الرئيسية » صحة و تغذية » فوائد القهوة الصحية . هناك 12 سبب لتحرص على شربها بانتظام

فوائد القهوة الصحية . هناك 12 سبب لتحرص على شربها بانتظام

by د. شادي راضي
1087 الآراء
للقهوة 12 فائدة صحية

فوائد القهوة ، وما أدراك مافوائد القهوة ، هل القهوة مفيدة ؟ ستكتشف عزيزي القارئ في هذه المقالة بأن كوب أو فنجان القهوة الذي تشربه ليس مجرد عادة أو نمط حياة تعودت عليه . أو أن هذا الفنجان يعطيك طاقة ويزيد من تركيزك وانتباهك فقط . لا بالطبع فليست هذه فائدة القهوة الوحيدة .

فالقهوة عند شربها بانتظام وباعتدال ستمنحك فوائد جبارة . بل وستحميك من أمراض فتاكة . ويكفي أن تعلم قارئنا العزيز أنه في عام 2012 قد تم نشر بحث كبير وشامل عن فائدة القهوة . وكان هذا البحث قد تم على مجموعة كبيرة من البشر ، بأعمار مختلفة ، ولمدة سنين .

وقد تم نشره في مجلة (The Lancet) العلمية المرموقة . وكانت خلاصة هذا البحث هو أن شرب القهوة بشكل صحي هو ضرورة ، أو على الأقل مفيد . وأن هناك علاقة عكسية بين شرب القهوة باعتدال ، وبين حدوث الأمراض ونسبة الوفيات . فأعتقد أن هذا كافي لنعرف أهمية القهوة و البن في حياتنا .

لكن ماهي بالفعل فوائد القهوة المثبتة طبيا وعلميا ؟ وماهي أفضل أوقات تناول القهوة ؟ أيضا ماهي أفضل أنواع القهوة ؟  وهل القهوة مفيدة للقلب ؟ ومن هم الأشخاص الممنوعون من شرب القهوة ؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة الشيقة ، فهيا بنا …

فوائد القهوة المؤكدة طبيا

تعزى فوائد القهوة لإحتوائها على الكافيين ( Caffeine ) وهي مادة منشطة للجهاز العصبي (excitatory neurotransmitter) ولها فوائد أخرى عديدة سنعرفها لاحقا . كما أن القهوة السوداء أو حبوب البن بشكل عام تحتوي على مجموعة كبيرة وقوية جدا من مضادات الأكسدة (antioxidant) .

وهذه المضادات القوية للأكسدة تعمل على محاربة الأمراض بشكل فعال . كما تحارب الجذور الحرة الضارة (free radicals) والتي هي أحد أسباب الإصابة بالأمراض ، خاصة أمراض السرطان . كما أنها أحد أسباب الإصابة بالشيخوخة ، وبعلامات التقدم في السن .

لذا فمن خلال هذه الخصائص القوية للقهوة ، فقد تم دراسة تأثيرها وفوائدها ، وعمل أبحاث كثيرة عليها . وكانت النتائج أن لها فوائد طبية وصحية عديدة مثبتة بشكل قاطع . وأهم هذه الفوائد هي :-

1- تحسين الأداء البدني و زيادة قدرة العضلات على التحمل و زيادة النشاط و الطاقة

يعمل الكافيين في القهوة على زيادة الإنتباه . وعلى زيادة قدرة العضلات للإستجابة بشكل أسرع . كما أن القهوة تعمل على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين ، وهو هرمون وناقل عصبي هام . وهو المسؤول عن الإستجابة العاطفية والمشاعر ، والمسؤول بشكل أساسي عن حالة الكر و الفر (هرمون القتال والهرب) .

فزيادة هذا الهرمون تؤدي لزيادة جاهزية العضلات للأفعال ولردود الأفعال أثناء التمرين أو القتال . كما أن هذا الهرمون يعمل على تحفيز الجسم على حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة أثناء التمرين . بالتالي لن تستنفذ العضلات مخزون الجليكوجين الذي بداخلها سريعا .

وهذا له فائدتين ، أولهما أن حرق الدهون سيؤدي إلى خفض الوزن والتخسيس بشكل فعال . كما أن حرق الدهون سريعا قبل الجليكوجين سيعمل على زيادة قدرة العضلات على التحمل ، وسيزيد من الأداء الرياضي بنسبة تزيد عن 15% .

