الرئيسية » صحة و تغذية » لبان الذكر . فوائده العشرة و اضراره و طريقة استخدامه

لبان الذكر . فوائده العشرة و اضراره و طريقة استخدامه

by د. شادي راضي
1050 الآراء
اللبان الذكر ، أو لبان الدكر . له فوائد عديدة سنعرفها في هذه المقالة ، وسنعرف آثاره الجانبية ، وطرق استخدامه .

ماهو لبان الذكر ؟

لبان الذكر أو الكندر أو اللبان الحوجري أو العلك المر أو لبان دكر أو اللبان الذكر أو اللبان المقدس ( frankincense or  Boswellia ) كلها مترادفات لمادة عرفت منذ قديم الأزل (من عصور ماقبل الميلاد) كانت تستخدم في الطب لعلاج الأمراض ، وللتجميل خاصة للبشرة وللشعر ، وأيضا كبخور لما له من رائحة عطرية زكية ونفاذة .

يستخرج من شجرة تسمى شجرة اللبان المقدس ، أو كما يسميها البعض أشجار الكندر ( Boswellia sacra ) . وتنمو هذه الشجرة بشكل جيد في مناخ شديد القسوة . فهي تنمو في المناطق الجافة والحارة ، وفي أرض ذات طبيعية صخرية . وتعيش تلك الأشجار المعمرة لمدة تزيد عن مائة عام .

ويتم استخراج اللبان الذكر منها بواسطة إحداث ثقوب في أغصان هذه الشجرة ، وبعد عدة ايام يخرج من هذه الثقوب مادة صمغية لزجة ، لونها أبيض كالحليب ، وعند تعرضها للهواء فإنها تتجمد . وعندئذ يتم جمعها وطحنها لتصبح كالحصى الصغير في شكلها وحجمها .

وأفضل أنواع اللبان هي التي يتم إنتاجها من الأشجار التي تنمو بشكل طبيعي في سلطنة عمان ( اللبان الحوجري ) ، أو في اليمن في حضرموت .

أما أجود انواع الكندر وأغلاها في السعر وأكثرها فائدة فهو الذي يتميز باللون الأبيض ، أو اللون الذهبي الفاتح ويكون شفافا وخالي من الشوائب ( وهذا هو شكل اللبان الذكر الأصلي ) وتقل جودته ويقل سعره كلما كان يحتوي على شوائب أكثر ، وكلما كان لونه يميل إلى البني أو الأسود أو الأحمر الغامق .

وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائده الجميلة والمتعددة . وكيف يساعد على رفع المناعة ، وفي حماية الجسم من السرطان . كما سنعرف ماهي فوائده الرائعة للبشرة و الشعر . وماهي طرق استخدامه الصحيحة . وماهي أضراره . كل هذا وأكثر سنعرفه في هذه المقالة ، فهيا بنا …

ماهي المواد الفعالة في لبان الدكر والتي تعطي التأثير الطبي ؟

يحتوي اللبان الذكر على مركبات عضوية عديدة ، أهمها الصمغ الطبيعي الذي يشكل حوالي 30% من مكوناته ، وهو خليط من السكريات الطبيعية .

وحوالي 10% زيوت عطرية . وهي التي تعطي له الطعم الخاص والرائحة العطرية النفاذة التي تظهر عند استخدامه في البخور .

وحوالي 60% راتنجات . وهي مركبات عضوية ينتجها النبات ، وهو المكون الرئيسي لحليب النبات . وهو الجزء ذو القيمة العالية سواء في السعر أو في الفوائد لإحتوائه على المواد الفعالة التي لها التأثيرات الطبية التي سنذكرها لاحقا .

أما أهم المركبات الفعالة فهي مركبات مشتقة من حمض البوزويليك ( Boswellic acid ) وهي ثلاثة أنواع رئيسية (11-كيتو-بيتا-أسيتيل-بيتا-بوسويليك ) و ( حمض الأسيتيل -11-كيتو-بيتا-بوسويليك ) وأخيرا ( حمض الأسيتيل-ألفا-بوسويليك ) .

وهذه الأحماض العضوية تنتمي لمجموعة التربينات ( terpenoids ) وهي المسؤولة عن التأثير الطبي للبان الذكر . كما يحتوي لبان الدكر أيضا على بعض الإنزيمات الهاضمة ، ومواد مضادة للأكسدة كما سنعرف لاحقا . 

