الرئيسية » عقاقير » زهرة الآلام لعلاج القلق و الأرق و علاج الادمان

زهرة الآلام لعلاج القلق و الأرق و علاج الادمان

by د. شادي راضي
1193 الآراء
فوائد زهرة العاطفة في علاج الأرق و علاج القلق و علاج الإدمان

زهرة الآلام ( Passion flower ) تسمى أيضا زهرة الآلام الشائعة ، زهرة العاطفة ، زهرة الساعة ( شكلها يشبه عقارب الساعة ) ، أيضا تسمى زهرة الآلام الحمراء . اسمها العلمي هو ( Passiflora incarnata ) .

وكلها مترادفات لزهرة جميلة . ذات ألوان مبهجة وشكل جذاب . وهي نبتة متسلقة قد يصل طولها في بعض الأحيان لعشرة أمتار . موطنها الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى والجنوبية .

بدأت شهرة هذه العشبة عندما لاحظ المستكشفون الأسبان الذين ذهبوا إلى القارة الأمريكية في القرن الخامس عشر الميلادي بأن السكان الأصليين كانوا يستخدمون هذه النبتة لتسكين الألم و كمهدئ ، ولتساعدهم على النوم . كما كانوا يستخدمونها موضعيا لعلاج الحروق .

وعندما أحضرها الأسبان إلى أوروبا وتمت زراعتها واستعمالها من قبل الطب الشعبي في ذلك الوقت ، ذاع صيتها وانتشرت بشكل واسع وسريع ، وذلك بسبب فوائدها في علاج الأرق و اضطرابات النوم وفي علاج القلق .

وفي هذه المقالة سنتحدث عن فوائد هذه العشبة التي تم إثباتها طبيا . كما سنعرف طريقة وآلية عملها . وماهي المواد الفعالة التي تحتوي عليها هذه النبتة والتي تعطي تأثيرها الطبي .

أيضا سنتعرف على جرعتها اليومية ، وطريقة استعمالها . وهل لها أضرار أو آثار جانبية ؟ ومن هم الذين يحظر عليهم تناولها ؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة ، فهيا بنا …

المواد الفعالة التي تعطي التأثير الطبي لنبتة زهرة الآلام الشائعة

بداية يجب أن نعلم أن المواد الطبية يتم استخلاصها من كل أجزاء هذا النبات سواء الورود أو السيقان أو الأوراق . الجزء الوحيد الذي يستبعد من هذه العشبة هي الثمار و الجذور .

أما أهم المواد الطبية الفعالة التي تم استخلاصها فهي مجموعة كبيرة من الفلافونويدات ( Flavonoids ) التي أهمها مركب الكريسين ( Chrysin ) والذي يعزى إليه التأثير المهدئ والمضاد للقلق لتلك النبتة .

وهذه المادة تتواجد بشكل طبيعي أيضا في البابونج وفي العسل وفي شمع العسل الطبيعي ( صمغ النحل ) وهو ما يسمى العكبر أو البروبوليس ( Propolis ) وهذا هو السبب الذي يجعل هذه الأنواع تعمل على التهدئة وتساعد على النوم .

أيضا هناك مجموعة كبيرة من الفلافونويدات التي لها تأثير مزيل للقلق ، ولكن بدرجة أقل من الكريسين ، لكن تواجدها معه ومع بعضها يعطي تأثيرا تآزريا للفوائد الطبية لزهرة الآلام وأهم هذه الفلافونيدات الفيتكسين ، الأيزوفيتكسين ، السويرتيسين ، الليوتيولين .

أيضا تحتوي على فلافونويد هام يسمى الأبيجنين . وهو مهدئ ومضاد للأكسدة قوي وفعال ، وله تأثير في مقاومة السرطان حسب ما تم التوصل إليه مؤخرا .

كما تحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات العضوية من مجموعة القلويات ( alkaloids ) والتي لها أيضا تأثير مهدي ومسكن للألم ، وأهمها الهارمين harmine ، هارمالين harmaline ، هارمول harmol ، هارمان harman .

كيف تعمل زهرة الآلام الحمراء ؟

تعمل زهرة الآلام على تقليل الشعور بالقلق و الرهاب . كما تعمل على تقليل حدة فرط الحركة وتشتت الانتباه ( ADHD ) .

