الرئيسية » بشرة و نضارة » تفتيح الإبط بواسطة مكونات طبيعية آمنة وفعالة

تفتيح الإبط بواسطة مكونات طبيعية آمنة وفعالة

by د. شادي راضي
102 الآراء
تبييض الابطين و تفتيح الابط

تفتيح الابط هو الشغل الشاغل للكثير ، لما يسببه سواد الإبط من مظهر محرج وغير لطيف ، وقد يصل لحد المظهر المنفر .

وفي هذه المقالة سنتعرف على خلطات طبيعية ستعمل على تبييض الإبط بشكل فعال وخلال أيام . وتتميز بأن مكوناتها آمنة ، ونستطيع الحصول عليها بسهولة .

كما أنها أكثر أمانا من الكثير المركبات الكيميائية التي تسبب في أحيان كثيرة الحساسية والإلتهابات . بل وقد تؤدي لنتائج عكسية وتزيد من سواد منطقة الإبطين .

أسباب سواد الإبط

المفروض أن يكون لون الإبطين بنفس لون الجلد . فالطفل يولد بلون جلد تحت الإبط بنفس لون جلد جسمه ، وهذا هو المفروض أن يكون عليه الحال عندما يكبر . وحتى لو كان هناك فرق في اللون فعلى الأكثر يكون لون الإبط أغمق قليلا من لون الجلد الطبيعي للجسم .

لكن كثير من الأشخاص تكون منطقة الإبط لديهم غامقة بشكل كبير ، وقد يصل إلى اللون الأسود . وهذا السواد مكتسب بسبب بعض العادات التي تتم ممارستها باستمرار والتي أهمها :-

1- استخدام مزيلات عرق رديئة أو غير مناسبة لنوع البشرة . وهناك مقالة كاملة تحدثنا فيها عن أنواع مزيلات العرق ، وماهي أفضل الأنواع . وللإطلاع عليها يرجى الضغط هنا .

2- السمنة المفرطة ، لأن زيادة الوزن تعني زيادة الإحتكاك بين الجلد ، مما يؤدي للسواد .

3- كريمات إزالة الشعر ، فهي تسبب تهيج واحمرار الجلد وسواد منطقة الإبطين .

4- تراكم خلايا الجلد الميتة ( بسبب عدم عمل تقشير مناسب بانتظام ) .

5- التدخين ( يزيد من فرط التصبغات ) .

6- الأمراض ، وأشهرها مرض السكر ، مرض الكبد .

7- الملابس الضيقة .

8- وضع الكولونيا أو رش العطور مباشرة تحت الإبطين .

خلطات تبييض الابط الطبيعية

هناك العديد من خلطات تفتيح الإبطين ، لكننا سنذكر هنا أهم أربعة تركيبات طبيعية تعمل على إنارة وتفتيح منطقة الإبط بفعالية وأمان ، كما أن نتائجها مضمونة . أما هذه الخلطات الأربعة فهي :-

(1)- تفتيح الإبط بواسطة الكركم

هذا الماسك الفعال والرائع سيعطي نتائج مذهلة وسينير منطقة الإبطين بشكل ملحوظ . ومع كل جلسة سيكون هناك فرق واضح . وخلال شهر من الإستخذام المنتظم ستكون النتيجة واضحة ورائعة وذلك بسبب مكوناته التي يحتوي عليها وهي :-

1- الكركم ، يحتوى على مضادات للأكسدة ، وعلى مركبات تقلل من إنتاج الميلانين ، بالتالي يعمل على تفتيح البشرة ومحاربة البقع الداكنة والتصبغات .

2- البيكينج صودا ( بيكربونات الصوديوم ) ، وتلك المادة تساعد على تضييق المسام ( تتحكم في التعرق ) ، كما تعمل تلك المادة كمقشر يتخلص من خلايا الجلد الميتة ، كما تعمل كمنظف تزيل الشوائب من على البشرة ، أيضا مضادة للبكتيريا والالتهابات .

3- الليمون مفتح طبيعي للبشرة ( إذا كانت بشرتك تتحسس أو تلتهب من الليمون فهذه الخلطة أو أي خلطة أخرى بها عصير الليمون لا تناسبك )

4- العسل عند استخدامه موضعيا فإنه يعمل كمفتح طبيعي ، وموحد للون البشرة . كما أنه مقشر طبيعي ، أيضا يعمل كمرطب ومطهر للبشرة .

5- زيت جوز الهند ( Coconut Oil ) يعمل كمطهر ومنظف ومرطب للبشرة .

تبييض الابط
الكركم مفيد للبشرة فهو مفتح طبيعي ويحارب شيخوخة الجلد

طريقة تحضير ماسك الكركم وكيفية استخدامه

1- نحضر ملعقة كبيرة من الباكينج صودا + ملعقة كبيرة من الكركم + ملعقة كبيرة من عصير الليمون ( معصور حديثا ) . نضيف الثلاثة على بعض ، ونمزجهم ببعض .

2- نضيف العسل بشكل تدريجي إلى أن يتكون لدينا قوام مناسب متماسك ( يشبه قوام ماسك الوجه ) .

