الرئيسية » طفولة و أمومة » زيادة وزن الرضيع و الطفل بواسطة أكلات تزيد الشهية والذكاء

زيادة وزن الرضيع و الطفل بواسطة أكلات تزيد الشهية والذكاء

by د. شادي راضي
1879 الآراء
زيادة وزن الطفل و الرضيع

زيادة وزن الرضيع و الطفل ( كيف أزيد وزن طفلي ؟ ) هذا السؤال هو الشغل الشاغل لدى الأبوين عند ملاحظة النحافة على أطفالهم . فالطفل النحيف أو الهزيل ، أو ناقص ومنخفض الوزن قد يعاني من مشاكل كثيرة ، أهمها ضعف النمو ، خاصة لو كان رضيع .

فنجده لا يجلس أو يقف في الأوقات الزمنية المعروفة . أو أن طوله غير متناسب مع عمره . وقد يعاني من تأخر في التسنين . وقد يكون معدل نشاطه الذهني أو البدني منخفضا بشكل ملحوظ .

أو يعاني من مشاكل البشرة والشعر ، أو تكسر في الأظافر ، أو سواد تحت العينين . وكل هذه مظاهر لنقص وسوء التغذية التي من أهم علاماتها نقص وزن الطفل أو الرضيع .

وفي هذه المقالة سنتعرف على طرق زيادة وزن الأطفال والرضع عن طريق إعطائه وجبات صحية تعمل على زيادة وزنه بشكل صحي غير ضار .

كما تعمل هذه الأطعمة الخاصة على زيادة شهية الطفل . بل وأيضا تعمل على زيادة ذكائه وقدراته الذهنية ، وذلك بسبب إحتوائها على عناصر غذائية عالية القيمة الغذائية .

وبالطبع فهذه الوجبات الطبيعية الصحية التي سنذكرها أفضل بمئات المرات من اللجوء إلى الأطعمة الغير صحية والتي من الممكن فعلا أن تزيد من وزن الطفل (كالحلويات والمقليات الضارة أو الوجبات الجاهزة) فهذه النوعية من الأطعمة تزيد من وزن الطفل بشكل غير صحي . وقد تسبب له الأمراض في المستقبل .

أما الوجبات الصحية التي سنذكرها ، فستعمل على زيادة معدل نمو الطفل البدني والذهني ، وعلى زيادة وزنه بشكل سريع ، و ستفتح شهيته للطعام بشكل صحي ، وهذا أفضل من الإعتماد على الأدوية التي تعمل على فتح الشهية لكن لها آثار جانبية .

فهيا بنا لنتعرف على أهم الوجبات الصحية التي ستعمل على علاج نحافة أطفالنا ، وتزيد من أوزانهم وشهيتهم وقدراتهم البدنية والذهنية بشكل رائع وسريع وصحي تماما . فهيا بنا …

كيف أعرف أن وزن طفلي منخفض وناقص عن الطبيعي ؟

من المهم أن نعرف معدل زيادة وزن الرضيع والطفل ، وهل وزنه مناسب لعمره أم لا ؟ فالوزن المثالي للطفل يختلف من سنة لسنة ، بل من شهر لشهر ، خاصة في أول سنة من عمر الطفل .

فأكبر معدل زيادة في وزن الطفل تحدث في العام الأول من عمر الطفل . حيث أن معدل الزيادة في العام الأول تكون بمقدار ( 750 ) جرام في أول أربع شهور بعد الولادة . ثم يزداد بمعدل ( 500 ) جرام شهريا لمدة ال( 8 ) شهور التالية .

أي أن الطفل في أول سنة من عمره يزيد وزنه بمعدل تقريبي ( 7 إلى 8 ) كجم ( قد يزيد قليلا أو ينقص قليلا ) . فالرضيع يحتاج كميات كبيرة من الحليب والطعام في أول عام حتى يجاري متطلبات النمو الكبيرة التي تحدث له في تلك الفترة .

ثم بعد ذلك يحدث أمر في غاية الأهمية ، وهو أن الطفل بعد عمر السنة ، وحتى عمر الست سنوات يزداد وزنه تقريبا كل عام  ( 2 ) كجم فقط .

وبالتالي عدد مرات تناول الطعام وكميته التي كان يتناولها في عامه الأول تكون أكبر بكثير من أعوامه الخمسة التالية . لأن معدل نموه لن يكون سريعا في الخمس سنوات التالية كما كان في أول سنة من عمره . وبالتالي يحدث له نقص الشهية الفسيولوجي ( أي طبيعي ) .