أما إجابة سؤال ( هل أشرب القهوة قبل التمرين ؟ أم هل أشرب القهوة بعد التمرين ؟ ومتى نشربها ؟ ) فأعتقد أن الإجابة صارت واضحة ومفهومة السبب ، وهي أن نشرب القهوة قبل التمرين بنصف ساعة .

2- القهوة لحرق الدهون و التخسيس

تستعمل القهوة للتخسيس و حرق الدهون بكفاءة ، ونتائجها رائعة في ذلك . وهي أحد المواد الطبيعية التي تستخدم للتنحيف بشكل فعال و آمن . فهي تعمل على سد الشهية ، كما تعمل على تحفيز الأيض وحرق الدهون ، ويكفي أن تعلم أنها تزيد من معدل الحرق بنسبة تزيد عن 12% .

كما أن كوب القهوة السوداء الخالي من السكر أو الحليب يحتوي تقريبا على 5 سعرات حرارية فقط . وفعالية القهوة تزيد في إنقاص الوزن وحرق الدهون في النساء أكثر من الرجال . وفي الأشخاص أصحاب الوزن الطبيعي أو النحفاء أكثر من البدناء .

كما أن القهوة تعمل على حرق الدهون بشتى أنواعها ، وباختلاف أماكن تخزينها في الجسم . سواء كانت الدهون المتجمعة حول الأعضاء الداخلية ، أو المخزنة في تلك الأعضاء كما هو الحال في دهون الكبد . أو حتى دهون البطن .

وهناك مقالة شاملة عن فائدة القهوة في التخسيس ، وكيف يتم الإستفادة منها في الرجيم ( خاصة مع رجيم الصيام المتقطع ) . وماهي أفضل أنواعها التي تعمل على ذلك . وماهي أفضل أوقات شربها بغرض التنحيف و إنزال الوزن . وللإطلاع على هذه المقالة يرجى الضغط هنا .

3- لزيادة التركيز و تحسين وظائف الدماغ

الكافيين في القهوة يزيد من الشعور بالطاقة و الحيوية . كما أن له مفعول منشط للجسم بشكل عام . وذلك من خلال زيادة إفراز هرمون الأدرينالين الذي يعزز الشعور بالنشاط ، ويقلل من الشعور بالإجهاد والتعب كما ذكرنا بالأعلى .

أما تأثير القهوة على الدماغ ، فهو يحدث عندما ينتقل الكافيين للدماغ عن طريق تيار الدم . وهناك يعمل الكافيين على تثبيط الناقلات العصبية المهدئة ، وعلى تحفيز الناقلات العصبية المنشطة للدماغ ، كالأدرينالين ، الدوبامين ، السيروتونين . وبهذا تتضح فوائد القهوة للمخ .

وهذا مايجعل الدماغ نشطا ، ويزيد ويقوي من التركيز و الإنتباه بشكل كبير . ولكن يجب الإنتباه إلى أن هذا التأثير المنشط يقل مع طول شرب القهوة وزيادة عدد مرات تناولها . لذا إحرص دائما على أن لا تتجاوز الحد المسموح به في اليوم من الكافيين .

4- مصدر غني بمضادات الأكسدة القوية

تحدث في الجسم في كل لحظة مليارات التفاعلات الكيميائية ، وينتج عن هذه التفاعلات مركبات ضارة كنتيجة ثانوية . وعندما تقترن هذه المركبات بالأكسجين فإنها تتحول لما يسمى الجذور الحرة أو الشوارد الحرة (Free Radicals) . وهي مركبات سامة وضارة ، تتحرك عشوائيا في الجسم ، وتعمل على إتلاف الخلايا وإتلاف أنسجة الجسم .

وهذه الجذور الحرة هي المسؤول الأكبر عن إصابة الجسم بالأمراض . كأمراض الكبد والجهاز الهضمي ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وبالأمراض العصبية ، وأمراض السرطان بشتى أنواعه . كما أنها مسؤولة عن شيخوخة الجسم وعلامات تقدم السن . كما أنها تضعف قوة الجهاز المناعي .