ماهي آلية عمل المواد الفعالة الموجودة في الكندر ( لبان ذكر )

يستخدم علك اللبان الذكر منذ قديم الأزل في الطب الشعبي . وكانت له نتائج إيجابية في علاج الكثير من الأمراض . وهذا ما جعل الكثير من الأبحاث الطبية تتجه إليه لمعرفة ماهو السر وراء فعالية هذا اللبان ، وهل له تأثير طبي مفيد من الأساس أم لا .

وعند إجراء التجارب المعملية وجد الخبراء بأنه بالفعل له فوائد عديدة وهامة ، سواء عند استعماله بشكل موضعي على البشرة و الجلد ، أو عند شرب منقوع لبان الذكر ، أو حتى عند مضغه .

وكما ذكرنا بالأعلى فإن تأثيره الطبي وفوائده ترجع لوجود مشتقات حمض البوزويليك والتي وجد أن لها تأثير مباشر وفعال كمضاد للالتهابات .

ومن المعروف أن الالتهاب هو سبب أي مشاكل صحية للجسم . وهناك قاعدة طبية هامة وهي ( أنه لايوجد مرض بدون التهاب ، ولا يوجد التهاب بدون مرض ) فكلاهما يؤديان لبعضهما البعض .

ويرجع تأثير اللبان الذكر المضاد للإلتهاب إلى قدرته على تثبيط تصنيع اللوكوترايينات ( Leukotrienes )‏ وهي مواد تسبب الالتهاب تنتجها كريات الدم البيضاء عن طريق أكسدة حمض الأراكيدونيك .

ويمنع اللبان تصنيع اللوكوترايينات من خلا إيقاف عمل إنزيم يسمى ( Arachidonate 5-lipoxygenase ) وبهذا يتضح مفعول اللبان كمضاد للالتهاب . حيث أنه بذلك يشابه تقريبا تأثير الأدوية المضادة للإلتهابات كمادة الديكلوفيناك و ايبوبروفين ، وغيرها من الأدوية التي تدخل تحت مسمى مجموعة ( NSAIDs ) .

ولهذا نجد أن فوائد اللبان الذكر للالتهابات عديدة . وهو مفيد وفعال في حالات الأمراض الإلتهابية التي تصيب الجسم .

مثل التهابات المفاصل ، التهاب الجهاز التنفسي ، التهاب القولون ، واضطرابات الأمعاء كاضطراب القولون الهضمي أو القولون العصبي . كما أن التجارب أظهرت قدرة اللبان الذكر في مقاومة السرطان ، خاصة سرطان القولون كما سنعرف لاحقا . 

فوائد اللبان الذكر

1- التهاب المفاصل و الام المفاصل ( Arthritis )

كما ذكرنا سابقا ، تعمل مشتقات حمض البوزويليك على منع إطلاق الليكوتريين المسببة لألم و التهابات المفاصل . وقد أجريت أبحاث على مجموعة من المتطوعين يعانون من خشونة و ألم و صعوبة في حركة المفاصل بسبب الالتهابات .

حيث تم إعطاؤهم (200) مجم مرتين يوميا ، وبعد أربعة شهور لوحظ تحسن كبير لديهم في حركة المفصل ( مفاصل الأصابع أو الركبة أو القدم ) . كما قل الإلتهاب والتورم حولها بشكل ملحوظ . وكل هذا بدون حدوث آثار جانبية سواء على المعدة أو الكبد أو الكلية .

وقد لوحظ أن فعالية حمض البوزويليك زادت بشكل كبير جدا عند إضافة الكوركومينويد ( يستخلص من الكركمين ) أو إضافة الجلوكوزامين أو تناوله مع الأوميغا 3 .

أيضا عند استعمال زيت اللبان موضعيا كان له نتائج إيجابية ، حيث قل الشعور بالألم . كما قل التورم والإحمرار والحرارة المحيطة بالمفصل الملتهب .

وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث التي أجريت كانت على الحالات الخفيفة إلى المتوسطة التي تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي ( Rheumatoid arthritis ) ، أو التهاب المفاصل الناتج عن هشاشة العظام ( Osteoporosis ) . أو التهاب المفاصل بسبب مرض النقرس .

2- الربو ( Asthma )

تحدث أزمة الربو عندما يحدث إنقباض في العضلات المحيطة بالمسالك الهوائية ، ويحدث تضخم لأنسجة تلك المسالك والقنوات الهوائية . وبالتالي تضيق بشدة وتمتلئ بالسوائل ، فتحدث أزمة الربو والتهاب الشعب الهوائية . والتي من علاماتها الشهيرة الكحة المستمرة ، ضيق الصدر ، صعوبة و ضيق التنفس .

