الرئيسية » عقاقير » زهرة الربيع المسائية . فوائدها ، إستخداماتها ، جرعاتها

زهرة الربيع المسائية . فوائدها ، إستخداماتها ، جرعاتها

by د. شادي راضي
2195 الآراء
زهرة الربيع المسائية (Evening Primose). لها فوائد طبية عديدة . خصوصا للنساء ، فهي تحتوي على أحماض دهنية مهمة لصحة الجسم .

زهرة الربيع المسائية ( evening primrose ) هي زهرة يستخلص من بذورها زيت يسمى زيت زهرة الربيع المسائية ( Evening Primrose Oil ) ويتم استخلاصه من بذورها بطرق كيميائية حديثة . وتلك الزهرة لها إستخدامات و فوائد طبية عديدة وهامة .

ويحتوي زيت زهرة الربيع المسائيه على أحماض دهنية عديدة ، تتحد هذه الأحماض لتكون سلاسل دهنية من الأوميغا 6 . من أشهرها حمض جاما لينولينك ( Gamma Linolenic Acid ) ، و حمض اللينولينك ( Linolenic Acid ) .

وهذه الأحماض الدهنية لايستطيع الجسم تصنيعها من تلقاء نفسه ، بل يجب تناولها من مصادر خارجية . ومن أهم هذه المصادر لهذه الأنواع من الأحماض هي بذور زهرة الربيع المسائية .

وتشارك هذه المواد الفعالة الموجودة في هذا الزيت في عمليات الجسم الحيوية لإنتاج مواد مضادة للإلتهابات ( وهذا هو أساس عمل زيت هذه النبتة الطبية ) . كما أن لها دور في تنظيم عمل هرمونات الجسم ، ولها فوائد أخرى كما سنعرف لاحقا .

فوائد زهرة الربيع المسائية

1- في متلازمة ماقبل الدورة ( PMS )

تنتشر أعراض متلازمة ماقبل الدورة بين السيدات في سن الإنجاب . حيث تتعرض لها ثلاث نساء من بين كل أربعة . وتختلف الأعراض وشدتها من سيدة لأخرى . لكن في العموم أشهر أعراضها قلق و توتر ، نوبات بكاء غير معلومة السبب ، إكتئاب خفيف ، تقلبات حادة في المزاج ، ضعف التركيز ، وصعوبة في النوم .

وقد وجد أن إستخدام زيت زهرة الربيع المسائية ( بالجرعات التي سنذكرها لاحقا ) لعدد ثلاثة دورات متتالية قد أدى إلى التقليل من أعراض متلازمة ماقبل الحيض بنسبة كبيرة تصل إلى 70% . ويرجع السبب في ذلك إلى قدرة زيت هذه الزهرة على إعادة التوازن الهرموني .

2- فوائد زهرة الربيع في تخفيف أعراض الدورة الشهرية

أيضا وبسبب قدرتها على تخفيف الألم ، فإن إستخدام زيت زهرة الربيع يعمل على تخفيف آلام الحيض للنساء ، والتي غالبا ما تظهر في النصف الثاني من وقت الدورة .

فالنساء اللاتي يحرصن على تناول حبوب زيت هذه الزهرة بانتظام بمعدل جرعة (500) مجم مرتين أو ثلاثة يوميا لعدة أشهر ، وجد أن آلام ومغص الدورة الشهرية يكون أقل بكثير .

كما قلت لديهن أعراض آلام الدورة الشهرية الأخرى كالتقلصات ، الانتفاخ ، احتباس الماء والسوائل ، ألم الثدي والتهيج والتي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية .

ولكن يجب أن نعلم أن تأثيرها لإزالة الألم وقت الدورة ليس سريعا كالأدوية المسكنة مثل الديكلوفيناك أو الإيبوبروفين ، ولكنها أكثر أمانا . خاصة لو أن وظائف الكلية أو الكبد غير مستقرة حيث يمنع تناول تلك المسكنات منعا لحدوث مضاعفات خطيرة .

وتأثير زيت هذه الزهرة يظهر بعد الإستخدام المتواصل اليومي . حيث تظهر فوائدها ونتائجها الإيجابية بشكل كامل بعد تناولها كمكمل غذائي لمدة شهرين متواصلين . وهي المدة المطلوبة لإعادة التوازن الهرموني لدى النساء .