أيضا لها دور فعال في علاج الأرق واضطرابات النوم . كما أنها أحد العقاقير التي تستخدم بفعالية وأمان للتقليل من حدة وشدة الأعراض الإنسحابية التي تحدث للمدمنين عند تركهم لأدوية الإدمان .

وكل هذه التأثيرات المهدئة لزهرة الآلام الشائعة تحدث بسبب أن المواد الفعالة في عشبة زهرة الآلام تعمل على زيادة مستويات ناقل عصبي هام في الدماغ يسمى حمض غاما أمينوبيوتيريك ( GABA ) .

وهو الناقل العصبي الرئيسي المثبط لنشاط الجهاز العصبي المركزي ( The main inhibitory neurotransmitter ) حيث يعمل على تقليل إستثارة ونشاط الخلايا العصبية في الدماغ . وهذا يؤدي للشعور بالإسترخاء والهدوء والطمأنينة .

فوائد زهرة العاطفة

فوائد نبات زهرة الآلام في الطب الشعبي كثيرة . لكننا سنذكر هنا الفوائد التي تم إثباتها طبيا بشكل قاطع . فهذا هو الذي يهمنا لأن هذه الفوائد قد تم اثباتها إكلينيكيا . وأهم الفوائد الطبية المثبتة لزهرة الالام فهي :-

1- زهرة الآلام للقلق و التوتر العصبي و الاكتئاب

تعمل زهرة الآلام الشائعة على تقليل وتخفيف أعراض القلق بكل أشكاله و أنواعه . فهي عشبه مضادة للتوتر وللقلق ( Anxiolytic ) ومهدئة ( Sedative ) ، وتعتبر هذه الخاصية أحد أهم فوائد Passion flower .

كما أن لها تأثيرا مضادا للإكتئاب الخفيف أو المتوسط . خاصة عندما يتم دمجها مع عشبة القديسين أو حشيشة الهر . فالنتائج تكون أفضل و أسرع بسبب مفعولهما التآزري الذي يعمل على تقليل الشعور بالإكتئاب و القلق ، ويزيد من الشعور بالتفاؤل والسعادة .

كما أن زهرة العاطفة تعمل على تحسين جودة النوم وعلاج الأرق كما سنعرف لاحقا . ومن المعروف أن الكثير من حالات القلق والإكتئاب والتوتر العصبي تكون مقترنة بالأرق و صعوبة النوم . وبالتالي فإن هذه النبتة تعمل على تحسين جودة النوم ومنع الأرق ، وهذا سيؤدي لشعور المريض بالراحة النفسية والجسدية .

كما توصف زهرة الالام للأشخاص الذين يقعون بشكل مستمر تحت الضغط العصبي ، ويشعرون بتوتر مستمر . خاصة لأصحاب الضغط المرتفع الذين يعانون من توتر نفسي و إجهاد عصبي مستمر .

فهذه الزهرة ستقلل من شعورهم بالتوتر والإنفعالات الزائدة ، وهذا سيعمل على شعورهم بالهدوء . وبالطبع سيكون لذلك أثر إيجابي مباشر بأن يقل ارتفاع الضغط لديهم . فالتوتر المستمر أحد اسباب ارتفاع الضغط .

وقد أظهرت الدراسات السريرية بأن تأثير زهرة الآلام الحمراء في علاج القلق و التوتر العصبي يعادل فعالية مادة الأوكسازيبام ( Oxazepam ) .

وهو أحد الأدوية الشهيرة التي تنتمي لمجموعة البنـزوديازيبينات ، والذي يستخدم كمهدئ و مضاد للقلق ، و يساعد في علاج الأرق ، وعلاج الإدمان وأيضا كمرخي للعضلات .

إلا أن زهرة الآلام تتفوق عليه بأن آثارها الجانبية أقل بكثير . ويظهر مفعول الأوكسازيبام بعد أربعة أيام من تناوله ، أما تأثير زهرة الآلام فيظهر بعد أسبوع من تناولها .

2- زهرة الآلام للأرق و صعوبة و اضطرابات النوم

الأرق سواء كان حاد أو مزمن أو عابر ، هو عبارة عن اضطراب في النوم . سواء صعوبة بالغة في النوم ، أو في عدم القدرة على مواصلة ساعات النوم بشكل طبيعي .

