الرئيسية » شعر و جمال » بلسم الشعر ( CONDITIONER ) أهميته وأفضل أنواعه وطريقة استخدامه

بلسم الشعر ( CONDITIONER ) أهميته وأفضل أنواعه وطريقة استخدامه

by د. شادي راضي
761 الآراء
بلسم للشعر . ماهو بلسم الشعر

بلسم الشعر ( hair conditioner ) ويعرف بشكل عام بمصطلح ( البلسم ) أو ( كونديشنر ) هو أحد منتجات الشعر التي أصبحت تستخدم بشكل واسع ومنتشر للعناية بالشعر . وفي هذه المقالة سنتعرف على بلسم الشعر بشكل مفصل .

حيث سنعرف ماهو وماهي فوائده للشعر ؟ وهل هو هام للعناية بالشعر بالفعل ، أم أنها مجرد دعاية تجارية تقوم بها الشركات للربح وفقط . كما سنعرف ماهي طريقة استخدامه الصحيحة . وكم عدد مرات استخدامه أيضا .

ومن أهم أجزاء هذه المقالة أننا سنتعرف على أنواعه المختلفة ، وماهو أفضل نوع بلسم للشعر ؟ كما سنعرف ماهي الأخطاء التي يجب أن نتجنبها أثناء إستعماله . كل هذا وأكثر سنناقشه في هذه المقالة إلى جانب بعض المعلومات المفيدة والشيقة ، فهيا بنا …

ماهو بلسم الشعر ؟ وهل البلسم ضروري للشعر ؟

البلسم أحد المنتجات التي تستخدم للعناية بالشعر . وأهميته هي أنه يعمل على إعادة التوازن للشعر ، وتقليل الآثار الضارة التي أحدثها شامبو الشعر . فمعظم أنواع البلسم حمضية لتعمل على تقليل التأثيرات الضارة للشامبوهات والتي معظمها قلوية .

فالبلسم يعمل على تحسين مظهر وملمس الشعر ، وإعطائه اللمعان والرطوبة التي قد يفقدها الشعر بعد إستعمال الشامبو ، خاصة لو كان هذا الشامبو من الأنواع القلوية القوية مثل شامبو شعر الأطفال .

كما يعمل البلسم على تقليل تقصف الشعر ، وعلى جعل عملية تصفيفه وتسريحه أسهل ، وذلك من خلال ترطيبه وتقليل هيشان الشعر ، وتقليل الإحتكاك بين الشعر .

فالبلسم ضروري وهام للشعر فهو يعمل على تغليف الشعرة وحمايتها من التلف وتقليل فرص تساقطها . فأحد الأسباب الشهيرة لتلف الشعر وتساقطه وتقصفه هي أن الشعر بعد غسله بالشامبو يكون جافا ومتشابكا وتكون عملية تمشيطه صعبة وقاسية وهذا يؤدي لتلف الشعر وتساقطه .

أنواع بلسم الشعر

انواع بلسم الشعر عديدة وليست نواعا واحدا كما يظن البعض . ولكل نوع مميزاته وخصائصه التي سنعرفها ، وأهم الأنواع وأشهرها هي :-

النوع الأول :- هو النوع الذي يغسل بشكل فوري بعد الشامبو ( instant rinse off ) وهو النوع الأشهر والأكثر استخداما .

ويستخدم مباشرة بعد غسل الشعر من الشامبو ، ويوضع على الشعر ولا يوضع على فروة الرأس بل يفضل أن نبتعد عن فروة الرأس بمسافة (2) سم على الأقل ( سنعرف السبب لاحقا ) ويجب أن يتم التركيز على أطراف الشعر .

يوضع لمدة من دقيقة لخمس دقائق ، ثم يشطف جيدا . ونظرا لأنه يوضع على الشعر لفترة قصيرة فإن تأثيره المرطب لا يكون واضحا على الشعر بخلاف الأنواع الأخرى كما سنعرف .

أحد أنواع بلسم الشعر التي يتم غسلها مباشرة بعد الشامبو
instant rinse off conditioner
أحد انواع بلسم الشعر ( البلسم العميق )
النوع الثاني :- البلسم العميق الذي يغسل بالماء (rinse off deep conditioner) فبعد شطف الشعر من الشامبو يوضع هذا النوع من البلسم على الشعر لمدة تتراوح مابين (15-30) دقيقة ثم يشطف بالماء . ويوجد على شكل نوعين إما كريم أو ماسك . ويستعمل مرة أو مرتين في الأسبوع . وتأثيره المرطب على الشعر أقوى بكثير من النوع السابق .

