الرئيسية » بشرة و نضارة » علاج الهالات السوداء تحت العين ، والتخلص منها طبيا و طبيعيا

علاج الهالات السوداء تحت العين ، والتخلص منها طبيا و طبيعيا

by د. شادي راضي
1538 الآراء
علاج الهالات السوداء تحت العيون له طرق عديدة ، بحسب سبب المشكلة .
المحتويات إخفاء

علاج الهالات السوداء تحت العين له أساليب وطرق عديدة ، حيث تختلف باختلاف السبب . فلكي يتم علاجها بشكل فعال ، والتخلص منها نهائيا ، يجب أولا معرفة سبب هذه الهالات ، وبالتالي معرفة أفضل طريقة لعلاجها وإزالتها ، سواء بالطرق الطبية أو باستخدام مواد طبيعية .

فأسباب الهالات السوداء تحت العينين كثيرة . وقد ذكرنا في مقالة سابقة الإثنى عشر سببا لها . وأنصح بالإطلاع عليها ، وذلك لنكون فكرة كاملة عن الهالات السوداء ، من حيث أسبابها ، وكيفية الوقاية منها ، والطريقة الصحيحة لعلاجها . وللإطلاع على تلك المقالة الهامة يرجى الضغط هنا .

وفي هذه المقالة ، سنذكر ماهي الأساليب العلاجية الصحيحة ، والمثبتة طبيا في علاج الهالات السوداء حول العين . وسنذكر ماهي أنواع الكريمات التي ستعطي نتائج فعلية ، وماهي المواد الفعالة التي يجب توافرها فيها لنبحث عنها .

كذلك سنتحدث عن الطرق الطبية التي تستخدم في علاج الهالات السوداء ، كالحقن تحت الجلد وخلافها ، ومتى تكون مفيدة ؟ ومتى لايكون لها أي فائدة .

كذلك ماهي أهم النصائح الهامة ، والتي يجب أن نتبعها في حياتنا بشكل عام لمنع ظهور الهالات الداكنة حول العين . أخيرا سنذكر ماهي أفضل الكمادات والتي ثبتت فعاليتها في حالات الهالات السوداء ، وكيفية عملها وطريقة استخدامها . فهيا بنا …

كيف تحدث الهالات السوداء حول العينين ؟

لنفهم طرق علاج الهالات السوداء تحت العين بطريقة صحيحة ، يجب أن نفهم كيفية حدوثها أولا . فالهالات السوداء حول العين تحدث في ثلاثة أماكن هي :-

1- في طبقة الجلد الخارجية التي حول العين

هذه الطبقة السطحية من الجلد التي تحيط بالعين تعتبر أرق طبقة جلد في الجسم كله . خصوصا تلك المنطقة التي تقع تحت الجفن السفلي للعين . ومن الممكن أن تصاب هذه الطبقة ببقع سوداء أو أن يصبح لونها كلها أغمق وذلك نتيجة زيادة في إنتاج صبغة الميلانين الداكنة .

وذلك يحدث لأسباب عديدة من أهمها إلتهاب الجلد في تلك المنطقة بسبب التعرض للشمس ، أو فرك العين كثيرا ، أو بسبب إستخدام مواد غير مناسبة ، وكذلك الجفاف الشديد والتجاعيد .

وعلاج الهالات السوداء في تلك الحالة هو علاج وقائي لمنع الخلايا الميلانية من إفراز الميلانين . وعلاج موضعي باستخدام مواد فعالة تعمل على تفتيح وترطيب البشرة في تلك المنطقة ، وهذه المواد تكون مواد خاصة بتفتيح تلك المنطقة ، والأهم أن تكون ( آمنة ) وفعالة .

2- في الشعيرات و الأوعية الدموية المحيطة بالعين

توجد تحت طبقة الجلد السابقة شبكة من الأوعية الدموية تنتشر حول العين . وهذه الأوعية الدموية لونها أزرق غامق .

لذا فعند حدوث تورم أو توسع (Vasodilatation) أو كما يقال إنتفاخ في تلك الأوعية الدموية ، فإنها ستظهر تحت طبقة الجلد الرقيقة التي تحت الجفن السفلي للعين وكأنها كتلة داكنة بارزة منتفخة لونها أزرق غامق .