ومن أشهر المسببات لحدوث تضخم و إنقباض العضلات المحيطة بالقنوات الهوائية في الجهاز التنفسي هي مواد اليكوترايين .

لذا فمن الطبيعي والبديهي أن نعلم أن اللبان الذكر مفيد جدا في حالات الربو ، والتهاب الشعب الهوائية . وذلك لأنه يعتبر مضاد طبيعي قوي وفعال لليكوترايين كما ذكرنا سابقا .

كما أن أحد فوائد لبان الدكر للجهاز التنفسي أيضا أنه يعمل كطارد للبلغم ( Expectorant ) . فهو يساعد على تقليل تراكم المخاط داخل قنوات الهواء والحويصلات الهوائية ، ويعمل على سهولة طردها خارج الجهاز التنفسي . وذلك بسبب قدرته على منع إنقباض العضلات الملساء للجهاز التنفسي .

كما أن لبان الدكر له خاصية مطهرة ومضادة للبكتيريا والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وتعمل على إحداث الأمراض والالتهابات فيه . لهذا نجده فعال في علاج التهاب الحلق والحنجرة .

لذلك فلا عجب عندما نعلم بأن اللبان الدكر كان يستخدم منذ قديم الزمن لعلاج أمراض الجهاز التنفسي ، وذلك بسبب كل الفوائد السابقة التي ذكرناها ، والتي أثبتتها التجارب الحديثة . ومن الرائع أن نعلم بأن كل هذه الفوائد تحققت بدون آثار جانبية تذكر .

أما طرق استخدام اللبان لهذا الغرض فهي إما بتناول مستخلص اللبان على شكل كبسولات . أو وضع زيت اللبان أو اللبان الخام على ماء مغلي ثم يقوم المريض باستنشاقه . أو من خلال شرب منقوع لبان الذكر . كما يمكن دهان زيت اللبان على الصدر .

وجرعة اللبان التي تؤخذ لعلاج أزمات الربو ، أو التهاب الشعب ، وللتقليل من حدوث نوبات الربو ، فتتراوح مابين (200) إلى (500) مجم تؤخذ مرة يوميا .

وبالطبع يمكن تناول اللبان الدكر مع الأدوية العلاجية الطبية الأخرى التي تم وصفها من قبل الطبيب المختص . مع الأخذ في الإعتبار الإحتياطات والمحاذير التي سنذكرها لاحقا .

3- فوائد لبان الذكر للمعدة و الجهاز الهضمي

نظرا لخصائصه المضادة للالتهاب ، ونظرا لقدرته على التئام الجروح والقرح ، فإن لبان الدكر يعتبر أحد العلاجات الطبية الطبيعية التي لها دور كبير في تحسين حالة الجهاز الهضمي وعلاج مشاكله المختلفة . سواء تم استعماله بمفرده في الحالات البسيطة ، أو تم استخدامه مع العلاجات التي تم وصفها من قبل الطبيب المختص .

وهناك طريقتان لتناول اللبان ليستفيد منه جهازك الهضمي ، فإما أن تتناول أقراص أو كبسولات بتركيز (250) مجم يوميا بانتظام . أو أن تشرب منقوع لبان الدكر على الريق يوميا بانتظام . وأهم فوائد منقوع لبان الذكر عند شربه على الريق أو تناوله كأقراص هي :-

1- يقلل من المغص والآلام المصاحبة للقون الهضمي أو القولون العصبي . ويقلل من الأعراض المصاحبة لهما مثل الإنتفاخ ، الغازات ، الإسهال أو الإمساك .

2- تقليل التهاب القولون التقرحي ( ulcerative colitis ) وهو أحد الأمراض الالتهابية المزمنة التي تصيب الأمعاء . ويصاحبه أعراض كثيرة أهمها مغص وألم في البطن ، الإنتفاخ ، الإسهال والذي يكون مصحوبا أحيانا بدم أو مخاط .

3- ينظم حركة الأمعاء . فلو كانت سريعة سيبطؤها ( كما في حالات الإسهال ) . ولو كانت بطيئة فسيعمل على تسريعها ( كما في حالات الإمساك ) .

4- يعمل لبان الدكر على زيادة إفراز العصارة الصفراوية ( Bile ) مما يساعد على تحسين الهضم . وعلى زيادة إمتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل .

