الرئيسية » عقاقير » فوائد المورينجا ( شجرة المعجزات )

فوائد المورينجا ( شجرة المعجزات )

by د. شادي راضي
337 الآراء
فوائد شاي المورينجا

فوائد المورينجا أذهلتني أنا شخصيا . وتساءلت كيف تكون هناك شجرة أو نبات بكل هذه الفوائد الهائلة وكثير منا لا يعرفها ولم يسمع عنها من قبل ! على الرغم من انتشارها وسهولة الحصول عليها !! وكيف لم يتم تسليط الضوء عليها بالشكل الذي يتناسب مع فوائدها الخيالية ؟!

ففي هذه المقالة سنتحدث عن شجرة يلقبها العلماء المختصون في الولايات المتحدة الأمريكية بالشجرة المعجزة ( miracle tree ) وهي بالفعل تستحق ذلك ، فيكفي أن تعلم أنها تعالج وتمنع أكثر من 300 مرض .

ويكفي أن تعلم أن زيت هذه الشجرة لا يتعرض للتلف ولا يفسد بسبب محتوى هذه الشجرة من مضادات الأكسدة ، وأن القدماء المصريين كانوا يقدسون زيت هذه الشجرة لهذه الأسباب .

وكل أجزاء هذه الشجرة مفيدة سواء الجذور أو الأغصان أو الأوراق وحتى البذور . وفي هذه المقالة سنركز على الجزء الأكثر إستخداما وتداولا وهو أوراقها التي نجدها على شكل مسحوق أو على شكل أكياس شاي .

حيث سنعرف قيمتها الغذائية الهائلة والتي جعلتها أحد الأطعمة الخارقة ( Super Foods ) بامتياز وعن جدارة واستحقاق . كما سنعرف فوائدها ، وماهي أفضل طرق تناولها ، وماهي أضرارها ، والكمية التي ينصح بتناولها يوميا ، فهيا بنا …

القيمة الغذائية للمورينجا

القيمة الغذائية للمورينجا مرتفعة بشكل لا يوصف . وتتفوق على كثير من الأطعمة في محتواها من عناصر غذائية معينة بشكل مبهر ، فمثلا :-

1- تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم .

2- تحتوي ضعف ما يحتويه الزبادي من البروتين .

3- كمية الكالسيوم فيها أكثر من الموجودة في اللبن والحليب بأربعة أضعاف .

4- بها كمية بوتاسيوم أكثر من التي في الموز بسبعة أضعاف .

5- تحتوي على فيتامين سي أكثر بسبعة أضعاف ما يحتويه البرتقال .

6- تحتوي على الحديد بكمية تزيد عن الموجودة في السبانخ بحوالي عشرين ضعف .

7- كما تحتوي على معدن المغنيسيوم بأكثر من ثلاثين ضعف ما يحتويه البيض ( المغنيسيوم هو المعدن الأساسي الذي يحتاجه الدماغ ليقوم بوظائفه بشكل طبيعي ، ومهم للعضلات ) .

8- بها فيتامين ألف ( فيتامين الجمال ) أكثر من التي توجد في الجزر بأربعة أضعاف .

9- تحتوي على مجموعة فيتامين باء بكميات تزيد عن التي توجد في الفول السوداني بأكثر من ثلاثين ضعفا على الأقل ( خاصة فيتامين B6 الهام للنشاط والتمثيل الغذائي ، وفيتامين B12 الهام للأعصاب ) .

10- بها مجموعة كبيرة جدا من مضادات الأكسدة ( AntiOxidants ) حوالي 50 مادة مضادة للأكسدة . وتعمل هذه المواد على محاربة الجذور الحرة ( Free Radicals ) التي تسبب الأمراض ( مثل السرطان ، أمراض القلب ، الضغط ، السكري ) والالتهابات وتلف الخلايا وعلامات الشيخوخة .

11- بها فيتامين هاء ( vitamin E ) أكثر من التي توجد في اللوز بثلاثة أضعاف .

12- غنية بمعادن أخرى هامة مثل الزنك ، النحاس ، الكروم ، والسيلينيوم .

13- تحتوي على هرمون الزياتين ( Zeatin ) وهو هرمون نباتي نادر هام ومفيد جدا كما سنعرف في فوائد المورينجا لاحقا .

فوائد المورينجا

1- قيمتها الغذائية مرتفعة جدا كما ذكرنا بالأعلى ، فهي تمد الجسم بالكثير من العناصر الهامة خاصة أثناء فترات النقاهة ، أو سوء التغذية ، أو أثناء اتباع الحميات الغذائية كرجيم الصيام المتقطع .

2- غنية بمضادات أكسدة قوية وفعالة ، تعمل على تقوية المناعة ، وعلى القضاء على الجذور الحرة الضارة التي تسبب الأمراض وتتلف الخلايا وتسبب الشيخوخة . وقد ذكرت الأبحاث أنها تعالج وتمنع 300 نوع من الأمراض المختلفة .

