الرئيسية » شعر و جمال » شيب الشعر ، متى يكون طبيعيا ؟ ومتى يكون مرضيا ؟ وكيف نتفاداه ؟

شيب الشعر ، متى يكون طبيعيا ؟ ومتى يكون مرضيا ؟ وكيف نتفاداه ؟

by د. شادي راضي
1627 الآراء
شيب الشعر المرضي أو الطبيعي ، ما الأسباب ؟ و كيف نعالجه

شيب الشعر ( Graying of hair ) ، كثير منا من يقرن بين ظهور الشعر الأبيض وبين عمر أو صحة الإنسان . وهذا إعتقاد خاطئ في بعض الأحيان . فالشيب من الممكن أن يظهر وينتشر في أي عمر . 

وله أسباب مرضية ، تستدعي البحث و العلاج . وأسباب طبيعية ، لا تستدعي القلق ، بل فقط نقوم ببعض الخطوات الهامة ، للتقليل من معدل إبيضاض الشعر وفقدان لونه . كل هذا سنتعرف عليه بشكل مفصل وعلمي في هذه المقالة ، فهيا بنا …

لماذا وكيف يشيب ويبيض الشعر ؟

بداية يجب لكي نفهم هذه المقالة ، ونقوم بالتعامل مع الشيب ، أن نفهم كيف يحدث شيب الشعر . فالشعرة عبارة عن جسم ولون . فجسم الشعرة هو الكيراتين ، والكيراتين عبارة عن مركب شفاف ويظهر كأن لونه أبيض .

أما لون الشعرة ، فياتي من خلال خلايا الميلانين (melanocytes ) التي تفرز مادة الميلانين الملونة لإعطاء الشعرة لونها . سواء أسود أو بني أو أحمر أو أي لون آخر .

وعند حدوث أي سبب يؤدي لإيقاف خلايا الميلانين من إنتاج صبغة الميلانين ، فإن لون الشعرة يبدأ في الخفوت تدريجيا حتى تنتهي كل كمية صبغة الميلانين في الشعرة . وتفقد الشعرة لونها تماما ، و تصبح شفافة . وتظهر في البداية بشكل رمادي بمختلف درجاته ، ثم تتحول للون الأبيض .

متى نعتبر أن شيب الشعر طبيعيا ؟

تلعب الوراثة والجينات الدور الرئيسي في ظاهرة الشيب . فهناك أشخاص لا يشيبون أساسا ، وهناك من يشيب مبكرا . وهناك من يشيب شعره بالمعدل والتوقيت الطبيعي أو المتعارف عليه .

وعموما فالشيب الطبيعي للشعر يكون له سيناريو معروف . وهو أنه عندما تصل لعمر ال(35) عام من عمرك ، يبدأ ظهور بعض الشعر الأبيض بشكل متفرق ، سواء في شعر الرأس أو الذقن . ويأخذ تزايد عدد الشعر الأبيض منحنى تصاعدي مع مرور الزمن .

لكن تكون هذه الزيادة في عدد الشعرات البيض معتدلة ، وبوتيرة واحدة و بطيئة ، ومنتشرة بالتساوي تقريبا في فروة الرأس والذقن . بحيث لن تتفاجأ أن وتيرة إبيضاض الشعر قد زادت فجأة .

بل مثلا ستلاحظ أن الشعرة البيضاء بعد شهر قد ظهرت بجوارها أو بالقرب منها شعرة بيضاء أخرى ، وهكذا . بحيث لن تشعر أنت أو من حولك بفرق كبير بين شهر والشهر الذي يليه ، من حيث تحول لون شعرك للون الأبيض .

وكما قلنا يبدأ الشعر في الشيب تقريبا عند عمر ال(35) ، ثم يأخذ بالزيادة الطبيعية كما ذكرنا . حتى إذا وصلت لعمر ال(55) فإن المفروض أن تكون النسبة الطبيعية المعقولة للشعر الأبيض حوالي 40% من كامل الشعر . 