5- بسبب خواصه المضادة للالتهابات ، وقدرته على ترميم أنسجة الجسم المختلفة ، فإن تناول أقراص اللبان أو شرب منقوع اللبان على الريق مفيد في حالات التهاب المعدة ، وفي حالات قرحة المعدة ، وأيضا الإرتجاع المعدي المريئي ( GERD ) .

6- يقلل من فرص الإصابة بمرض القولون التقرحي ومرض كرون .

4- لصحة الفم و اللثة

يتمتع حمض البوزويليك بخصائص مضادة للإلتهاب ، وبخصائص مطهرة ومضادة للجراثيم والبكتيريا التي تصيب الفم واللثة وتسبب الأمراض المختلفة مثل التهاب اللثة ، تقرحات الفم ، رائحة الفم الكريهة .

لذا فإن المضمضة بمنقوع اللبان ، أو مضغه ، يعمل على زيادة نظافة وصحة الفم . كما يعمل على علاج والوقاية من أمراض الفم و اللثة .

وأحد فوائد مضغ اللبان الذكر على الريق هي جعل رائحة الفم طيبة ومنعشة . فإذا كنت تعاني من رائحة فم غير جيدة خاصة بعد الإستيقاظ من النوم ، فكل ماعليك هو أن تقوم بمضغ علك لبان الدكر عند الإستيقاظ صباحا ، وستتحول رائحة الفم لديك فورا لرائحة نفس منعشة .

ولهذا نجد في الفترة الأخيرة أن شركات معاجين الأسنان تضع مستخلص اللبان في تركيبة معجون الأسنان ، وتقوم بتدوين خاصية أن هذا المعجون خاص للقضاء على رائحة الفم ، ويقوي اللثة .

5- للمناعة

شرب منقوع اللبان المقدس على الريق أو تناول أقراصه بجرعة يومية مقدارها (250) مجم يوميا يعمل على تقوية جهاز المناعة وتنشيطه لمحاربة الجراثيم والميكروبات المختلفة . كما أن فعاليته في تعزيز الجهاز المناعي تمتد إلى مقاومة أنواع معينة من السرطان كما سنعرف لاحقا .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تناول اللبان بشكل يومي لرفع الناعة يحذر على الأشخاص الذين لديهم أمراض المناعة الذاتية ( Autoimmune diseases ) ، كمرض الذئبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosus (SLE) ، ومرض التصلب اللويحي ( MS ) ، وغيرها من الأمراض التي لا يستحب تنشيط جهاز مناعة الجسم معها .

6- مضاد للسرطان

أجريت دراسات واختبارات عديدة في المختبرات والمعامل الطبية لمعرفة هل المواد الفعالة في لبان الذكر لها قدرة على منع تكاثر الخلايا السرطانية أم لا ؟

وكانت النتائج واعدة ومشجعة للغاية . حيث أظهرت النتائج أن مستخلص لبان الدكر له قدرة على التفرقة بين الخلايا الطبيعية السليمة والخلايا السرطانية .

كما أن الأبحاث المعملية أكدت على قدرة اللبان المقدس على منع انتشار خلايا السرطان . وذلك من خلال منع تكوين الحمض النووي ( DNA ) في الخلايا السرطانية .

وهذا يؤدي إلى نتيجتين أولهما أن لبان الذكر يعمل على تقليل فرص الإصابة بالسرطان . وثانيهما هو أن مستخلص اللبان يحد من نمو الخلايا السرطانية إذا وجدت .

وترجع قدرة اللبان المقدس في محاربة الأورام السرطانية من خلال احتوائه على حمض البوزويليك ، وعلى العديد من مضادات الأكسدة ( Antioxidants ) . وكلاهما لهما القدرة على القضاء على الجذور الحرة الضارة ( Free Radicals ) والتي تتلف DNA الخلايا السليمة وتحولها إلى خلايا سرطانية .

أيضا وكما ذكرنا بالأعلى بأن اللبان المقدس يعمل على تنشيط الجهاز المناعي ، وبالتالي يظل جهاز المناعة متيقظا ومتاهبا للقضاء على الأجسام الضارة أو الغريبة ، ومنها الخلايا السرطانية التي سيتعرف عليها سريعا ويقوم بإتلافها .

أما أكثر أنواع الأورام التي كان مستخلص لبان الدكر فعالا ضدها في الإختبارات المعملية هي : سرطان الثدي ، سرطان البروستاتا ، وسرطان البنكرياس ، سرطان القولون ، سرطان الجلد .

7- يخفض سكر الدم

للبان المقدس دور في تقليل سكر الدم ، حيث يعمل على زيادة إفراز الإنسولين من البنكرياس . ولكن لا يعتمد عليه في علاج مرض سكر الدم المرتفع نظرا لأن قدرته على خفض سكر الدم ضعيفة نسبيا .

