الرئيسية » رشاقه » ماذا سيحدث لك إذا فقدت 5% فقط من وزنك ؟

ماذا سيحدث لك إذا فقدت 5% فقط من وزنك ؟

by د. شادي راضي
298 الآراء
فقدان الوزن

فقدان الوزن الزائد أمر هام يجب الاهتمام به . فالأشخاص الذين يعانون من البدانة أو السمنة المفرطة هم أكثر عرضة من غيرهم بالإصابة بأمراض خطيرة بل وقاتلة .

من أهم هذه الأمراض السكر من النوع الثاني ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب والكبد ، ارتفاع دهون الدم ، السكتة الدماغية ، بعض أنواع السرطان ، أمراض نفسية ومشاكل إجتماعية وأسرية .

وهناك وزن مثالي و وزن جمالي ، وهناك أنواع مختلفة من الحميات الغذائية ، من افضلها واشهرها رجيم الصيام المتقطع والذي تحدثنا عنه بالتفصيل عن كيفيته وفوائده في مقالة سابقة وللإطلاع عليها يرجى الضغط هنا .

وكل كيلوجرام زائد عن الوزن الطبيعي يعتبر حملا ثقيلا على كل خلية في الجسم ، ومع كل كيلوجرام ينقصه الجسم يقل هذا الحمل وتقل معه فرصة الإصابة بالأمراض ، كما ستقل معه شدة أعراض هذه الأمراض إن وجدت . هذا إلى جانب التحسن في المظهر وفي الحالة النفسية وفي زيادة الثقة في النفس .

وستتفاجأ بعد قراءة هذه المقالة عندما تدرك الفوائد التي ستعود عليك بعد فقدانك ل5% فقط من وزنك الزائد ( وهي نسبة بسيطة بالمناسبة ويمكن تحقيقها بكل سهولة ) وبالطبع كلما فقدت أكثر من وزنك الزائد كلما زادت الفوائد الصحية . وأهم هذه الفوائد الصحية :-

تقليل فرص الإصابة بالسرطان

هل تعلم أن السمنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة ب 13 نوعا من السرطان ؟ أي حوالي 40% من أمراض السرطان المعروفة حتى الآن . وهناك دراسة أظهرت أن النساء اللواتي فقدن 5% من أوزانهن قد إنخفضت نسبة إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 12% . ويرجع السبب في ذلك إلى أن زيادة الوزن مرتبطة بزيادة غير طبيعية في بعض الهرمونات المرتبطة بالسرطان ، مثل الإستروجين ، وهرمونات الأندروجين مثل التستوستيرون و الدايهيدروتستوستيرون . كما أن الخلايا السرطانية تتغذي على الخلايا الدهنية وتأكلها بشراهة لتنمو وتنتشر بشكل أسرع .

ماذا سيحدث لك إذا فقدت 5% فقط من وزنك ؟

السيطرة على السكر من النوع الثاني وتقليل فرص الإصابة به

إذا كنت بالفعل مصاب بمرض السكر ففقدانك ل5% من وزنك سيعمل على زيادة السيطرة على هذا المرض بنسبة تصل إلى 10 % . مما يعني تقليل تركيز الأدوية التي تتناولها ، وتقليل المشاكل الصحية لهذا المرض . أما إن كنت معرضا للإصابة به فعليك أن تتبع ثلاثة طرق لكي لا تصاب به . أولها فقدان الوزن فكل 5% نقصان في الوزن تعني إنخفاض إحتمالية الإصابه بالسكر ب15%على الأقل . ثانيا مارس الرياضة نصف ساعة خمس أيام في الأسبوع على الأقل . أخيرا إتبع نظاما غذائيا صحيا .

كيف يمنع فقدان الوزن مرض السكر

تقليل الحمل والمجهود على مفاصل الجسم

فقدان الوزن أحد المفاتيح السحرية الفعالة في علاج خشونة والتهابات المفاصل . فيكفي أن تعلم أن كل كجم واحد تفقده من وزنك سيقلل الضغط على مفصل الركبة 4 كجم . وأن كل 5 كجم تفقدها من وزنك الزائد يقلل من تطور خشونة والتهاب الركبة بنسبة 20% . فزيادة الوزن تضغط على المفصل وعلى الغضروف الذي يحمي أطراف العظام مما يؤدي مع الوقت إلى التهابها وتآكلها .

