الرئيسية » صحة و تغذية » فوائد عصير الرمان الصحية والجمالية

فوائد عصير الرمان الصحية والجمالية

by د. شادي راضي
224 الآراء
فوائد الرمان

فوائد عصير الرمان الصحية والجمالية عديدة . وإذا إفترضنا أن لكل فاكهة وصف مختصر ، فيكفي أن نعلم أن الوصف المختصر لفاكهة الرمان هو أنها فاكهة صديقة للقلب وعدوة لمرض السرطان . هذا إلى جانب فوائد الرمان الأخرى الهامة التي سنعرفها لاحقا .

فهذه الفاكهة اللذيذة ، ذات الطعم الحلو الحامض ، والبذور الحمراء التي يستخلص منها عصير كهرماني أحمر ينبض بالحيوية والإنتعاش والصحة ، كان يأكلها الناس منذ قرون لطعمها الجميل ، ولشعورهم بالفطرة بفوائدها الصحية .

والآن جاء العلم الحديث ليؤكد فوائد الرمان الصحية والتي سنذكرها في هذه المقالة . كما سنذكر قيمة الرمان الغذائية ، وما يحتويه من عناصر فريدة تميزه عن سائر الفواكه الأخرى . وماهي الكمية الموصى بتناولها يوميا ؟ وما هو أفضل وقت لتناوله ؟ فهيا بنا …

القيمة الغذائية لعصير الرمان

أحد أهم فوائد الرمان أنه غني جدا بالعناصر الغذائية الهامة للصحة . فهذه الفاكهة التي تتكون من بذور مليئة بالعصارة اللذيذة والمفيدة تتميز بلونها الأحمر القاني .

وهذا اللون المميز سببه هو مركب الأنثوسيانين ( Anthocyanin ) وهو أحد مركبات مجموعة الفلافونويد . وهو مضاد للأكسدة له فوائد صحية هائلة كما سنعرف لاحقا .

أما أهم الحقائق والعناصر الغذائية للرمان فهي أن كل كوب واحد من عصير الرمان الطبيعي ( 220 مللي ) يحتوي على الآتي :-

1- حوالي 30 جرام من الكربوهيدرات . وحوالي 3 جرام ألياف . وعلى حوالي 22 جرام سكريات . وتقريبا 1 جرام بروتين . وحوالي 0.5 جرام من الدهون .

2- عصير الرمان مليء بالفيتامينات والتي أهمها فيتامين سي ، وفيتامين هاء ( Vitamin E ) ، فيتامين ألف ، حمض الفوليك ( فيتامين B9 ) ، وفيتامين كاف ( الهام للعظام وتخثر الدم ) .

3- أيضا الرمان غني بالمعادن الهامة أهمها الحديد ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، فوسفور ، بوتاسيوم .

4- مضادات الأكسدة . فمن أهم ما يميز الرمان كفاكهة هو كثرة محتواها بمضادات الأكسدة القوية والفعالة . حيث يحتوي الرمان على مضادات أكسدة أكثر من التي توجد في الشاي الأخضر بثلاثة أضعاف .

ومضادات الأكسدة ( Antioxidants ) هي مركبات طبيعية تحمي الخلايا من التلف . كما تعمل على مكافحة الجذور الحرة ( Free radicals ) الضارة .

وتلك الجذور الحرة تسبب الأمراض والإلتهابات ، كما تسبب أمراض السرطان ، وعلامات الشيخوخة . وأهم المركبات المضادة للأكسدة هي مركبات الفلافونويد والتي أهمها الأنثوسيانين ، وحمض البونيك ، وحمض الإلاجيك ( Ellagic Acid ).

فوائد الرمان
مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة هي التي تعطي للرمان لونه الأحمر الغامق . لذلك كلما زادت درجة اللون الأحمر للرمان كلما كانت فائدته الصحية أكبر . فهذا المركب يمتاز بتأثيره المضاد للبكتيريا والفيروسات ، أي أنه يعزز المناعة . كما أنه يقاوم الجذور الحرة الضارة . أيضا هذا المركب يعمل على إتلاف الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها . وهو مضاد للإلتهابات مثل التهابات الروماتيزم . أيضا تعمل تلك المادة على دعم الخلايا العصبية . كما تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

فوائد عصير الرمان

نظرا لما يحتويه الرمان من العناصر التي ذكرناها بالأعلى فإن المداومة على شرب عصير الرمان بشكل منتظم كأن تشربه يوميا ، أو يوم بعد يوم سيؤدي إلى النتائج التالية :-

1- مضاد لمرض السرطان . فالرمان يحتوي على مركبات بيولوجية تقتل الخلايا السرطانية مبكرا ، كما تمنع انتشارها ونموها .

2- يقلل من حدوث الإلتهابات المزمنة . فكل مرض يحدث في الجسم سببه هو الإلتهاب المزمن . والذي يؤدي مع الوقت لظهور الأمراض ، مثل أمراض القلب والشرايين ، ومرض السكر من النوع الثاني ، والزهايمير ، الروماتيزم والتهاب المفاصل ، وغيرها من الأمراض .

3- يحتوي الرمان بكثرة على مركبات البوليفينول . وهي مركبات تعمل على خفض ضغط الدم ، وعلى تقليل فرص حدوث تصلب الشرايين . حيث تخفض من دهون الدم الثلاثية والكوليسترول الضار ( LDL ) و ( vLDL ) ، وتزيد من الكوليسترول الجيد ( HDL ) .