3- في علاج حب الشباب

يعتبر مرض حب الشباب من أمراض الجلد الإلتهابية . ونظرا لقدرة زيت هذه الزهرة على تقليل الإلتهابات كما ذكرنا فإن لها تأثيرا جيدا في تقليل التهابات الجلد ، بما فيها إلتهابات حبوب الشباب .

فأحد أهم فوائد زهرة الربيع للبشرة أنها تعمل على تحسين وزيادة كفائة الغدد الدهنية في الجلد من حيث تحكمها في معدل إفراز الدهون ، سواء كانت هذه الغدد نشطة أو خاملة .

فمع إستخدام كبسولات زيت هذه الزهره مع الوقت سيتم تنظيم إفراز هذه الغدد . بحيث يكون نشاط هذه الغدد طبيعيا . وهو ما سيعمل على تحسن البشرة بشكل عام . والتقليل من حبوب الشباب بشكل جيد .

كما أن زيت هذه الزهرة يعمل على ترطيب الجلد بشكل جيد مع إستخدام الدواء الشهير أيزوتريتينوين isotretinoin ( وهو دواء شهير يستخدم في علاج حالات حب الشباب الشديدة . ومن أهم آثاره الجانبية هي حدوث جفاف في الجلد ، وتشقق الشفاة ، وجفاف العيون ) . 

وعند إستخدام حبوب زهرة الربيع فإنها ستعمل على تقليل الإلتهابات الجلدية ، وأيضا على ترطيب البشرة بحيث لا يحدث جفاف الجلد المؤلم ، أو تشقق الشفاه ، كما ستقلل من جفاف العيون بشكل جيد جدا .

كما يمكن استخدام زيت زهرة الربيع المسائية للوجه كماسك طبيعي فعال و آمن في حالة حبوب الشباب . حيث نضع قطرات من زيت هذه الزهرة على ملعقة من عسل المانوكا ، و ملعقة من الترمس المر المطحون ، ونضيف قطرات من الماء حتى نحصل على خليط متجانس .

ثم نضعه على الوجه لمدة عشرين دقيقة ، ثم يشطف بالماء الدافئ ، ثم بالماء البارد المعتدل البرودة . ويتم عمل هذا الماسك مرتين أسبوعيا . فبجانب فائدة هذا القناع المذهل في علاج حب الشباب فإنه أيضا سيعمل على إعطاء رونق وصفاء للوجه بشكل رائع .

4- زهرة الربيع المسائية لعلاج الإكزيما الجلدية

يعتبر مرض الإكزيما الجلدية أحد أنواع الإلتهابات الجلدية المنتشرة . ومن أعراضه الحكه الشديدة ، الإحمرار ، جفاف الجلد . وقد ذكرنا من قبل بأن لزيت هذه الزهرة قدرة على علاج الإلتهابات ، لذلك فهي تعمل بكفاءة على تقليل الإلتهاب الجلدي المصاحب لمرض الإكزيما وتقليل والإحمرار .

كما أنه وبسبب خاصية الترطيب في هذا الزيت ، فإنه سيعمل على ترطيب الجلد الجاف . وبالتالي ستتحسن الحالة بشكل أسرع مع باقي العلاجات الأخرى ، وستقل الحكة بشكل ملحوظ .

ومن الممكن أن يستخدم زيت هذه الزهرة الطبية إما عن طريق الفم ، أو موضعيا على الجلد المصاب مباشرة ، كما سنعرف لاحق في قسم الجرعات .

5- زيت زهرة الربيع المسائية للوجه و الجلد

أحد أشهر إستخدامات زيت زهرة الربيع هو للحفاظ على رطوبة ومرونة الجلد ، للوجه خصوصا و للبشرة عموما ، خصوصا مع التقدم في العمر . فمن المعروف أنه مع التقدم في السن تبدأ علامات شيخوخة الجلد و التجاعيد بالظهور ، وذلك بسبب النقص الذي يحدث في مادة الكولاجين و الهيالورونيك في طبقات الجلد .

ولذلك وبسبب قدرة هذه الزهرة على الترطيب ، وأيضا لإحتواء زيتها على أحماض دهنية عضوية مهمة في تركيب وبناء البشرة و الجلد ، فإن الإستخدام الموضعي اليومي لزيت هذه الزهرة على الوجه يكسبه الرونق والنضارة والصفاء . حيث تعمل على ترميم خلايا الجلد بشكل جيد ، وترطيب البشرة ، وعلى زيادة كفائة عمل الغدد الدهنية في الجلد .