لكنه مفيد في حالات مرض سكر الدم المرتفع ، حيث يعمل كمساعد للنظام الغذائي الصحي وكمساعد للأدوية التي تخفض من سكر الدم .

كما أن خصائصه المضادة للالتهاب مفيدة لمرضى السكر المرتفع ، حيث يقلل من الآثار الجانبية التي تحدث بسبب ارتفاع مستوى سكر الدم مثل التهاب الأعصاب الطرفي ، والتهاب المفاصل وغيرها .

8- للشعر و للبشرة

يعتبر لبان الذكر أحد الحلول الطبيعية السحرية الفعالة والرائعة لمشاكل البشرة و الشعر . وسنذكر فوائد لبان الذكر للبشرة و الوجه أولا ، ثم فوائد لبان الذكر للشعر بعد ذلك . ولكن قبل ذلك سنذكر طريقة تحضير منقوع لبان الذكر الصحيحة لأننا سنحتاجها فيما بعد ، والطريقة هي :-

نضع مقدار ملعقة كبيرة من لبان الدكر في برطمان زجاجي . ثم نصب فوقه كوب (180) مللي من الماء الساخن . ثم نغلقه جيدا وبإحكام بحيث لا نسمح حتى للهواء بأن يتسرب داخله . ونتركه لمدة يوم كامل .

بعد ذلك سنجد أن المنقوع قد تحول للون أبيض كالحليب ، نقوم بتصفيته . عندئذ نضعه في الثلاجة ( درجة الحرارة مابين 2 إلى 8 ) وهو صالح للإستخدام لمدة ثلاثة أيام . وبهذا أصبح لدينا منقوع لبان الدكر الذي سنستخدمه للبشرة وللشعر كما سنذكر لاحقا .

أولا : فوائد لبان الدكر للشعر

لبان الذكر مفيد جدا للشعر . وسواء تم استعمال منقوع اللبان أو استعمال زيت لبان الذكر فسيعطينا نتائج رائعة . والأهم أنها بواسطة مكون طبيعي رخيص آمن وفعال ، وبلا آثار جانبية تذكر .

فاللبان الدكر يعمل على تعزيز صحة الشعر و فروة الرأس . حيث يعمل على ترطيب فروة الرأس وتحسين جريان الدورة الدموية بها . كما أنه يحتوي على عناصر مغذية مثل فيتامين هاء (Vitamin E) وكل هذا يؤدي في النهاية إلى تقليل ومنع تساقط الشعر عند النساء أو تساقط الشعر عند الرجال .

ويعمل اللبان على تحسين مظهر الشعر ، وذلك بمنع تقصفه ، وإعطائه مظهرا لامعا وحيويا . كما أن للبان خصائص مطهرة مضادة للفطريات وللبكتيريا ، وبهذا فهو مفيد لعلاج التهاب فروة الرأس وللقضاء على القشرة التي تصيب فروة الرأس . وهو فعال جدا في القضاء على رائحة الشعر و فروة الرأس الكريهة .

وهناك عدة طرق للإستفادة من اللبان الدكر في العناية بالشعر والحصول على الفوائد السابقة التي ذكرناها وأهم تلك الطرق :-

1- وضع منقوع اللبان في بخاخ ، ورش الشعر به بداية من فروة الرأس حتى أطرافه ، مرة يوميا أو مرة كل يومين .

2- من الممكن أن نضع زيت اللبان مباشرة على الشعر وندلك به فروة الرأس أيضا . ومن الممكن أن نخلط زيت اللبان مع الزيوت الأخرى المفيدة للشعر لنحصل على نتائج أكثر فعالية . مثل أن نخلط زيت اللبان مع زيت الخروع بكميات متساوية لنحصل على زيت يقوي الشعر ويمنع تساقطه .

أو أن نضع زيت اللبان مع زيت الخروع مع زيت جوز الهند بكميات متساوية لنحصل على زيت رائع يعمل على تغذية الشعر ، وعلى ترطيب فروة الرأس ، والقضاء على القشرة ورائحة فروة الرأس الكريهة . كما سيمنع تساقط الشعر وتقصفه . وسيمنح الشعر نضارة ملحوظة .

