الرئيسية » صحة و تغذية » فوائد خل التفاح العديدة والمذهلة ، وطريقة تناوله الصحيحة

فوائد خل التفاح العديدة والمذهلة ، وطريقة تناوله الصحيحة

by د. شادي راضي
426 الآراء
فوائد خل التفاح العضوي

فوائد خل التفاح الصحية والجمالية كثيرة ومتنوعة . وستتفاجأ عزيزي القارئ في هذه المقالة من كثرتها ، وستعرف أن هذه المادة كنز ثمين للغاية ، وأن الكثير منا لم يكتشفه بعد .

وخل التفاح كان يستخدم في الطب منذ آلاف السنين ، وجاء العلم مؤخرا ليؤكد أن لخل التفاح بالفعل فوائد صحية رائعة سنذكرها في هذه المقالة ، والتي منها قدرته على المساعدة على حرق الدهون وتخفيف الوزن  ، وخفض دهون الدم الضارة ، وتقليل مقاومة الإنسولين ، وخفض سكر الدم ، وفوائده للبشرة والشعر وغيرها .

كما سنعرف أيضا ماهي الطريقة الصحيحة والآمنة لتناوله . وماهي أفضل أوقات تناوله ؟ وماهي أضراره ؟ ومن هم الأشخاص الذين يجب عليهم الإبتعاد عنه ؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة الشيقة ، فهيا بنا …

ماهو خل التفاح ؟

يتم تصنيع خل التفاح بطريقة بسيطة ، وهي تقطيع التفاح ووضعه في إناء مناسب ، ثم إضافة الماء والسكر إليه وتغطيته وتركه يتخمر بشكل كامل ، حيث سيتحول السائل إلى كحول .

ثم بعد ذلك يتم إضافة نوع خاص من البكتيريا Acetobacter والتي تعمل على تحويل الكحول إلى حمض الخليك أو حمض الأسيتيك ( acetic acid ) .

ويشكل حمض الخليك حوالي 6% من خل التفاح ، وهو حمض ضعيف ( PH= 2-3 ) ، وهو الذي يعطي لخل التفاح الرائحة والمذاق المميز له . كما أنه هو سبب الفوائد الصحية التي سنذكرها .

وأفضل أنواع خل التفاح هو العضوي الغير مصفى بشكل كامل ، لإحتوائه على بكتيريا صديقة وإنزيمات وبروتينات على شكل خيوط وهي التي تعطيه مظهره العكر والغير رائق .

فوائد خل التفاح

استخدامات خل التفاح عديدة ، ولكننا سنذكر في هذه المقالة الفوائد التي تم إثباتها علميا وطبيا بشكل مؤكد . وأهم هذه الفوائد :-

1- خفض سكر الدم وتقليل مقاومة الإنسولين

مرض السكر من النوع الثاني منتشر ، وهو أحد أسباب الشيخوخة المبكرة والإصابة بالأمراض المختلفة . ويحدث بسبب زيادة مقاومة الإنسولين ، أو أن البنكرياس لا يفرز كميات مناسبة من هرمون الإنسولين . 

وقد أثبتت الأبحاث أن خل التفاح يعمل على خفض نسبة سكر الدم عند تناوله بعد الوجبات ، وذلك لأنه يزيد من حساسية الخلايا للإنسولين ، كما أنه يعمل على تقليل نشاط الهرمون الذي يعمل على تكسير الكربوهيدرات والنشويات ، وبالتالي لن يتم إمتصاصها ، وبالتالي لن يرتفع مستوى سكر الدم .

كما أن خل التفاح يقلل من عملية إنتاج الجلوكوز في الكبد ( gluconeogenesis ) لتكون المحصلة النهائية هي خفض سكر الدم وتقليل مقاومة الانسولين .

وقد بينت التجارب أن شرب خل التفاح بعد تناول الطعام أدى لزيادة حساسية الإنسولين بنسبة 30% . كما أن تناول خل التفاح قبل النوم أدى لتقليل سكر الدم الصائم في صباح اليوم التالي بنسبة 5% .