كما أن هذا الإنتفاخ سيعطي ظلا تحته ، مما سيعطي إيحاء بوجود منطقة مظلمة تحته ، فيظهر كهالات سوداء تحت الجفن المنتفخ .

وتحدث هذه الحالة نتيجة مشكلة في سريان الدورة الدموية في تلك الوعية الدموية . أو بسبب تجمع السوائل فيها .

وعلاج هذه الحالة يكون إما بالتدخل الطبي بشكل معين ، وفي حالات معينة . أو بتحسين جريان الدم في تلك المنطقة ، والتقليل من التورم والإنتفاخ كما سنعرف .

3- في طبقة الكولاجين التي حول العين

توجد تحت الجفن السفلي وفوق العظم مباشرة طبقة أو بمعنى أوضح كتلة دهنية ، تتكون من الكولاجين و الإيلاستين . وهذه الكتلة الدهنية الطرية والمرنة تملأ الفراغ بين العظم والجلد ، وتعطي الشكل الجمالي والمرن تحت العيون .

ومع التقدم في العمر تقل مرونة الإيلاستين ، كما يقل تجديد الكولاجين في تلك المنطقة ، وبالتالي يحدث ضمور في تلك الكتلة الدهنية . ويظهر ذلك على شكل إنخفاض تلك المنطقة عن مستوى سطح الجلد . وبالتالي تظهر بقعة غامقة دائمة على شكل هالة داكنة .

وعلاج هذه الحالة ليس له إلا طريقة واحدة ، وهي فقط التي ستعطي نتيجة إيجابية خلال دقائق معدودة . سنعرفها لاحقا ، ونتعرف على أساليبها ، و فعالية كل أسلوب .

ومن الجدير بالذكر أن الوراثة تلعب دورا هاما في قابلية تعرضك لأي من المشاكل الثلاثة السابقة . كما أن أسلوب الحياة مثل عدد ساعات النوم ، أو التعرض للمؤثرات الخارجية ، مثل أشعة الشمس ، أو الملوثات له دور محوري أيضا في ظهور هذه الهالات الداكنة .

طرق علاج الهالات السوداء تحت العين

والآن عزيزي القارئ ، وبعد أن عرفنا بشكل كامل ، أسباب ظهور وتكون الهالات السوداء تحت العيون ، وذلك من خلال المقالة السابقة . وأيضا بعد أن فهمنا أن الهالات السوداء حول العيون تتكون في ثلاثة مناطق حول العين .

فلم يعد أمامنا الآن إلا الجزئية الأخيرة والهامة لكل من يعاني من تلك المشكلة ، وهي كيف سأعالج هذه الهالات وأتخلص منها ؟ وكيف أتفاداها قدر المستطاع ؟ وسنذكر في هذه المقالة الأساليب التي تتوفر فيها أهم شرطين وهما (الأمان التام ) و (الفعالية القصوى) ، وهذه الطرق العلاجية تكون على النحو التالي :-

علاج الهالات السوداء تحت العين بسبب ضمور الأنسجة

كما ذكرنا أنه مع الشيخوخة  والتقدم في العمر ، فإن الكتلة الدهنية تحت الجلد المكونة من الكولاجين و الإيلاستين تبدأ في الضمور والتلاشي . وتترك فجوة وفراغ مكانها . وتلك الفجوة تعطي شكلا مميزا لتجويف مظلم تحت الجفن السفلي للعين . كما تكون العين غائرة .

ومن الممكن أيضا أن يكون سبب هذه الهالة الغائرة أو الفجوة هو قلة تكون الكتلة الدهنية تحت العين . وتظهر منذ الصغر ، وليس له علاقة بالتقدم في السن ، بل بسبب ( الوراثة ) . خاصة لو أن أحد الوالدين كانت عنده نفس المشكلة ، فأنت معرض أيضا لظهورها لديك .

أيضا هناك بعض الأشخاص الذين قاموا بإنزال أوزانهم بشكل سريع جدا . كما يحدث في عمليات ربط المعدة ، أو إتباع حمية للتخسيس . فهؤلاء الأشخاص عندما يحدث لهم نزول سريع ومفاجئ للوزن ، نلاحظ عليهم بشكل واضح تكون هالات داكنة تحت أعينهم .