ثانيا : فوائد لبان الذكر للبشرة و للوجه

فوائد لبان الذكر للوجه وللبشرة كثيرة وهامة . وقد أطلق على زيت لبان الدكر لقب ( ملك الزيوت ) وفي الحقيقة هو يستحق هذا اللقب بجدارة . ففوائده للجلد رائعة ونتائجه فعالة . لذلك نجده الآن في كثير من المستحضرات التجميلية والطبية التي تهتم بالعناية بالبشرة وعلاج مشاكلها . أما أهم فوائد اللبان للبشرة فهي :-

1- يعمل اللبان الدكر على سرعة التئام الجروح من خلال تثبيط نوع معين من الكولاجين يسمى (كولاجين رقم 3) وبالتالي عند وضع قطرات من زيته على الجروح أو الندوب ، أو آثار الجروح والحروق فإنه يعمل على سرعة التئام الجرح وإزالة آثاره .

2- له خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا ، ومن الممكن أن نضيف قطرات منه على عسل المانوكا كأحد العلاجات الطبيعية المساعدة لعلاج حب الشباب .

3- يحتوي على مادة هامة ومفيدة للبشرة وهي ألفا بينين ( α-Pinene ) التي لها دور في تقشير البشرة وتجديد الخلايا و تفتيح البشرة . كما يحتوي على فيتامين باء 3 ( النياسين ) ، وعلى فيتامين باء 5 ( Pantothenic acid ) .

لهذا نجد أن له خصائص رائعة للبشرة ، فهو يعمل على تفتيح وتبييض البشرة ، ويمنح البشرة نضارة و إشراقه . كما أنه مقاوم للتجاعيد ، حيث أنه يعمل على شد البشرة وجعلها تبدو أكثر شبابا وتألقا .

4- يقلل من ظهور النمش و البقع الداكنة و التصبغات ، سواء التي تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس ، أو بسبب التقدم في العمر والشيخوخة . كما يعمل على توحيد لون البشرة . ويعطي للبشرة مظهرا صحيا خاليا من الشوائب .

5- وضع قطرة من زيت اللبان المقدس يوميا قبل النوم تحت الجفن السفلي للعين ، وتدليكها برفق من الداخل للخارج ، يعمل على تقليل التجاعيد حول العين ، وعلى التخلص من الانتفاخ تحت العيون . كما يساعد على التخلص من الهالات السوداء تحت العين الناتجة عن زيادة الميلانين .

طريقة استعمال لبان الذكر على الوجه و البشرة

هناك طرق عديدة لاستعمال لبان الذكر للتبييض والتفتيح أو توحيد لون البشرة والجلد  أو لشد البشرة ومقاومة التجاعيد . فاللبان المقدس فعال جدا في تفتيح البشرة وشد التجاعيد وإزالة الشوائب بالتالي ستكون النتيجة بشرة متألقة و وجه مشرق خالي من العيوب .

وفي كل الطرق التي سنذكرها يجب أولا غسل البشرة بماء فاتر بصابون أو بغسول طبي مناسب للتخلص من أي شوائب أو دهون أو مواد مكياج . ومن الممكن أن نقوم بتطبيق هذه الطرق يوميا حتى نحصل على النتائج المرجوة . أما أهم طرق استعمال لبان الدكر فهي :-

أولا : استعمال منقوع لبان الدكر مباشرة على الوجه والجلد

وفي هذه الطريقة نقوم باستعمال منقوع لبان الذكر الذي قمنا بتحضيره بالطريقة التي ذكرناها بالأعلى . حيث نستخدمه بأن نضع السائل مباشرة على الوجه بواسطة قطنة ننقعها في السائل ثم نضعها على البشرة مباشرة .

أو نضعه بواسطة بخاخ يحتوي على منقوع لبان الذكر ونرشه على الجلد و الوجه ( مع غلق العينين بالطبع ) ونتركه لمدة نصف ساعة ، ثم نشطفه بالماء البارد . ولا مانع من مسح البشرة بماء الورد بعده مباشرة .

ثانيا : استعمال زيت لبان الذكر مباشرة

من الممكن أن نشتري زيت لبان الدكر الخام والنقي ( يجب أن يكون أصلي ) ونقوم بوضعه مباشرة على الجلد للتفتيح و التبييض ، ولتقليل ومنع ظهور التجاعيد ، أو لعلاج آثار الحروق والجروح والندبات .

والطريقة بسيطة وهي أن نضع قطرات (( بسيطة )) من زيت اللبان ، ونقوم بتدليك الجلد بحركات دائرية برفق حتى يمتصه الجلد . نقوم بعمل ذلك قبل النوم ، ثم نغسله صباحا باستخدام صابون أو غسول تفتيح مناسب . وخلال أسبوع سنستمتع بالنتائج المبهرة .

