الجفن السفلي لدى الرجال و النساء على حد سواء . فلو كان أقاربك من الدرجة الأولى كالأب أو الأم تظهر لديهم هذه الهالات ،  فأنت معرض بشكل كبير أن تظهر لديك أيضا .

حيث يكون لديهم نشاط زائد في خلايا الميلانين والتي تفرز مادة الميلانين السوداء في تلك المنطقة . ومن الممكن أن تظهر بشكل واضح منذ الطفولة . وقد تزداد أو تقل وذلك على حسب نمط حياة الشخص ، وعلى حسب هل سيصاب بأمراض معينة تزيد من هذه الحالة أم لا وهكذا .

ومن الجدير بالذكر ، أنه ليس كل من يصاب بهذه الهالات بسبب الوراثة يكون شكله غير مقبول ، بل توجد بعض الحالات التي تكون فيها الهالات حول العين مقبولة في الشكل إلى حد كبير .

حيث تكون هناك عوامل أخرى تؤدي إلى التقليل من شكلها السلبي ، كأن تكون البشرة غامقة قليلا ، أو لا يصاحبها ترهلات أو إنتفاخات تحت الجفون مثلا .

كما أن هذا النوع من الهالات ( الوراثي ) في الغالب ليس له علاج ينهيها بنسبة 100% . فهو ليس حالة مرضية . بل هناك أساليب تؤدي للتقليل من ظهور هذه الهالات بشكل كبير . كالتغذية الجيدة ، عدم السهر ، وضع كريمات مرطبة تحت العينين .

أيضا وضع واقي ضد الشمس ، ارتداء النظارة الشمسية ، ومنع التدخين ، وبعض الأمور الأخرى التي سنذكرها في هذه المقالة ، والتي تمنع تكون الهالات السوداء ، وتقلل من أثرها بشكل واضح .

(2) - ضمور الأنسجة

تشريحيا يوجد تحت الجفن السفلي للعين طبقة من الجلد ، تعتبر أرق طبقة جلد في جسم الإنسان . و يوجد تحت تلك الطبقة ( وسادة دهنية ) أو كتلة دهنية من الكولاجين و الإيلاستين . وهذه الوسادة الطرية هي التي تملأ التجويف الذي تحت العين .

ومع التقدم في العمر ( أحد علامات الشيخوخة والتقدم في السن أن تظهر الهالات السوداء حول العين ) تبدأ هذه الكتلة الدهنية في التلاشي تدريجيا عند كثير من الناس . وهذا يؤدي لظهور تجويف تحت العين ، وهذا التجويف يعطي مع الظلال إيحاء بوجود هالات غامقة تحت العين .

كما أن المنطقة التي تحت جفن العين السفلي مليئة بالأوعية الدموية . وعندما تقل هذه الكتلة الدهنية ، تبدأ هذه الأوعية الدموية في الظهور ، ولون هذه الأوعية يكون أزرق غامق ، وبالتالي تعطي خلفية ذات لون غامق تحت الجلد ، وكأنها هالة سوداء تحت العين .

وهذه الحالة لا تنفع معها العلاجات التقليدية مثل الكريمات أو الكمادات ، بل لها طريقة واحدة فقط هي التي تعطي نتائج واضحة . سنذكرها في مقالة خاصة بعلاج الهالات السوداء لاحقا .

(3) - مشاكل في الدورة الدموية

المنطقة التي تقع حول العين مليئة بالأوعية والشعيرات الدموية . وعند التعرض لأي مشكلة تعمل على توسع وتضخم هذه الأوعية الدموية ، أو إختلال الدورة الدموية وتباطؤ جريان الدم فيها ، فإن ذلك سيؤدي إلى إنتفاخ المنطقة التي تحت الجفن السفلي للعين ، وذلك بسبب تضخم تلك الأوعية الدموية بلونها الغامق ( بسبب محتواها من الدم ) وتعطي شكل الهالة الغامقة تحت العيون .

