الرئيسية » شعر و جمال » أفضل طرق صبغ الشعر الطبيعية الآمنة و الفعالة

أفضل طرق صبغ الشعر الطبيعية الآمنة و الفعالة

by د. شادي راضي
1690 الآراء
صبغ الشعر ، باستخدام مواد طبيعية و آمنة .

صبغ الشعر بواسطة صبغات شعر طبيعية أو صناعية هي إحدى الطرق للحصول على إطلالات جديدة ، مبهجة وجذابة . أو لتغطية شيب الشعر الذي لا يحبه كثير من الناس لما قد يضفيه عليهم من إحساس بكبر السن وتقدم العمر .

وهناك عدة أنواع وطرق تستخدم في صبغات الشعر . فهناك صبغات طبيعية للشعر ، وهناك الصبغات الكيميائية الجاهزة ، والتي لها ثلاثة أنواع رئيسية هي ( صبغه مؤقتة ) و ( شبه المؤقتة ) و ( الدائمة أو المؤكسدة ) وكل نوع له مميزاته وعيوبه .

وهذه التركيبات من الصبغات ( خصوصا صبغة الشعر الدائمة ) على الرغم من قدرتها على صبغ الشعر وقوتها في إظهار اللون ، واستمراريتها ، إلا أن لها مشاكل صحية عديدة . خاصة مع الإستخدام المتكرر الزائد لها .

فقد تسبب حساسية مفرطة ، والتهابات في فروة الرأس ، تهيج واحمرار في الجلد . جفاف الشعر ، تساقط الشعر وتقصفه .

أيضا أحد أهم عيوب تلك الصبغات المؤكسدة الدائمة ، هي أنها تعمل على سحب لون الشعرة الأصلي . ومع الوقت تؤدي كثرة استخدامها إلى تسريع عملية شيب الشعر وانتشاره . 

كما توجد بعض النظريات التي تربط بين كثرة إستخدام صبغات الشعر الصناعية وأنواع من السرطانات . مثل سرطان اللوكيميا ( لكن لم يثبت ذلك بشكل قاطع . خصوصا عندما تكون الصبغات المستخدمة من الماركات المعروفة ، وتم شراؤها من أماكن مشهورة . فغالبا هي آمنة من هذه الناحية ) .

ولكن هناك طريقة أخرى لمن يريدون تجنب المشاكل السابقة ويفضلون المواد الطبيعية . أو لديهم ما يمنعهم من إستخدام هذه الصبغات الكيميائية ، كالمصابين بحساسية جلدية تجاه هذه المركبات . أو أمراض جلدية مزمنة ، كالصدفية أو الإكزيما الجلدية .

وهذه الطريقة على الرغم من أننا من الممكن أن نكررها أكثر من مرة للحصول على اللون المطلوب ، إلا أنها آمنة جدا . وغير مؤذية سواء للشعر أو للجلد على حد سواء . وهذه الطريقة هي إستخدام مواد طبيعية تعمل كصبغات للشعر ( Natural hair dyes ) .

ولكن من المهم أن نعرف بالضبط كيف يمكن استخدامها ؟ وماهي المكونات والكميات الصحيحة ؟ وماهي درجة اللون التي سنحصل عليها ؟ وما نوع الألوان التي ستنجح مع لون شعرنا الأصلي ؟

كل ذلك سنتعرف عليه في هذه المقالة فهيا بنا ….

الحناء ( الحنة )

الحناء أو الحنه ( Henna ) ، تلك الشجيرة المعمرة والدائمة الخضرة . موطنها الأصلي أفريقيا . كانت تستخدم من قديم الأزل . حيث كان يستخدمها القدماء المصريون في كثير من الأمور ، مثل النقش على الجلد واليدين ، خاصة في الإحتفالات والمناسبات .

وأيضا في تلوين الصور المرسومة على أوراق البردي أو التماثيل . وفي صبغات شعرهم ، ولعلاج الجروح والتهابات فروة الرأس .