فنجد أن الشخص يستغرق وقتا طويلا قبل أن ينام ( أكثر من نصف ساعة ) . أو أنه يجد صعوبة في أن ينام بشكل متواصل ، فنجد الشخص المصاب بالأرق يصحو كثيرا ، أو يستيقظ مبكرا جدا ، ولا يستطيع أن ينام بعدها .

وأسباب الأرق عديدة ، فقد يكون السبب هو الإجهاد البدني ، أو الإجهاد النفسي كما يحدث مع حالات الإكتئاب و القلق . أو أسباب مرضية مثل نشاط الغدة الدرقية الزائد ، أو فرط الحركة ( ADHD ) . وقد يكون بسبب تناول منبهات بكميات كبيرة مثل الكافيين في القهوة أو الشاي .

وتعمل زهرة الآلام كما ذكرنا على زيادة مستوى الناقل العصبي (GABA) والذي يعمل على تقليل النشاط الزائد للدماغ . مما يساعد بشكل مباشر على النوم بشكل عميق ، وعلى الإسترخاء والهدوء خلال أسبوع من تناولها .

حيث تعمل زهرة العاطفة كمهدئ خفيف ، وخاصة إذا كان الشخص المصاب بالأرق يعاني من مشاكل في الصحة النفسية كالإكتئاب ، أو الشد العصبي والتوتر ، فإن فائدة عشبة زهرة الالام ستكون أكثر وضوحا وأكثر فعالية .

3- زهرة الآلام لعلاج الادمان

زهرة الآلام لعلاج الإدمان ، أو بمعنى أدق لعلاج الأعراض الإنسحابية المصاحبة للإقلاع عن المخدرات و الكحوليات و التدخين . وتلك أحد أشهر استعمالات هذه الزهرة الطبية في الوقت الحديث .

فمن المعروف أن المواد التي تؤدي للإعتمادية والإدمان مثل المنشطات ، المهدئات النفسية ، النيكوتين ، المواد الأفيونية ، الكحول ، كلها تعمل من خلال التأثير على الدماغ .

وتختلف استجابة الدماغ لهذه المواد باختلاف عدة عوامل ، أهمها نوع وفئة هذه المواد ، وما هي عدد مرات تكرارها واستخدامها ، وماهي مدة تعاطي هذه المواد ، أيضا الجرعة التي كان يتم تناولها .

وتعمل هذه المواد من خلال تحفيز نظام المكافأة في الدماغ . فعلى سبيل المثال لو أن الشخص تعاطى الكوكايين فإنه سيشعر بالنشوة والنشاط من خلال إفراز الدوبامين بشكل هائل ( أحد هرمونات السعادة ) بالتالي يجعل ذلك الدماغ يتوق إلى الحصول على هذه المكافأة مرات عديدة .

ومع الوقت تزداد مستقبلات الدوبامين في الدماغ لأن الدماغ يريد أن يزيد من الشعور بالنشوة والسعادة . بالتالي يتطلب ذلك زيادة الجرعات ليصل الدماغ إلى نفس درجة النشوة والنشاط . وبهذا يصبح الشخص أسير للكوكايين وغيره من المواد التي تعطي نفس التأثير .

ويصبح من الصعب جدا جدا الإستغناء عن هذه المواد . لذا فإن من أكثر التحديات التي تواجه المدمنين والمدخنين هي الأعراض الإنسحابية التي تقترن مع إيقاف التعاطي .

وأهم هذه الأعراض هي القلق و الإكتئاب ، ارتفاع حرارة الجسم و التعرق الزائد ، الأرق ، استفراغ ، اسهال ، تسارع ضربات القلب ، ألم في عضلات الجسم . وكل هذا يدفع المريض للشعور بالرغبة الشديدة للعودة لتعاطي هذه المواد .

لذا فإن حالات الإدمان خاصة المتوسطة والشديدة تتطلب علاج احترافي ، ومتابعة جيدة للمساعدة في تقليل آثار الإنسحاب ، ومنع الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية .

وتعد زهرة الآلام أحد الوسائل الطبيعية الآمنة والفعالة التي تستخدم بنجاح في برامج الإقلاع عن التدخين والتخلص من الإدمان . فهي مهدئة وتقلل من التوتر ، وتزيل ألم العضلات ، وتساعد على النوم كما تمنع الأرق .