وهذه هي وتيرة الشيب الطبعي والذي نشاهدة مع معظم الناس (يوجد بالطبع بعض الأشخاص لا يصابون بشيب في الشعر حتى بعد ال60 سنة من عمرهم ، وهذا بسبب الجينات الوراثية) ولا نحتاج لعلاج ، بل فقط من الممكن تأخير الشيب ، وتقليل تكاثره بالأساليب التي سنذكرها لاحقا .

أسباب الشيب المبكر للشعر

لو حدث خلاف ماذكرنا بالأعلى من طريقة معدل الشيب في الشعر ، فهناك إحتمالان . هما أن يكون هذا شيب مبكر بلا سبب مرضي . أو شيب بسبب مرض أو نقص في أحد العناصر الهامة . و سنتعرف على كلا هذين السببين .

1)- الشيب المبكر الوراثي في الشعر (الغير مرضي)

شيب الشعر المبكر ، الذي لايرتبط بمرض أو نقص ، ماهو إلا بسبب الوراثة و الجينات . وهو غير مقلق ، أو يستدعي تدخلا علاجيا . فقط نعمل على تأخير وتيرة الشيب قدر الإمكان .

ومبدئيا فإن أصحاب البشرة الفاتحة يكون معدل الشيب عندهم أسرع من أصحاب البشرة الغامقة . وذلك بسبب تمتع أصحاب البشرة الداكنة بنشاط أكبر في إنتاج الميلانين من خلاياهم الصبغية .  لذلك نلاحظ أن الشيب المبكر في البيض أكثر بكثير عنه في أصحاب البشرة الداكنة .

فالشيب المبكرلأصحاب البشرة الفاتحة عادة يبدأ في أواخر العشرينات من العمر . أما أصحاب البشرة الخمرية ، فيبدأ الشيب عندهم تقريبا في بداية الثلاثينات . أما أصحاب البشرة الداكنة ، فيبدأ الشيب المبكر لديهم قبل منتصف الثلاثينات . وعموما الشيب المبكرهو أن يبيض الشعر بشكل ملحوظ قبل سن ال(35) سنة .

حيث يلاحظ أنه في تلك الأعمار تكون نسب الشعر الأبيض لديهم في تزايد كبير و مستمر وملحوظ بشكل أكبر من الطبيعي .

كما أن الرجال يكون معدل الشيب لديهم أسرع وتيرة من النساء بشكل ملحوظ . وذلك بسبب كثرة الضغوط التي يتعرضون لها في الغالب . لذا نجد أيضا أن الشيب المبكر لدى الرجال منتشر عما هو عليه عند النساء .

فمن المعروف أن أهم أسباب الشيب المبكر للشعر تكون وراثية ، خصوصا من ناحية الأب . فلو شاب شعر الأب بشكل مبكر ، فإن إحتمالية الشيب المبكر في شعر أبنائه تكون عالية أيضا .

شيب الشعر المبكر الوراثي ، يبدأ قبل سن ال35 من العمر ، ويبدأ بتحول لون الشعر تدريجيا حتى يتحول للون الأبيض .
شيب الشعر المبكر الوراثي يكون غالبا قبل أن يصل الشخص لعمر الخامسة والثلاثين من عمره . ولا يمكن إيقافه ، لكن يمكن تأجيله .

2)- الشيب المبكر للشعر بسبب الأمراض أو أسباب أخرى

شيب الشعر المبكر إذا لم يحدث بسبب الوراثة ، فإن هناك عدة عوامل قد تؤدي للشيب وبياض الشعر بشكل مفاجئ ومبكر، خصوصا لو أن لديهم إستعداد وراثي لذلك . ومن أهم هذه العوامل :-

1)- صبغات الشعر ومواد معالجة الشعر ( كالتي تستخدم لفرد الشعر و تنعيمه ) . حيث أن بها مواد كيميائية قوية ، تعمل على سحب لون الشعرة الأساسي .