فالمهم هو أن لا نقارن طفلنا بأي طفل آخر حتى لو كان توأمه . لكن المهم أن تكون معدلات وزن وطول ومحيط رأس الطفل ضمن المعدلات الطبيعية .

فلو كان الطفل يعاني من نقص في الوزن ، فيجب أولا عرضه على الطبيب المختص لعمل التحاليل اللازمة للإطمئنان أن نقص الوزن ليس بسبب مرض ، كفقر الدم ، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية ، أو بسبب إمساك مزمن ، أو ديدان ، أو أي سبب آخر .

فلو لم تكن هناك مشكلة طبية ، وكان الخلل فقط هو سوء تغذية ، فبالطبع فإن العناصر الغذائية التي سنذكرها ستعمل على زيادة وزنه بشكل سريع وصحي .

أما لوكان الطفل لا يشكو من زيادة الوزن فلا تعطيه هذه الوجبات فقد تؤدي لإصابته بالسمنة ، وهو أمر غير محمود .

العناصر و المكونات التي سنستخدمها لتحضير الوجبات لزيادة وزن الاطفال

سنذكر أولا بالتفصيل مكونات الوجبات المغذية التي ستعمل على زيادة وزن الأطفال ، والتي ستعالج النحافة لديهم . ثم بعد ذلك سنذكر كيفية خلط هذه المكونات بالشكل المناسب لتتحقق الفائدة المرجوة بأقصى قدر ممكن .

والفكرة ببساطة ، أن هذه المكونات تعمل على إعطاء الطفل النحيف سعرات حرارية أكبر من القدر الذي يحتاجه جسمه . فمثلا لو أن الطفل يحتاج يوميا إلى 1200 سعر حراري ، فإن هذه الوجبات مع باقي الأطعمة التي يتناولها ستعطيه مثلا 1600 سعر حراري .

بالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة وزن الطفل . والأهم أن هذه العناصر ستعمل على زيادة وزن الرضيع أو الطفل بشكل صحي غير ضار . كما أن لها فوائد عديدة أخرى بخلاف زيادة الوزن كما سنعرف لاحقا .

(1) - اللوز الحلو ( Sweet almonds )

اللوز الحلو يعتبر من أفضل المصادر الطبيعية ذات القيمة الغذائية المرتفعة . فهو يحتوي على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية التي تعمل على إعطاء الطاقة والحيوية ، وتزيد من وزن الطفل .

حيث أن كل 100 جرام منه تعطي حوالي 500 سعر حراري . كما يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم ، و تمنع الإمساك .

كما أنه يحتوي على دهون غير مشبعة ( صحية ) . وبروتينات تعمل على بناء الجسم . أيضا هو من أغنى المصادر بفيتامين هاء ( Vitamin E ) . كما يحتوي على مجموعة ممتازة من المعادن الهامة ، مثل المغنيسيوم ، المنجنيز ، والنحاس .

كما يحتوي اللوز الحلو على مضادات أكسدة قوية ، تعمل على زيادة المناعة ، وتمنع تلف الخلايا ، وتحمي من الأمراض .

(2) - زبدة الفول السوداني ( Peanut Butter )

إلى جانب طعمها اللذيذ ، فإن لها فوائد كثيرة . منها أنها تعتبر مصدر غني بالبروتينات ، وبالتالي تساعد على بناء الجسم . كما تحتوي على دهون صحية غير مشبعة ( غير ضارة ) .

كما تحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تمنع الإمساك وتحسن من عملية الإخراج . أيضا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمنح الطاقة والنشاط ، وتزيد الوزن . حيث أن كل 100 جرام من زبدة الفول السوداني تحتوي على حوالي 600 سعر حراري .

كما تحتوي على مجموعة ممتازة من فيتامين باء المركب B-Coplex ( مجموعة فيتامين باء هامة لصحة الجهاز العصبي وبنائه وعمله بشكل سليم . كما أنها مهمة لفتح شهية الطفل ، ومنع فقر الدم ، وبناء خلايا الدم . وكذلك وظائف أخرى عديدة مثل تنظيم النوم ) .

حيث تحتوي على الثيامين ( Vitamin B1 ) ، والنياسين ( Vitamin B3 ) ، أيضا فيتامين ( B6 ) ، وحمض الفوليك . 