أما الأسباب التي تعمل على توسيع تلك الأوعية الدموية فكثيرة . منها أن بعض الأشخاص عندما يستيقظون من النوم نلاحظ تضخم وانتفاخ المنطقة تحت أعينهم ، وهذا بسبب إختلال سريان الدم في تلك المطقة أثناء نومهم .

فيستيقظون وتحت عيونهم هالة غامقة بشكل مميز . لكن بعد إستيقاظهم و تحركهم بفترة قصيرة ، فإن الدم سيتحرك بشكل طبيعي في شعيرات وأوعية تلك المنطقة ، فتختفي تلك الهالة .

وهذه ليست حالة مرضية ، بل غالبا هي بسبب الوراثة . ولا تتطلب أي تدخل طبي . بل فقط بعض أنواع الكمادات التي سنذكرها لاحقا لو أن الأمر يتطلب ذلك .

لكن الأسباب المرضية والتي تؤدي لتوسيع الأوعية الدموية تحت العين ، فأولها هي السهر وقلة النوم و الأرق المزمن . وأيضا التعب والإرهاق . وخصوصا لو كان ذلك مقترنا باستخدام مكثف لأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة .

فكل هذه الأمور تعمل على ضعف وبطء سريان الدم داخل الأوعية الدموية تحت العين . وبالتالي ستنتفخ تلك الأوعية الدموية وتتضخم . لذلك فعلاج هذه الحالة هي النوم الجيد .

فلو كنت تعاني من مشاكل الأرق المزمن ، فيجب أن تستشير مقدم الخدمة الطبية ، فمن الممكن أن يصف لك بعض الأدوية ، أو العقاقير الطبية الطبيعية مثل ( عشبة القديس يوحنا ) أو ( الفاليريان ) والتي ستساعدك على النوم بشكل جيد .

فبعد فترة قصيرة ستختفي المنطة السوداء تحت العين . أما الكريمات المفتحة وغيرها فلن تجدي نفعا ، ولن يكون لها أي تأثير إيجابي في تلك الحالات . أيضا يجب البعد عن الإرهاق ، وكذلك الأجهزة الذكية قدر المستطاع ، خصوصا قبل النوم بساعتين على الأقل .

(4) - فرك و دعك العين بشدة يسبب ظهور الهالات السوداء تحت العين

إن كثرة فرك العين بشدة يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين . ويحدث ذلك بسبب أن كثرة فرك العين يؤدي إلى إحمرار منطقة الجلد الرقيقة التي تحت العين . وهذا الإحمرار الذي يحدث بسبب تهيج والتهاب الجلد ، ويتحول مع الوقت للون غامق أو أسود ، وذلك بسبب زيادة إنتاج صبغة الميلانين .

لذا لو كنت تعاني من جفاف في العين أو حساسية في العين ، أو في الجلد المحيط بالعين ، فيجب عليك علاج هذه الحالات . و أن لا تقوم بفرك العين قدر المستطاع . فهذا سيؤدي لمضاعفة مشاكل العين ، وكذلك يؤدي لتكون منطقة سوداء تحت العين .

كما أن إستخدام الغسولات أو الكريمات المقشرة حول العين مع الفرك الشديد سيؤدي لظهور الهالة السوداء تحت العيون .

أيضا من أكثر أسباب ظهور الهالات السوداء والبقع الغامقة تحت العين ، هو إستخدام مكياج مقاوم للماء تحت العين ، ثم عند الرغبة في إزالته لا نستخدم مزيل مكياج خاص ، بل نستخدم مناديل عادية ، أو ما يماثلها لإزالة المكياج حول العين . وبالتالي ستكون هناك عملية فرك شديدة للمنطقة التي حول العين .