لذا فإن محاربة هذه الشوارد الحرة الضارة ضرورة لابد منها ، لتتمتع بصحة وشباب بأقصى قدر ممكن . والذي يقضي على هذه الجذور الحرة هو مضادات الأكسدة (Antioxidants) . وبالطبع فإن أحد أهم مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية هي حبوب بن القهوة .

فالقهوة غنية جدا بمضادات الأكسدة القوية ، وبتركيز عالي . حيث أن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة أكثر بأربعة أضعاف مايحتويه الشاي الأخضر . كما أن تحميص القهوة يزيد من تركيز مضادات الأكسدة بشكل كبير . كما أن نزع الكافيين من القهوة لايؤثر على محتواها من مضادات الأكسدة .

فالقهوة تعتبر أحد أغنى وأفضل مصادر مضادات الأكسدة على وجه الأرض . فهي تحتوي على مركبات ( أحماض الهيدروسيناميك ) و ( البوليفينول ) وغيرها ، فالقهوة المحمصة تحتوي على أكثر من 1000 مادة مضادة للأكسدة .

5- فوائد القهوة للقلب

قد يعتقد الكثير منا بأن القهوة مضرة للقلب ، وأنها ترفع ضغط الدم . لكن هذا الإعتقاد فيه خطأ كبير . بل على العكس تماما . فالمفاجأة السارة لعشاق القهوة هي أن شرب القهوة الصحية باعتدال يفيد القلب جدا ، بل وتحميه من الإصابة بالأمراض .

ففي دراسات عديدة أكدت جمعية القلب الأمريكية (American Heart Association) أن هناك علاقة عكسية بين القهوة وضعف عضلة القلب . فالأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال هم أقل عرضة للإصابة بضعف و فشل عضلة القلب (H.F) بنسبة تزيد عن 10% عن هؤلاء الأشخاص الذين لايشربون القهوة .

ولكن هناك شروط للقهوة المفيدة للقلب ، وهي أن تكون بدون سكر ، وخالية من الإضافات كالمبيضات أو الحليب كامل الدسم . أي تكون منخفضة السعرات الحرارية . كما يجب أن تكون القهوة غير منزوعة الكافيين . ومن المهم أيضا أن نشربها باعتدال .

بحيث لا نتجاوز تركيز ( 300 – 400 ) مجم من الكافيين في اليوم الواحد ، وإلا قد تسبب القهوة أضرارا . ومنها تسارع نبضات القلب ، أو الشعور بألم و نغزات في منطقة القلب بسبب زيادة عدد ضربات القلب .

6- فوائد القهوة للكبد

الكبد عضو هام في جسم الإنسان ، يقوم بعمل مئات الوظائف في اليوم الواحد . ومن أهم وظائفه التخلص من السموم . بالتالي فإنه معرض بشكل كبير و دائم للجذور الحرة الضارة ، وللمواد السامة ، والتي يجب أن يتخلص منها بشكل سريع .

كما أن الكبد قد يصاب بزيادة وتراكم الدهون داخل خلاياه . كما يحدث للأشخاص البدناء ، أو من لديهم مستويات مرتفعة من دهون الدم ، أو مرضى السكر المزمن . فتراكم الشحوم والدهون داخل الكبد على المدى الطويل يؤدي إلى مرض الكبد الدهني ، أو كما يطلق عليه تدهن و تشحم أو تشمع الكبد ( Fatty Liver ) كما تؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد .

أيضا يصاب الكبد بالإلتهاب بسبب فيروسات الكبد ، كفيروس بي أو سي . كل هذا قد يؤدي في النهاية إلى تليف الكبد ، فيصبح غير قادر على أداء وظيفته . كما أن هذا التليف مع الوقت قد يتحول ويتطور إلى سرطان الكبد .

ومن المثير والجيد أن نعلم أن القهوة عند شربها باعتدال ، وبشكل صحي كما ذكرنا بالأعلى ، تعمل على تقليل الإصابة بتليف الكبد بنسبة تصل إلى 80% . كما تقلل من الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تزيد عن 50% ( يعتبر سرطان الكبد هو ثالث مرض سرطاني يؤدي للوفاة على مستوى العالم ) .

ولا تتعجب من هذه النسب المرتفعة أو تشك بها ، فهي حقيقية ومثبتة طبيا . وهذا بسبب إحتواء القهوة على مضادات الأكسدة القوية والفعالة والكثيرة التي ذكرناها بالأعلى . فهذه المضادات تعمل على محاربة الجذور الحرة ، كما تخلص الكبد من السموم المتراكمة . أي أن القهوة مطهرة و منظفة لخلايا الكبد .