كما تحتوي على معادن هامة ، مثل الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا . وأيضا المغنيسيوم ، و الزنك المهم للمناعة . كما تحتوي على النحاس بكميات جيدة . كما تحتوي على مضادات الأكسدة بتركيزات ممتازة ، تعمل على تقوية المناعة و حماية الجسم .

(3) - الجوز ( عين الجمل ) Walnuts

عين الجمل أو الجوز أحد أفضل المكسرات من ناحية الفوائد . فهو يعتبر ملك المكسرات بلا منازع . ولا تكفي مقالة واحدة لتوضيح فوائده الكثيرة ، لكن سنذكر هنا أهم النقاط التي تفيد موضوعنا باختصار .

فالجوز هو أكثر أنواع المكسرات التي تحتوي على الأوميجا 3 ( Omega 3 ) . كما أنه غني بالأياف التي تحسن من عملية الهضم ، وحركة الأمعاء ، وتمنع الإمساك .

أيضا يعمل الجوز على زيادة البكتيريا النافعة والتي تحدثنا عن فوائدها الرائعة للمناعة وللجهاز الهضمي ، وللإطلاع عليها يرجى الضغط هنا .

كما يحتوي الجوز على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة بين كل أنواع المكسرات . أيضا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، حيث تحتوي 100 جرام منه على 650 سعر حراري . وهو يعمل على زيادة القدرات الذهنية بشكل رائع عند المداومة على تناوله .

كما يحتوي على الميلاتونين ( melatonin ) الذي يساعد على النوم بشكل منتظم . حيث يعمل على تنظيم الساعة البيولوجية للنوم .

فلو كان طفلك يعاني من صعوبات في النوم ، فإن الجوز أحد الوسائل الآمنة والفعالة التي ستعمل على جعل الطفل ينام بشكل أسرع ، ويتمتع بنوم عميق .

زيادة وزن الطفل
الجوز غني بالدهون الصحية وبمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتقي من الأمراض . كما يحسن من قدرات الدماغ .

(4) - التمر

التمر ( Dates ) فاكهة رائعة . لها فوائد عديدة جدا جدا . لكن مايهمنا في موضوع مقالتنا هي قيمته الغذائية العالية . فالتمر يحتوي على سعرات حرارية عالية ، حيث أن 100 جرام منه تعطي تقريبا 285 سعرا حراريا ، أي زيادة في الوزن ونشاط بدني وذهني جيد .

كما أن التمر يحتوي على تشكيلة واسعة وممتازة من المعادن الهامة . مثل الحديد ، الفسفور ، النحاس ، المغنيسيوم ، البوتاسيوم ، والكالسيوم . وكلها مفيدة جدا للنمو الذهني والبدني ، والتطور الحركي للطفل ، حيث تدخل في بناء العظام والأسنان .

كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف . فكل 100 جرام بها حوالي 8 جرام ألياف ، وهي هامة لتنظيم حركة الأمعاء والإخراج ومنع الإمساك .

ويحتوي أيضا على بروتينات تساعد في بناء الجسم بشكل صحي . كذلك فالتمر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ، وتقوي المناعة ، وتمنع الأمراض .

(5) - البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة ( sweet potato ) أحد أفضل أنواع الخضراوات ، لما تحتويه من قيمة غذائية مفيدة جدا جدا . فبجانب إحتوائها على سعرات حرارية معقولة ( كل 100 جرام تعطي مايقارب 90 سعرا حراريا ) فهي أيضا لها خصائص غذائية رائعة .

فهي غنية جدا بمادة البيتا كاروتين ( حوالي 30 جرام فقط تعطي 100% من إحتياج الجسم لفيتامين ألف ) و مادة البيتاكاروتين تتحول إلى فيتامين ألف ( Vitamin A ) وبالطبع هو فيتامين هام للجسم .

وله وظائف عديدة ، منها الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر ، وإعطائهم الملمس والشكل الجميل والصحي ( لذا يسمى فيتامين الجمال ) . كما أنه فيتامين هام لصحة البصر ومنع أمراض العيون ، وأيضا هو مضاد قوي للأكسدة .

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة ، والغير ذائبة ( كل 100 جرام تحتوي على 7 جرام ألياف ) كما تساعد في نمو البكتيريا النافعة . وكل هذا يساعد في تحسين عمل وحركة وصحة الجهاز الهضمي .