2- فوائد خل التفاح للتخسيس وإنقاص الوزن

من المعروف طبيا أن أي شئ يخفض سكر الدم ويقلل من مقاومة الإنسولين يكون مفيدا في خفض الوزن الزائد أيضا . ويساعد خل التفاح في خفض الوزن من خلال خفض سكر الدم كما ذكرنا بالأعلى ، كما أنه يعمل على زيادة الشعور بالشبع والإمتلاء .

وقد بينت الدراسات والتجارب أن من يعانون من السمنة عند إدخال خل التفاح لنظامهم اليومي قد أدى إلى زيادة معدل حرق الدهون بما فيها دهون البطن ( الكرش ) ، وإلى فقدانهم الوزن بشكل أسرع . أيضا قل محيط الخصر لديهم ، وقلت الدهون المتراكمة حول الأعضاء الداخلية .

كذلك وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني ( Fatty Liver ) قد قلت لديهم نسبة هذه الدهون المتجمعة في الكبد . لكن يجب التنبيه على أن هذه النتائج تحدث مع إتباع نظام غذائي صحي مثل رجيم الصيام المتقطع .

فوائد خل التفاح للتنحيف و التخسيس
خل التفاح يعمل على منع إمتصاص الدهون ويقلل من امتصاص الكربوهيدرات . لذا فهو فعال في تقليل دهون البطن وفقدان الوزن بشكل سريع ، لكن بشرط اتباع حمية غذائية صحية مناسبة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام

3- للبشرة و الجلد

البشرة الصحية يكون معدل درجة الحموضة لها Skin PH scale مابين (4.5) إلى (6.5) . فلو زادت درجة الPH عن (7) وأصبح الجلد قاعدي أكثر (كما يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس ، أو إستخدام منظفات قلوية) فإن الجلد سيعاني من الجفاف والحساسية والتلف . والإحمرار والحكة ، والتجاعيد وظهور البقع الداكنة .

أما لو قلت الPH عن 4 وأصبح الجلد أكثر حمضية ، فستعاني البشرة من زيادة إفراز الدهون ، واتساع المسامات ، وظهور البثور وحبوب الشباب ، والإحمرار والإلتهابات .

ومن حسن الحظ أن خل التفاح يعمل على إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للجلد . ولهذا نجد أن خل التفاح مفيد لتنقية البشرة ، ولعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما ، وحب الشباب .

أيضا بجانب تلك الخاصية فإن لخل التفاح خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات ، ومضادة للإلتهابات ، لذلك نجده مفيد في حالات حبوب الشباب ، كما أنه فعال كمزيل عرق طبيعي .

فعند استعماله بانتظام كتونر أو غسول فإن الجلد سيصبح أقل جفافا وأكثر نعومة . وستتلاشى البقع الغامقة تدريجيا . كما سيقل ظهور حبوب الشباب وستختفي آثارها . أيضا سيعمل على تضييق المسام الواسعة في الجلد .

ويتم استعماله بعمل تونر مخفف منه ، وذلك بإضافة مقدار من خل التفاح إلى مقدارين من الماء ( يفضل الماء المقطر ) . ثم مسح البشرة به بواسطة قطعة من القطن مرتين يوميا . كما يمكن مسح منطقة الإبطين به للتخلص من رائحة العرق .

لكن إذا أحسست بأعراض حساسية تجاه هذا الغسول فتوقف عن إستخدامه . كما أنه يمنع مسح الوجه بهذا الغسول ثم التعرض لأشعة الشمس مباشرة .

أيضا هو فعال جدا في التخلص من رائحة القدم . فبمجرد وضع القدم في ماء دافئ مضاف إليه القليل من خل التفاح فإنه سيقضي على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

كما أن أحد الإستخدامات الشهيرة لخل التفاح هي استخدامه موضعيا للتخلص من الثآليل الجلدية ( skin warts ) . وفي هذه الحالة يتم استعمال خل التفاح المركز .