وذلك بسبب ضمور في طبقات الدهون التي تقع تحت الجلد ، والتي من ضمنها الطبقة الدهنية التي تقع تحت الجفن السفلي للعين . حيث يحدث تجويف في تلك المنطقة .

أما علاج هذه الحالة ، فهو علاج تجميلي . فهي ليست حالة مرضية . وتكون بأحد الطرق التالية :-

1- تناول الكولاجين عن طريق الفم

من الممكن تناول الكولاجين عن طريق الفم ، وذلك لغرض أن تملأ التجويف الذي تحت العين ، وبالتالي تقليل الهالات السوداء تحت العين . لكن هذه الطريقة مكلفة . كما أنها تأخذ وقتا طويلا . أما نتائجها ففي الغالب تكون ضعيفة جدا . لذا لا أنصحك بالتباع هذه الطريقة فهي غير مفيدة .

2- علاج الهالات السوداء بوضع كريم فيلر ( Filler ) تحت العين

إن وضع كريمات الفيلر تحت العين من الممكن ان يعمل على ملء التجويف الذي تحت العين لديك . وبالطبع يفضل إستخدام فيلر طبيعي . ومن أشهرها الكولاجين ، وحمض الهيالورونيك .

كما أن الفيلر الموضعي يعمل على ترطيب الجلد ، ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة تحت العيون ( Fine Lines ) .

ولكن أيضا هذه الطريقة مكلفة بعض الشئ ، فأنواع الكريمات الممتازة سعرها مرتفع . كما أنك ستحتاج لبعض الوقت حتى تظهر النتائج . أما النتيجة فتكون مقبولة لحد معقول . خصوصا لو إلتزمنا بوضع الكريم يوميا ، واتبعنا النصائح التي سنذكرها في آخر المقالة .

3- حقن الفيلر تحت العين لعلاج الهالات

هذه الطريقة تعتبر الطريقة السحرية لعلاج هذه الحالة . حيث تظهر نتائجها بعد دقائق معدودة من حقن الفيلر تحت الجلد .

فهي رائعة لمن لديهم تجويف تحت العين بسبب التقدم في العمر ، أو بسبب الوراثة . فبعد حقن الفيلر يختفي هذا التجويف سريعا . وتشرق المنطقة التي تحت العيون مباشرة . وتختفي الظلال ، وكذلك التجاعيد لو كانت موجودة تماما .

باختصار ستتخلص من مشكلة العين الغائرة ، والتجويف المظلم ، والتجاعيد في خطوة واحدة . وبالتالي ستنتهي مشكلة الهالات السوداء . وهناك طريقتان لحقن الفيلر :-

1- حقن فيلر من مصدر خارجي . وهناك مواد كثيرة تستخدم لذلك . لكن أفضل أنواع الفيلر تحت العين هو حمض الهيالورونيك وذلك لأنه فعال ، ويعطي ملمسا وشكلا طبيعيا .  والأهم أن آثاره الجانبية تكون شبه معدومة ، فهو لا يعمل على تكتل الفيلر تحت العين .

كما أن حمض الهيالورونيك لا يعمل فقط على ملء التجويف تحت العينين ، بل أيضا يعمل على تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين . لذا فأنا أنصح به . أما عيبه الوحيد ، فهو أن فترة بقائه ليست طويلة نسبيا ، حيث يستمر لمدة تترواح بين (9) شهور حتى (12) .

2- حقن الدهون الذاتية ، أو كما تسمى نقل الدهون . وفي هذه الطريقة يتم سحب دهون من الجسم من أماكن خاصة ، مثل الأرداف أو الأفخاذ أو البطن ، ثم يتم حقنها في التجويف أسفل العين .

وهي تعطي نفس النتائج السابقة الرائعة ، بالإضافة لميزة كبيرة وهي أن هذه الطريقة تستمر نتائجها لفترة طويلة ، حيث تستمر لمدة من (3) إلى (5) سنوات . أما عيبها الوحيد ، فهو أنك ستخضع لعملية تستلزم تخدير عام .

وتظهر نتائج الفيلر تحت العين عن طريق الحقن في غضون دقائق معدودة . وتتراوح مابين (7) دقائق إلى (15) دقيقة فقط .

