الرئيسية » صحة و تغذية » البقدونس الرائع فوائده و أضراره ، وأفضل طريقة لتناوله

البقدونس الرائع فوائده و أضراره ، وأفضل طريقة لتناوله

by د. شادي راضي
1112 الآراء
فوائد البقدونس للجسم . وماهي طرق تناوله ؟

فوائد البقدونس ( parsley ) ، كثير منا يعتقد أنه يستخدم لتزيين الطعام ، وأنه فقط يؤكل لأننا تعودنا على وجوده في السلطة ، وأن وجوده على المائدة هو فقط كبروتوكول أو للشكليات . لكن أعتقد عزيزي القارئ أنك ستغير هذا المفهوم تماما بعد الإنتهاء من قراءة هذه المقالة .

حيث ستذهل من فوائد هذه العشبة . فهو من أقوى الأعشاب في مكافحة الأمراض . وستعرف أن له تأثيرات طبية قوية جدا ، حتى أنه يتداخل مع أدوية كيميائية كما سنعرف لاحقا . كما أنه كان يستخدم منذ القدم كأحد العقاقير الناجحة في علاج أمراض معينة .

وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائد البقدونس ، وماهي إستخداماته ؟ وماهي أضراره ؟ ومن الأشخاص المحذور عليهم تناوله ؟ وماهي أفضل طريقة لتناوله لنحصل على فوائده ؟ كل هذا و أكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة ، فهيا بنا …

على ماذا يحتوي ؟ ماهي مكوناته الهامة ؟

يحتوي البقدونس على مركبات هامة جدا وضرورية للجسم ، تعطيه قيمته الطبية و الغذائية . ومن أهم هذه المركبات :-

1- فيتامينات . مثل فيتامين ك ( Vitamin K ) ، وفيتامين ألف ( Vitamin A ) ، وفيتامين جيم ( Vitamin C ) ، فيتامين باء المركب ( B-Complex ) ، وحمض الفوليك ( folic acid ) .

2- معادن . مثل الحديد ، مغنيسيوم ، فسفور ، بوتاسيوم .

3- ألياف . حيث أن كوبا واحدا منه ( حوالي 45 جرام منه ) يوفر حوالي 3 جرام من الألياف .

4- مضادات أكسدة قوية . فبجانب فيتامين ألف و فيتامين سي كما ذكرنا بالأعلى ، فإنه يحتوي أيضا على فلافونيدات ( Flavonoids ) ، ومادة اللوتين ( Lutein ) ، و البيتا كاروتين .

ماهي فوائد البقدونس ؟

(1)- مهم لسلامة و صحة العيون

يحتوي على فيتامين ألف و اللوتين و زياكسانثين و البيتا كاروتين . وكلها مواد قوية ضد الأكسدة تحمي العين و شبكية العين من التلف .

كما تمنع هذه المركبات وتقلل من فرص حصول الأمراض ، مثل مرض التنكس البقعي الذي يتطور مع التقدم في العمر وقد يسبب العمى . فهي مواد هامة جدا لتتمتع برؤية جيدة و لتحافظ على عينيك .

(2)- لصحة و قوة العظام

بالطبع يعتبر البقدونس أحد أهم و أغنى المصادر بفيتامين كاف Vitamin K  . حيث أن فقط خمسة جرامات ( حوالي 10 أغصان ) منه تعطيك 100% من إحتياجك اليومي من هذا الفيتامين الهام .

وهذا الفيتامين هام لصحة و قوة العظام . بل إن معدله في الدم يعتبر أحد مقاييس قوة و كثافة العظام . فهذا الفيتامين هام في عملية بناء العظام ، كما أنه هام لتنشيط بروتينات خاصة تعمل على زيادة كثافة و صلابة العظام و الأسنان . وبالتالي يمنحك عظاما أقوى ، خاصة مع التقدم في العمر . كما يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام أو حدوث الكسور .

(3)- يحمي من الأمراض و يرفع المناعة ويقاوم السرطان

كما ذكرنا من بالأعلى ، يحتوي البقدونس على مضادات أكسدة قوية جدا ، خاصة مركبات الفلافونويد ( كمركب أبيجينين ومركب ميريستين ) . كما يحتوي على فيتامين سي ، و البيتاكاروتين و مادة اللوتين .

ومضادات أكسدة أخرى تعمل على محاربة الشوارد الحرة ( Free Radicals ) التي تعمل على إتلاف الخلايا ، وتصيب الجسم بالأمراض كالسرطان و غيره .