فوائد خل التفاح للبشرة والجلد
الإستخدام المنتظم لغسول خل التفاح المخفف يؤدي للحصول على بشرة مشرقة وناعمة وصافية وخالية من البثور والبقع والمسام الواسعة

4- للشعر

خل التفاح مفيد لكل أنواع الشعر . فعند وضع المزيج المخفف منه على الشعر فإنه سيجعله أكثر لمعانا ، كما سيعمل على فك التشابك ، كما سيمنع التهابات فروة الرأس ، وسيقوي الشعر ويحد من تساقطه . كل ذلك لأن خل التفاح سيعيد توازن الPH الطبيعية للشعر ، مما يجعله أكثر حيوية ونعومة .

كما أنه وبفضل خاصيته المضادة للميكروبات سيعمل على إيقاف نمو الفطريات التي تسبب قشرة الرأس ، كما سيتخلص من رائحة فروة الرأس الغير محببة .

ويمكن إستعماله على الشعر المصبوغ ، حيث أنه سيعمل على إكساب الشعر اللمعان والنعومة التي يفقدها الشعر غالبا بعد الصبغات الصناعية .

والطريقة الصحيحة لشطف الشعر بخل التفاح هي : إذا كان الشعر دهني فسنضيف مقدار من خل التفاح إلى مقدارين من الماء . أما إذا كان الشعر جافا فسنضيف مقدار من خل التفاح إلى ثلاثة مقادير ماء .

يوضع على الشعر وتدلك به فروة الرأس برفق ، ويترك من دقيقتين إلى خمس دقائق ، ثم يشطف بماء بارد ، ثم نستخدم بعده بلسم مناسب للشعر . ويمكن عمل ذلك مرة أو مرتين أسبوعيا .

فوائد خل التفاح للشعر والبشرة
إذا أردت شعرا لامعا نظيفا وغير مجعد وخالي من القشرة فعليك بخل التفاح فهو أحد هدايا الطبيعة التي تعيد التوازن للشعر ولفروة الرأس

5- لغسل الفواكه والخضراوات

أحد أكثر الإستخدامات المفيدة لخل التفاح في الحياة العامة ، هي استعماله في غسيل وتنظيف الفاكهة والخضار . حيث ينصح بشدة أن يتم نقعها لدقائق في ماء مضاف إليه القليل من خل التفاح . ثم بعد ذلك شطفها جيدا بالماء الجاري .

فخل التفاح يعمل على إزالة المبيدات الحشرية التي تلتصق بأسطح الفاكهة والخضار بشكل فعال . وكلنا يعلم أضرار هذه المبيدات إذا تم تناولها بشكل مستمر ، فهي تعتبر أحد مسببات السرطان والأمراض .

أيضا خل التفاح مضاد للميكروبات ، لذلك هو فعال في التخلص من البكتيريا التي تكون عالقة بهذه الفواكه والخضراوات ، والتي تسبب أمراض الجهاز الهضمي والنزلات المعوية ، والتي من أهمها الإيشيريشيا كولاي ( Escherichia coli ) ، والسالمونيلا .

6- يقلل من دهون الدم

في دراسات عديدة تم التأكيد على أن لخل التفاح دور في التقليل من الدهون الثلاثية ، ومن الكوليسترول الضار في الجسم .

ولهذا تأثير مباشر في السيطرة على بعض الأمراض ، مثل أمراض القلب ، إرتفاع ضغط الدم ، الكبد الدهني . طبعا مع الإلتزام بالعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب المعالج .

7- للعناية بالفم والحلق ومنتجات الفم

كما ذكرنا سابقا أن لخل التفاح خاصية مضادة للبكتيريا وللإلتهابات . لذا يمكنه القضاء على البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة للفم .

