الرئيسية » صحة و تغذية » الزبادي اليوناني ، ماهو ؟ وماهي فوائده ؟ ولماذا هو الأفضل ؟

الزبادي اليوناني ، ماهو ؟ وماهي فوائده ؟ ولماذا هو الأفضل ؟

by د. شادي راضي
285 الآراء
فوائد الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني ( Greek yogurt ) أو الروب اليوناني ، أحد أهم أنواع الزبادي ، بل هو أهمها وأفضلها على الإطلاق ، متواجد بشكل كبير في كل الأسواق .

وعلى الرغم من تواجده وفوائده إلا أن الكثير لم يسمع عنه ، أو رآه معروضا بجوار منتجات الألبان الأخرى لكن لا يعرف ماهو ؟ وماهو الفرق بينه وبين الزبادي العادي ؟

ولكن يكفي أن تعلم عزيزي القارئ أن جامعة هارفارد البريطانية قامت بأبحاث عديدة ، إنتهت بنتائج مثيرة ، استطاعت من خلالها عمل قائمة بأفضل 12 طعام طبيعي صحي مفيد للإنسان ، وكان من بينها (الزبادي اليوناني) .

وفي هذه المقالة سنعلم ماهو الزبادي اليوناني ، ولماذا هو أفضل أنواع الزبادي ؟ وماهي أفضل أنواعه ؟ولماذا قيمته الغذائية مرتفعة ؟ وهل يصلح للأطفال ، وأثناء الرجيم أو أثناء التمارين ؟ وهل له أضرار ؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في هذه المقالة ، فهيا بنا … 

ماهو الزبادي اليوناني ؟

يشتق الزبادي اليوناني من الزبادي العادي . حيث يتم ترك الزبادي العادي يختمر لفترة معينة . وخلال تلك الفترة تتم تصفية الزبادي من مصل اللبن ( السائل الأبيض ) أولا بأول .

وفي النهاية ومن خلال البكتيريا النافعة التي تم وضعها في بداية عملية التصنيع ينتج لدينا نوع خاص من الزبادي ، ذو قوام أكثر كثافة ، غني بالبروتين والعناصر الغذائية والبكتيريا النافعة ، وقليل السكريات والكربوهيدرات ( مصل الحليب المصفى يحتوي على نسبة كبيرة من سكر الحليب أو اللاكتوز ) .

أي أن الزبادي اليوناني هو عبارة عن خلاصة تركيز الزبادي العادي . له طعم حمضي أكثر من الزبادي العادي لأن البكتيريا النافعة قامت بتحويل سكر اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك ( Lactic acid ) .

القيمة الغذائية للزبادي اليوناني

أهم فرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي هو أن القيمة الغذائية للزبادي اليوناني تزيد عن العادي بشكل يصل للضعف تقريبا . حيث توفر كل 100 جرام منه ( كامل الدسم ، خالي من النكهات الصناعية المضافة ) ما يعادل :-

1- (70) سعره حرارية .

2- (2) جرام دهون صحية .

3- (12) جرام بروتين ( يحتوي الزبادي اليوناني على ضعف ما يحتويه الزبادي العادي من البروتين ) .

4- (4) جرام كربوهيدرات .

5- غني بفيتامين بي 12 (B12) الهام للأعصاب والتمثيل الغذائي ، وكل 100 جرام منه تمد الجسم بحوالي 25% من الإحتياج اليومي .

كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من فيتامينات باء الأخرى مثل (B1) الهام للدماغ والأعصاب والذاكرة ، (B2) ، (B3) الهام للبشرة ، (B5) ، الكولين .

6- يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ، أهمها فيتامين دال ، وفيتامين ألف ( 10% من الإحتياج اليومي ) .

7- به مجموعة متنوعة من المعادن أهمها بالطبع الكالسيوم ( 12% من الإحتياج اليومي ) ، البوتاسيوم الهام لضبط ضغط الدم (5%) ، الزنك (7%) ، فوسفور (10%) ، سيلينيوم الهام لتقوية المناعة (25%) ، نحاس (5%) ، المغنيسيوم الهام للدماغ والعضلات والعظام (7%) .

8- يحتوي على اليود 30 ميكروجرام/ 100 جرام ( يحتاج البالغ إلى 150 ميكروجرام ) وطبعا اليود هام لصنع هرمونات الغدة الدرقية التي لها وظائف هامة منها التحكم في التمثيل الغذائي ، والنمو الذهني والبدني السليم .

 9- يعتبر الزبادي اليوناني أغنى مصادر منتجات الألبان بالبكتيريا النافعة أو البروبيوتيك ( probiotic ) وقد ذكرنا فوائدها الهامة جدا في مقالة خاصة ، وللإطلاع عليها يرجى الضغط هنا .

فوائد الزبادي اليوناني

1- غني بالبروتين ، فكل 100 جرام يوفر 12 جرام بروتين ، أي تقريبا ( 7% إلى 10% ) من الإحتياج اليومي للبالغين .

والبروتينات هي اللبنات الأساسية لبناء الجسم ، وهامة لكل خلية من خلايا الجسم ، وهامة لإصلاح الأنسجة التالفة وتجديدها والحفاظ عليها ، ولبناء كتلة العضلات ، ولعمل الهرمونات والإنزيمات بشكل طبيعي . كما يعد الزبادي اليوناني مصدرا ممتازا للبروتينات للأشخاص النباتيين ولكبار السن .

2- مفيد لصحة العظام والأسنان لما يحتويه من معادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم ، التي تقوي العظام ، كما تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام .

3- غني بالبروبيوتيك أو البكتيريا النافعة . وهي هامة جدا لإحداث التوازن البكتيري السليم في الأمعاء . كما أنها تنتج السيروتونين ( هرمون السعادة ) والذي له دور هام في ضبط وعمل حركة الجهاز الهضمي والحالة النفسية . لذا يعتبر الزبادي اليوناني أحد الأطعمة المفيدة جدا في حالة القولون العصبي .

( توجد البكتيريا النافعة في السائل الشفاف الذي نجده على سطح الزبادي ، وللأسف بعض الأشخاص لا يعرفون أهميته ويقومون بالتخلص منه ) .

4- بسبب محتواه العالي من البروتين فإنه يعطي شعورا بالشبع والإمتلاء وتقليل الشعور بالجوع لفترات طويلة . لذا هو مفيد في برامج التخسيس وإنقاص الوزن ولتنحيف الجسم والخصر .

كما يمكن إضافة الألياف إليه (مثل الخيار) وتناوله في الفترات التي بين الوجبات الرئيسية في رجيم الصيام المتقطع لزيادة تحسين عملية الهضم ، ولزيادة فترات الشعور بالشبع .

5- يحتوي على الزنك والسيلينيوم ، وهما هامان لتقوية المناعة ، خاصة لو تم إضافة عسل المانوكا الشهير بتعزيز وتنشيط جهاز المناعة .

6- به فيتامين باء 12 (B12) الهام للجهاز العصبي ، ولتكوين خلايا الدم الحمراء ، والتمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة .

7- الزبادي اليوناني منخفض الصوديوم . كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والبروبيوتيك ، وهذا يجعله مناسب وآمن لمرضى ضغط الدم المرتفع .

زبادي يوناني في الجيم
من النصائح المفيدة تناول الزبادي اليوناني مع الموز قبل التمارين الرياضية . فالبروتين يساعد في بناء وتقوية العضلات ، والموز يعطي طاقة سريعة .

أفضل أنواع الزبادي اليوناني

أفضل نوع زبادي يوناني هو السادة كامل الدسم . صحيح أن الخالي أو قليل الدسم يحتوي على نسبة أقل من الدهون ، إلا أن هذه الدهون هي دهون صحية غير ضارة ( دهون غير مشبعة ) .

ولا أفضل الأنواع المضاف إليها نكهات مثل الفراولة أو المانجا ، فهي عبارة عن نكهات وألوان صناعية وسكر .

أي أنها غير مفيدة وتزيد من السعرات الحرارية بلا فائدة ، وترفع من سكر الدم ، كما تعطي إحساسا بالجوع بعد تناولها بفترة قصيرة .

لكن الأفضل لو اردت تحسين طعم الزبادي هو أن تقوم بتقطيع الفواكه أو الخضراوات الطازجة مباشرة عليه .

ملحوظة : اللبنة ليست زبادي يوناني لكنها قريبة منه في المحتوى الغذائي والخواص لكن اللبنة تحتوي على ملح صوديوم أعلى بكثير من الزبادي اليوناني .

فوائد الزبادي اليوناني للبشرة
الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض اللاكتيك الذي يعمل على تقشير وتفتيح البشرة بشكل طبيعي . وعند وضعه كماسك بانتظام ستحصلين على وجه ذو بشرة صافية ومشرقة وناعمة ، كما سيقل ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الرفيعة والتصبغات الجلدية .

هل الزبادي اليوناني مفيد للأطفال ؟

بالطبع الزبادي اليوناني يعتبر من أفضل الأطعمة التي نعطيها للأطفال ( بما فيهم الأطفال أقل من سنة ) . فقيمته الغذائية المرتفعة ، كما أنه يحتوي على من بروتينات ، دهون صحية ، فيتامينات وكالسيوم ومعادن أخرى تعزز نمو الطفل ومناعته .

كما يمكن إعطاؤه للطفل من الشهر الثامن . وهو افضل من الزبادي العادي كما ذكرنا لإرتفاع قيمته الغذائية ، وأيضا لأنه يحتوي على سكر لاكتوز أقل ، مما يجعله سهل الهضم ، وأقل في إحداث إضطرابات للجهاز الهضمي للطفل .

ويوصى بإعطائه للأطفال من سن 8 شهور إلى 12 شهر ( الأطفال الذين لا يشتكون من حساسية الحليب سواء حساسية اللاكتوز أو بروتين حليب الأبقار ) ربع كوب زبادي مرة يوميا أول أسبوع ، ثم نصف كوب زبادي مرة يوميا .

هل الزبادي اليوناني مفيد للحامل والمرضع ؟

بالنسبة للمرضعات وأثناء الحمل فالزبادي اليوناني يعتبر خيارا جيدا . ونظرا لفوائده التي ذكرناها بالأعلى فهو يمد الأم وطفلها بالعديد من العناصر التي يحتاجونها في تلك الفترات الهامة . أيضا يعمل على زيادة إدرار الحليب ، وعلى زيادة القيمة الغذائية لحليب الأم المرضعة .

زبادي يوناني
الزبادي اليوناني ( المبستر ) مفيد وآمن أثناء الحمل . كما أنه آمن في حالة الإصابة بسكر الحمل لأنه لا يحتوي على كمية مرتفعة من السكر .

أضرار الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني طعام صحي وآمن ومفيد جدا ، ولا توجد منه أضرار أو آثار جانبية . فقط إن كنت تعاني من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز بدرجة كبيرة فيفضل عدم تناوله . فهو قليل اللاكتوز وليس منزوع اللاكتوز . لذا إذا تناولته وسبب لك مشاكل مثل الإنتفاخ وعسر الهضم فتجنبه .

أيضا إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه بروتينات حليب الأبقار فتجنبه . كما أنه لا يعطى للرضع الذين تقل أعمارهم عن ثمانية أشهر

المقالات ذات الصلة