3- تحتوي على ( حمض الكلوروجينيك ) وهذه المادة إلى جانب أنها مضادة للأكسدة فإن لها فوائد صحية عديدة ، منها أنها تخفض سكر الدم من خلال تنشيط البنكرياس لإفراز الإنسولين ، كما أنها تقلل من امتصاص الكربوهيدرات .

أيضا تعمل على زيادة التمثيل الغذائي للدهون أي أنها تقلل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ، وهذا يجعلها أيضا مفيدة في التخسيس وانقاص الوزن .

4- تحتوي على الكيرسيتين ( Quercetin ) وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على توسيع الأوعية الدموية ، وتقليل ضغط الدم .

5- مفيدة للرجال من ناحية زيادة القدرة الجنسية و الإنتصاب . فإلى جانب العناصر الأخرى التي تساعد على تحسن الصحة بشكل عام فإن مادة الكيرسيتين تعمل على زيادة تدفق الدم في العضو الذكري مما يساعد على الإنتصاب .

6- تقلل الإلتهابات في الجسم ( مثل التهاب المفاصل ) بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة .

7- مضادة للميكروبات والبكتيريا ، لذا عند شربها فإنها تطهر الفم من الروائح الغير محببة ، كما تعالج التهابات اللثة .

فوائد شاي المورينجا
المورينجا غنية بالكيرستين ( Quercetin ) وهي مادة مضادة للأكسدة ، تعمل على خفض ضغط الدم وسكر الدم المرتفع . وتحارب الأمراض وتقلل فرص الإصابة بها مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل والبروستاتا ، كما ربطت الأبحاث بين تناول هذه المادة وانخفاض فرص الإصابة بالسرطان .

المورينجا غنية بهرمون الزياتين ( هرمون الشباب والنضارة )

من أكثر مايميز أشجار المورينجا هو سرعة نموها ، والسبب الرئيسي لذلك هو أنها غنية بهرمون نباتي يسمى الزياتين ( Zeatin ) ، وهو هرمون يساعد على نمو الخلايا ، وعلى تنشيطها وحمايتها من التلف .

وعندما يتناول الإنسان هذا الهرمون فإنه يعمل على توجيه مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية والأكسجين بشكل صحيح للخلايا ، خاصة الخلايا التي تحتاج إلى ذلك . كما ينشط الجلوتاثيون الذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة في الخلايا ، مما يؤدي لمنع تلفها وإلى إطالة عمرها .

أي أنه يعمل كمضاد لتلف الخلايا ومضاد للشيخوخة ، لذا يطلق عليه في بعض المراجع ( ينبوع الشباب المتجدد ) فهذا الهرمون ينشط إنتاج الكولاجين تحت الجلد مما يعمل على الحفاظ على مرونة ونعومة الجلد . كما يحمي الجلد من التلف ، ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة ، مثل التصبغات والتجاعيد والخطوط الرفيعة .

وأحد فوائد المورينجا للنساء و للرجال أن هذا الهرمون ينظم إنتاج وعمل هرمون الإستروجين في النساء ، وهرمون التستوستيرون في الرجال .

طريقة استخدام المورينجا

1- تتواجد المورينجا بعدة أشكال لتناولها ( أوراق خضراء ، مسحوق ، أكياس شاي ، كبسولات ) . أنا أفضل استعمالها إما مسحوق أو أكياس شاي . حيث يمكن إضافة المسحوق على الطعام أو السلطة أو على المشروبات الباردة أو الساخنة .

2- المورينجا آمنة للإستخدام اليومي . والجرعة الموصى بها لتحقيق أكبر قدر من الفائدة هي ( 50 ملجم/كجم من الجسم ) وهي تعادل تقريبا ملعقة ونصف أو ملعقتين صغيرتين يوميا للشخص البالغ .

3- أنا أفضل تناول المورينجا على شكل شاي بأن أضع كيس أو كيسين من شاي المورينجا في الماء الساخن لمدة 3-5 دقائق ، ثم أشربها قبل الإفطار بساعة أو أكثر .

فشربها على معدة فارغة أفضل حتى لا تتأثر مكوناتها النشطة بعناصر الطعام الأخرى . كما أن أفضل وقت لتناولها هو الصباح حتى أبدأ اليوم بنشاط وأستفيد من فوائدها بقية اليوم .

4- تظهر نتائج المورينجا بعد شهر من تناولها بانتظام ( كثير من الأشخاص تحسنت مناعتهم ، وزاد نشاطهم البدني والجنسي ، وقلت الالتهابات وآلام المفاصل ، بل وتحسن النظر لديهم خلال تلك الفترة ) .

5- المورينجا آمنة ، لكن يمنع على الحامل ، أو مريض الفشل الكبدي ، أو مريض الفشل الكلوي أن يتناولوا المورينجا منعا لحدوث أضرار .

6- بالنسبة للأم المرضعة فالمورينجا آمنة ، بل إنها مفيدة جدا في الرضاعة الطبيعية . فهي تزيد من كمية حليب الثدي . أيضا تزيد من القيمة الغذائية للحليب بشكل كبير ، مما يعود بالنفع على الطفل الرضيع .

المقالات ذات الصلة