لذا فيجب عدم وضع مكياج مقاوم للماء حتى تسهل إزالته . أما لو وضعتي مكياج مقاوم للماء ، فيجب أن تزيليه بمزيل خاص للمكياج حول العين ، سواء مناديل أو سائل ، وذلك حتى تتم عملية إزالته بسهوله ، ومع أقل مرات فرك ممكنة .

فالمنطقة التي تحت العين طبقة الجلد فيها كما ذكرنا في غاية الرقة ، بل هي أرق طبقة جلد في الجسم كله . ولهذا يجب التعامل معها بكل رقة ممكنة .

(5) - الإستخدام المفرط أو الخاطئ للكيماويات أو الأدوية

أيضا إستخدام أنواع رديئة من المكياج ، وخاصة لو تم وضعها بكميات كبيرة تحت العين ، و لفترات طويلة ، أو النوم قبل إزالتها ، كل ذلك سيؤدي لظهور الهالات الغامقة تحت العيون .

فالمواد الرديئة التي صنع منها المكياج قد تخترق طبقة الجلد الرقيقة ، وتعمل على تهيج الجلد ، فيقوم الجلد ( كوسيلة دفاعية ) بإنتاج مادة الميلانين السوداء بشكل مفرط .

كما أن أحد الوسائل التي يقوم بها الجلد للدفاع عن نفسه عند تعرضه لأشعة الشمس ، هي زيادة إنتاج الميلانين . لذلك يجب إستخدام واقي الشمس قبل التعرض للشمس .

خاصة في منطقة الجلد الرقيقة التي تحت العين . ويجب أن يكون هذا الواقي من الأنواع الجيدة ، فعلى الأقل يكون معامل الحماية فيه ( SPF 30 ) أو أكثر .

أيضا إستخدام كريمات الكورتيزون في هذه المنطقة ، سواء للتفتيح أو خلافه من تلقاء نفسك دون إستشارة مقدم الخدمة الطبية ، سيؤدي إلى ترقق الجلد تحت العين بشكل أكبر ، وظهور الأوعية الدموية التي تحتها .

وهذه الأوعية والشعيرات الدموية لها لون أزرق غامق . وبالتالي ستكون هذه المنطقة غامقة ، وستظهر على شكل هالات سوداء غامقة .

كما أن الجلد الذي يوضع عليه كريمات الكورتيزون ، عند تعرضه لأشعة الشمس تكون فرصة حدوث الحروق والتصبغات كبيرة ، أي ظهور بقع سوداء تحت العين .

(6) - نقص الحديد و الأنيميا أحد أسباب الهالات السوداء

إن أحد أهم أسباب الهالات السوداء ( خصوصا عند النساء والأطفال ) هي الأنيميا ( فقر الدم ) الناتجه بسبب نقص الحديد . فالحديد هام لتكوين الهيموجلوبين ، الذي يعمل على نقل الأكسجين لخلايا الجسم ، وذلك من خلال كريات الدم الحمراء . فقلة الأكسجين في الدم والأنسجة تؤدي لظهور دوائر سوداء تحت العين .

فلو كنت تعاني من إرهاق ، قلة الشهية ، تساقط في الشعر ، سرعة في ضربات القلب ، شحوب في الوجه ، ظهور هالات سوداء تحت العين . فيجب عليك فورا أن تقوم بفحص مخزون الحديد لديك في الدم ( Ferritin ) . فلو كان منخفضا فسيتم وصف مكمل الحديد لك ، وبعد تناوله بانتظام ستبدأ كل الأعراض السابقة في الإختفاء تدريجيا .

نقص الحديد أحد أهم أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين خاصة في الأطفال و النساء
أحد أهم أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد خصوصا لدى الأطفال ، هي ظهور الهالات السوداء تحت العيون .

(7)- النقص في مجموعة فيتامين باء ( Vitamin B )

تعتبر كل مجموعة فيتامين باء هامة لصحة البشرة . وفي موضوع مقالتنا فهي هامة لمنع إحتباس السوائل في الأوعية الدموية التي تقع تحت الجفن السفلي للعين . وبالتالي تمنع إنتفاخ الجفون الذي يعمل على إظهار الهالات السوداء حول العين .

