الرئيسية » صحة و تغذية » فوائد الجرجير السبعة المذهلة

فوائد الجرجير السبعة المذهلة

by د. شادي راضي
177 الآراء
فوائد الجرجير الصحية

فوائد الجرجير بالفعل مذهلة ، فهذا النبات الصغير ذو الأوراق شبه الدائرية الرقيقة المحمولة على سيقان طرية قصيرة له قيمة غذائية وفوائد صحية ستدهشك عزيزي القارئ كما أدهشتني .

وستعرف ماهي الأسباب التي جعلت أسلافنا القدماء يثقون في فوائده بشكل غريزي . وسنعرف لماذا بنى أبقراط ( أبو الطب ) مستشفاه بجانب نهر ليتمكن من زراعة الجرجير الذي كان يؤمن بفوائده الصحية ، وكان أحد مكوناته الأساسية التي يعالج بها مرضاه .

بل إن الرهبان الإيرلنديون في العصور الوسطى كان طعامهم عبارة عن ماء ، خبز ، جرجير . وكانوا يصفون الجرجير بأنه طعام الحكماء الأصحاء .

وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على أهم فوائد هذا النبات الرائع ، وسنتحدث عن قيمته الغذائية المرتفعة ، فهيا بنا …

القيمة الغذائية للجرجير

من الأمور العجيبة أن نبات الجرجير يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية بكميات مدهشة . حيث يحتوي على أكثر من 50 مركب ( فيتامينات ، معادن ، عناصر أساسية حيوية ) وبكميات مذهلة ستجعلك تحرص على تناوله بشكل يومي .

فلو افترضنا المساواة في الكمية فإن الجرجير يحتوي على كالسيوم أكثر من الحليب ، وعلى حمض الفوليك أكثر من الموز ، وعلى فيتامين هاء ( Vitamin E ) أكثر من البروكلي .

كما يحتوي على فيتامين سي أكثر من الليمون والبرتقال ، وعلى فيتامين ألف ( فيتامين الجمال ) أكثر من البطاطا الحلوة . وبشكل أكثر تفصيلا فالجرجير يحتوي على عناصر غذائية أهمها :-

1- فيتامينات : فيتامين ألف ، وفيتامين هاء ( E ) ، فيتامين سي الهام للمناعة ولتكوين الكولاجين ( بروتين الصحة والشباب ) ، وفيتامين كاف ( K ) ، مجموعة كبيرة من فيتامين ب ( B1 الثيامين الهام للذاكرة والأعصاب ، B2 ، النياسين B3 الهام للبشرة ، فيتامين B6 ، حمض الفوليك ) .

2- معادن : كالسيوم ، حديد ، مغنيسيوم ، فسفور ، يود ، زنك ، بوتاسيوم ، صوديوم ، سيلينيوم ، كبريت .

3- كل (100) جرام من الجرجير بها (1.5) جرام ألياف . (3) جرام بروتين . (1) جرام دهون .

4- يتميز الجرجير بأنه منخفض السعرات الحرارية فكل (100) جرام منه تعطي فقط (22) Kcal . كما أنه يحتوي على نسب ضئيلة جدا لا تكاد تذكر من السكريات والكربوهيدرات .

5- يحتوي على مركبات عضوية عديدة هامة ومفيدة للصحة ، سنتعرف عليها وعلى فوائدها في باقي المقالة .

فوائد الجرجير الصحية

1- يحتوي على مادتين في غاية الأهمية هما ( isothiocyanates ) و ( sulforaphane ) اللذان يعملان على مقاومة السرطان ، ومنع انتشاره ، وعلى إبطاء نموه . وذلك من خلال منع الطفرات الجينية في الحمض النووي للخلايا ( DNA ) .

2- يحتوي على أربعين مركب فريد مضاد للأكسدة (Antioxidants) ، تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة (Free Radicals) والتي تسبب الشيخوخة ، تلف الخلايا ، الإلتهابات والأمراض . مثل مرض السكر ، السرطان ، أمراض القلب والأوعية الدموية . فالجرجير مثالي للوقاية من الأمراض .

3- مفيد للشعر ( سواء تم تناول أوراقه أو استعماله كزيت موضعي ) حيث يعزز نموه وكثافته ، ويقويه وينعمه .

وذلك بسبب محتواه الغني بالعناصر التي ذكرناها بالأعلى خاصة الكبريت والزنك وفيتامين E و A . كما أن أحد أهم فوائد الجرجير للشعر هي أنه يزيد من تدفق الأكسجين في فروة الرأس مما يقلل من تساقطه .

فوائد الجرجير للشعر
وضع ملعقة أو ملعقتين من زيت الجرجير على فروة الرأس مع تدليك خفيف وتركه لساعتين ثم غسل الشعر بالشامبو سيمنح شعرا صحي ناعم وقوي .