كل ذلك يؤدي في النهاية لتحسين الشكل العام للوجه خصوصا والجلد عموما . وتقليل أعراض الشيخوخة . والجرعة التي تستخدم لذلك سنعرفها لاحقا .

ومن الماسكات الممتازة جدا لنضارة الوجه ، هو خلط قطرات من زيت هذه الزهرة ، مع ملعقة صغيرة من عسل المانوكا ، مع ملعقة صغيرة من بودرة ناعمة من الترمس المر ، ثم نضيف قطرات الماء النقي تدريجيا ، ونقلب حتى نحصل على قناع متجانس .

ثم يوضع على الوجه مباشرة ، ويترك لمدة عشرين دقيقة ، ثم يشطف بماء دافئ ، وبعد ذلك يشطف بماء بارد ، ويمسح الوجه بعد ذلك بماء الورد البارد . فبعد عدة أيام سنلاحظ نتيجة رائعة ، من صفاء الوجه و البياض والنعومة . 

6- زهرة الربيع المسائية للحمل و أثناء الرضاعة الطبيعية

يستخدم زيت زهرة الربيع المسائية في الحمل لأغراض عديدة ، منها أنها تعمل مع أقراص الكالسيوم لتقوية عظام الأم الحامل . بحيث تمنع النقص الذي من الممكن أن يحدث في كثافة و كتلة العظام .

أيضا لوحظ أنه مع إستخدامها مع الأوميغا 3 ، أن لها تأثيرا في تقليل الضغط المرتفع في الدم الذي من الممكن أن يصاحب الحامل . خصوصا في حالات تسمم الحمل ( preeclampsia ) .

كما أنها تقلل من التورمات والإنتفاخات ( Edema ) التي تحدث في الأطراف ، خصوصا الساقين عند الحوامل . كما أنها تعمل على تقليل آلام الثدي المصاحبة للحمل وذلك بسبب تأثيرها المضاد للإلتهابات والألم . أيضا تعمل بشكل جيد على تقليل نوبات الهبات الساخنة للحامل ، سواء في الوجه أو الجسم .

كما أن إستخدام زيت هذه الزهرة ، يعمل على ترقيق و ترطيب و زيادة ليونة عنق الرحم . مما يسهل عملية الولادة الطبيعية .

وبسبب احتواء زيتها على مادة اللينولينيك فإن لها القدرة على تعجيل وتسريع عملية الولادة . فحمض اللينولينيك يعمل على سرعة استجابة عضلات الرحم الملساء للبروستاجلاندين . والبروستاجلاندينات هي مواد يفرزها الجسم طبيعيا أثناء فترة الولادة تعمل على زيادة إنقباض عضلات الرحم .

وهناك عدة طرق لتعجيل وتسريع عملية الولادة (يتم اللجوء إليها بعد إستشارة الطبيب المعالج المختص) منها أنه إذا تجاوزت الحامل الأسبوع الأربعين من الحمل فيمكن أن يستعمل زيت زهرة الربيع موضعيا عن طريق وضع كبسولات زهرة الربيع في المهبل بعد ثقبها ، وهي إحدى الطرق الطبيعية التي تستخدم لحث حدوث عملية الولادة المتأخرة .

أيضا إحدى طرق تسريع عملية المخاض طبيعيا هي أن تتناول الحامل كبسولات زيت زهرة الربيع المسائيه إبتداء من الشهر الثامن والثلاثين بجرعة تتراوح مابين ( 500 إلى 2000 ) ملجم يوميا عن طريق الفم .

كما أن تناول كبسولات زيت زهرة الربيع أثناء الرضاعة آمن ولم تسجل لهذا الإستخدام أي مشاكل أو آثار جانبية .

7- لدهون الدم و ضغط الدم

من فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية ، أنها تعمل على تقليل الكوليسترول و الدهون الثلاثية الضارة في الدم . وتعمل على زيادة الكوليسترول الجيد ( HDL ) . ولكنها أقل فعالية في ذلك من الأوميغا 3 . لذا ينصح بتناولها مع الأوميغا 3 لزيادة كفائتها في تقليل دهون الدم الضارة .