كما أن مادة الكافيين تتحول داخل الكبد إلى مادة هامة تسمى باراكسانتين ( Paraxanthine ) . وهذه المادة تعمل بشكل بالغ الفعالية على منع تليف خلايا الكبد ، وبالتالي منع حدوث سرطان الكبد .

7- القهوة و مرض السكر من النوع الثاني

ماهي العلاقة بين القهوة ونسبة سكر الدم ؟ أو بين القهوة و الإنسولين ؟ وما هو تأثير القهوة على مرضى السكر ؟ هل تسبب القهوة إرتفاع أم إنخفاض في سكر الدم ؟

للإجابة على هذه الأسئلة فإننا نحتاج إلى بعض التفصيل . فمرض السكري من النوع الثاني (type 2 diabetes) يعد مرضا شائعا في كل العالم . وتشكل نسبته 90% من حالات مرض السكر ، أما ال10% فهي من النوع الأول الذي يعتمد على الأنسولين في علاجه .

ويحدث هذا المرض إما بسبب مقاومة الخلايا لهرمون الانسولين ، أو بسبب إنخفاض إنتاج البنكرياس للإنسولين . ففي كلا الحالات سترتفع نسبة الجلوكوز في الدم .

ومن الأمور الجيدة في القهوة هي أنها تقلل من فرص الإصابة بداء السكر من النوع الثاني بنسبة كبيرة تصل إلى أكثر من 45 % .

والسبب في ذلك هو أن القهوة تحتوي على مركب يسمى كافيستول . ويعمل الكافيستول على زيادة إفراز الإنسولين ، كما أنه يعمل على زيادة حساسية الخلايا للإنسولين ، كما يقلل من مستوى الجلوكوز بالدم أثناء فترة الصيام .

وكل هذا يؤدي في النهاية لضبط مستويات السكر بالدم ، والتقليل من مقاومة الإنسولين ، أي تقليل فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني .

لكن يجب معرفة أن هذا يحدث فقط عند الإعتدال في شرب القهوة ، بحيث لا نتعدى الكمية المسموح بها في اليوم . كما أن القهوة المفيدة لذلك هي القهوة السادة ، والخالية من السكر الأبيض ( من الممكن تحلية القهوة بسكر ستيفيا فسعراته الحرارية صفر ) وخالية من الإضافات ، كالحليب كامل الدسم .

أما في حالة تجاوز النسب المسموح بها من الكافيين في اليوم ، فإن الكافيين في القهوة سيقوم بعكس هذه الفائدة ، حيث سيعمل على زيادة مقاومة الإنسولين ، وبالتالي سترتفع نسبة السكر في الدم . لهذا فالإعتدال أمر هام ، وكأي شئ لو زاد عن حده سينقلب ضده .

8- القهوة تقلل فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان

نظرا لإحتواء القهوة كما ذكرنا على مجموعة كبيرة قوية من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة الضارة والتي تتلف الخلايا وتحولها لخلايا سرطانية . فإن القهوة تعتبر أحد مضادات السرطان الطبيعية الفعالة .

حيث أكدت مئات الأبحاث ومنها أبحاث تم نشرها من جمعية السرطان الأمريكية ( American Cancer Society ) بأن الذين يتناولون القهوة بالطريقة الصحية أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد (بنسبة تزيد عن 50%) و سرطان القولون والمستقيم (بنسبة تزيد عن من 14%) .

كما تنخفض نسبة الإصابة بسرطان الفم والبلعوم كما أن القهوة مفيدة للرجال حيث تنخفض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لديهم بنسبة تزيد عن 5% . والقهوة مفيدة للنساء حيث تنخفض معدلات الإصابة بسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم لدى السيدات اللواتي يشربن القهوة بانتظام . 

9- تقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون ( الشلل الرعاش )

(يحدث الشلل الرعاش عندما تتلف الخلايا العصبية في الدماغ المتواجده في منطقة تسمى بالمادة السوداء ( Substantia Nigra ) وهذه الخلايا العصبية مسؤولة عن إنتاج الدوبامين (ناقل عصبي هام) وهذا مايؤدي في النهاية لمرض الشلل الرعاش .