3- يوضع على الجلد ويترك لمدة (20) دقيقة . ثم يشطف بماء بارد . ثم يجفف بنعومة .

4- بعد ذلك نضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند على قطعة قماش أو قطن ونمسح بها البشرة . حيث سيعمل جوز الهند على ترطيب البشرة . كما سيقلل ويمنع تهيج البشرة الذي قد يحدث بسبب الليمون .

أيضا الكركم مفتح للبشرة لكن قد يعمل على صبغ البشرة قليلا باللون الأصفر ، وهذا اللون يختفي تدريجيا خلال يوم أو يومين ليظهر الجلد بعدها بشكل مشرق ومتوهج . لكن عند استخدام زيت جوز الهند فإنه سيعمل على سرعة التخلص من إصفرار الجلد .

5- يستخدم هذا الماسك مرتين أسبوعيا لتفتيح جلد الإبط الداكن .

(2)- تفتيح الابط بواسطة ماسك السكر المقشر

هذا الماسك سهل وسريع التحضير ، كما أن مكوناته متوفرة ورخيصة وبسيطة ، لكن مفعوله رائع وملحوظ في تفتيح جلد الإبطين الغامق . حيث يعتمد على السكر ( يجب أن يكون السكر ذو حبيبات صغيرة خشنة وليس السكر الناعم ، كما يفضل أن نستخدم السكر البني ) .

والسكر هو أحد أفضل المقشرات الطبيعية اللطيفة والفعالة والآمنة . وهو يساعد على إزالة الجلد الميت وتجديد الخلايا وتنظيف مسام البشرة . واستخدامه كمقشر سيمنح بشرة صافية ، مشرقة ، وناعمة .

وطريقة تحضيره هي : ملعقة سكر كبيرة + ملعقة عصير الليمون . ونضيف العسل تدريجيا حتى نحصل على قوام متماسك يشبه العجينة .

يوضع على الإبط مع فرك دائري لطيف ( ليس بقسوة أو عنف ) لمدة دقيقتين . ثم يترك لمدة (15) دقيقة وبعدها يشطف بماء بارد ثم يجفف .

ويفضل بعدها استخدام كريم مرطب غير معطر ( مثل كريم البانثينول ) أو مسح المنطقة بماء الورد الباردة . ويستعمل هذا الماسك مرتين أسبوعيا . واستمتعي بالنعومة والنظافة والإشراق .

تبييض الإبطين
التقشير باستخدام السكر يعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة وتنشيط الدورة الدموية . وعند إضافة الليمون إليه فإن ذلك الخليط سيكون فعالا في إزالة البقع الداكنة .

(3)- تفتيح الابط بواسطة ماسك الخيار مع البطاطس

إذا كانت بشرتك لا تتحمل الليمون وتلتهب أو تتحسس منه ، أو إذا كانت بشرتك حساسة جدا ولا تتحمل التقشير ، فإن وصفة تبييض الإبطين تلك ستكون مثالية وفعالة جدا لعلاج بشرة الإبط الغامقة . فمكوناته لطيفة وبسيطة ونتائجه مضمونة . ومكوناته هي :-

1- الخيار ، وهو يحتوي على مجموعة من أفضل المركبات الطبيعية التي تعمل على تفتيح البشرة .

2- البطاطس ، تحتوي البطاطس على حمض الأزيليك ، وهو مفتح طبيعي للبشرة ، كما يساعد في علاج الندبات والبقع الداكنة .

3- زيت جوز الهند ( Coconut Oil ) يحتوي على مواد تفتيح طبيعية ، ومضادات أكسدة ، كما أنه مرطب للبشرة .

والطريقة هي : نقطع الخيار والبطاطس إلى قطع صغيره ( أو بشرهم ) . ثم عصرهم لنحصل على عصير مركز من كليهما .

ثم نمزج كميات متساوية منهما ، بعد ذلك نضع على الخليط بضع قطرات من زيت جوز الهند ، وبعد أن نمزج هذا الخليط نضعه في منطقة الإبطين ، ويترك لمدة (20) دقيقة ، ثم يشطف بالماء ويجفف .

ويفضل بعدها أن نمسح الإبط بماء الورد البارد . ومن الممكن أن نكرر ذلك ثلاث مرات أسبوعيا لعلاج بشرة الإبط الداكنة .

(4)- ماء الورد لتفتيح الإبطين الداكنين

ماء الورد يعمل على تفتيح البشرة ، وعلى جعلها ناعمة ومضيئة وذات رائحة جميلة . كما أن ماء الورد يعيد توازن درجة حموضة البشرة الطبيعية . أما صودا الخبز أو ( البيكنج صودا ) التي ذكرناها بالأعلى فتعمل كمقشر .

والطريقة هي : ملعقة كبيرة من البيكنج صودا نضع عليها ماء الورد تدريجيا حتى نحصل على قوام يشبه العجين . نضعه على الإبط ونتركه لمدة (10) دقائق ، ثم يشطف بماء بارد .

نكرر هذا الماسك مرتين أسبوعيا . وتعتبر هذه الطريقة أحد أسهل وأشهر طرق تفتيح الابط ، كما أن فعاليتها مضمونة .

المقالات ذات الصلة