لذلك فإن أحد أهم فوائد البقدونس هي أنه يعمل عند تناوله بانتظام على منع الأمراض ، وتقليل فرص الإصابة بها ، خاصة الأمراض المزمنة ، كأمراض القلب و السكر من النوع الثاني . كما أن مضادات الأكسدة تعمل على رفع مناعة الجسم وتزيد قدرته على محاربة الميكروبات الضارة .

(4)-فوائد البقدونس للجهاز التنفسي

أحد فوائد البقدونس أيضا هو أنه جيد للرئة و الجهاز التنفسي عموما . فهو كما ذكرنا يرفع من مناعة الجسم ، كما أن مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها تمنع تلف أنسجة و خلايا الجهاز التنفسي الذي يتعرض للاتربة و الدخان و السموم بشكل يومي .

فالبقدونس بمحتوياته يعمل كمطهر و منظف و رافع لمناعة الجهاز التنفسي . لذا عند تناوله بانتظام فإنه سيعمل على حمايتك والتقليل من فرص الإصابة بمشاكل و أمراض الجهاز التنفسي . بداية من الربو وضيق التنفس و الكحة والتهاب الشعب الهوائية حتى سرطان الرئة .

(5)- فوائد البقدونس للجهاز الهضمي

يحتوي البقدونس على كمية جيدة من الألياف ، وهذا يساعد في حالات الإمساك . فالألياف تحسن من حركة القولون . كما أنه طارد للغازات ، ويحسن من عملية الهضم . لذا فهو احد الأساليب الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها لتحسين الهضم و منع الإنتفاخ ومحاربة الإمساك .

وبسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي ذكرناها سالفا فإن تناوله بانتظام يقلل جدا جدا من فرص الإصابة بسرطان القولون .

كما أنه يزيد من إفراز العصارة الصفراوية ويحتوي على إنزيمات هاضمة ، مما يساعد بشكل مباشر وفعال في هضم الدهون و بالتالي يحسن من عملية الهضم ، ويمنع الإنتفاخات كما يمنع الشعور بعسر الهضم .

كما أنه يعمل كمطهر و منظف للقولون من السموم و الميكروبات الضارة . فهو مضاد بكتيري و مضاد فطري طبيعي .

(6)- مدر للبول ( للتخلص من إحتباس الماء و السوائل في الجسم )

قد تجتمع السوائل في الجسم وتحتبس لأسباب عديدة ، كما يحدث في أمراض القلب أو الكلى أو الكبد . ويؤدي إحتباس الماء في الجسم إلى تورم الجسم ( خصوصا تورم الوجه و الأطراف ) وقد يحدث إحتباس الماء في الجسم لأسباب أخرى كما يحدث أثناء الدورة الشهرية للنساء .

وقد يحدث أيضا بسبب تناول بعض الأدوية ، كأدوية منع الحمل ، أو بعض أنواع أدوية الضغط ، أو أدوية الكورتيزون . أو عندما تحدث أي إلتهابات في الجسم ، كإلتهاب المفاصل الروماتويدي .وقد يحدث تجمع السوائل داخل الرئة بسبب الإلتهاب الرئوي .

وكل هذا يتم التعامل معه بشكل طبي من الدرجة الأولى من خلال الطبيب المختص ، ومن خلال أدوية و علاجات تعمل على سحب الماء و السوائل من الجسم . لكن لو أردت أن تقوم بإنزال الماء الزائد والمحتبس في جسمك بشكل فعال عن طريق مدر طبيعي للبول فبالطبع عليك بالبقدونس .

فأحد أهم فوائد البقدونس أنه يعمل كمدر طبيعي للبول ( natural diuretic ) وبالتالي سيعزز قدرة الجسم على التخلص من السوائل و الماء الزائد .

وبالطبع هو مفيد في الحالات البسيطة ، وكوقاية ومنع تجمع الماء و السوائل في الجسم في الحالات المرضية التي ذكرناها بالأعلى ، لكن يجب توخي الحذر عند تناوله مع الأدوية المدرة للبول كما سنعرف لاحقا في جزئية التنبيهات و المحاذير .

(7)- فوائد البقدونس للكلى و المسالك البولية

يعمل البقدونس كمدر طبيعي للبول ، وهذا يؤدي لتطهير الكلية ، ومنع تكون الحصوات بداخلها عن طريق زيادة إخراج البول . كما يعمل كمنظف عام ومطهر للمسالك البولية ( المثانة و الحالبين و الكليتين ) .

فهو جيد في علاج إلتهابات المسالك البولية (UTI) البسيطة و للوقاية منها . لكن بالطبع في حالة الإصابة بالتهابات شديدة فيجب مراجعة الطبيب المختص .