لكن وحتى الآن لم يتم التوصل بشكل دقيق إلى سبب موت وتلف هذه الخلايا العصبية . لكن هناك نظرية هي الأقرب حتى الآن للتفسير المنطقي الصحيح ، وهي أن تدمير هذه الخلايا العصبية يحدث بسبب زيادة الجهد التأكسدي في تلك الخلايا .

ويحدث الإجهاد التأكسدي بسبب زيادة المركبات السامة والجذور الحرة التي تتلف هذه الخلايا العصبية . وتلعب الوراثة دورا هاما في أن هذه الخلايا بالذات تتأثر بهذه الجذور الحرة بشكل كبير) كان هذا إقتباس من مقالة سابقة من مقالاتنا تتحدث عن فوائد الجلوتاثيون .

ويعتبر مرض الشلل الرعاش ثاني أكثر الأمراض العصبية إنتشارا على مستوى العالم بعد مرض الزهايمر الذي يأتي في المرتبة الأولى . وللأسف لاتوجد علاجات فعالة خاصة بهم تقضي على المرض . لذا فحتى الآن فإن التركيز يكون على طرق الوقاية منهما ، وتقليل فرص الإصابة بهما .

وأحد أفضل طرق الوقاية الطبيعية من الشلل الرعاش هي القهوة الصحية . فالقهوة مفيدة في الوقاية من مرض باركنسون ، حيث تقل فرص الإصابة بالشلل الرعاش بنسبة تزيد عن 40% . ويحدث ذلك من خلال :-

1- مضادات الأكسدة القوية في القهوة تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا العصبية في الدماغ .

2- تمنع تراكم طبقات البروتين السامة على الخلايا العصبية في الدماغ .

3- ينشط الكافيين خلايا الدماغ العصبية المنتجة للدوبامين ، كما يزيد من حساسية مستقبلات الدوبامين في الدماغ .

10- تقلل القهوة من فرص الإصابة بمرض الزهايمر Alzheimer’s disease

في دراسات و أبحاث طبية عديدة تم تأكيد أن الكافيين والقهوة يقللان من فرص الإصابة بمرض الزهايمر وبمرض الخرف (Dementia) . وكما ذكرنا بالأعلى بأن الزهايمر يأتي في المرتبة الأولى في قائمة الأمراض العصبية الإنتكاسية على مستوى العالم .

كما أنه لايوجد علاج خاص به يقضي عليه بفعالية . لكن فقط كل مايمكننا أن نقوم به هو منع تدهور الحالة المصابة به . وأن نعمل على الوقاية منه ، وتقليل فرص الإصابة بهذا المرض اللعين والمخيف .

وقد أشارت دراسة هامة إستغرقت عشر سنوات ، على قائمة كبيرة من الأشخاص . إلى أن الأشخاص الذين كانوا يشربون القهوة بانتظام ، كانت فرص الإصابة بمرض الزهايمر لديهم أقل بنسبة كبيرة تتخطى 35% عن أولائك الذين لا يشربونها . وأن هذا التأثير كان ظاهرا بشكل أكبر لدى النساء .

وتعمل القهوة على محاربة الزهايمر وتقليل فرص الإصابة به من خلال ماتحتويه من الكافيين ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة بروتين ضار يسمى أميلويد بيتا ( Amyloid beta ) . وهو بروتين ينتج بشكل ثانوي من وسط التفاعلات الكيميائية في الدماغ .

وهناك شبه إجماع بين المتخصصين في أبحاث مرض الزهايمر ، بأن تراكم هذا البروتين في خلايا الدماغ هو المسبب الرئيسي لمرض الزهايمر والخرف . حيث أن هذا البروتين يعمل من خلال تراكمه المستمر على منع حدوث التواصل العصبي بين خلايا الدماغ العصبية .

وقد وجد أن المصابون بمرض الزهايمر لديهم مستويات مرتفعة جدا في خلايا أدمغتهم تزيد بنسبة أكثر من 50% عن المعدلات الطبيعية . ومن هنا يتضح بما لا يدع مجالا للشك بأن القهوة مفيدة في محاربة والتقليل من فرص الإصابة بهذا المرض .