وكل فيتامينات مجموعة بي هامة . وبالذات فيتامين باء 9 وهو مايطلق عليه حمض الفوليك ( Folic Acid ) الهام جدا لمنع ظهور الهالات السوداء . لذا يجب أن تحرص على تناولها كلها . ومن أهم مصادرها :-

( Vitamin B1 ) في الخميرة و الكبد و في اللحوم وعين الجمل .

( B2 ) ويتواجد في الحليب والزبادي والكبد .

Vitamin B3 )  في الجوز ، الكبد ، السلمون ، اللحوم .

( Vitamin B5 ) ويتواجد في اللحوم و الكبد و البيض .

( B6 ) في الكبد و الدجاج و الأسماك و الموز .

( Vitamin B7 ) وهو في البيض و عين الجمل (الجوز) . 

( B9 ) أو حمض الفوليك وهو في السبانخ ، البيض ، الكبد

( Vitamin B12 ) في المحار ، البيض ، الكبد و الألبان .

(8) - النقص في فيتامين كاف ( Vitamin K ) أحد أسباب ظهور الهالات السوداء

في آخر الأبحاث تم إكتشاف أهمية فيتامين k لمنع الهالات السوداء والتخلص منها وتقليل ظهورها . فهو يعمل على زيادة تدفق الدم ، وتحسين سريان الدورة الدموية بشكل فعال في الأوعية الدموية التي تحت العيون .

وفيتامين ك يتواجد في الخضراوات الورقية ، مثل السبانخ ، الخس ، الجرجير ، الكرنب و القرنبيط . وفي الفواكه ، مثل العنب ، والكيوي الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين كاف .

أيضا يتواجد بكثرة في الفول الصويا والكبد وفي البيض . أما أغنى المكسرات على الإطلاق بفيتامين كاف فهو الجوز ( عين الجمل ) .

(9) - الأمراض

1- أمراض الكبد . فمن ضمن أعراض مريض الكبد ( خاصة في الحالات المتأخرة ) الحكة و الهالات السوداء حول العين . وذلك بسبب ضعف قدرة الكبد على التخلص من السموم .

وأيضا ضعف قدرته على تكسير المواد الصفراوية التي تترسب تحت الجلد ، وتؤدي للحكة و إسمرار الجلد عموما خاصة المنطقة التي تحت العين .

2- إلتهابات الجيوب الأنفية . والجيوب الأنفية هي فراغات صغيرة في الجبهة ، وتحت العين . وعند الإصابة بالإلتهابات في الجيوب الأنفية ( سواء الحادة أو المزمنة ) فإن ذلك سيؤدي لضعف الدورة الدموية في المنطقة التي تحت العين ، وبالتالي ظهور هالات سوداء واضحة .

3- حساسية الصدر المزمنة ( الربو ) فهذا المرض المزمن في الرئة يؤدي لنقص الأكسجين المحمل في الدم . فيعطي تقريبا نفس النتائج التي تحدث مع مرض فقر الدم أو الأنيميا ، والتي ذكرناها بالأعلى .

4- أمراض القولون . وخاصة القولون العصبي المزمن المصاحب للإمساك ( قولون عصبي ممسك ) . أو أمراض القولون المزمنة الأخرى ، مثل القولون التقرحي ، أو مرض كرون ( Crohn’s disease ) ، أو الأشخاص المصابون بحساسية الجلوتين .

فكل هذه الأمراض تعمل على تقليل إمتصاص المواد الغذائية ومنها الفيتامينات . كما أن تلك الأمراض تعمل على تراكم السموم داخل الدم ، وهذا يؤدي لظهور الهالات الغامقة تحت العيون . 