4- تأثيرها على القلب و ضغط الدم

تعمل زهرة الآلام الشائعة على خفض ضغط الدم من خلال تقليل سرعة ضربات القلب ، ومن خلال أن لها خصائص مدرة للبول ( تعمل كمدر خفيف للبول . ولها فعالية في علاج التهابات المسالك البولية ) .

ولهذا السبب تستخدم هذه النبتة للأشخاص الذين يعانون بشكل مستمر من التوتر والشد العصبي . فالشعور بالقلق والعصبية والتوتر يؤدي إلى سرعة ضربات القلب وارتفاع الضغط . فزهرة العاطفة ستعمل على تقليل شعورهم بالتوتر ، وستقلل من سرعة ضربات القلب ومن ارتفاع الضغط .

فهي ليست علاج لمرض ضغط الدم المرتفع ، لكن تستخدم للتقليل من سرعة ضربات القلب التي تحدث للأشخاص الذين يقعون دائما تحت إجهاد نفسي مستمر ، وخاصة لو كانوا مصابين بارتفاع ضغط الدم .

ويجب التنبيه على أن تأثير هذه النبتة قد يتداخل مع الأدوية الخافضة لضغط الدم . فقد تعمل على زيادة خفض ضغط الدم بشكل زائد عند تناولها مع علاجات خفض ضغط الدم المرتفع مثل الإنالابريل ، الأملوديبين ، أتينولول ، لوسرتان ، الفيوروسيمايد ، وغيرها .

لذا يجب توخي الحذر واتباع تعليمات مقدم الخدمة الصحية بدقة ، منعا لحدوث هبوط مفاجئ أو حاد في ضغط الدم .

5- زهرة العاطفة لعلاج أعراض سن اليأس

سن اليأس ( menopause ) هو السن الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية . ويصاحبه الكثير من الأعراض مثل الأرق ، التعرق ، الهبات الساخنة ، القلق ، الإكتئاب ، الصداع ، ونوبات الغضب المبالغ فيها . ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في هذا العمر .

ويمكن السيطرة على هذه الأعراض وعلاجها والتقليل من حدتها إما هرمونيا أو طبيعيًا ( على حسب كل حالة ) ويقصد بالعلاج الطبيعي هو العلاج بالأعشاب .

وزهرة الآلام أحد أنواع الأعشاب التي لها فوائد ملحوظة في تقليل اعراض سن اليأس . حيث أظهرت النتائج بأن تأثيرها على تقليل حدة أعراض سن اليأس تماثل تأثير عشبة القديس يوحنا ( عشبة القديسين ) . ويظهر تأثيرها بشكل واضح بعد أسبوعين من تناولها بانتظام .

كما أن لها تأثيرا جيدا وفعالا في علاج أعراض ما قبل الحيض ( Premenstrual symptoms ) وفي تشنجات الدورة الشهرية ( menstrual cramps ) عند استعمالها بشكل يومي .

6- زهرة العاطفة في حالات فرط الحركة وتشتت الإنتباه ( ADHD ) وفي التوحد و أطياف التوحد

بينت الأبحاث الحديثة بأن زهرة الآلام الحمراء لها تأثير جيد في تقليل بعض الأعراض المصاحبة لفرط الحركة وقلة الانتباه ADHD ، وأطياف التوحد والتوحد . فهي تعمل كمهدئ ، وتزيد من قدرة على التركيز والإنتباه وتلقي المعلومات و الأوامر .

كما أن زهرة الآلام الشائعة تقلل من حالات التوتر والقلق والإكتئاب والإندفاعية والتي تكون مصاحبة عادة لهذه الحالات . كما تساعدهم على النوم بشكل مستقر ، ولهذا فائدة كبيرة في زيادة تركيزهم وفي تقليل عصبيتهم .

وقد أجريت هذه الدراسات على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين ( 6 ) إلى ( 12 ) سنة . وقد ظهرت النتائج الإيجابية عليهم بعد مرور ( 8 ) أسابيع من تناولهم لزهرة العاطفة بانتظام .

7- مضادة للالتهاب

لزهرة الآلام خصائص مضادة للالتهاب ( Anti-inflammatory ) وذلك لأنها تحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات مثل مادة الليكوبين و مادة حمض اللينولييك وغيرها .