4- مفيد لصحة العظام والأسنان ، وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام . فهو مصدر لأهم أربعة معادن للعظام وهي الكالسيوم ، الفوسفور ، المغنيسيوم ، البوتاسيوم . أيضا أحد أهم فوائد الجرجير للعظام أنه من أغنى المصادر بفيتامين ك الهام لكثافة وقوة العظام حيث يشارك في بناء بروتينات العظام .

5- الجرجير مفيد للكبد فهو يحتوي على الكبريت ، وهو معدن هام جدا لتصنيع الجلوتاثيون . والجلوتاثيون هو أقوى وأهم مضاد أكسدة يتم إنتاجه في الجسم ، وبالذات في خلايا الكبد . حيث يعمل على حماية خلايا الكبد ، وعلى تخليص الجسم من السموم .

6- يحتوي على فيتامين سي ، زياكسانثين ، ومادة اللوتين . وهذه المركبات مضادة للأكسدة كما أنها هامة لصحة العين وانظر السليم ، ولحمايتها من الضوء الأزرق ومن الإصابة بالأمراض ، مثل إعتام عدسة العين (Cataracts) ، ومرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر .

الجرجير لصحة البصر والنظر
مادة اللوتين (lutein) مادة مضادة للأكسدة شديدة الفعالية . كما أنها تتواجد في شبكية العين .

7- فوائد الجرجير للرجال و للنساء

الجرجير مفيد لصحة الرجال بشكل مثير . فهو يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا . أيضا يزيد من الرغبة الجنسية . كما يزيد من الخصوبة ، حيث يزيد من إنتاج حيوانات منوية ذات صفات جيدة .

أيضا الجرجير أحد أغنى المصادر الطبيعية لمادة النترات والتي ينتج عنها أكسيد النيتريك (NO) الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية ، وهذا يؤدي لخفض ضغط الدم ، ولزيادة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية بما فيها الأوعية الدموية للقضيب ، مما يؤدي لزيادة قدرة وقوة الانتصاب .

أما فوائد الجرجير للنساء فهي بالإضافة لفوائده العامة التي ذكرناها بالأعلى ، فإن أهم ثلاث فوائد هي أنه يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام ، وأمراض القلب ( خصوصا بعد سن اليأس ) ، كما أنه يحمي من سرطان الثدي .

الجرجير مفيد للصحة الجنسية
الجرجير لا يحفز الرغبة الجنسية وحسب ، بل أيضا يزيد من مستوى الخصوبة لدى الرجال . فالجرير له تأثير مشابه لتأثير الفياجرا لذا يمكن أن يطلق عليه ( فياجرا طبيعية )

أضرار الجرجير

تناول أوراق أو سيقان الجرجير آمن ولا توجد له آثار جانبية أو اضرار معروفة حتى الآن . لكن هناك بعض الإحتياطات أهمها :-

1- يفضل عدم تناوله للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات .

2- خضار الجرجير يحتوي على الكبريت ، وهو معدن منشط للكبد كما علمنا سابقا . لكنه أيضا يسبب غازات وانتفاخات لبعض الأشخاص .

وقد يسبب عسر هضم للبعض الآخر بسبب محتواه من الألياف والكبريت معا . لذا فالأفضل لهم تقليل الكمية التي يتناولونها ، أو يتناولون الجرجير على شكل ( عصير جرجير ) حيث سيكون هضمه أسهل .

3- المصابون بقرحة المعدة يفضل أن لا يكثروا من تناوله .

4- الجرجير يحتوي على أوكسالات ( Oxalate ) . وعلى الرغم من أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الاكسالات ، إلا أنه لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة ولا بشكل يومي لمرضى الكلى أو المرضى الذين تتكون لديهم حصوات أملاح الأوكسالات .

5- يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من فيتامين ك ( كل 100 جرام جرجير تمد الجسم بأكثر من 100% من الإحتياج اليومي ) وفيتامين ك ( Vitamin K ) له دور رئيسي في الحفاظ على صحة العظام وسلامة القلب والأوعية الدموية .

كما أنه يساعد على تخثر الدم ، لذا إذا كنت تتناول دواء الوارفارين ( Warfarin ) المسيل للدم فيجب أن تقلل جدا من تناول الجرجير ، أو أن تمتنع عن تناوله من الأساس ، حتى لا تقل فعالية الوارفارين .

الجرجير للحامل والمرضع

الجرجير ليس مفيد للمرأة الحامل فقط بل إنه مفيد أيضا للجنين ، وهو آمن بالطبع . فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي ذكرنا أهمها بالأعلى والتي تغذي الأم الحامل وجنينها . والتي من بينها حمض الفوليك الذي يمنع حدوث التشوهات في الأجنة .

كما أن تناول الجرجير أثناء الرضاعة مفيد للأم وللطفل الرضيع أيضا . فهو غني بالكالسيوم والمعادن والفيتامينات التي سوف تغذي الطفل والأم . كما أن الألياف في الجرجير ستمنع الإمساك الذي يصيب الكثير من الأمهات المرضعات ، طبعا مع شرب السوائل بالكميات المطلوبة .

المقالات ذات الصلة