وللحنة فوائد واستخدامات عديدة جدا ، لا يسعنا ذكرها هنا . لكن ما يهمنا في موضوع هذه المقالة هو استخدامها في صبغة الشعر . حيث أننا سنلاحظ أنها مكون رئيسي في كثير من صبغات الشعر الطبيعية التي سنذكرها .

فهي طبيعية وآمنة ومتوفرة ، وذات سعر منخفض نسبيا . كما أن لها فوائد عديدة ، فبجانب أنها تعتبر أساس وقاعدة للألوان التي سنضيفها عليها ، فهي أيضا مقوية للشعر ، ومطهرة لفروة الرأس من الميكروبات والطفيليات . كما تعالج قشرة الرأس ، لما لها من تأثير قوي في التقليل من إفراز الدهون في فروة الرأس .

لكن مشكلة الحناء أننا لو استخدمناها مباشرة بلا إضافات ، فإنها ستعطينا لون شعر برتقالي أو بني أحمر ( لون شعر نحاسي ) . وهذا اللون غير محبوب عند كثير من الناس . لذا فإن حل هذه المشكلة هو بإضافة صبغات طبيعية أخرى تعمل على تعديل لونها للون مناسب لنا .

كما أن أي تركيبة صبغة تحتوي على الحناء يجب بعد الإنتهاء من تركيبها أن نترك الخليط ليختمر لمدة 12 ساعة ، مع تغطيته جيدا . وعند استخدامه لو وجدناه قاسيا أو جافا قليلا ، فمن الممكن إضافة بعض قطرات الماء له حتى نصل للقوام السائب المناسب للإستخدام .

ملاحظات هامة قبل البدء بصبغ الشعر

هناك عدة قواعد لصبغ الشعر ، من أهمها توقع اللون النهائي الذي سنحصل عليه . وهذا يعتمد على لون الشعر الحالي ، وتركيبة ولون الصبغة التي سنستخدمها .

فدرجات لون الشعر الأساسية هي عشرة درجات . وهي بالترتيب من الأغمق للأفتح ( الأسود المزرق – الأسود – بني غامق جدا – بني غامق – بني متوسط – بني متوسط فاتح – بني فاتح – أشقر غامق – أشقر متوسط – أشقر فاتح ) فلون الشعر سيكون بدرجة من هذه الدرجات الأساسية ، أو قريب جدا من إحداها .

ولكي ينتقل لون الشعر من لونه الحالي للون أفتح منه بدرجة أو درجتين أو ثلاثة درجات ، فهذا ممكن بدون عملية سحب لون الشعر . كأن يكون لون شعر أسود وأريد صبغه إلى لون شعر بني متوسط ، فهذا ممكن بدون استخدام  مشقر للشعر .

أما لو الفرق أكبر من ثلاثة درجات ، فلابد من عملية سحب لون الشعر أولا ، حتى نحصل على درجة اللون المطلوبة . فلو كان لون الشعر أسود وأريد أن أحصل على لون شعر بني فاتح فهذا تفتيح بأكثر من ثلاثة درجات ، لذا يجب أولا عمل تشقير وتفتيح للشعر قبل أن نصبغه .

وهذه القاعدة تنطبق على التركيبات التي سنذكرها . لكن بما أنها تركيبات من مواد طبيعية ، فالمطلوب هو أن نقوم بعملها مرة كل أسبوع ، حتى نحصل على درجة اللون التي نريدها .

فلو كان لون الشعر أسود وأريد لون شعر بني غامق ، فالصبغات الطبيعية ستصل لهذه النتيجة بعد تكرارها مرتين أو ثلاثة ، بمعدل مرة كل أسبوع .

أما في حالة صبغ الشعر الأبيض ( شيب الشعر ) فالصبغات الطبيعية ستعطينا النتائج من أول مرة ، أو على الأكثر في المرة الثانية . حيث أن صبغ الشعر الأبيض سهل جدا .

ولا ننسى أن هذا أفضل وأكثر أمانا من الصبغات الكيميائية ، والتي بالفعل سنحصل على النتيجة من أول مرة لكن كما ذكرنا لها سلبيات .

