الرئيسية » شعر و جمال » شامبو الاطفال ، هل هو مفيد أم ضار لشعر الكبار ؟

شامبو الاطفال ، هل هو مفيد أم ضار لشعر الكبار ؟

by د. شادي راضي
1224 الآراء
هل استخدام شامبو الأطفال لشعر الكبار مفيد أم يضر الشعر ؟

شامبو الاطفال . هل فعلا شامبو الأطفال جيد للكبار ؟ هل يمكن استخدام شامبو الاطفال للكبار ؟ ماهي فوائد شامبو الاطفال للكبار ؟ ماهو أفضل شامبو اطفال للكبار ؟ ماهي فوائد شامبو الاطفال للشعر المتساقط أو للشعر المتقصف ؟

كل هذه الأسئلة يتم طرحها بشكل يومي ومتكرر . وبالفعل هي أسئلة مهمة جدا . فكثير من الرجال والنساء يستعملون شامبو الأطفال لغسل شعرهم . فهل هذا صحيح ومفيد أم خطأ ومضر للشعر ؟

وهذا ما سنعرفه في هذه المقالة الهامة ، والتي ستحدث فارقا كبيرا في مفهوم الكثير منا بمجرد الإنتهاء من قراءتها . حيث سنقوم بالإجابة عن كل هذه التساؤلات بشكل واضح وقاطع وبأسلوب علمي . فهيا بنا …

في البداية هل الشامبو مهم للشعر ؟

للأسف هناك بعض الأشخاص يعتقد بأن الشامبو ليس مفيدا للشعر وبأنه ضار !! وأن غسل الشعر بالماء كافي جدا . وفي الحقيقة هذه معلومة خاطئة تماما ، وليس لها أي دليل علمي ، بل على العكس تماما .

فمن المعروف أن الملوثات الخارجية من الهواء ، وأيضا إفرازات فروة الرأس سواء التي تفرزها الغدد العرقية أو الغدد الدهنية كلها تؤدي إلى وجود ترسبات وتراكم للزيوت والأوساخ التي تلتصق بالشعر وبفروة الرأس .

وهذه الترسبات يجب إزالتها خلال أربعة أيام على الأكثر ، لأنها لو استمرت في التجمع والترسب فإنها ستؤدي مع الوقت إلى تلف الشعر ، ومشاكل في فروة الرأس ، ورائحة كريهة للشعر .

ولو استمر هذا الوضع لفترات أطول فإن ذلك سيؤدي إلى توقف نمو الشعر ، وإلى تساقط الشعر لدى الرجال و تساقطه لدى النساء . فالشعر ينمو بشكل صحي في فروة الرأس النظيفة والصحية . كما أن الشعر سيكون معرضا أكثر للإصابة بالطفيليات مثل قمل الرأس وغيرها .

وبالطبع فالماء وحده غير كافي لإزالة هذه الأوساخ والترسبات . أما شامبو الشعر فقادر على تنظيف الشعر وفروة الرأس منها بشكل فعال . والمطلوب فقط هو اختيار الشامبو ذو النوعية الجيدة والمناسب لنوع شعرنا ، وأن نغسل شعرنا بالشامبو عدد المرات الصحيح .

لهذا فاستخدام الشامبو لغسل الشعر هام جدا . ولايوجد مايسمى بغسل الشعر بالماء فقط أو باستخدام البلسم فقط ، فكل هذا ضار جدا بالشعر للأسباب التي ذكرناها بالأعلى بشكل مختصر .

ماهو الفرق بين شامبو الأطفال و شامبو الكبار ؟

بالطبع هناك فروق بين مكونات شامبو الأطفال وشامبو الكبار من حيث المواد ونسبتها في تركيبة الشامبو . وبالفعل شامبوهات الاطفال تحتوي على مواد كيميائية ذات درجة تنظيف معتدلة . أما شامبوهات شعر الكبار فتحتوي تركيبتها على مواد أكثر وأقوى في درجة التنظيف ، مثل الكبريتات وغيرها .