كما أنه مفيد للكلى بشكل كبير ، حيث أنه يعمل على تنظيم درجة حموضة البول (PH) ، كما أنه مضاد للإلتهابات ، كما يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع فهو يحتوي على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية ،

كما يقوم بتخفيض سكر الدم المرتفع ( السكر و الضغط أكثر مرضين يؤديان لمشاكل الكلية ) ، أيضا يقلل من فرص تكون الحصوات بالكلية لأنه مدر طبيعي للبول .

(8)- لمنع تكون حصوات الكلية

في حالة كنت مصابا بحصوات الكلية من النوع الذي يتكون عن طريق حمض اليوريك (Uric acid) والتي تؤدي لمرض النقرس ( Gout ) فإن البقدونس مفيد في تفتيت هذه الحصوات وتقليل فرص تكونها . فهو مدر طبيعي للبول كما يعمل على تنظيم درجة حموضة البول .

ويجب العلم أن البقدونس يحتوي على نسبة عالية من أملاح الأوكسالات ، لذا إذا كنت تعاني من إرتفاع أملاح الأوكسالات أو حصوات الأوكسالات فللأسف البقدونس محظور عليك .

(9)- يقلل من نسبة سكر الدم

يقلل البقدونس من مستوى سكر الدم من خلال إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف ، كما أن أنواع مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تقلل من مستوى الجلوكوز بالدم بشكل فعال . فهو مضاد طبيعي لمرض السكر من النوع الثاني ( type 2 diabetes ) ويقلل من مقاومة الإنسولين .

التحذيرات و التنبيهات

1- لايستخدم في الحمل ، خاصة في بداية الحمل . فمن الممكن أن يسبب إجهاض لو تم تناوله بكميات كبيرة .

2- لا يفضل تناوله في حالة الرضاعة الطبيعية ، حيث أنه يقلل من كمية الحليب عند الأم المرضعة .

3- في حالة تناول أدوية مدرة للبول فيجب الإقلال منه أو عدم تناوله . حتى لا يزيد معدل إدرار البول مما يؤدي لمشاكل بالكلية ، وإنخفاض حاد بضغط الدم ، و دوخة و دوار ، وضعف عام وجفاف .

4- لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة في حالات الإصابة بأمراض الكلية أو الكبد .

5- يمنع تناوله بكميات كبيرة في حالة إرتفاع أملاح الأوكسالات بالدم ، أو الإصابة بحصوات الأوكسالات .

ماهي أفضل طريقة لتناول البقدونس ؟

1- في حال كنت تريد أن تحصل على تركيز عالي من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها البقدونس للتمتع بمناعة قوية ، ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا و الشيخوخة و الأمراض فالطريقة هي :-

تقوم بقطف أوراق البقدونس وفصلها عن العيدان . ثم تجففها في مكان جاف ونظيف بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة . بعد ذلك تحتفظ بالأوراق الجافة في عبوة معتمة ومحكمة الغلق .

ثم تضع الكمية المناسبة لك في كوب وتصب عليها ماء مغلي . وتقوم بتغطية الكوب لمدة من 3 إلى 5 دقائق ثم تشربه . بهذه الطريقة ستستفيد من مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها البقدونس . فالأوراق المجففة منه تحتوي على مضادات أكسدة أكبر ب 15 مرة على الأقل من الأوراق الخضراء .

2- في حالة الرغبة بالإستفادة من فوائد البقدونس الأخرى التي ذكرناها بالأعلى ، فأفضل طريقة هي تقطيع البقدونس الطازج كاملا أوراقه وعيدانه بشكل متوسط . ثم تقوم بصب الماء المغلي عليه . وتتركه لمدة نصف ساعة بعد تغطيته بإحكام . ثم تقوم بتصفيته و شربه .

ملحوظة : في حالة علاج حصوات الكلية المتكونه من حمض اليوريك ، فيفضل شرب كوبين قبل الإفطار يوميا ، وهذا كفيل مع الوقت بأن يفتت تلك الحصوات ، و يطهر المسالك البولية .

كما يمكن تناول البقدونس مباشرة ، لكن يفضل بعد تناوله شرب كميات جيدة من الماء ، وذلك لتجعل عملية إمتصاص العناصر منه أفضل و أسرع . كما أن الماء مع ألياف البقدونس ستعمل كملين للجهاز الهضمي . أيضا الماء سيساعد في عملية تطهير المسالك البولية .

المقالات ذات الصلة