صبغات الشعر الطبيعية

قبل البدء في عمل هذه الصبغات الطبيعية الرائعة ، يجب عدم استخدام أدوات معدنية . بل يفضل أن تكون الأدوات مصنوعة من الخشب أو الزجاج أو البلاستيك أو البورسلين .

أيضا يجب أن لا تلمس هذه المكونات العيون . ويفضل تحديد منطقة نهاية الشعر بالفازلين ، حتى لا يتم صبغ الجلد الظاهر .

ونرتدي قفازات منعا لصبغ اليدين . وأن نستخدم فرشة خاصة بصباغة وتلوين الشعر لتكون الأمور أسهل وأكثر احترافية .   

1- صبغة طبيعية للشعر باستخدام ملونات الطعام

ألوان الطعامfood coloring colors ) بالطبع كما أنه مصرح بها للإستخدام في الأكل ، إذا هي آمنة جدا للإستخدام الموضعي . فمن الممكن استخدامها في صبغ شعر الرأس ، لتعطي الوان شعر براقة وجذابة ، وأيضا سيكون لدينا اختيارات عديدة لدرجة الوان صبغات الشعر ، ومن الممكن مزجها مع بعضها لنحصل على اللون المطلوب . 

صبغ الشعر طبيعيا باستخدام ألوان الطعام .
ألوان الطعام آمنة وفعالة لصبغ الشعر ، كما أنها تعطي ألوانا براقة و جذابة للشعر .

الطريقة هي :- أن نحضر كوبا من بلسم للشعر ( البلسم يساعد الصبغة على إختراق اللون للشعر ) ويكون من الأنواع الطبيعية ، لكن لو لم نجد إلا الأنواع الكيميائية فيجب أن يكون ضد تساقط الشعر ( Antihair Falling Conditioner ) ومن الممكن استخدام المايونيز بديلا عن البلسم .

( ملحوظة هامة : عند ذكر البلسم فيما بعد فإننا نقصد بلسم بالمواصفات السابقة )

ثم نضع عليه قطرات من مادة لون الطعام التي اخترناها ، ونمزج الخليط تدريجيا ، مع إضافة قطرات من المادة الملونة ، حتى نحصل في النهاية على مزيج من درجة اللون الذي نريده .

ثم نقوم بغسل الشعر بعد ذلك بشامبو مناسب ، بعد ذلك نجففه ، وقبل أن يجف الشعر تماما ( يكون رطبا ) نضع عليه الصبغة . ونتركه لمدة 20 دقيقة ، ثم نقوم بغسله بشامبو مناسب ولطيف .

وهذه الطريقة مناسبة كصبغة طبيعية للشعر ، وبأي لون نختاره . كما انها صبغة طبيعية رائعة للشعر الأبيض (لشيب الشعر ) .

صبغة طبيعية للشعر ، باستخدام ألوان الطعام .
إختيار اللون الأسود كأحد ألوان الطعام في تركيبات الصبغة الطبيعية للشعر يعطي سوادا لامعا جذابا و آمنا للشعر .

2- صبغات طبيعية تعطي لون شعر بني

اللون البني بمختلف درجاته سواء فاتح أو غامق أو بني غزالي ، من أكثر الألوان استخداما . ومن أكثر الألوان المحببة لدى الكثيرين ، لما له من أناقة وجاذبية . وللحصول على درجات اللون البني المختلفة هناك عدة صبغات طبيعية لذلك من أشهرها :-

1- باستخدام الشاي

من الممكن الحصول على اللون البني الداكن للشعر باستخدام الشاي . والطريقة هي :-

1. نقوم بتحضير سائل (مركز) من الشاي ، بحيث نضع على كوب (200) مللي من الماء المغلي مقدار (10) أكياس من الشاي ، ونتركه لمدة ساعتين .

2. نضع الكمية المناسبة منه على البلسم ، ثم نمزجه جيدا .

3. بعد ذلك نضعه على الشعر ، ونقوم بتغطية الشعر ، وتركه لمدة ساعتين على الأقل .

