الرئيسية » فم و أسنان » فرشاة اللسان ( كاشط اللسان ) أهميته للفم والصحة

فرشاة اللسان ( كاشط اللسان ) أهميته للفم والصحة

by د. شادي راضي
239 الآراء
فرشاة تنظيف اللسان

فرشاة اللسان أو كاشط اللسان ، عبارة عن أداة للأسف كثير منا لا يستعملها على الرغم من أهميتها الكبيرة . فاللسان جزء من الفم وعلى الرغم من ذلك هو أكثر جزء في الفم يتم إهماله في التنظيف والعناية به ، مما يؤدي لحدوث أمراض ومشاكل عديدة والتي قد نبحث عن علاج لها بدون فائدة . في حين أن علاجها أبسط مما نتوقع وهو تنظيف اللسان .

ويرجع السبب في إهمال تنظيف اللسان في الغالب إلى تعودنا منذ الصغر على الإهتمام بنظافة وتنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان و خيط الأسنان ، أما اللسان فلا يتم تسليط الضوء عليه على الإطلاق ، بالتالي يتم إهماله . على الرغم من أن أحد فوائد فرشاة تنظيف اللسان هي الحفاظ على أسنان ولثة سليمة .

وفي هذه المقالة سنتعرف على معلومات شيقة وقد تكون جديدة على البعض . وسنعرف فوائد فرشاة اللسان الهامة والتي ستجعلنا نحرص على تنظيف اللسان كل يوم ، ونهتم به كما نهتم بأسنانا .

كما سنعرف ماهي أفضل الأنواع ، وكم مرة يجب تنظيف اللسان ، وما هي الطريقة الصحيحة لفعل ذلك ، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة ، فهيا بنا … 

لماذا تنظيف اللسان أمر مهم ؟

يغطى اللسان غشاء مخاطي وردي سطحه مليء بالنتوءات والتشققات ( تعيش بينها البكتيريا ) ، كما أن الفم رطب ودافئ ومظلم ، هذا إلى جانب بقايا الطعام التي تتواجد بين الأسنان وعلى سطح اللسان ، كل هذا يوفر بيئة مثالية لنمو وتكاثر للبكتيريا .

لهذا فإن اللسان هو أكثر عضو في الفم يحتوي على البكتيريا . حيث تتواجد على سطحه مليارات البكتيريا . وهذه البكتيريا تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة ، كما تؤذي اللسان وتسبب مشاكل كثيرة .

لهذا فإن التخلص من هذه البكتيريا أمر هام جدا . وأفضل طريقة للتخلص منها هو إزالتها بالكشط سواء بواسطة فرشة اللسان أو كاشط اللسان . أما المضمضة أو الغسول فغير مفيدين على الإطلاق .

فوائد تنظيف اللسان بفرشاة اللسان

1- الحفاظ على الأسنان واللثة . فالبكتيريا المتراكمة على اللسان تنتقل للأسنان وتسبب تسوسها ، كما تسبب التهابات اللثة . وأحيانا التهابات الحلق واللوزتين والإصابة بالفطريات وتقرحات الفم في حالة الإهمال الجسيم في تنظيف الفم . فتنظيف اللسان يحسن من صحة الفم بشكل عام .

2- رائحة فم أفضل . فالكثير من الأشخاص الذين يشتكون من رائحة فم كريهة مشكلتهم عدم تنظيف اللسان . فالبكتيريا التي على سطح اللسان ( خاصة في المنطقة الخلفية من سطح اللسان ) تتفاعل مع الطعام والمشروبات وتنتج مواد كبريتية نفاذة وكريهة الرائحة . وتنظيف اللسان يعطيك نفسا منعشا ، كما سيزيد من ثقتك بنفسك عند التحدث مع الأشخاص . فالناس من حولك لا يفضلون التحدث مع الأشخاص الذين لهم رائحة فم كريهة .

فوائد تنظيف اللسان

3- البكتيريا والفطريات التي تتراكم على سطح اللسان تغطي براعم التذوق . كما أنها تنتج مواد كبريتية تغير من الطعم والنكهات . وعند إزالة البكتيريا تصبح براعم التذوق أكثر كفاءة ، وستزداد حاسة التذوق لديك ، وستستمتع بنكهات الطعام بشكل فعلي .

فوائد فرشاه اللسان

4- اللون الوردي هو لون اللسان الصحي . ومع تراكم البكتيريا وما تنتجه من مواد ، ومع تناول أطعمة وأشربة تعمل على صبغ اللسان ، سيظهر لسانك في النهاية بشكل غير لطيف وأحيانا مقزز . وهذه التصبغات يمكن التخلص منها بواسطة كشطها بانتظام . وستتفاجأ بالمواد اللزجة الملونة التي ستزول أمامك ، وبالنتيجة التي ستحدث .

فرشاة اللسان ( كاشط اللسان ) أهميته للفم والصحة

كيف يتم تنظيف اللسان بفرشاة اللسان أو بكاشط اللسان ؟

طريقة استخدام فرشاة اللسان سهلة وبسيطة . فبعد تنظيف الأسنان بالمعجون وبخيط الأسنان فقط أخرج لسانك بقدر ما تستطيع ( حتى تصل للمنطقة الخلفية للسان بشكل أفضل ، ولتقلل من الشعور بالإستفراغ عند الوصول لهذه المنطقة ) .

ثم تقوم بكشط سطح اللسان في إتجاه واحد ( من الخلف للأمام لخارج الفم ) ولا تنظف اللسان جيئة وذهابا حتى لا تعيد الأوساخ مرة أخرى لداخل الفم . واحرص أن تستخدمه برفق حتى لا تجرح لسانك .

كرر الخطوات حتى تشعر أن اللسان أصبح نظيفا ، وأنك أزلت كل ما على سطحه . ثم بعد ذلك استخدم المضمضة المناسبة .

أما كم مرة يجب تنظيف اللسان ؟ فالإجابة مرتين يوميا تكفي لإزالة كل ما يعلق بسطح الأسنان . وطبعا يفضل أن تكون بعد غسل الأسنان .

ماهي أنواع فرش اللسان ؟

هناك أنواع عديدة منها فرشاة خاصة باللسان ، ومنها كاشط اللسان . وتصنع من مواد مختلفة مثل المعادن المقاومة للصدأ ، ومنها ما هو مصنوع من السيليكون المرن . ويختلف السعر من منتج لآخر . والحقيقة أنا أفضل كاشط اللسان المصنوع من السيليكون . فهو أكثر كفاءة من فرشة اللسان ، وأقل ضررا من الكاشط المعدني . فقط إحرص في كل مرة على تنظيفه جيدا بعد الإنتهاء من تنظيف اللسان .

ماهو أفضل نوع كاشط لسان

المقالات ذات الصلة