كما تحتوي على البروتين وعلى مجموعة ممتازة من الفيتامينات والمعادن بتركيزات عالية ، أهمها فيتامين سي . ومجموعة فيتامين باء أهمها النياسين (B3) و(B5) و(B6) . وتحتوي على مغنيسيوم ، نحاس ، وفوسفور ( الفوسفور هام جدا لتكوين العظام والأسنان وبناء البروتينات ) .

كما تحتوي على مضادات أكسدة قوية كفيتامين ألف و سي . كما تحتوي على مضاد قوي جدا للأكسدة يسمى الأنثوسيانين ( Anthocyanin ) وهو من المواد المضادة للسرطان والجذور الحرة . وفعاليته أكبر من فيتامين سي وفيتامين هاء . كما أن هذه المواد تدعم صحة الدماغ بشكل كبير .

(6) - السمسم ( Sesame )

بذور السمسم تحتوي على سعرات حرارية عالية . حيث كل 100 جرام توفر مايقارب 600 سعر حراري .

كما يحتوي على الألياف بنسبة جيدة . أيضا يحتوي السمسم على دهون غير مشبعة صحية ومفيدة . كما أنه يحتوي على بروتينات وأحماض أمينية هامة وضرورية لبناء الجسم ، خاصة الحمض الأميني ( لايسين ) .

ويحتوي السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم تعادل تقريبا الموجودة في الحليب . كما يحتوي على الزنك ، المنجنيز ، المغنيسيوم ، الحديد ، والنحاس ، وكلها تدعم بناء عظام وأسنان قوية ، كما تدعم مناعة الجسم .

أيضا يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هاء ( Vitamin E ) ومضادات أكسدة . كذلك يحتوي على تشكيلة جيدة جدا من مجموعة فيتامين باء .

ماهي شروط إعطاء هذه الأطعمة بغرض زيادة وزن الرضيع و الطفل ؟

1- بالنسبة للوز الحلو و الجوز ، ممنوع إعطاؤهم على شكل حبوب كاملة للأطفال الأقل من 5 سنوات منعا للإختناق . بل قبل سن الخمس سنوات نضيفهم إلى الوجبة بعد أن نكون قد قمنا بطحنهم بشكل كامل . بحيث يكون الناتج مسحوق بودرة ناعم جدا .

2- يفضل بالطبع أن يكون اللوز الحلو غير محمص ، وغير مملح ، حتى لا يسبب مشاكل للطفل .

3- زبدة الفول السوداني و الجوز و اللوز ( وكل المكسرات عموما ) ممنوعة للأطفال المصابون بمرض أنيميا الفول ( Favism ) . أما لوكان أحد الأبوين أو الأقارب مصاب به ، فيجب عمل تحليل للطفل للتأكد من خلوه من هذا المرض قبل تناوله للمكسرات عموما .

4- يجب في البداية عمل إختبار للطفل قبل إعطائه المكسرات لمعرفة هل لديه حساسية تجاهها أم لا ؟ وذلك بإعطاء الطفل في البداية كمية قليلة جدا جدا منها ، ثم زيادتها له بشكل بسيط كل يومين .

فإذا لاحظنا أي علامة تحسس كطفح جلدي أو تورم شفاة أو لسان ، إنتفاخ حول العيون ، حكة واحمرار في الجلد ، إسهال . فيجب فورا عدم إعطاء الطفل هذا النوع من الطعام ، والعرض على الطبيب المختص .

5- بالنسبة للسمسم ، يجب طحنه جيدا ، وعدم إعطائه كبذور كاملة للطفل وذلك لزيادة الفائدة . كما يجب عمل نفس الخطوات السابقة للتأكد من أن الطفل لا يشكو من حساسية تجاهه .

6- من الممكن إعطاء الأطفال هذه الأصناف بداية من الشهر السادس . لكن بالصورة التي ذكرناها بالأعلى ، بأن تكون المكسرات مطحونة جيدا ، أو على شكل زبدة . أما التمر و البطاطا فيجب أن نقوم بهرسهما جيدا ، بحيث لا يكون هناك أي قطع صلبة .