ولو أردت ان تكون النتائج أكثر قوة و وضوحا ( البني الغامق واللامع ) ، فمن الممكن ترك الخليط على الشعر لمدة أطول ( حوالي 8-10 ساعات ) . ومن الممكن تكرار هذه الوصفة أسبوعيا ، حتى نصل لدرجة اللون البني الذي نريده .

2- القهوة مع الحنة للون بني أنيق

1. نضع ثلاثة معالق كبيرة من القهوة ( بن مطحون ) على كوب ماء 200 مللي . ثم نقوم بغليه على نار هادئة .

2. نقوم بتصفيته من أي رواسب من البن ، ونتركه ليبرد قليلا .

3. نضع عليه ملعقة كبيرة من النشاء ، ونقلبه ببطء ، ثم نضعه على نار هادئة ، ونقلبه باستمرار حتى نحصل على قوام سميك مثل قوام المايونيز .

4. نتركه ليبرد ، ثم نضع عليه ملعقة كبيرة من خل التفاح ( لتثبيت اللون ) كما أن الخل مفيد لفروة الرأس .

5. نضع عليه ملعقة كبيرة من الحنة ، ثم نغطيه ونتركه ليختمر .

6. نضعه على الشعر ، ونغطي الشعر ، ونتركه على الشعر حوالي 8 ساعات .

سنحصل على لون شعر بني فاتح ، أو لون شعر بني متوسط ( على حسب لون الشعر الأساسي ) ، وستعمل على تغطية الشعر الأبيض . ولو أردنا الحصول على درجات أغمق وأعمق نعيد هذه الصبغة مرة كل أسبوع ، حتى نصل لدرجة اللون الذي نريده .    

3- القهوة مع الشاي للون بني عميق و جذاب

هذه الصبغة الطبيعية للشعر تصلح للشيب بشكل ممتاز . وأيضا تضفي على الشعر اللون البني العميق . وهي سهلة التحضير والإستخدام . وطريقتها هي :-

1. نضع ثلاثة أو أربعة معالق كبيرة من القهوة ( البن المطحون ) على 200 ملي ماء . ونغليه على نار هادئة . وبعد أن يتم الغليان جيدا نطفئ النار ، ثم نضع ملعقة كبيرة من الشاي . ثم نغطي المحلول ونتركه ليبرد . وبعد ذلك نقوم بتصفيته من الشوائب .

2. نصب ربع كوب من المزيج السابق على نصف كوب من بلسم للشعر ( بالمواصفات التي ذكرناها بالأعلى ) ونقوم بمزجه جيدا .

3. نضع ملعقة صغيرة من البن المطحون جيدا ( بودرة ناعمة ) على المزيج السابق ، ونقوم بتقليبه ومزجه جيدا .

4. نضعه على الشعر ، ونتركه لمدة ساعتين ثم نقوم بشطفه .

3- صبغ الشعر طبيعيا باللون الأحمر

للحصول على لون شعر أحمر ناري ومشع لشعرك ، فهذه الصبغة الطبيعية الرائعة ستكون وجهتك :-

1. ربع كوب مركز من منقوع الكركديه ، ونصف كوب مركز من عصير البنجر ويسمى أيضا الشمندر أو (Beet juice) . ونمزجهم معا ( الكركديه والشمندر يحتويان على صبغات بلون أحمر قوية وعميقة ) .

2. نضع على المزيج السابق ملعقة طعام صغيرة من زيت جوز الهند ، ونمزجه جيدا ( من الأفضل وضعه في زجاجة من الزجاج مناسبة ، ونرجه جيدا للحصول على خليط متجانس ) .

3. نوزع الصبغة على الشعر بواسطة فرشاة الصبغة . ونغطي الشعر ، ونتركه لمدة ساعة ، ثم نغسله بالشامبو ثم البلسم (أنصح بشدة أن يكون الشامبو والبلسم من الأنواع التي تحافظ على اللون) .

