الرئيسية » شعر و جمال » فرد الشعر و تنعيمه بواسطة ماسكات طبيعية آمنة و فعالة

فرد الشعر و تنعيمه بواسطة ماسكات طبيعية آمنة و فعالة

by د. شادي راضي
1237 الآراء
تنعيم و فرد الشعر بواسطة خلطات طبيعية آمنة و فعالة

فرد الشعر المجعد أو تسليك الشعر المتشابك ، هو أحد الأمور الهامة التي يتم البحث عنها . فالشعر الأملس الناعم ، السهل في التصفيف ، هو مظهر و مطلب أساسي عند الكثير .

ويتم البحث عن أفضل الطرق التي تؤدي إلى ذلك بحيث تكون النتيجة هي الحصول على شعر ناعم ومنسدل بشرط تحقق ثلاثة شروط هي :-

أولا : أن تتم معالجة الشعر و الحصول على النتيجة في أسرع وقت .

ثانيا : أن تستمر النتيجة لأطول فترة ممكنة .

ثالثا : أن تكون هذه الطريقة آمنة ، وليس لها أي أضرار أو آثار جانبية ، سواء الآن أو فيما بعد . كأن تؤدي إلى تساقط الشعر ، أو تلفه ، أو تقصفه بشكل شديد . وهناك طريقتين لفرد الشعر هما :-

1- تنعيم الشعر بواسطة التركيبات الكيميائية

وفي هذه الطريقة تكون النتائج بالفعل سريعة وممتازة من حيث تنعيم الشعر . كما أنه قد يستمر تأثير الجلسة الواحدة لعدة شهور . حيث تستمر فعاليتها في المتوسط لمدة ستة شهور . وهناك أساليب متعددة ، منها فرد الشعر بالكيراتين ، أو بالبوتكس ، أو باستخدام البروتين .

فاتباع أحد الأساليب السابقة باستخدام المواد الكيميائية يحقق بالفعل الشرطان الأولان . وهما السرعة ، وأن يظل الشعر أملسا وناعما لفترة طويلة .

لكن وهذا هو الأهم ، أن إستعمال هذه التركيبات الكيميائية لا يحقق الشرط الثالث وهو الأمان . حيث أن أحد ( كوارث ) إستخدام هذه التركيبات ، أنها تقوم بتدمير تركيبة وبنية البروتين الذي يتكون منه الشعر .

لذا فقد نجد النتيجة رائعة في البداية . لكن بعد عدة أشهر ، وبعد أن يأخذ الشعر فترة النمو الطبيعية ، تبدأ المشاكل في الظهور . والتي من أشهرها تساقط الشعر الشديد ، والذي من الممكن أن يحدث أثناء إستخدام هذه التركيبات أو فيما بعد .

كذلك قد تحدث التهابات في فروة الرأس ، كما أن الشعر بعد عدة شهور سيكون هشا ومتقصفا ( الشعر الهايش ) وبشكل مأساوي في كثير من الحالات . خاصة لو تم إستخدام مواد رديئة ، أو بسبب الإستخدام الخاطئ .

وفي الحقيقة من الممكن أن تمر الجلسة الأولى بسلام . لكن عند تكرار جلسة الفرد ، ففي الغالب ستظهر المشاكل السابقة بشكل حاد وعنيف .

كما أن كل تركيبات فرد الشعر تحتوي على مادة الفورمالديهايد ( فحتى لو كتب على العبوة أنه خالي من الفورمالديهايد فهذا غير حقيقي ، بل إن المنتج يحتوي على تلك المادة لكن بنسب بسيطة ) فهذه المادة هي التي تعمل على فرد الشعر بشكل أساسي ، لكن هي غير آمنة ، وقد تسبب السرطان أو الحساسية .

كما أنها تتلف بنية الشعر البروتينية كما ذكرنا سابقا ، وهو ماسيؤدي لنتائج سيئة فيما بعد . ويمكنك التأكد من ذلك من خلال الإطلاع على تقرير صحيفة الواشطن بوست الشهيرة من هنا .