طريقة إعطاء هذه الوجبات لزيادة وزن الأطفال

التنوع مطلوب ، كذلك يجب إعطاء الطفل الأطعمة بشكل تدريجي والصبر عليه . وذلك حتى يتقبل الطفل الوجبات ويتعود عليها . لذلك من المهم أن نقوم كل يوم بعمل تشكيلة جديدة حتى لا يمل الطفل . وهناك أمثلة لذلك سأذكر بعضا منها للإيضاح .

1- ملعقة من اللوز الحلو المطحون + ملعقة من التمر المهروس + ملعقتين من البطاطا المهروسة + ملعقة صغيرة من السمسم .

2- ملعقة من الجوز المطحون + ملعقة صغيرة من السمسم + ملعقتين من البطاطا المهروسة + ملعقة من التمر المهروس .

3- ملعقة من زبدة الفول السوداني + ملعقة من الجوز المطحون + ملعقة من اللوز المطحون + مقدار ملعقتين من التمر المهروس .

ويتم وضع هذه العناصر الغذائية على وجبات الطفل ، كوجبة السيريلاك مثلا أو على الزبادي ، أو على وجبة الفواكه والخضراوات المهروسة ، وتعطى للطفل مرة أو مرتين في اليوم ( بحسب العمر ، وبحسب المقدار المطلوب لزيادة وزن الرضيع والأطفال ) .

ومن الممكن بالطبع إضافة الحليب الذي يتناوله الطفل أو الماء إلى تلك الوجبات حتى نحصل على قوام شبه سائل أو قوام مناسب سهل البلع للطفل .

فلو كان الطفل نحيف بشكل حاد يفضل إعطاؤه الوجبة مرتين يوميا . وسنلاحظ التحسن السريع في وزنه ومعدلات نموه ونشاطه الذهني والبدني خلال أيام .

وبالطبع قبل عمر السنة لا يتم إضافة أي بهارات أو عسل أو ملح أو سكر للطفل لكن بعد عمر السنة من الممكن إضافة العسل ( خاصة عسل المانوكا لفوائده الهائلة ) . ومن الممكن إضافة البهارات لكن بكمية بسيطة جدا ، فقط لتغيير الطعم وفتح شهية الطفل للطعام .

زيادة وزن الاطفال
استهلاك كميات كبيرة من الحلويات والمياه الغازية تؤثر سلبا على نمو الأطفال . وتصيبهم بالأمراض كالسمنة وتسوس الأسنان وفرط الحركة وقلة التركيز ومشاكل كثيرة أكثر مما نظن .

نصيحة هامة جدا لزيادة وزن الرضيع والأطفال بشكل صحي وغير ضار

( كيفية زيادة وزن الطفل النحيف ؟ ) – ( طفلي يأكل ولا يزيد وزنه ؟ ) – ( ابني عمره سنتين أو أربع سنوات أو خمس سنوات و نحيف جدا ) – ( خلطات لزيادة وزن الأطفال و الرضع ) – ( أفضل أطعمة لزيادة وزن الطفل بسرعة ؟ ) 

كل هذه الأسئلة وأكثر يتم سؤالها بشكل يومي تقريبا . وقد أجبنا عنها بشكل مفصل في تلك المقالة من خلال ذكرنا لستة أنواع تعمل على زيادة وزن الرضيع والطفل بشكل سريع وآمن .

فلو تم الإلتزام بها وبالطريقة التي ذكرناها في تقديمها للطفل ، فسنجد النتيجة خلال أيام . بحيث سنبدأ بملاحظة زيادة في وزن الطفل . أيضا مع الوقت ستتحسن قدراته الذهنية والبدنية ، وسترتفع مناعته ، كما ستتحسن معدلات نموه الحركي بشكل ملحوظ .

لكن من المهم جدا أن يتم إعطاء هذه الوجبات مع الحفاظ على نظام غذائي صحي متكامل ومتوازن . ولا نعتمد فقط على هذه الوجبات . كما يجب التقليل والأفضل منع الطفل من تناول الأطعمة السيئة ذات السعرات الحرارية العالية ، كالحلويات والعصائر المصنعة والمياه الغازية .

فهي غير مغذية أبدا ، وتسبب مشاكل للطفل كتسوس الأسنان . كما أن الطفل سيتعود عليها . كما أنها تعطي للطفل شعورا بالشبع لمدة طويلة لما تحتويه من سعرات حرارية عالية . وتكون النتيجة النهائية هي أن يرفض الطفل تناول الطعام الصحي ويصاب بسوء التغذية .

المقالات ذات الصلة