لكن الفرق الأساسي والجوهري والهام بين شامبو الاطفال وشامبو الكبار هو في درجة الحامضية ، أو مايطلق عليه درجة الأس الهيدروجيني ( PH ) . فشامبو الأطفال يتم تصنيعه بحيث تكون درجة الPH له قلوية . أي تكون الPH له أعلى من (7) ، أي يكون شامبو قلوي ( Alkaline Shampoo ) .

أما شامبو الكبار فيتم تصنيعه لتكون درجة الPH الخاصة به حمضية . أي تكون درجة الأس الهيدروجيني أو الPH له أقل من (7) ، أي يكون شامبو حمضي ( Acidic Shampoo ) .

ومن المعروف أن العين ودموع العين تكون درجتها قلوية ( Alkaline ) . ولهذا نجد أنه يتم تصنيع شامبو الأطفال ليكون قلوي أيضا .

وبالتالي لن يؤذي العين ، ولن يسبب لها أي حكة أو احمرار أو التهاب في حالة دخول الشامبو للعين لأن كلاهما وسط قلوي ولن يكون هناك أي مشاكل . ولهذا يتم تدوين عبارة شهيرة على شامبوهات الاطفال ( لا دموع أو no tears ) .

ولكن وهذا هو الأهم أن الشعر وفروة الرأس ذات طبيعة حمضية ، أي أن الPH تكون أقل من (7) . لهذا فالشعر وفروة الرأس يجب أن يتم استعمال شامبو حمضي لهما حتى لا تتأذى فروة الرأس أو يتأذى شعر الرأس .

أي أن شعر الأطفال ( القلوي ) مريح للعين ولكنه ليس مناسب للشعر . أما شامبو الكبار ( الحمضي ) فإنه مناسب للشعر لكنه غير مريح للعين .

ماهي اضرار شامبو الاطفال على شعر الكبار ؟

كما ذكرنا بالأعلى أن الشعر وفروة الرأس يناسبهما الوسط الحمضي ( Acidic ) ، وشامبو الأطفال قاعدي ( Alkaline ) ، بالتالي لن يكون هناك تلاؤم بينهما .

وما يحدث بالظبط هو أنه عندما يغسل الشخص البالغ شعره بشامبو الأطفال القلوي فإن ذلك يؤدي لحدوث شحنات متضادة تعمل على جعل الشعر يتنافر فيما بينه . وهذا هو السبب في أن الشعر بعد غسله بشامبو الأطفال يكون مظهره جاف ومتقصف وهايش .

كما أن فروة الرأس الحمضية عند وضع شامبو الأطفال القاعدي عليها فإن ذلك سيؤدي إلى تضاد كيميائي . ففروة الرأس الصحية والشعر الصحي يكون الوسط المناسب لهما حمضي ، ولو تعرضوا لوسط قاعدي كما يحدث مع شامبو الأطفال القاعدي فإن ذلك يضر الشعر وفروة الرأس .

وسنلاحظ أن فروة الرأس أصبحت جافة ، وأن شعر الرأس فقد لمعانه ومرونته وأصبح جاف . ومع الوقت سيصبح أكثر تقصفا وسهل التكسر . وفي النهاية ومع الإستمرار في استخدام شامبو الأطفال لشعر الكبار سيتساقط الشعر بشكل غير طبيعي .

أي أن شامبو الأطفال القلوي ( أو أي شامبو قلوي ) ضار للشعر ولفروة الرأس . ويعطي الشعر مظهرا سيئا وغير صحي ، وسيسبب تلفه وتساقطه . وهذا على عكس مايعتقده الكثيرون .

فالكثير منا يعتقد بأنه طالما أنه شامبو مخصص للأطفال فهو إذا أفضل لشعر الكبار ، وبأنه أكثر أمانا . أيضا بما أنه شامبو مخصص للأطفال فإنه سيكون لطيف ولن يؤذي شعر الكبار .