علاج الهالات السوداء التي تظهر بسبب إنتفاخ الجفن تحت العين

كما وضحنا بالأعلى ، أنه عند تراكم السوائل ، أو حدوث مشكلة في الدورة الدموية في الأوعية والشعيرات الدموية التي تنتشر حول العين فإن ذلك سيؤدي إلى إتساعها . وبالتالي تضخم الجفن الذي تحت العين . وهذا التضخم يعمل على تكوين ظل تحته يظهر كأنه هالة سوداء تحت العين .

كما أن هذه الأوعية الدموية لونها أزرق داكن . وبالتالي تظهر من تحت طبقة الجلد الرقيقة ككتلة منتفخة داكنة . وهذه المشكلة لها أسباب عديدة منها الإستعداد الوراثي ، والسهر أو الأرق المزمن ، أو النوم لفترات طويلة .

أو بسبب إجهاد العين بشكل متواصل كما يحدث عند الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر أو الهواتف لفترات طويلة . كذلك تناول بعض أنواع الأدوية التي تعمل على إحتباس السوائل في الوجه والجسم ، كأدوية الكورتيزون . وهناك اسباب أخرى ذكرناها في مقالة سابقة . أما علاج هذه الحالة فيكون عن طريق أحد الأساليب التالية :-

1- العلاج بالكاربوكسي ( Carboxy Therapy )

تسمى بتقنية الكاربوكسي أو ( حقن الغاز ) وتعتبر تلك الطريقة العلاجية هي أفضل وسائل التدخل الطبي لعلاج هذه الحالة . فجهاز الكاربوكسي عبارة عن جهاز يعمل على ضخ ثاني أكسيد الكربون النقي (CO2) والذي يتم حقنه تحت الجلد الذي يقع تحت العين ، وذلك بواسطة إبر خاصة متصلة بهذا الجهاز .

وهذا الإجراء بسيط ، ولا يحتاج في الجلسة الواحدة أكثر من (30) دقيقة ، على أقصى تقدير . ولن تشعر بالألم .

كما أنه يمكنك أن تواصل حياتك بشكل عادي بعد الجلسة مباشرة . وليس له آثار جانبية . وفي الغالب ستحتاج إلى (6) حتى (10) جلسات ، وذلك على حسب الإستجابة ، وشدة الحالة . وتعمل تقنية الكربوكسي على الآتي :-

1- عند حقن غاز ثاني أكسيد الكربون تحت العين ، فإن ذلك سينشط الدورة الدموية في تلك المنطقة مما سيحفز تصنيع الكولاجين .

2- يعمل ضخ الغاز تحت جلد الجفن على تنظيف الأوعية الدموية . ومع تحسن سريان الدم فإن الشوائب والترسبات الدهنية سيتم إزالتها  وبالتالي سيقل الإنتفاخ ، ويقل إحتباس السوائل وركود الدم في تلك الأوعية والشعيرات الدموية .

3- ومن خلال ماسبق يقل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة تحت العين ، مما يعطي ملمسا ومظهرا حيويا وصحيا .

وستكون النتيجة النهائية هي علاج الإنتفاخ والتجاعيد ، والحصول على منطقة ناعمة ذات لون جميل متناسق تحت العين ، وخالية من الهالات السوداء .

2- إستخدام كريم لعلاج انتفاخ تحت العين

إن أحد طرق علاج الهالات السوداء التي تحدث بسبب إنتفاخ تحت العين طبيا ، هو إستخدام كريم طبي يحتوي على عناصر تعمل على تحسين الدورة الدموية ، وتقليل الإلتهاب والتورم تحت العين . ولكن لتشعر بالتحسن يجب عليك أن تستخدمها يوميا بانتظام ، وأن تواظب عليها . 

أما نتائجها ففي الغالب تكون متوسطة . وأما أهم العناصر التي يجب توافرها في كريم علاج انتفاخ تحت العين فهي ( الكافيين بنسبة 5% أو أكثر ) و ( البيبتيدات ) و ( خلاصة عشبة الجنسنج الكوري ) .

فهذه المركبات الثلاثة تعمل على تقوية الأوعية الدموية وانقباضها ، وتحسن سريان الدم فيها . وبالتالي تخفيف التورم والهالات السوداء .

وهناك مادة ( Chrysin ) و ( Hesperidin ) وهي مواد ممتازة . حيث أنها مضادة لشيخوخة الجلد ، فهي تمنع التجاعيد من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين .

وهي أيضا مضادة للأكسدة . كما أنها تعمل عل تقليل الانتفاخ حول العين بواسطة تقوية الشعيرات الدموية ، وبالتالي منع تورمها وانتفاخها . كما تقلص من حجم الأوعية الدموية حول العين . أيضا تعمل كمضادات للإلتهاب .

كما يفضل ( لزيادة الفعالية ) أن تحتوي هذه الكريمات على مرطب جيد ، مثل حمض الهيالورونيك أو الكولاجين لترطيب وشد البشرة . ومن المهم جدا أن يكون الكريم خالي تماما من البارابين والكبريتات ومن الفثالات .

كما يجب أن تعرف بأن الأنواع الممتازة من هذه الكريمات عند وضعها على الجلد ، ستعطيك إحساسا بالبرودة ( التبريد يساعد على إنقباض الوعية الدموية ، مما يؤدي لتقليل الإنتفاخ ) . كما أنه لو أردت زيادة فعالية الكريم في علاج إنتفاخات تحت العين ، فعليك بعمل كمادات باردة كالتي سنذكرها بالأسفل .

3- علاج انتفاخ الجفون التي تحت العين بالكمادات الباردة

الكمادات الباردة من الممكن أن تعطي نتيجة أفضل حتى من الكريمات التي ذكرناها بالأعلى مباشرة . أما نتيجتها فهي جيدة جدا مع كثير من الأشخاص . كما أنها تعمل على إزالة الانتفاخ تحت العين سريعا ، خاصة الذين يعانون من تورم الجفون حول العين عند الإستيقاظ من النوم .

أما أفضل أنواع الكمادات التي تعمل على ذلك فهي :-

1- كمادات الشاي . حيث يحتوي الشاي على مركب الكافيين ، وحمض التانيك (Tannic Acid) . وهما يعملان على إنقباض الأوعية الدموية تحت العين ، وتنشيط الدورة الدموية داخلها . كما يفضل الشاي الأخضر عن البني ، وذلك لإحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة أكثر .

والطريقة المثالية هي ، أن نغلي محلول ( مركز ) من الشاي ، ونتركه يبرد . ثم نصفيه وبعد ذلك نضعه في عبوات بلاستيكية على شكل مكعبات . ثم نضعه في الفريزر .

وبعد تحوله لمكعبات ثلجية ، نأخذ المكعب ونضعه في قطعة شاش رقيقة ( لايوضع الثلج مباشرة على الجلد ) . ثم نضعه تحت العين لمدة من (10) إلى (15) دقيقة مرتين يوميا .

2- كمادات ماء الورد . حيث نقوم بتحضيرها بنفس طريقة تحضير كمادات الشاي الباردة التي ذكرناها توا . فكمادات ماء الورد تعمل كقابضة للأوعية الدموية . كما أن ماء الورد يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ، والتي تفيد البشرة وتعمل على تفتيحها .

3- أما أفضل تركيبة طبيعية لعلاج تورم و إنتفاخ الجفون ، وعلاج الهالات السوداء تحت العيون ، ولها مفعول سحري ، وتظهر نتائجها سريعا فهي كالتالي :-

نحضر ملعقة كبيرة من البن ، ونقوم بغليها مع (150) مللي من الماء العذب المخصص للشرب . ثم نصفيها ، ونضع عليها ملعقة صغيرة من بياض البيض ( مفتح و يشد البشرة ) وملعقة كبيرة من عصير البطاطس المركز ( يعمل على تفتيح البشرة و شدها ويقلل من الإنتفاخ ) وملعقة كبيرة من ماء الورد .

ونضعها في الفريزر حتى تتجمد . ثم ناخذ مكعبا متجمدا ، و نقوم بلفه في قطعة شاش رقيقة ، ثم نمرره حول العين كمساج لطيف لمدة ربع ساعة يوميا . ثم لاحظ الفرق المذهل .

علاج الهالات السوداء التي تظهر بسبب سواد الجلد تحت العين ( فرط التصبغ )

إن أحد أهم أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين ، هو زيادة التصبغ في طبقة الجلد الخارجية تحت العين . أي تكون بقع سوداء أو غامقة ، إما بسبب تكون السموم كما يحدث مع الأمراض التي تسبب سواد الجلد تحت العين ( ذكرناها في مقالة أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين ) .