النوع الثالث :- البلسم الذي يترك على الشعر ولا يغسل ( leave in conditioner ) مثل كريمات الشعر ، السيروم ( serum ) ، بديل الزيت ( Oil replacement ) . وهذه الأنواع هي الأفضل والأقوى في التأثير ، حيث تكسب الشعر نعومة ولمعان وترطيب لفترة طويلة لأنها لا تشطف . ومن الممكن أن تستخدم هذه الأنواع يوميا خاصة بعد غسل الشعر ويفضل أن توضع على الشعر وليس فروة الرأس .

افضل بلسم للشعر

كثيرا ما يتم طرح سؤال : ماهو أفضل بلسم للشعر الجاف أو للشعر المصبوغ أو للشعر الدهني أو الشعر الكيرلي ؟ والإجابة هي أن كل أنواع البلسم التي من نفس الفئة تؤدي نفس الغرض ، وتعمل بنفس الكفائة ، فكثرة الأنواع فقط لزيادة المبيعات .

لكن هناك نوع من البلسم هو افضل انواع البلسم للشعر على الإطلاق ، وهو النوع الذي يكون مخصصا للشعر المصبوغ .

ويرجع السبب في ذلك إلى أن صبغات الشعر الصناعية تكون عالية القلوية ( لذلك نجدها في كثير من الأحيان تسبب جفاف وتلف الشعر وتساقطه ، وذلك بخلاف صبغات الشعر الطبيعية ) .

لذلك يصنع البلسم الخاص بالشعر المصبوغ بحيث يكون حمضي وتكون درجة الPH له منخفضة أكثر من الأنواع الأخرى ، وذلك حتى يعكس التأثير القلوي الشديد للصبغة الصناعية .

لهذا فمهما كان نوع شعرك فالأفضل أن يتم استخدام الكونديشنر الخاص بالشعر المصبوغ ، ويفضل أيضا أن يكون من نوع ( Leave in conditioner ) ، كأن تستخدم مثلا بديل الزيت المخصص للشعر المصبوغ .

طريقة استخدام بلسم الشعر الصحيحة

شامبو الشعر يستخدم على فروة الرأس لتنظيفها وإزالة الدهون والأتربة والأوساخ من عليها . لذا يتم تدليك فروة الرأس بالشامبو جيدا وبرفق . فالمفروض أن تكون فروة الرأس نظيفة وخالية من الزيوت .

وهذا على عكس الشعر ، فالشعرة يجب أن لا تكون جافة بل ناعمة ولامعة ، ومحتفظة بملمسها الطري والرطب ، وهذا مايفعله البلسم .

فالشامبو يزيل طبقة الزيوت التي على سطح الشعرة ويتركها جافة ، وعند استعمال البلسم المناسب فإنه يعمل على تغليف الشعرة بطبقة زيتية تكسبها الرطوبة واللمعان ، وتمنع جفافها وتقصفها ، خاصة أطراف الشعر .

لذا فالإجابة على سؤال هل يوضع البلسم على فروة الرأس هي بالطبع ( لا ) فالشامبو لفروة الرأس والبلسم للشعر فقط .

لذا عند استعمال البلسم يجب وضعه على الشعر بعيدا عن فروة الرأس ( على الأقل 2-3 سم ) . وهناك من يفضل أن يوضع البلسم من منتصف الشعر . والأهم أن نركز على الأطراف فهي أكثر جزء في الشعر بحاجة للبلسم .

أهمية البلسم
أكثر من يحتاجون للبلسم هم أصحاب الشعر الكيرلي و أصحاب الشعر المجعد الجاف والذين لديهم شعر طويل وأيضا الذين يصبغون شعرهم بالصبغات الصناعية . فهؤلاء لاغنى لشعرهم عن البلسم أبدا وإلا سيواجهون مشاكل عديدة .

اضرار البلسم للشعر

ماهي أضرار بلسم الشعر ؟ هل البلسم يسبب تساقط الشعر ؟ وللإجابة عن تلك الأسئلة ومثيلاتها هي أنه بالفعل كما أن البلسم هام جدا كما ذكرنا بالأعلى إلا أن الإستخدام الخاطئ له يؤدي إلى سقوط الشعر .

فالبلسم لا يسبب ضرر للشعر ولا يؤدي لسقوطه أبدا إلا إذا وضعناه على فروة الرأس وقمنا بتدليكه ، فهذا الفعل مع الوقت وكثرة التكرار سيؤدي لظهور قشرة الرأس وإلى تساقط الشعر .

وكما ذكرنا فإن فروة الرأس يجب أن تكون نظيفة وخالية من الزيوت ، لكن عندما ندلك فروة الرأس بالبلسم فإن مكونات البلسم الدهنية ستتغلغل داخل فروة الرأس ، وستترسب داخل بصيلات الشعر ، وهذا سيقلل من تدفق الدم داخل البصيلة ، وستضعف الشعرة بسبب قلة وصول المواد الغذائية إليها ، ومع الوقت ستسقط قبل أوانها .

المقالات ذات الصلة