2- تنعيم الشعر و فرده بالطرق الطبيعية

وهنا سنجد أن هناك بديلا جيدا للمواد الكيميائية ، فهي آمنة على الشعر وفروة الرأس . بل إنها ستغذي الشعر وتحميه ، كما ستعمل على تطويله أيضا . كما أن أحد مميزات طرق تنعيم الشعر وفرده طبيعيا ، هي أن هذه التركيبات أو الخلطات من الممكن عملها بالمنزل بكل سهولة وبتكلفة بسيطة .

وصحيح أنها لن تؤدي لنفس النتائج من ناحية درجة نعومة الشعر من الجلسة الأولى ( كما يحدث مع التركيبات الكيميائية ) إلا أننا من الممكن أن نقوم بتكرارها مرة كل أسبوع حتى نحصل النتيجة المطلوبة . وبذلك نكون قد حصلنا على شعر أملس وغير متشابك . دون أن تكون هناك أضرار بفروة الرأس أو تلف في بنية الشعر .

وبالتالي لن يحدث تساقط أو تقصف في الشعر ، بل بالعكس سنحصل في كل مرة على شعر أكثر نعومة وقوة ويشع بالحيوية واللمعان . وسنلاحظ بعد كل مرة أن حجم الشعرة قد صار أكبر ، وأن تركيبة وجسم الشعرة قد صار أقوى وأنعم .

تعليمات و نصائح هامة قبل معالجة الشعر بالماسكات الطبيعية

1- يجب قبل وضع الماسكات على الشعر أن يكون الشعر مغسولا بالشامبو وجافا .

2- يفضل تقسيم الشعر لخصل متساوية . ووضع الكريم الطبيعي على كل خصلة . والتأكد من تشبع الشعر تماما بالكريم المنعم ، بداية من فروة الرأس وجذور الشعر حتى الأطراف .

3- بعد ذلك من الممكن ولزيادة التأكيد إستعمال مشط ذو أسنان واسعة ، وتمريره بين خصل الشعر بلطف . وذلك للتأكد من تغلغل الكريم بين الشعر بكفاءة .

4- يلف الشعر بعده لوكان طويلا ، ثم يغطى بغطاء بلاستيكي محكم ( خطوة هامة جدا لمساعدة الكريم على إختراق الشعر والتفاعل معه بشكل جيد ) .

5- بعد مرور الوقت المحدد ، يغسل الشعر بالماء الفاتر ( ممنوع شطف الشعر بالماء الساخن أو القريب من الساخن ) . وأفضل طريقة هي وضع الرأس تحت مصدر الماء مباشرة ، وترك الماء يشطف خصل الشعر ، مع تمرير الأصابع بين خصل الشعر بلطف لإزالة أي تكتلات أو بقايا من الكريم الطبيعي المنعم .

6- يغسل بعدها الشعر بالشامبو ( يفضل الأنواع الطبيعية والخالية من الكبريت ، و أن يكون من الأنواع الخاصة بتنعيم الشعر ، أو المضادة لتساقط الشعر ) . ثم بعد ذلك البلسم ، ويكون بنفس خصائص الشامبو السابقة .

فرد الشعر بالبروتين الطبيعي

سنذكر طريقتين لفرد الشعر المجعد باستخدام البروتين الطبيعي . فإذا كان المطلوب هو طريقة طبيعية لفرد الشعر الهايش والجاف والمتشابك ، بواسطة بروتين طبيعي يمكن عمله بالمنزل ، ويعطي نتيجة سحرية .

أو لو كان الشعر قد تم معالجته بالبروتين الكيميائي ( كما يطلق عليه ) ونخاف من تكرار الجلسة الكيميائية مرة أخرى حتى لا يتضرر الشعر ، ولكننا نريد الحفاظ على الشعر الناعم الأملس ، فعلينا باتباع إحدى هاتين الطريقتين .