حيث يمكن استخدامه كغسول للفم بإضافة قطرات من خل التفاح لكوب ماء (200) مللي . ثم المضمضة به لمدة دقيقة مرة أو مرتين يوميا ، بعد ذلك نتمضمض بالماء العادي لإزالة التأثير الحمضي لخل التفاح من على الأسنان . كما يمكن أيضا إستعمال الغسول السابق كغرغرة مفيدة وفعالة في حالات التهاب الحلق .

كما أن فرش الأسنان وأطقم الأسنان يجب تنظيفها وتعقيمها أولا بأول لإزالة الروائح والميكروبات العالقة بها . لذا يتم عمل محلول مخفف من خل التفاح بإضافة ملعقتين كبيرتين إلى كوب ماء دافئ .

ثم وضع فرشة الأسنان أو طقم الأسنان فيه لمدة ساعة . ولكن يجب أن نشطف هذه الأدوات جيدا بالماء العادي بعد ذلك ، حتى نتخلص من الحمض والذي قد يؤذي الأسنان .

8- إستخدامات منزلية عديدة

1- له مفعول مطهر ومنظف ومزيل للروائح والأوساخ . لذا نجد البعض يضيف القليل منه إلى سائل تنظيف الأطباق ، أو في آلة تنظيف الأطباق .

2- أيضا لتنعم ببشرة ناعمة مشرقة ، ولتتخلص من الدهون والروائح الغير محببة ، فأنصحك بإضافة مقدار كوب من خل التفاح إلى ماء الإستحمام ( في البانيو ) واستمتع بالنقع فيه . وستلاحظ الفرق مباشرة بعد الإنتهاء من الإستحمام . لكن لا تضع أكثر من كوب متوسط من خل التفاح ، وابتعد عن الماء الحار .

3- أيضا ضع قطرات من خل التفاح على السلطة ليكسبها نكهة خاصة وطعما لذيذا .

4- يساعد وضع ملعقة كبيرة منه إلى الماء في سرعة نضج البيض المسلوق وتجانسه . فالبروتين الموجود في البيض يتماسك بسرعة في الوسط الحمضي .

5- عند رش خل التفاح المركز على الحشائش الغير مرغوب فيها فإنه يبيدها .

متى وكيف ينصح بتناول خل التفاح ؟

من الممكن تناول خل التفاح على الريق ، أو بعد الوجبات ، أو قبل النوم . لكن أثبتت التجارب أن تناوله بعد الغذاء هو الأفضل .

فتناوله على الريق قد يكون أفضل في النتائج لكن قد يسبب التهاب المعدة . أما تناوله قبل النوم فقد يسبب إرتجاع المرئ . لذا فأفضل وقت لتناوله هو بعد الغذاء مباشرة .

والطريقة الصحيحة هي أن نضيف ملعقة كبيرة من خل التفاح المركز إلى (400) مللي من الماء البارد ( ابتعد عن الماء الحار تماما ) وشربه بعد الغداء مرة واحدة يوميا .

أضرار خل التفاح

خل التفاح مفيد وآمن إذا استعملناه كما ذكرنا بالأعلى ، لكن كأي شئ له فوائد وأضرار . وهناك أشخاص يمنع تماما عليهم تناوله ، وهم من لديهم حساسية تجاهه ، أو يعانون من التهاب أو تقرحات في المعدة أو في جهازهم الهضمي .

كما أنه يجب أن نغسل الأسنان بالفرشاه بعد نصف ساعة من تناوله حتى لا تتضرر طبقة مينا الأسنان . أما أشهر الأعراض الجانبية التي قد تم الإبلاغ عنها من بعض الأشخاص فهي عسر هضم ، شعور بالغثيان ، وألم في المعدة .

وفي هذه الحالة نستبدل الملعقة الكبيرة بملعقة صغيره على 400 مللي ماء بارد ، فإذا استمرت الأعراض فيجب الإقلاع عن تناوله .

المقالات ذات الصلة