أو بسبب زيادة نشاط الخلايا الصبغية في تلك المنطقة ، والتي تفرز كميات زائدة من مادة الميلانين السوداء ، كما يحدث عندما يصاب الجلد بالإلتهاب ، أو كثرة فرك العين ، أو بالطبع التعرض المفرط لأشعة الشمس .

وعموما فإن تكون بقع غامقة وسوداء تحت العين في الجلد له أسباب عدة ، ولكن مايهمنا في هذه المقالة ، هو كيفية إزالة السواد من تحت العين . وذلك يحدث بإحدى الطرق التالية :-

1- حقن الميزوثيرابي لعلاج الهالات السوداء تحت العين ( Mesotherapy )

تعتبر تقنية الميزوثيرابي أحد الأساليب التي تستخدم لإزالة السواد تحت العين . وهي تعتمد على حقن مواد خاصة ، مثل الفيتامينات والمعادن و الإنزيمات والبيبتيدات ، في الطبقة التي تحتوي على الأوعية الدموية تحت الجلد .

وأيضا بعض المواد الخاصة التي تعمل على تفتيح الجلد مثل مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي . و مواد لشد التجاعيد و زيادة مرونة الجلد ، مثل حمض الهيالورونيك . لنحصل في النهاية على بشرة متجددة وفاتحه .

كما أن حقن الميزوثيرابي تعمل أيضا على تجديد الخلايا ، وتحسن من جريان الدورة الدموية . كما تحفز من إنتاج الكولاجين تحت الجلد . وتكون المحصلة النهائية هي علاج السواد تحت العين ، والحصول على بشرة صافية ومتوهجة وخالية من التجاعيد .

وتحتاج هذه العملية فقط لمخدر موضعي . ويتراوح عدد الجلسات المطلوبة مابين (4 إلى 12) جلسة في معظم الحالات . وبفاصل زمني من أسبوع إلى أسبوعين بين كل جلسة والتي تليها ، وذلك على حسب شدة الحالة ودرجة إستجابتها .

أما آثارها الجانبية فهي بسيطة ومحتملة في أغلب الأحيان . وأشهر الأعراض هى الحساسية و انتفاخ العين بعد الميزوثيرابي ، والذي في الغالب سيختفي بعد عدة أيام قليلة . أما النتيجة فهي جيدة مع معظم الحالات . خاصة لو تم تشخيص سبب الهالات بدقة ، وتم إستخدام مواد فعالة جيدة وآمنه .

أما عيوبها فهي أن نتائجها غير دائمة . بل عند الإنتهاء من الجلسات الأولى والوصول للنتيجة المرجوة ، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى (70%) وهي نسبة جيدة بالمناسبة . يجب أن تعاد تلك الجلسات من مرة إلى مرتين في السنة ، بتواتر معين ، والذي يكون في معظم الأحيان أربع جلسات بفاصل أسبوعين بين كل جلسة وأخرى .

2- علاج الهالات السوداء بالليزر

إن فكرة عمل أشعة الليزر لعلاج الهالات السوداء تحت العين ، هي ببساطة أنه يحفز إنتاج الكولاجين . كما أنه أيضا يقلل من نشاط الخلايا الصبغية في إنتاج الميلانين .

لكن الليزر يقوم بعمل هاتين الخطوتين بشكل ضعيف ، وبالتالي لن تكون النتائج جيدة . لذا فعلى الرغم من أنه لا توجد أضرار من علاج الهالات السوداء بالليزر ، إلا أنني لا انصح به نظرا لنتائجه الضعيفة .

3- علاج الهالات السوداء بحقن البلازما ( PRP )

إن استخدام حقن البلازما لعلاج الهالات السوداء تحت العين هو أحد الطرق الطبيعية والآمنة . حيث أنه في هذه التقنية يتم إستخدام المواد التي يتم إستخلاصها من الشخص نفسه ، وذلك بسحب عينة من دمه ، ثم وضعها في جهاز طرد مركزي خاص .

لنحصل بعد ذلك على سائل أصفر شفاف من مادة البلازما . يحتوي على تركيز عالي من الفيتامينات و البروتينات والكولاجين والإيلاستين و كمية وفيرة من الصفائح الدموية . ثم يتم حقن هذا السائل المركز بهذه العناصر الطبيعية المغذية تحت الجلد . ومن الممكن أن تجرى تلك العملية باستخدام بنج موضعي ، أو حتى بدونه .