تأثير إنقاص الوزن على مفصل الركبة

تقليل الكوليسترول ودهون الدم

عندما يقل وزنك فإن الدهون المخزنة في الأنسجة تذوب وتذهب في مجرى الدم . لذا يلاحظ أن في بداية الرجيم يزيد كوليسترول الدم ، لكن مع الإستمرار في اتباع النظام الغذائي الصحي يقل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم بشكل سريع . 

يساعد انقاص الوزن على تقليل دهون الدم

إنخفاض ضغط الدم المرتفع

إذا فقدت 5 % من وزنك فإن ذلك سيؤدي إلى خفض ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي لديك بمعدل يتراوح ما بين ( 5 إلى 10 درجات ) وهي نسبة جيدة ، وفي بعض الحالات قد ينتهي مرض الضغط المرتفع . والسبب في ذلك هو أنه مع انخفاض الوزن سيقل حجم الجسم بالتالي سيقل حجم الدم أي أن القلب سيحتاج إلى مجهود أقل لضخ الدم بالتالي سينخفض الضغط وستتحسن حالة القلب .

انقاص الوزن يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع

سيرتاح قلبك

عندما تفقد 5% من وزنك الزائد فإن عضلات القلب لن تحتاج لبذل نفس المجهود قبل خسارتك لهذا الوزن . فهذه النسبة البسيطة من فقدان الوزن سيقابلها فائدة كبيرة للقلب وستتحسن قياساته الصحية . كما أن فقدان 5% فقط من الوزن سيحد كثيرا من مخاطر تصلب الشرايين التاجية ومن حدوث الجلطات ، كما سيقل تواتر الألم لدى مرضى الذبحة الصدرية ، وفي بعض الحالات قد تختفي نوبات الذبحة الصدرية ( Angina )

ماذا سيحدث لك إذا فقدت 5% فقط من وزنك ؟

ستقل إحتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية ( Brain Strock )

زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة ضغط الدم وإلى ارتفاع الكوليسترول ، أمراض القلب ، زيادة الضغط على الشرايين وتصلبها . وكل هذا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية . لذا فكل كجم واحد تفقده سيبعدك عن هذه الحالة المرضية الطارئة والقاتلة بشكل كبير . وإذا استطعت أن تفقد 5% فقط من وزنك فأنت بلا شك تسير في الإتجاه الصحيح . 

اوميجا 3

ستنام بشكل أفضل

فقدان 5% فقط من وزنك الزائد سيساعدك على النوم بشكل أفضل وأعمق . فالأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون في الغالب من الأرق وصعوبة النوم ، وهذا يزيد من شعورهم بالإرهاق أثناء النهار . كما أن الكثير من مرضى السمنة يعانون من الشخير ومن انقطاع النفس أثناء النوم ، وذلك بسبب تراكم الدهون حول الرقبة والحلق . وقد ساعد إنقاص الوزن ب5% من تحسن الحالة ، وبالطبع كلما اقتربنا من الوزن الصحي كلما كان التحسن أفضل .

كيف يساعد انقاص الوزن على النوم بشكل طبيعي

ستتحسن حالتك المزاجية والنفسية

إن فقدان 5% من الوزن أو أكثر له فوائد نفسية أيضا . فكثير من الدراسات ربطت بين فقدان الوزن وزيادة الثقة في النفس . والسبب هو شعورك بتحسن الحالة الصحية ، وتحسن النوم ، كما أن تحسن شكل جسمك وتحرك برشاقة أكثر سيزيد من شعورك بالثقة والسعادة والرضى الذاتي ( Self Satisfaction ) .

فقدان الوزن الزائد وتخسيس الجسم يمنح الثقة والسعادة

ستستمع بجنس أفضل

زيادة الوزن مرتبطة بقلة الرغبة وبضعف الأداء الجنسي للرجال وللنساء . فالسمنة وزيادة دهون الجسم ( خاصة دهون البطن ) تؤدي للأمراض ، وأيضا تعمل على إنخفاض الهرمونات المسؤولة عن الرغبة والقدرة الجنسية لكلا الطرفين . هذا إلى جانب عدم الثقة بالنفس بسبب شكل الجسم .

فقدان الوزن يحسن القدرة الجنسية

المقالات ذات الصلة