2)- التوتر واللإكتئاب والقلق المستمر لفترة طويلة من الممكن أن يؤدي لظهور الشعرالأبيض مبكرا . لذا عليك مراجعة الطبيب النفسي ، ليصف لك بعض الأدوية والعقاقير المهدئة مثل (عشبة القديس يوحنا) و (الفاليريان) وغيرها إذا كنت بحاجتها .

3)- الأنيميا أحد أهم أسباب الشيب المبكر للشعر .

4)- نقص فيتامينات باء المركب (vitamin B complex) وهي B1 و B3 و B6 و B12 . حيث أن النقص الحاد فيهم لفترة طويلة يؤدي لزيادة ظهور الشعر الأبيض .

5)- الدايت أو الريجيم القاسي . حيث يتم حرمان الجسم فيه من عناصرغذائية هامة .  يؤدي النقص فيها إلى مشاكل صحية عديدة . من ضمنها مشاكل الشعر والتي منها سرعة تساقطه ، و زوال لون الشعر ، وتحوله للون الأبيض .

6)- عمليات تكميم أو قص المعدة . فبالرغم من إعطاء الشخص مكملات غذائية ، إلا أن معدل إمتصاص الجسم لهذه العناصر قد قل بشكل حاد . لذا من الأمور التي من الممكن أن تلاحظها بعد عمليات قص المعدة بعدة أشهر بداية أو زيادة الشعرالأبيض لديك .

7)- النباتيون ، حيث أن معدل الشيب المبكر لديهم أعلى بكثير من الآخرين . حيث أنهم في الغالب يعانون من نقص في عناصر مهمة ، تدخل في تركيب الشعرة ، وإنتاج الميلانين . من أهما الحديد(iron) و النحاس . فهذه العناصر الهامة تتواجد بشكل أساسي في البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء .

8)- خمول أو زيادة نشاط الغدة الدرقية . فكلا المرضين يؤديان لتغير في النشاط الحيوي للخلايا ، بما فيها خلايا الميلانين . وبالتالي زوال الصبغة من على الشعرة بشكل أسرع .

9)- بعض الأدوية تعمل على سرعة شيب و بياض الشعر . من أشهرها دواء المينوكسيديل Minoxidil ( أحد أشهر الأدوية لعلاج تساقط الشعر ) .

10)- في بعض الأحيان ، زيادة دهون الدم بشكل كبير تؤدي لظهور وانتشار الشعر الأبيض بشكل مفاجئ .

11)- الإصابة بالبهاق . حيث يتم فقد اللون الخاص بالبشرة وأيضا الخاص ببصيلات الشعر .

علاج الشيب المبكر

من المهم أن نعرف أن الشيب الوراثي المبكر ، أو حتى الشيب الطبيعي للشعر ، لا يمكن إيقافه .  فالجينات الوراثية لايمكن التدخل في عملها . ولكن هناك بعض الأمور التي تبطئ من سرعة إنتشار الشعر الأبيض . أما لو كان بياض الشعر بسبب مشكلة مرضية ، فيجب علاج السبب لعودة الشعر للونه الطبيعي .

ومن أهم الأمور التي تقلل من وتيرة ظهور الشعرالأبيض وأيضا علاجه هي :-

1)- علاج الأسباب المرضية ، مثل أمراض الغدة الدرقية ، و إرتفاع دهون الدم ، وعلاج التوتر و الإكتئاب ، ونقص الحديد و باء المركب .

2)- تناول الطعام الصحي ، والبعد عن التدخين .

3)- عدم استخدام صبغات الشعر ، ولو تم استخدامها فيكون ذلك بمعدل مرتين أو ثلاثة بالسنة على الأكثر . ويجب إستخدام الصبغات الطبيعية (Organic) ، أو إستخدام البخاخات الملونة لصبغ الشعرالأبيض ، فهي آمنة و عملية .