خاصة لو كان هناك أكثر من غرض لإستخدامها . مثل أن تستخدم لعلاج حب الشباب ، أو لمتلازمة ماقبل الدورة ، وكان المريض يشكو أيضا من إرتفاع في دهون الدم . فعند إذ ستكون النتائج أشمل و أفضل .

أيضا من المعروف أن خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم يؤدي بشكل مباشر لخفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب . ولكن ننصح مرة أخرى بتناولها مع الأوميغا 3 . حتى تزداد فعالية زيت هذه الزهرة بشكل ملحوظ .

8- لعلاج حالات الهبات الساخنة في فترة سن اليأس

إن أحد أشهر إستخدامات وفوائد زهرة الربيع المسائية للنساء هي إستخدامها للتحكم وتقليل نوبات الهبات الساخنة والتعرق التي تصاحب سن اليأس للمرأة أو ما يسمى بفترة انقطاع الحيض أو الطمث . حيث تشعر السيدة  بنوبات إرتفاع في حرارة في الجسم وفي الوجه . وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث لها .

فكثير من النساء الآن يتناولن كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية لتقليل أعراض انقطاع الطمث ( menopause ) والتي من أشهرها حدوث الهبات الساخنة ( Hot Flashes ) والتعرق الليلي .

حيث قلت مدة ومرات حدوث هذه النوبات بشكل ملحوظ للنساء اللاتي إستخدمن كبسولات زيت هذه الزهرة يوميا بانتظام لمدة ستة أسابيع متواصلة . وسنتعرف على الجرعة المطلوبة لذلك في قسم الجرعات لاحقا .

والسبب في فعالية هذه الزهرة على مقاومة وتقليل حدة أعراض سن اليأس هو تأثيرها على الهرمونات . حيث أنها تعمل على زيادة هرمون البروجسترون ، والذي يؤدي نقصه لحدوث هذه الهبات الساخنة .

كما أن إحتواء زيتها على مركب ( gamma Linolenic acid ) الذي ذكرناه سابقا والذي له دور فعال في التقليل من تأثير البروستاجلاندينات المسؤولة عن حدوث هذه الهبات الساخنة ، وفي التقليل من الالتهابات .

9- في حالات إلتهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكر

وجد من خلال الأبحاث ، أن حمض اللينولينك والذي يتواجد بتركيز عالي في زيت زهرة الربيع المسائية ، له دور جيد في تقليل آثار تلف الأعصاب الطرفية . والذي يعاني منه الكثير من مرضى السكر . حيث يشعرون بتنميل و سخونة في أطراف اليدين والقدمين .

و يعمل زيت هذه الزهرة على ترميم هذه الأعصاب . وأيضا بما له من خصائص مضادة للإلتهابات فإنه يعمل على تسكين الألم بشكل جيد .

10- لآلام العظام

وجد أن تناول الكالسيوم و فيتامين دال ( بالجرعات التي سيحددها مقدم الخدمة الطبية ) ، مع زيت زهرة الربيع المسائية ، قد أدى لسرعة تحسن حالات المرضى الذين يعانون من ألم العظام بسبب هشاشة العظام بشكل أفضل وأسرع .

حيث يعمل زيت هذه الزهرة على تسكين الألم المصاحب لهشاشة العظام . والتقليل من الإعتماد على المسكنات الأخرى المعروفة ، وبالتالي التقليل من الآثار الجانبية لهذه المسكنات .

كما أن تناول حبوب أو كبسولات زيت هذه الزهرة قد أدى إلى زيادة فعالية الكالسيوم و أدوية علاج الهشاشة في زيادة كثافة العظام .

أيضا عند إستخدام زيت هذه الزهرة في حالات إلتهاب العظام الروماتيزمي وجد أن تأثيرها في تسكين الألم جيد جدا . بحيث قل الإعتماد كذلك على الأدوية المسكنة .

11- تأثير زيت زهرة الربيع على الوزن

توجد العديد من الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها على زيت زهرة الربيع المسائية لمعرفة تأثيرها على الوزن ، وهل تعمل على زيادة الوزن أو تنحيفه ؟

كانت النتائج النهائية بعد عمل كل التجارب والأبحاث ، وباستخدام كل أشكال التناول لزيت هذه الزهرة . سواء موضعي أو تناول عن طريق الفم . فكانت النتيجة النهائية والقاطعة ، أن زيت هذه الزهرة ليس له دور ملحوظ في التأثير على الوزن ، سواء بالزيادة أو النقص .