كما يمكنك ممارسة نشاطك الطبيعي بعد الجلسة مباشرة ، مع بعض الإحتياطات مثل البعد عن أشعة الشمس . أما عدد الجلسات فهي تختلف من شخص لآخر ، وسيحددها الطبيب المختص . وهي في الغالب مابين ثلاثة حتى عشر جلسات .

أما عن تأثيرها ، فهو أن بعد عملية الحقن ستبدأ البشرة بالتحسن تدريجيا ، من حيث النضارة والتفتيح والمرونة . كما تستمر نتائجها فترة طويلة نسبيا (حوالي سنتين) .

وبالطبع هذه الطريقة خالية من العيوب والأضرار أو الآثار الجانبية تقريبا ، أي أنها آمنة تماما ، لكن بشرط نظافة وتعقيم الأدوات التي سيستخدمها الطبيب لعملية الحقن .

وأما من ناحية النتيجة النهائية ، فهي جيدة مع بعض الأشخاص ، خاصة الذين يعانون من مشاكل الهالات السوداء الوراثية . لكن لو لاحظنا انه لا يوجد تحسن بعد الجلسة الثالثة أو الرابعة ، فأنصح بعدم إكمال الجلسات ، وذلك توفيرا للوقت والمجهود والتكاليف .

4- إستخدام كريم مفتح لإزالة الهالات السوداء تحت العين

من أكثر الأسئلة التي نواجهها كثيرا : أريد كريم لازالة الهالات السوداء تحت العين ، يكون مضمون ومجرب وسعره مناسب ؟

ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال ، يجب أن نعرف أن أي كريم مفتح ومبيض للهالات السوداء تحت العين لن يعطينا النتائج التي نرجوها إلا في حالة أن يكون سبب هذه الهالات الداكنة تحت العين هو فرط التصبغ .

أما لوكنا هناك سبب آخر ، مثل وجود حفرة تحت العين مثلا ، فلن يعطينا إستخدام هذا الكريم أي فائدة ، مهما كانت قوة وفعالية المواد التي يحتوي عليها هذا الكريم .

أما أفضل كريم لازالة الهالات السوداء ، فبالطبع توجد في الصيدليات أنواع كثيرة ، وماركات مشهورة ، ولها دعايات جذابة ، ووعود بنتائج مبهرة . لكن رجاء لا تنجرف وراء هذه المغريات ، ففي الغالب ستكون الأسعار باهضة ، وللأسف قد تكون النتائج محبطة .

وأنا لن أذكر بالطبع أسماء تجارية لمنتجات بعينها . لكن سأذكر أهم المواد الفعالة التي يجب أن تبحث عنها في مكونات الكريم المفتح . فهذه المواد التي سأذكرها لك هي التي بالفعل لها نتائج إيجابية . وهذه المواد هي :-

1- فيتامين سي ( سيروم فيتامين سي ) و فيتامين هاء ( Vitamin E ) و فيتامين باء 3 (Vitamin B3) . فهذه الفيتامينات مضادة قوية للأكسدة . وتعمل على تفتيح البشرة .

2- مادة ألفا آربيوتين ( Alpha Arbutin ) و ( Glabridin ) . وهي مواد طبيعية تعمل على تبييض الجلد بشكل آمن وفعال .

3- يفضل أن يحتوي الكريم على واقي من الشمس . وكذلك على مرطب جيد لزيادة الفعالية .

ولا أفضل إستخدام مادة الهيدروكوينون ، لما أثير حولها من مشاكل في الفترة الأخيرة . وأيضا لا أفضل أبدا إستخدام الكريمات التي لها مفعول مقشر ، مثل تريتنوين أو أدابالين . فالجلد حول العين رقيق وحساس ومن الممكن أن تسبب له إلتهابات شديدة ومؤلمة .

تفتيح الهالات السوداء حول العين بمواد طبيعية فعالة و آمنة
استخدام مركب (ألفا آربيوتين) و (جلابريدين) مع الترطيب و استخدام واقي من الشمس ، لها مفعول رائع في التخلص من الهالات السوداء ، وتفتيح المناطق الداكنة حول العين التي تكونت بسبب فرط التصبغ .