ثالثا : وضع الزيت على كريمات العناية بالبشرة

وهي طريقة بسيطة أيضا وفعالة . حيث سنقوم بوضع قطرات بسيطة على كريمات أو لوشنات الترطيب التي نستخدمها للعناية بالبشرة . وبهذا سنستفيد من ترطيب الكريم واللوشن ، وسنستفيد من زيت اللبان في تفتيح البشرة وعلاج عيوبها وتوحيد لون البشرة .

رابعا : كريم لبان الذكر للوجه للتفتيح والتبييض ( أفضل الطرق للإستفادة من فوائد لبان الذكر للوجه )

سنقوم هنا بعمل ماسك رائع لتفتيح و تبييض الوجه ، ويمكن استعماله بنجاح لتفتيح الأماكن الحساسة والإبطين .

والطريقة هي : نضع منقوع لبان الذكر على نار هادئة ، وبعد أن يسخن المنقوع نضيف إليه ملعقة كبيرة من بودرة النشا بشكل تدريجي ، ثم نضيف ملعقة كبيرة من بودرة الحليب السادة المجفف . ونقوم بالتقليب حتى نحصل على قوام كريمي أبيض ، ثم نضيف إليه ثلاث قطرات من زيت اللوز ( المر ) ونقلبه جيدا .

نضع الكريم في برطمان زجاجي أو بلاستيكي محكم الغلق في الثلاجة ( وليس في الفريزر ) وهو صالح لللإستعمال خلال سبعة أيام . ونستخدمه بعد غسل الوجه بالماء الفاتر ثم نضع طبقة رقيقة من الكريم . نقوم بعمل ذلك يوميا قبل النوم ، ونغسله صباحا . وخلال أيام سنبدأ بملاحظة النتائج الرائعة .

9- فوائد لبان الذكر للرجال

إلى جانب كل فوائد اللبان التي ذكرناها بالأعلى ، فإن للبان الذكر فوائد صحية خاصة للرجل . فهو كما ذكرنا بالأعلى يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا .

كما أنه في تجارب المعمل على فئران التجارب وجد أن الفئران التي أعطيت خلاصة لبان الدكر زادت لديها معدلات الخصوبة أكثر من الفئران التي لم تعطى خلاصة اللبان . لهذا يتم تطبيق هذه التجربة على البشر في الوقت الحالي والنتائج حتى الآن مبشرة .

10- فوائد لبان الذكر للنساء

ماهي فوائد لبان الذكر للدورة الشهرية ؟ ماهي فوائد اللبان الذكر للمهبل ؟ فوائد لبان الذكر للالتهابات المهبلية ؟ ماهي العلاقة بين لبان الذكر والهرمونات ؟ ماهي فوائد لبان الذكر للرحم ؟

كلها أسئلة يتم طرحها كثيرا من قبل النساء ، والإجابة هي أن اللبان المقدس له فوائد كثيرة للسيدات . فبجانب الفوائد الكثيرة التي ذكرناها بالأعلى مثل أنه يؤخر من آثار شيخوخة الجلد من خلال تقليل ظهور التجاعيد والبقع الجلدية المرتبطة بالتقدم في العمر ، كما أنه يمنح نضارة للشعر ويقويه ويمنع تساقطه .

أيضا يعمل اللبان الحوجري على التخفيف وعلى تقليل الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية ، أو التي تأتي في فترة ماقبل الدورة الشهرية . فهو مضاد للالتهاب كما ذكرنا ، وأيضا يساعد على إعادة توازن الهرمونات .

كما أنه يقلل من فرص الإصابة بأورام الرحم و سرطان الثدي . فاللبان المقدس كما ذكرنا بالأعلى لديه قدرة على منع انتشار الخلايا السرطانية . وقد أجريت العديد من الدراسات التي أكدت ذلك ، منها هذه الورقة البحثية وللإطلاع عليها يرجى الضغط هنا .

كما أن للبان الدكر خاصية مطهرة مضادة للبكتيريا والفطريات التي تصيب المهبل وتسبب الالتهابات النسائية و رائحة المهبل الغير مستحبة . لذا فاستخدام منقوع اللبان موضعيا كغسول نسائي مفيد ومطهر ، ويقلل من الالتهابات والروائح الكريهة للمهبل الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا والفطريات .