فهي لا تسمن أو تنحف الجسم حتى مع الجرعات القصوى . لكن توجد بعض الأبحاث التي أشارت أنه تم ملاحظة أن الإستخدام الموضعي اليومي لزيت زهرة الربيع على الوجه لمدة 9 شهور متواصلة ، قد أدى لتحسن حالة الجلد للوجه بشكل ملحوظ . و زيادة رونقه و صفائه وقلت التجاعيد بشكل جيد .

كما أنه لوحظ مع هذا الإستخدام الموضعي لهذه المدة ، إنتفاخ في خدود الوجه . لذلك نجد أن زيت زهرة الربيع المسائية أحد المكونات التي نجدها في المستحضرات التي تستخدم لنفخ الخدود والشفاه وزيادة حجمها .

الآثار الجانبية و أضرار زيت زهرة الربيع المسائية

على العموم فإن زيت زهرة الربيع المسائية له درجة أمان جيدة ولم يحدث أن تم تسجيل أضرار كبيرة حتى مع إستخدام جرعات كبيرة لمدة طويلة . و أكثر الأعراض الجانبية التي تم تسجيلها هي :-

1- عسر في الهضم ، شعور بالغثيان .

2- ألم  و زيادة في حموضة المعدة .

3- إسهال .

4- صداع .

5- من تأثيرات زيت هذه الزهرة هو زيادة سيولة الدم . لذا لوكنت تتناول أي أدوية تعمل على زيادة سيولة الدم ، فيجب عليك إخبار مقدم الخدمة الطبية الخاص بك . كما يجب عليك إيقاف إستخدامها قبل العمليات الجراحية بأسبوع على الأقل .

جرعة و طريقة إستخدام زيت زهرة الربيع المسائية

تؤخذ حبوب كبسولات زهرة الربيع المسائية قبل الأكل ، وذلك حتى تعطي نتائجها الطبية المرجوة بنسبة 100% . لكن لو كان الشخص يعاني من قرحة المعدة ، أو أن تناول كبسولات زيت زهرة الربيع قد سبب له مشاكل في المعدة ، فمن الممكن أن يتم تناولها بعد الطعام .

ومن المهم أن تعلم عزيزي القارئ ، أن جرعة زهرة الربيع المسائية يجب الإستمرار عليها لمدة لا تقل عن ستة أسابيع متتالية لتبدأ النتائج المرجوة في الظهور . وتكون جرعاتها كالتالي  :-

1- جرعة زهرة الربيع المسائية لمتلازمة ماقبل الدورة الشهرية ( PMS ) ، تكون (1) جرام ثلاث مرات يوميا .

2- طريقة استخدام حبوب زهرة الربيع المسائية لتخفيف أعراض الدورة الشهرية هي ( 500 ) مجم ثلاث مرات يوميا .

3-  الجرعة في حالة حب الشباب ( 500 ) مجم ثلاث مرات يوميا .

4- الجرعة في حالة الإكزيما ، يؤخذ (1) جرام ثلاث مرات يوميا عن طريق الفم . أما الإستخدام الموضعي ، فيدهن الزيت لوحده ، أو مع الكريمات الملطفة ( وليس الكريمات العلاجية ) مرتين يوميا .

5- لصحة وجمال وتصفية الوجه و الجلد ، تكون الجرعة ( 500 ) مجم يوميا ثلاث مرات . أو دهان موضعي للزيت على الوجه مرة واحدة يوميا .

6- لعلاج نوبات الهبات الساخنة ( 500 ) مجم مرتين يوميا .

7- لتقليل الكوليسترول (1) جرام مرتين يوميا .

8- للتقليل من إلتهابات أعصاب مريض السكر ( 500 ) مجم مرتين يوميا .

ومن المهم أن نعرف ، أن أقصى جرعة تمت عليها الدراسة والأبحاث هي ( 6 ) جرام من زيت هذه الزهرة يوميا . لذا يجب عدم تجاوز هذه الجرعة .

ومن أشهر المنتجات لزيت هذه الزهرة ، هي كبسولات مارفيت أويل ( MAR-VITOIL ) . وهي كبسولات جيلاتينية بتركيز (500) مجم .  

المقالات ذات الصلة