والجدير بالذكر أننا من الممكن أن نقوم بتطبيق إحدى الطريقتين ، ثم بعد أسبوع نقوم بتجربة الطريقة الأخرى . ثم نرى أيهما كانت نتيجته هي الأفضل لشعرنا ، وبالتالي نستمر عليها . وهاتين التركيبتين هما :-

(1)- ماسك البروتين الطبيعي لتنعيم و فرد الشعر باستخدام النشا

في هذا الماسك الرائع ، سيتم إستعمال عدة مكونات طبيعية لا تعمل فقط على تنعيم الشعر وتمليسه ، بل أيضا ستعمل على تغذيته و إطالته ، وإعطائه مظهرا صحيا . وهذه المكونات هي :-

1- النشا . والمقصود به هنا هو ذلك النوع الذي يتم استخلاصه من الأرز . وهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات ، ومضادات الأكسدة ، والأحماض الأمينية . وكلها تعمل على تقوية الشعر و إطالته و وقف تساقطه . كما أنه يساعد على ترميم الشعرة وتنعيمها لإحتوائه على بروتين بنسبة عالية .

2- العسل . وهو يعمل كمرطب طبيعي قوي لفروة الرأس والشعر . كما أنه يعطي للشعر لمعانا وليونة . ونظرا لإحتوائه على الكثير من العناصر المغذية للشعر ، فهو مثالي للشعر المجهد والمتساقط .

ويجب ملاحظة أن العسل الذي سنقوم باستعماله يجب أن يكون من الأنواع الجيدة والغير مغشوشة . كما لا يفضل عسل المانوكا للشعر الأسود ، لأنه يعمل على تفتيحه بسبب إحتوائه على مركب H2O2 بكمية كبيرة .

3- زيت الأراجان الأصلي . وهو الزيت الوحيد الذي يعمل على إختراق الشعرة بشكل فعال نظرا لخصائصه الكيميائية . وبالتالي ستكون النتيجة ممتازة ، نظرا لفعاليته في ترطيب الشعر ، وإكسابه اللمعان والنعومة المطلوبة .

أما لو تعذر الحصول على زيت الأراجان إما بسبب عدم توفر المنتج الأصلي منه ، أو بسبب غلاء سعره ، فلابأس بالبديل له وهو زيت الزيتون .

فهو أيضا يعمل على تغذية الشعر وتنعيمه . وهو من أكثر الزيوت شبها بالزيت الذي تفرزه فروة الرأس لترطيب الشعر بشكل طبيعي . كما أن زيت الزيتون يعمل على الحفاظ على لمعان الشعر ، والحفاظ على لون الشعر الأسود .

4- الموز . حيث يحتوي الموز الطازج على فيتامينات ومعادن من أهمها معدن السيليكا الذي يحفز بناء الكيراتين و الكولاجين ، مما يعمل على تقوية الشعر وجعله أكثر سمكا . فالموز يعتبر بلسم طبيعي للشعر ، يغذيه ويجعله ناعما ولامعا  وسميكا .

طريقة تحضير الماسك و كيفية إستعماله

1- نحضر ثمرة موز واحدة ناضجة . ونقوم بهرسها جيدا ، بحيث تعطي قواما كريميا خالي من التكتلات تماما .

2- لو كان الشعر قصيرا نحضر 4 ملاعق كبيرة من النشا + 2 ملعقة كبيرة من العسل + 2 ملعقة كبيرة من زيت الأراجان ، أو زيت الزيتون البكر الممتاز . ولو كان الشعر طويلا فيجب مضاعفة تلك الكميات السابقة .

3- نخلط المكونات السابقة ببعضها جيدا . ولا مانع من إضافة قطرات من الزيت أولا بأول حتى نحصل على خليط كريمي طري و متجانس ( يكون كقوام كريمات فرد الشعر الكيميائية ) .

4- نقسم الشعر لخصل ، ثم نوزع الكريم عليه . ونتركه على الشعر لمدة ساعة واحدة . ونقوم باتباع الخطوات الهامة و التعليمات التي شرحناها سابقا .

5- نفوم بعمل هذا الماسك المنعم والمرطب للشعر مرة كل أسبوع . وهو صالح لكل الأعمار . وللسيدات وللرجال . وفي كل مرة سنجد أن هذه الوصفة الطبيعية البديلة للبروتين الكيميائي قد جعلت الشعر أنعم وأسهل في التصفيف . كما سيظهر الشعر بمظهر صحي لامع وإنسيابي بشكل جذاب .