بخور اللبان الذكر

بخور لبان الذكر يستخدم منذ القدم في الإحتفالات الدينية وفي المناسبات المختلفة . وله رائحة عطرية مميزة نفاذة قريبة من رائحة الخشب . لذا تستخدم الزيوت الطيارة التي تستخرج منه في صناعة العطور كقاعدة خشبية للعطر .

وكما ذكرنا بالأعلى بأن استنشاق بخار لبان الدكر مفيد للجهاز التنفسي . فهو مفيد للربو وللكحة ولإذابة البلغم ، ولحالات إحتقان الحلق والجيوب الأنفية . كما أنه مطهر وقاتل للبكتيريا ، فعند ملامسة بخار اللبان المقدس للبكتيريا فإنها تموت في الحال .

لذا يمكن استخدم بخور لبان الذكر في تعطير وتعقيم الهواء المحيط بنا . ويتم استعماله بإحدى الطرق التالية :-

1- وضع قطرات من زيت اللبان الأصلي على ماء ساخن واستنشاق البخار الصاعد .

2- وضع منقوع لبان الذكر في أجهزة ترطيب الهواء المنزلية التي تعمل بتبخير الماء ، أو قطرات من زيت اللبان في أجهزة تنقية الهواء المنزلية . وذلك من أجل ترطيب وتعقيم وتعطير الهواء .

3- من الممكن وضع اللبان الدكر الصلب مباشرة على سطح موقد كهربائي ساخن .

4- أما الطريقة الرابعة فهي غير مستحبة ، ولا أفضلها . وهي أن نضع لبان الدكر الصلب على فحم أو قطع خشب مشتعلة . فالدخان والمواد الضارة التي ستخرج من الفحم أو الخشب المحروق ستغير من رائحة اللبان العطرية وستؤذينا ، ولن نحصل على المنافع التي ذكرناها بالأعلى للبان المقدس .

طريقة استخدام لبان الذكر

يستخدم لبان الدكر إما عن طريق الإستنشاق كما ذكرنا . أو شرب منقوعه على الريق ، ويكون المقدار ربع كوب . أو تناوله على شكل مكمل فهو يتواجد بالصيدليات على شكل أقراص أو كبسولات .

ويمكن بالطبع وضعه على الجلد مباشرة ، وقد ذكرنا طرق استخدامه على البشرة بالأعلى . أما تناول زيت اللبان ( المركز ) عن طريق الفم فهو غير مستحب ، تجنبا للأضرار التي قد تصيب الشخص . كما يمكن مضغ اللبان الذكر وابتلاعه فهو آمن لكن بالطبع لاينصح بابتلاع كميات كبيرة منه .

جرعة اللبان الدكر

يتواجد مستخلص لبان الذكر الان على شكل أقراص أو كبسولات في الصيدليات وتتراوح تركيزات المنتجات من عبوة لأخرى وذلك حسب الشركة المنتجة .

والجرعة القصوى التي يجب عدم تجاوزها ابدا في اليوم حتى لا تظهر أعراض التسمم فهي (1500) مجم في اليوم . أما الجرعات التي تستخدم في حالة الأمراض المختلفة فهي :-

1- في حالة الربو تكون الجرعة 200 إلى 500 مجم مرة يوميا .

2- التهاب المفاصل 200 إلى 250 مجم ، مرة او مرتين يوميا حسب شدة الحالة .

3- لرفع وتنشيط المناعة 250 مجم يوميا .

4- هشاشة العظام 200 مجم يوميا .

5- القولون العصبي ، القولون الهضمي ، القولون التقرحي ، مرض كرون 250 مجم يوميا .

اضرار لبان الذكر

يستخدم اللبان الدكر منذ آلاف السنين ، ولم تشاهد آثار جانبية خطيرة منه أو أضرار طالما التزمنا بالتعليمات . وفي العموم فإن درجة أمانه عالية ومشاكله نادرة الحدوث . لكن هناك ملاحظات هامة وآثار جانبية يجب الإنتباه إليها وأهما :-

1- يعمل اللبان الذكر على زيادة سيولة الدم . لذا يحذر تناوله في حالة تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين ، الوارفارين ، الكلوبيدوجريل . أيضا يجب التوقف عن تناوله قبل العمليات الجراحية بأسبوع على الأقل منعا لحدوث النزيف .

2- يمنع تناوله للمرأة الحامل ( خطر الإجهاض ) ، أو السيدة المرضع ( يفرز في حليب الأم ) .

3- من الممكن أن يسبب استعماله موضعيا على الجلد حساسية لبعض الأشخاص . لذا يجب عمل إختبار موضعي على الجلد قبل استخدامه .

المقالات ذات الصلة