4)- الإهتمام بتناول النحاس . فهو عنصر مهم جدا لإنتاج الميلانين . ويتواجد بكثرة في أعضاء الحيوانات ، مثل الكبد و القلب ، و أيضا يتواجد بكثرة في الفطر (Mushroom) ، وفي الأطعمة البحرية كالمحار .

5)- الإهتمام بتناول العناصر المضادة للأكسدة ، ومن أهما فيتامين هاء (Vitamin E) ، و السيلينيوم ، و الكو انزيم كيو 10 . حيث أن لها القدرة على محاربة العناصر المؤكسدة ، والتي تعمل على سحب لون الشعرة .

ومن المعروف أن الغدة النخامية تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين هاء ، لكن بعد سن ال45 تقريبا يبدأ هذا المخزون في التناقص ، وهذا يفسر زيادة ظهور الشيب في هذا العمر .

6)- البكتيريا النافعة ، يجب الإهتمام بتواجدها في الأمعاء ، لما لها من دور هام في إنتاج و استقلاب فيتامين باء المركب ( B Coplex ) . 

7)- حقن فروة الرأس مباشرة بالعناصر الغذائية الهامة لعودة لون الشعر ( Mesotherapy ) وهي طريقة ناجحة جدا في حالات عدم قدرة الجسم على امتصاص تلك المواد من المعدة أو الأمعاء كما يحدث في حالات تكميم المعدة .

بعض الملاحظات المهمة

1)- يجب عليك أن تعلم ، أنك لو إتخذت قرار صبغ الشعر بالمواد الكيميائية ، فسوف ينتشر الشعر الأبيض بشكل أكبر مع كل عملية صبغ للشعر . لذا سيتوجب عليك لكي تخفي الشعر الأبيض أن تستمر على صبغه .

لذا ننصح بعدم التعجل في إستخدام الصبغات المركبة كيميائيا أو الإكثار منها . واللجوء للطرق الأفضل البديلة ، مثل إستخدام الصبغات ذات التركيبة الطبيعية ، أو قليلة المواد الكيميائية قدر المستطاع .

أو استخدام أنواع خاصة من بخاخات الشعر التي تعمل على صبغ الشعرة خارجيا .

2)- الشعر الذي إبيض بسبب وراثي يكون لامعا وشكله صحي . أما الشعر الذي شاب بسبب مرضي فنجده باهتا وضعيفا . وهذه إحدى أساليب التفريق بين الشيب المرضي للشعر و الوراثي .

3)- من المعتقدات الخاطئة ، أنك لو نزعت شعرة بيضاء فستظهر بجوارها عدة شعرات بيضاء أخرى فهذا إعتقاد خاطئ .

4)- يفضل عدم وضع أنواع من العسل على الشعر ، وهي التي تحتوي على مادة بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) ، مثل عسل المانوكا فهو يحتوي على تلك المادة بشكل كبير ، فهي مادة مطهرة وقاتلة للجراثيم ، لكنها مؤكسدة قوية ، تعمل على سحب لون الشعر .

5)- الشيب المبكر الوراثي لا يمكن إيقافه . لكن يمكن تأخير وقته ، وتقليل إنتشاره بالأساليب التي ذكرناها بالأعلى . فمثلا الإمتناع عن التدخين و التوتر ، وعلاج الغدة الدرقية لو بها خلل ، كل هذا يؤخر ظهور الشيب لعامين أو ثلاثة ، وبدلا من أن تزداد نسبة الشعر الأبيض 10% كل عام مثلا ، تكون الزيادة فقط 3% على سبيل المثال .

6)- إذا كان شيب الشعر لسبب مرضي ، فبمجرد علاج السبب يبدأ الشعر في الرجوع للونه الطبيعي تدريجيا . بحيث بعد سقوط الشعرة البيضاء ، ينبت بعدها شعرة بلونها الأول . طبعا لا يحدث ذلك مع كل الشعرالأبيض ، لكن نسبة كبيرة منه يحدث لها هذا . وأيضا علاج الأسباب المرضية يؤدي لمنع إنتشارالشعر الأبيض .

المقالات ذات الصلة