5- تفتيح الهالات السوداء تحت العين باستخدام مواد طبيعية

من الممكن أن نقوم بعمل وصفة أو ماسك لتفتيح الهالات السوداء تحت العيون ، وتكون مكوناته طبيعية . ومن الجدير بالذكر أن هذه المواد الطبيعية المنزلية والتي تكون رخيصة الثمن وسهلة في الإستخدام ، قد تعطي نتائج ممتازة جدا أكثر مما نتخيل . ومن أشهر الوصفات و الماسكات لتفتيح الهالات السوداء طبيعيا :-

1- نحضر قطعة من القطن أو الشاش ، ونغمسها في الحليب ، ثم نضعها في الفريزر حتى تقارب على التجمد . ثم نضعها تحت العين لمدة 20 دقيقة . ثم نشطف بالماء . و نضع بعدها زيت اللوز الحلو . فبعد عدة أيام سنلاحظ الفرق الكبير سواء في التفتيح ، أو قلة الإنتفاخات تحت العين .

2- من الممكن عمل نفس الطريقة السابقة لكن نستبدل الحليب بماء الورد . فماء الورد يحتوي على مضادات أكسدة قوية تفتح البشرة . كما أنه ينعم البشرة ، ويعطيها رونقا وجمالا .

3- أيضا لو دهنا المنطقة تحت العين بزيت اللوز الحلو ، مرة يوميا قبل النوم ، فسيؤدي ذلك لعلاج الخطوط الرفيعة ، والهالات السوداء تحت العين . 

4- أما أفضل ماسك للهالات السوداء و الانتفاخ تحت العين فهو : نحضر ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة جيدا ( بن ساده ) . ونضيف عليه ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو . ثم نضيف ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح .

ويوضع في عبوة زجاجية محكمة الغلق لمدة 48 ساعة ثم يصفى . ويدهن من السيروم الناتج تحت العينين ، ويترك على الأقل ساعتين مرة يوميا . فبعد عدة أيام سنلاحظ اختفاء الهالات والخطوط الرفيعة .

5- من الكمادات الممتازة التي تغذي و تفتح تحت العين هي : نحضر مقدار كمية مناسبة من عصير الخيار المركز والمصفى . ثم نضيف إليه نفس الكمية من عصير الليمون الطازج .

ثم نغمس قطعة قطن أو شاش في هذا المحلول ، ونضعه تحت العين لمدة 20 دقيقة . ويوضع بعده زيت اللوز الحلو . ونقوم بذلك مرتين يوميا . فخلال أيام سنلاحظ إختفاء بقع الهالات السوداء .

نصائح سريعة وهامة جدا

1- الترطيب ثم الترطيب ثم الترطيب . فأساس معظم مشاكل الجلد هي الجفاف . لذا يجب الحرص على ترطيب النمطقة تحت العين باستمرار . ويكون الترطيب بطريقة الطبطبة ، وبرفق بدون ضغط . وفي إتجاه واحد من الداخل إلى الخارج .

2- أي كريم يستخدم للمنطقة تحت العيون يجب أن يكون غير معطر . وخالي من المواد الضارة ، مثل مادة البارابين . و أن يكون لمختلف أنواع البشرة ، أو خاص بالبشرة الحساسة .

3- من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها ، شرب كمية المياه المطلوبة يوميا . و إلا ففي الغالب كل ماسبق ذكره من طرق العلاج لن يفيد بالشكل المطلوب أو المتوقع .

4- من الممكن إستخدام ( Concealer ) بلون الجلد لإخفاء لون الهالات السوداء . كما يجب استخدام أنواع المكياج ذات الماركات المعروفة . ويجب إزالته قبل النوم . كما يجب إزالته بسائل أو مناديل خاصة بإزالة المكياج ( خاصة لو كان المكياج مقاوم للماء ) منعا لزيادة فرك الجلد تحت العين . 

كما أن أنواع الكحل السائل أو الجل مؤذية للبشرة تحت العين ، ومن الممكن أن تؤدي لظهور الهالات السوداء . أما الكحل الجاف فهو أفضل الأنواع .

5- من المهم جدا جدا وضع واقي الشمس تحت العين . ومن أفضل الأشياء التي تحمي العين والجلد المحيط بها هو إرتداء نظارة شمسية كبيرة للحماية من أشعة الشمس .

المقالات ذات الصلة