4- الحصول على خصلات شعر ملونه أو الهايلايت ( highlights )

إذا كنتي تريدين تفتيح خصلات من الشعر ، أو جعل الشعر متدرجا في قوة اللون ، يجب ببساطة تفتيح وتخفيف تركيز اللون الحالي على الشعر للون أفتح . وهذه الطريقة رائعة لهذا الغرض ، خصوصا لو أن لون شعرك بالأساس أشقر .

فلو كنتي تحلمين بخصلات ملونة جذابة ومتدرجة اللون ، فلن نجد لكي أفضل من الليمون والبابونج أو كما يسميه البعض الشيح ( chamomile ) .

1. نضع نصف كوب من زهور البابونج في كوب من الماء المغلي ، ونتركه لمدة ساعة . ثم نقوم بتصفيته من الرواسب والشوائب ، لنحصل في النهاية على محلول أصفر نقي ومركز .

2. نقوم بتحضير نصف كوب من عصير الليمون الطازج المركز .

3. نضع نصف كوب من منقوع البابونج المركز ، مع نصف كوب عصير الليمون المعد حديثا في زجاجة نظيفة وجافه بها بخاخ .

4. نضع ربع ملعقة من زيت جوز الهند على الخليط السابق ، ثم نرج الزجاجة جيدا حتى يتجانس المحلول تماما .

5. نقوم برش المحلول السابق على الشعر . ثم نقوم بتسريح الشعر بالمشط وتوزيع المحلول بالتساوي بين خصلات الشعر . ونعرضه للشمس لمدة نصف ساعة ( يجب أن يكون توقيت التعرض لأشعة الشمس مناسبا ، بحيث يكون مع طلوع الشمس أول النهار ، أو قبل غروبها بساعة . مع وضع واقي الشمس على الوجه والرقبة ) .

6. بعد ساعتين من رش هذا المحلول ، نغسل الشعر بالشامبو والبلسم .

ويمكن عمل هذا التفتيح مرة كل أسبوع ، حتى نحصل على شعر ذو خصلات ناعمة وفاتحة ، متدرجة اللون ومشرقة .

نصائح هامة بعد صبغ الشعر

بعد صبغ الشعر والحصول على اللون والشكل المناسب ، فإن أول شئ ستقلقين منه هو زوال اللون وتغيير الشكل .

لذا سأذكر بعض الأساليب والأمور الهامة والتي من شأنها أن تحافظ على لون صبغة الشعر أطول فترة ممكنة :-

1- كما ذكرت سابقا ، أن هذه الصبغات طبيعية بل ومفيدة للشعر . ومن الممكن أن يتم تكرارها مرة كل اسبوع حتى نصل لدرجة اللون التي نريدها ، أو لكي نحافظ عل اللون الذي اكتسبناه .

وهذه إحدى أهم نقاط القوة في استعمال الصبغات الطبيعية ، بخلاف الصبغات الكيميائية التي يجب أن يكون الفاصل بين كل صبغة وأخرى عدة شهور حتى لا يتضرر الشعر .

2- يجب عدم الإكثار من غسل الشعر بالشامبو ، بل مرة أو مرتين أسبوعيا .

3- من أهم الخطوات لكي نحافظ على لون الصبغة ، هي إستخدام أنواع الشامبو والبلسم التي تحافظ على لون الشعر ( Colour Protecting Sampoo & Conditioner ) .

4- يجب عدم غسل الشعر بالماء الساخن أبدا ، بل الماء البارد أو الفاتر .

5- التقليل جدا جدا بقدر المستطاع من استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية ، مثل مكواة فرد الشعر أو الإستشوار . ويجب قبل استخدام هذه الأدوات وضع كريمات أو زيوت واقيات الحرارة على الشعر ، ويفضل الأنواع التي يكتب عليها أنها تحافظ على لون الشعر .

6- لا تستخدم أبدا أنواع رديئة الصنع أو مجهولة المصدر . بل نحرص على شراء المنتجات ذات الماركات المعروفة ، ومن أماكن موثوقة .

المقالات ذات الصلة