11- فوائد القهوة للرجال

للقهوة فوائد خاصة للرجال . فبجانب كل ماذكرناه بالأعلى فإن الرجال الذين يشربون القهوة بانتظام وباعتدال يوميا تقل فرص إصابتهم بالضعف الجنسي وبضعف الإنتصاب بنسبة تزيد عن 40% عن هؤلاء الذين لا يشربون القهوة .

فالقهوة مفيدة للإنتصاب عند الرجال ، حيث أنها تعمل على زيادة تدفق الدم داخل أنسجة القضيب . كما تعطي فترة إنتصاب أطول ، وقدرة إنتصاب أقوى . وهذا بغض النظر عن عمر أو وزن الرجل . كما أن القهوة مفيدة في التقليل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تزيد عن 5% .

كما أن الدراسات وضحت بأن محبو القهوة من الرجال هم أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب . حيث تعمل القهوة على زيادة هرمونات السعادة والنشاط في الدم ، كهرمون السيروتونين ، وهرمون الدوبامين . أي أن القهوة مضادة للإكتئاب .

12- فوائد القهوة للنساء

إلى جانب ماذكرناه بالأعلى من فوائد القهوة بشكل عام ، فإن لها فوائد خاصة بالنساء . فالنساء اللواتي يشربن القهوة بانتظام أقل عرضة لللإصابة بالإكتئاب ، سرطان الثدي ، سرطان بطانة الرحم ، كما يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية . كما أن الإستهلاك المعتدل للقهوة يحفز إنتاج هرمون الإستروجين لدى السيدات .

وللقهوة فوائد كبيرة للبشرة ، حيث أنها تتمتع بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة ، وآثار التقدم في العمر . كما تحسن من شكل ولون البشرة وملمس الجلد . وتمنع البقع الداكنة ، وتقلل من نمش الشيخوخة . سواء تم شربها ، أو إستخدامها موضعيا على شكل قناع .

كما أن فوائد القهوة للنساء للتخسيس قد ذكرناها في مقالة ( القهوة للتخسيس ) ، حيث تساعد على زيادة حرق الدهون بفعالية . أيضا القهوة تعمل على تحسين المزاج و الرغبة الجنسية لدى النساء .

ماهي مواصفات القهوة الصحية المفيدة ؟

1- يفضل أن تكون عضوية ، حتى نتأكد من خلوها من المبيدات الحشرية الضارة . وأن تكون من الأنواع العالية الجودة ( أرابيكا أو روبوستا ) فهما أفضل و أجود أنواع القهوة .

2- يفضل أن تكون حبوب القهوة طازجة ، وأن تحمص جيدا ، فالتحميص يزيد من كمية مضادات الأكسدة بداخلها . وأن لا تخزن لفترة طويلة حتى لا تفقد خواصها المفيدة .

3- يتم تحضيرها بوضع الماء الساخن عليها مباشرة . فبهذه الطريقة نحافظ على مضادات الأكسدة بداخلها ، أما الغليان فيفسد هذه المضادات . لذا لو لابد من غليها ( كالقهوة التركية ) فيجب أن تكون فترة الغليان قصيرة جدا قدر المستطاع .

4- لا تضع السكر الأبيض ، أو مكسبات الطعم والنكهة ، أو الحليب المكثف . فكلها تعمل على زيادة السعرات الحرارية ( فنجان أو كوب القهوة يحتوي على سعرات منخفضة جدا حوالي 5 سعرات ) .

فصحيح أن القهوة السوداء مرة الطعم لكن مع الوقت ستتعود على طعمها وتستفيد منها . كما يمكن لتحليتها أن تضيف إليها سكر ستيفيا ، فهو محلي طبيعي آمن وخالي من السعرات الحرارية .

5- من المفيد أن نضيف إليها قليلا من الكاكاو الخام لنزيد من فوائدها . فالكاكاو و الشوكولاتة الغامقة تحتوي على مضادات أكسدة كثيرة ، كما سيجعل من طعم القهوة أفضل .

6- إذا كنت مريض سكر فأنصح بإضافة القليل من القرفة . فهي لن تجعل طعم القهوة أفضل فقط ، بل أيضا ستخفض من مستوى سكر الدم وتقلل من الكوليسترول والدهون .

7- طبعا لا ننسى أن نتناولها باعتدال وبلا إفراط .

 

المقالات ذات الصلة