(10) - سوء التغذية

إن سوء التغذية يؤدي لنقص كثير من العناصر التي يحتاجها الجسم ، وحرمانه منها . ومن أهم أشكال سوء التغذيه هي الإعتماد على الوجبات السريعة ( junk food ) بشكل يومي ، أو شبه يومي ، والبعد عن الطعام الصحي .

أو الإعتماد في التغذية فقط على أنواع معينة لا يتم تغييرها كبعض النباتيين ، والذين يعتمدون على أنواع محدودة من مصادر الطعام . فيجب أن يتم تنويع مصادر الطعام لتشتمل المغذيات الرئيسية الثلاثة ( الكربوهيدرات – البروتينات – الدهون ) .

أيضا إتباع حمية أو رجيم قاسي وغير مدروس ، بغرض التخسيس أو إنقاص الوزن . فيجب مع ممارسة الحمية دراسة الوجبات يوميا ، من حيث الكميات والسعرات الحرارية . وأيضا يجب أن تشتمل هذه الوجبات على كل العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم .

فسوء التغذية من الممكن أن يؤدي للأنيميا ونقص الفيتامينات . بالتالي ظهور الهالات السوداء تحت العين .

(11) - التدخين أحد أهم أسباب الهالات السوداء تحت العين

التدخين يعمل على إستهلاك مخزون الجسم من فيتامين سي ( Vitamin C ) . وفيتامين سي مهم جدا لتكوين الكولاجين . وبالتالي فإن المدخنين ليست لديهم قدرة جيدة على تكوين طبقات الجلد وتجديدها بالشكل الطبيعي .

فقلة تصنيع الكولاجين ( ومنه الكولاجين تحت العين ) تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة مبكرا . ومنها التجاعيد حول العين ، وهذه التجاعيد تعمل على زيادة تكوين وإظهار الهالات السوداء تحت العينين . وتجعل علاجها والتخلص منها صعبا للغاية . 

كما أن التدخين يدخل الكثير من السموم للجسم مثل ال(CO2) . وأيضا يقلل من مخزون فيتامين سي المضاد القوي للأكسدة ، والذي يحارب السموم .

فتكون النتيجة دم مليء بالسموم ، وهو ما سيؤدي لكثير من الأمراض ، ومنها إنتفاخ تحت العين ، وتكون الهالات السوداء بشكل واضح ومميز لدى المدخنين .

كما أن من مشاكل التدخين عدم الإنتظام في النوم والإستيقاظ كثيرا . وذلك بسبب إنسحاب النيكوتين أثناء النوم . وبالطبع عدم الإنتظام في النوم هو أحد أسباب تكون الهالات السوداء تحت العين ، كما ذكرنا سابقا .

(12) - قلة شرب الماء أحد اسباب الهالات السوداء تحت العين

( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) صدق الله العظيم . تكفي تلك الآية لنعرف أهمية الماء . فهي تختصر مئات المقالات التي من الممكن أن نكتبها للتعريف بفوائد الماء .

لكن فيما يخص موضوع مقالتنا ، فإن شرب الكميات المطلوبة من الماء يوميا هام جدا لمنع ظهور الهالات السوداء .

فلو أصبت بالجفاف سيؤدي ذلك لجفاف الجلد أيضا ، وستصبح العيون غائرة ، ومحاطة بهالة من السواد حول وتحت العينين .

كما أن شرب الماء بكثرة يحسن من جريان الدورة الدموية تحت العيون ، وبالتالي ستتخلص من السموم و الأملاح حول منطقة العين ، بالتالي ستمنع حدوث الإنتفاخ وظهور الهالات السوداء تحت العين .

ومن خلال ما سبق ، تتضح فوائد شرب الماء لمنع ظهور الهالات السوداء تحت العين . أما الكمية المطلوبة للشخص البالغ ، فهي تقريبا ( 3 ) لتر من الماء يوميا . ويفضل توزيع شربها على ( 8 ) مرات يوميا ، وذلك حتى يظل جسدك في عملية إرواء مستمرة .

المقالات ذات الصلة