لذلك نجد أن مستحضرات العناية بالبشرة ( مثل الكريم أو الجل أو اللوشن ) التي تقلل من التهاب الجلد الذي يحدث بعد التعرض للحروق ( كحروق الشمس أو الحروق الجلدية التي تحدث لأي سبب ) نجد أنها تحتوي على مستخلص زهرة العاطفة .

كما أن بعض المستحضرات التي تقي من تأثير أشعة الشمس الضارة على البشرة نجد أن إحدى مكوناتها هي خلاصة زهرة الساعة . فهي تحتوي على مادة الليكوبين التي تزيد من مقاومة الجلد لأشعة الشمس الضارة .

أيضا نجد أن خلاصة زهرة العاطفة يتم إضافتها كأحد المكونات الرئيسية في الكريمات أو التحاميل العشبية التي تستخدم لعلاج البواسير . وذلك لما لها من خاصية مهدئة و مسكنة للألم ، ولما لها من خاصية مطهرة ومضادة للجراثيم .

8- للقولون العصبي

شاي زهرة الآلام أحد العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعد في تحسن حالة المرضى المصابون باضطرابات القولون العصبي ، وذلك لتأثيرها المهدئ .

كما أن شاي زهرة العاطفة له خواص طاردة للغازات ، ومضادة للتقلصات والألم الذي يحدث مع الحركة الغير منتظمة للقولون العصبي .

8- للسعال و الربو الشعبي

أحد فوائد زهرة الآلام الحمراء أنها مهدئة للسعال و الكحة الحادة لمرضى الربو . فهي مضادة للبلغم ، ومضادة للالتهاب ، ومهدئة وتساعد على التنفس بشكل طبيعي .

لهذا تعتبر خلاصة هذه النبتة أحد مضادات الربو الطبيعية والفعالة التي تخفف من حدة السعال ومن حدة الأزيز التي يشتكي منها مرضى الربو .

التداخلات الدوائية

لا تتداخل زهرة الآلام الشائعة تداخلات مؤثرة مع الكثير من الأدوية . فقط هناك فئتان من الادوية التي تتداخل مع زهرة العاطفة هما :-

1- الأدوية المهدئة . أوالأدوية المنومة التي تسبب النعاس . والأدوية التي تعالج الإكتئاب ، خاصة التي تنتمي لمجموعة مثبطات مونوامين أوكسيديز ( MAO inhibitors ) . فقد تزيد زهرة الالام من التأثير المهدئ و المنوم لهذه الأدوية بشكل قد يكون خطيرا في بعض الأحيان .

فإذا كنت تتناول أي أدوية من هذه الفئات كدواء الفينيتوين المضاد للصرع . أو دواء من مجموعة البنزوديازيبين كدواء alprazolam أو diazepam .

أيضا إذا كنت تتناول دواء من مجموعة مضاد اكتئاب ثلاثي الحلقات ( Tricyclic Antidepressant ) كدواء Amitriptyline أو Imipramine .

أو غيرها من الأدوية النفسية أو المنومة ، أو التي لها تأثير على الجهاز العصبي بشكل عام فيجب عليك إستشارة مقدم الخدمة الطبية المختص أولا .

2- مضادات التجلط . فقد تزيد زهرة الالام من الوقت الذي يحتاجه الدم ليتجلط ( فهي مسيلة للدم بشكل طفيف ) لذا يجب الحذر عند استعمالها مع الأدوية المسيلة للدم ، كدواء كلوبيدوجريل ، ودواء الوارفارين ، وطبعا الأسبرين .

فقد يزيد تناول هذه الأدوية ومثيلاتها مع زهرة العاطفة من سيولة الدم ، وقد يتعرض المريض للنزيف . لذا يجب إعلام مقدم الخدمة الطبية أولا قبل الجمع بين هذه الأدوية .