كما تعمل على تقليل تراكم والتصاق الدهون بجدران الشرايين الداخلية . وكل هذا يؤدي في النهاية إلى تقليل ضغط الدم ، وإلى تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ، والسكتة الدماغية .

4- مفيد للكلية . فمركبات الرمان المضادة للأكسدة ، والمقاومة للإلتهابات ، والمضادة للميكروبات تعمل على تطهير الكلى والمسالك البولية .

كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يقلل من إفراز الكالسيوم في البول ، مما يجعل عصير الرمان مثالي لمنع تكون حصوات الكلى من نوع أوكسالات الكالسيوم . كما أنه يجعل البول حمضي ، لذلك يقلل من تكون حصوات الفوسفات أيضا .

5- لعصير الرمان خصائص مضادة للفطريات وللبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة .

فوائد الرمان للبشرة والشعر
عصير الرمان بما يحتويه من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة ( خاصة فيتامين سي و حمض الإلاجيك ) يعمل على تنقية البشرة ومنع ظهور البقع الداكنة والنمش وحبوب الشباب . كما أنه يقلل من ظهور علامات التقدم في السن مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد . أيضا عصير الرمان يعمل على تقوية وتغذية بصيلات الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ، وهذا يساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه .

6- مفيد للجهاز الهضمي . فالرمان يساعد على الهضم ، كما أنه يدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء . أيضا يقلل من الإلتهابات مما يجعله مفيدا في حالات أمراض القولون .

7- يقلل من فرص حدوث هشاشة العظام بسبب محتواه العالي من فيتامين كاف .

8- يدعم ويقوي المناعة .

9- الرمان هو أحد المصادر الطبيعية لمركب هام ومفيد جدا يسمى حمض الإلاجيك ( Ellagic Acid ) . وهذه المادة تعمل على مقاومة السرطان والأمراض والإلتهابات .

كما أنها تدعم القدرات الذهنية للدماغ ، مثل الذاكرة والتركيز والقدرة على التعلم . وتقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر ، ومرض الشلل الرعاش ( مرض باركينسون ) .

فوائد الرمان للرجال

أحد أهم فوائد عصير الرمان للرجال أنه يزيد من قدرة الرجال على التحمل وعلى زيادة النشاط البدني والذهني . كما أن عصير الرمان يزيد الخصوبة ، حيث يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن تعمل على تقليل تشوه الحيوانات المنوية وعلى زيادة نشاطها .

أيضا يزيد عصير الرمان من القدرة والرغبة الجنسية لدى الرجال من خلال زيادة مستوى هرمون التستوستيرون ( الهرمون الملك ) .

فوائد الرمان للنساء

أما فوائد عصير الرمان للنساء فهي كثيرة ، منها كما ذكرنا بالأعلى الحفاظ على صحة الشعر ، وعلى نضارة وجمال البشرة ، لتظل صافية ومشرقة بلا عيوب ، كما يقلل من ظهور علامات الشيخوخة .

أيضا عصير الرمان يزيد من خصوبة النساء ، حيث يعمل على زيادة تدفق الدم للرحم ، وعلى تعزيز وتقوية بطانة الرحم . هذا إلى جانب محتواه من حمض الفوليك الهام لزيادة الخصوبة . لذلك كان الرمان رمزا للخصوبة عند اليونان والرومان القدماء .

ما هو أفضل وقت لشربه

بداية عصر الرمان وشرب عصيره أفضل من تناول بذور الرمان . لأن العصير سهل الإمتصاص أكثر بالتالي سيستفيد منه الجسم بشكل أكبر . أما أفضل وقت لشرب عصير الرمان فهو على الريق صباحا ، ويفضل بدون إضافة السكر لكن يفضل إضافة العسل .

أضرار الرمان

الرمان مفيد صحيا كما علمنا ؛ لكن هناك بعض المحاذير والإحتياطات منها :-

1- الرمان يحتوي على أربعة أنواع طبيعية من السكر ( الجلوكوز ، الفركتوز ، والمالتوز ، والسكروز ) . كما أن المؤشر الجلايسيمي للرمان حوالي 55 أي أنه يرفع من نسبة سكر الدم لكن بشكل متوسط .

لذا يجب الإنتباه لمستوى سكر الدم لدى مرضى السكر ، بأن لا يزيدوا عن كوب واحد من عصير الرمان في اليوم ، وأن لا يكون محلى بأي نوع سكر صناعي أو عسل .

2- يفضل عدم الإكثار من عصير الرمان وعدم شربه بشكل يومي للمرضى الذين يتناولون أدوية الضغط التي تعمل على تثبيط هرمون الأنجيوتينسين . كذلك الذين يتناولون دواء الوارفارين المسيل للدم .

3- قد يسبب الإفراط في شرب عصير الرمان اضطرابات في الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال أو الإستفراغ . لذا فكوبين من عصير الرمان كافيان في اليوم .

4- يحتوي الرمان على البوتاسيوم بكميات كبيرة . والبوتاسيوم هام للعضلات ، وهو مفيد لمرضى القلب ، كما أنه يقلل من إرتفاع ضغط الدم ، إلا أنه لا يصلح مع مرضى الفشل الكلوي .

المقالات ذات الصلة