(2)- ماسك البروتين الطبيعي لفرد الشعر بواسطة بذر الكتان

هذا الماسك الساحر يعطي شعرا فائق النعومة واللمعان . وهو بديل رائع وآمن لفرد البروتين الصناعي . حيث يحتوي على عناصر مغذية ومقوية . كما أنه يعمل على تنعيم الشعر المجعد والمتشابك بشكل فعال . وهو يصلح لكل الأعمار . وهذه العناصر هي :-

1- بذر الكتان ( linseed ) . حيث نحضر كوبا من بذور الكتان ، ونضع عليها كوبا من الماء . ثم نتركه على نار هادئة حتى يغلي . وبعد مرور 5 دقائق من الغليان يصفى بشكل جيد . و نأخذ السائل الكثيف القوام الذي تمت تصفيته من البذور ، ونستعمله في الماسك الخاص بنا .

وبذر الكتان يحتوي على مواد مغذية جدا للشعر ، ومضادات للأكسدة . كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس . وهو غني بالبروتين ، وبالتالي تكون النتيجة هي تقوية الشعر وتغذيته ، وزيادة نموه ومنع تكسره وتساقطه .

2- زيت جوز الهند ( Coconut Oil ) وهو مليء بالدهون المشبعة التي تغذي الشعر وترطبه ، وتعطيه لمعانا ونعومة . كما أنه يعمل على إعادة توازن ال PH الخاصة بفروة الرأس ، مما يعطي الشعر مظهرا أكثر صحة ، ويمنع تساقطه ، كما سيقلل من تقصف الشعر .

3- بيض . والبيض مليء بالبروتينات ، سواء بياض البيض أو صفاره . كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية تعمل على تغذية الشعر . كما يعمل كمرطب للشعر ، ويعطيه درجة عالية من اللمعان والنعومة .

4- المايونيز . وهو مصدر غني جدا بالبروتين . كما يعمل على ترطيب الشعر بعمق ، وعلى تغذيته بشكل جيد .

طريقة التحضير و كيفية الإستخدام

1- نحضر 5 ملاعق كبيرة من المايونيز + بيضه واحدة كاملة + 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند + 4 ملاعق كبيرة من خلاصة بذور الكتان . ولو كان الشعر طويلا أو كثيفا ، فيجب مضاعفة الكميات بما يتناسب مع كثافة الشعر .

2- نضيف المكونات لبعضها . ونمزجها جيدا . ولا مانع من إضافة المايونيز بشكل تدريجي حتى نحصل على قوام كريمي سائل ومتجانس .

3- نضعه على الشعر ، ونتركه لمدة ساعة كاملة . ونتبع نفس الخطوات التي ذكرناها في التعليمات والنصائح الهامة بالأعلى ، سواء في توزيع الماسك وتغطيته  ، أو كيفية غسل الشعر .

4- يستعمل هذا الماسك مرة واحدة كل أسبوع .

ماسك البروتين الطبيعي ينعم الشعر
إستعمال البروتين الطبيعي لا يعمل على فرد الشعر و تنعيمه فقط ، بل أيضا يعمل على تغذية الشعر وتقويته وزيادة كثافته .

فرد الشعر المجعد و تنعيمه طبيعيا باستخدام ماسك حليب جوز الهند

هذا الماسك على الرغم من بساطته إلا أنه يعتبر أحد أسرار الشعر اللامع الناعم ذو الملمس الحريري . وهو أحد أفضل الماسكات الطبيعية التي تعمل على فك تشابك الشعر المجعد وتمليس وتقوية الشعر الضعيف المتكسر الهايش .

وهو يصلح لجميع أنواع الشعر ولجميع الأعمار . ويتم إستعماله مرة واحدة أسبوعيا ومع كل مرة سنلاحظ الفرق الواضح في نعومة الشعر ولمعانه .

مكوناته و فوائده

1- حليب جوز الهند ( coconut milk ) وهو يحتوي على عناصر غذائية عديدة ، وفيتامينات كفيتامين هاء ( Vitamin E ) ، وعلى معادن هامة  كعنصر البوتاسيوم .

كما يحتوي على دهون مشبعة تعمل على تطرية الشعر وإكسابه ملمس ومظهر حريري ( Silky texture ) . كما يعمل على تطهير فروة الرأس من القشرة ، ويكسب الشعر وفروة الرأس مظهرا صحيا .