وكل ذلك خاطئ وغير صحيح ، بل على العكس تماما كما ذكرنا بالأعلى . وكثير من الأشخاص الذين استخدموا شامبو الأطفال لاحظوا بعد فترة أن تركيبة شعرهم ومظهره تغيرت للأسوأ .

لماذا شامبو الاطفال لا يؤدي لتساقط شعر الأطفال ؟

بعد كل ما ذكرناه بالأعلى بالطبع سيتم طرح سؤال بديهي وهو : لماذا لا يعمل شامبو الأطفال على تساقط شعر الأطفال ؟

وبالطبع لك كل الحق في أن تسأل هذا السؤال المنطقي بعد كل ماذكرناه بالأعلى . والإجابة هي أن السر يكمن في الهرمونات .

فالهرمونات هي السبب الرئيسي لحدوث تساقط الشعر عند الكبار . وتلك الهرمونات هي بمثابة حساسات في فروة الرأس وفي البصيلات .

والجانب الذي يخص موضوع مقالتنا هنا هو أنه عند الإستمرار بغسل الشعر بالشامبو القلوي وحدوث اضطراب مستمر في درجة الPH في الشعر وفي فروة الرأس ، فإن الهرمونات تتأثر بهذا الخلل . وهذا يؤدي إلى مشاكل الشعر وفروة الرأس ، وإلى تساقط الشعر بشكل غير طبيعي في النهاية .

وفي حالة الكبار فإن الهرمونات تكون مكتملة ، ومستقبلاتها حساسة لها ، وتؤدي دورها الفسيولوجي الطبيعي . أما في الأطفال فإن الهرمونات تكون غير مكتملة ، ولا تؤدي عملها و وظيفتها الفسيولوجية بالشكل الكامل ، لهذا لا يحدث تساقط في الشعر .

فشامبو الأطفال لا يؤدي لتساقط شعر الأطفال ، لكنه يعمل على جعل شعر الأطفال جاف وهش ( وهذا هو سبب أن شعر أطفالنا يبدو بمظهر هايش وجاف عند غسل شعرهم بشامبو الأطفال القاعدي ) .

هل هناك شامبو أطفال يصلح للكبار ؟

بعد قراءة هذه المقالة أصبح لدينا فهم متكامل وصورة واضحة عن مشاكل استخدام شامبو الاطفال لغسل شعر الكبار . وفهمنا ماهو السبب والذي يكمن في درجة الPH . فمشكلة شامبو الأطفال أنه قاعدي وليس حمضي ، أي أن درجة الPH له مرتفعة .

ولكن هل من الممكن أن نجد شامبو للأطفال تكون الPH له حمضية وبالتالي سنستفيد منه لأنه لا يحتوي على مركبات قوية أو كثيرة كما هو الحال في شامبوهات الكبار ؟

ولحسن الحظ نعم هناك نوع واحد فقط تقوم بتصنيعه شركة ألمانية متخصصة في مجال مستحضرات التجميل والنظافة الشخصية . ومن بين منتجاتها شامبو أطفال لطيف على البشرة والشعر ، والأهم أن له درجة PH حمضية ( PH= 5.5 ) أي أنه مثالي لشعر الكبار والأطفال .

وبالطبع لن نذكر الإسم التجاري لهذا الشامبو لأن سياستنا في هذه المجلة الطبية هي أننا لا نقوم بالدعاية لأي منتج . ولكننا وضحنا أنه ينتج من خلال شركة ألمانية معروفة ، ويكتب على عبوة الشامبو أنه خاص بالأطفال وأن درجة الPH له ( 5.5 ) .

كما أن لون الشامبو نفسه شفاف . ويتم إضافة خلاصة البابونج له ( Camomile ) لزيادة فعاليته في الترطيب ، وليكون لطيفا على البشرة والشعر .

المقالات ذات الصلة