الاثار الجانبية لزهرة الالام الحمراء

زهرة الالام آمنة عند تناولها عن طريق الفم في حالة الإلتزام بالتعليمات . وقد سجلت بعض الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص . وكان هناك اختلاف في عدد الاعراض وحدتها على حسب كل حالة . وكانت أهم تلك الآثار الجانبية :-

دوخة ، نعاس ، غثيان ، استفراغ ، ارتفاع إنزيمات الكبد ، أيضا إرتفاع وظائف الكلية ، استطالة في فترة الQT للقلب ( QT interval ) . ومعظم هذه الأعراض حدثت عن تناول كمية أكبر من المسموح به يوميا ، أو لفترة أطول من الموصى به ، كما سنعرف لاحقا في الجرعات .

التحذيرات و الاحتياطات

هناك بعض الإحتياطات و التحذيرات التي يجب الإنتباه إليها قبل تناول زهرة اللآلام الشائعة . فهناك أشخاص يحذر عليهم تناولها ، وهناك أوقات يجب الإبتعاد عنها ، وهي :-

1- الحمل . فزهرة الالام غير آمنة أثناء الحمل ، وقد تؤدي للولادة المبكرة . وذلك لأن زهرة العاطفة تحتوي على مواد تعمل على زيادة إنقباض الرحم . لذا فهي محظورة على السيدة الحامل في كل مراحل الحمل .

2- الرضاعة الطبيعية . فحتى الآن لم يتم إجراء دراسات طبية كافية ودقيقة تبين إن كانت هذه النبتة آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية أم لا . لذا يجب على الأم المرضع أن تبتعد عن تناولها زيادة في الأمان .

3- الأطفال . في الواقع تم استخدام زهرة الالام الحمراء بأمان في الأطفال من عمر ستة سنوات فأكبر . لكن لم تجرى دراسات طبية على من هم أقل من ست سنوات . لذا يحذر استخدام هذه النبتة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات .

4- قبل العمليات الجراحية . يجب أن يتم إيقاف تناولها قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل . وذلك حتى لا يحدث تداخل بينها وبين التخدير . وكذلك حتى لا يحدث نزيف أثناء أو بعد العمليات الجراحية . فهي تؤثر على الجهاز العصبي ، كما أنها مسيلة خفيفة للدم كما ذكرنا بالأعلى .

جرعة زهرة الآلام الأرجواني

يتم تناول زهرة الآلام إما على شكل كبسولات تباع في الصيدليات بتركيزات مختلفة ( 200 ملجم إلى 500 ملجم ) . أو يتم تناولها على شكل شاي يتم تحضيره في المنزل .

ففي حالة الكبسولات يتم تناولها بعد الطعام مباشرة ، مرة واحدة أو مرتين يوميا ، على حسب الحالة . ويفضل بالطبع البدء بجرعة (200) ملجم مرة يوميا .

وإذا لم يحدث التحسن الذي نرجوه فمن الممكن أن نزيد الجرعة بعد أسبوعين بمقدار (200) ملجم كل أسبوعين ، حتى نصل للتأثير المطلوب . وأقصي جرعة يمكن تناولها يوميا من خلاصة زهرة الالام هي (800) ملليجرام .

أما طريقة عمل شاي زهرة الآلام فتكون بأن نضع مسحوق زهرة العاطفة في كوب ماء ، ثم نسكب فوقه الماء المغلي ، ونغطي الكوب . ونتركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم نصفيه ونشربه . ويجب أن ننوه بأنه يمنع تماما غلى مسحوق النبتة مع الماء ، فقط نضع عليها الماء المغلي .

والكمية المناسبة في حالة القلق والتوتر ، والقولون العصبي ، و لعلاج الأعراض الإنسحبية للإدمان ، تكون (2) جرام . أي نصف ملعقة صغيرة ، ثلاث أو أربع مرات يوميا .

وفي حالة الأرق وصعوبة النوم فالكمية المناسبة هي ملعقة صغيرة كاملة ، أو ملعقة صغيره ونصف قبل الذهاب للنوم بساعة واحدة .

ومن المهم أن نعرف بأن أقصى كمية مسموح بتحضيرها في اليوم من شاي زهرة الآلام هي (8) جرام في اليوم . كما أنه يجب أن لا نتناولها بشكل يومي لمدة تزيد عن شهرين .

فإذا وصلنا لشهرين من تناولها بشكل يومي متواصل فيجب أن نتوقف عن تناولها لمدة أسبوعين متتاليين على الأقل . ثم بعد ذلك يمكننا ان نتناولها مجددا لمدة شهرين ، وهكذا .

المقالات ذات الصلة