2- الليمون . وهو منظف و ملمع للشعر . كما يعمل على فرد الشعر بشكل جيد .

طريقة تحضير الماسك الطبيعي و كيفية إستعماله

1- نحضر نصف كوب من حليب جوز الهند الأصلي الخام . ونضيف إليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج والمصفى . ونقلبهم بشكل جيد ( يجب أن نضع هذا الخليط في وعاء زجاجي ) .

2- نغطيه بإحكام . ونضعه في الثلاجة ( في درجة حرارة الثلاجة العادية التي تترواح مابين 2 إلى 8 درجات مئوية تقريبا ) ونتركه لمدة 12 ساعة .

3- نقوم بإخراجه من الثلاجه ونتركه خارجا حتى تزول برودته . ثم نقوم بتقليبه جيدا مرة أخرى . ثم بعد ذلك نضعه على الشعر من فروة الرأس والجذور إلى الأطراف ، بنفس الطريقة والتعليمات التي ذكرناها بالأعلى .

4- نتركه على الشعر لمدة ساعة كاملة مع تغطية الشعر .

5- نغسل الشعر بعدها بالماء الفاتر ، ثم بالشامبو الخالي من الكبريت ، ثم البلسم كما ذكرنا في التعليمات العامة بالأعلى أيضا .

بعض النصائح الهامة لمنع تشابك الشعر

1- يجب قبل غسل الشعر فك تشابكه برفق . سواء بأصابع اليد ( الأفضل ) ، أو بمشط خشبي واسع الأسنان . فعدم فك تشابك الشعر قبل غسله يعمل على زيادة تكتله ، وتشابكه ، وتكسره أثناء وبعد غسله .

2- لا يغسل الشعر بالشامبو إلا مرة واحدة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع . لأننا لو زدنا عن ذلك فسنحرم الشعر من الإستفادة من الزيوت الطبيعية التي تفرز من فروة الرأس . وهي زيوت تغذيه وتعمل على تنعيمه .

3- يفضل إستخدام الماء العذب الغير ساخن لغسل الشعر . فالماء الساخن الحار يؤذي الشعر ، ويعمل على زيادة تشابكه وإتلافه .

4- يجب إستخدام أنواع الشامبوهات الأصلية والغير مقلدة . ويفضل أن تكون طبيعية ، أو شبه طبيعية على الأقل ( بأن يدخل في تركيبها مواد طبيعية ) . ويجب أن تكون خالية من عنصر الكبريت وقليلة الصوديوم أو خالية منه .

5- يجب إستعمال البلسم ( hair conditioner ) بعد الشامبو مباشرة . فهو في غاية الأهمية للحفاظ على الشعر ومنع تساقطه . ويفضل أن يكون بنفس مواصفات الشامبو .

6- في البداية يفضل فك تشابك الشعر بالأصابع (( برفق )) قبل إستعمال الفرشاة .

7- إختيار فرشاة الشعر المناسبة من الأمور الهامة جدا للشعر المتشابك . فيجب فقط إستخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة وعريضة لفك تشابك الشعر . وبعد ذلك إستخدام فرشاة خاصة بالتشابك لتسريح الشعر ، حيث تكون أسنانها مصنوعة من النايلون الطري المرن .

8- يفضل في كل صباح أن نقوم بتسليك الشعر وفك تشابكه بأصابع اليد (( برفق )) وأن لا يمر يوم إلا وقد قمنا بتسليك الشعر وتسريحه .

9- يجب أن نبدأ تمشيط الشعر من الأطراف وليس من الجذور منعا لتساقطه ، ولتكون عملية التسريح أسهل ، وحتى لا يتأذى الشعر .

10- يجب عدم تجديل الشعر أو لفه بإحكام ( خاصة لو كان طريا ) ، فهذا يؤدي لإتلافه وتكسره ، وبالتالي تشابكه فيما بعد .

11- يفضل الإبتعاد عن الصبغات الشعر الصناعية واستبدالها بالصبغات الطبيعية . كذلك يجب الإبتعاد أو الإقلال من أدوات تسخين الشعر .

المقالات ذات الصلة