الرئيسية » شعر و جمال » ماسك المايونيز للشعر . الماسك الرائع لعلاج كل مشاكل الشعر

ماسك المايونيز للشعر . الماسك الرائع لعلاج كل مشاكل الشعر

by د. شادي راضي
985 الآراء
فوائد ماسك المايونيز للشعر

ماسك المايونيز للشعر ، أو قناع المايونيز للشعر ( Mayonnaise hair mask ) ، هو أحد أفضل ماسكات الشعر التي تعمل على جعل الشعر أكثر نعومة وكثافة . كما يعمل هذا الماسك على إطالة الشعر و تغذيته بشكل مباشر ومكثف .

وهو مناسب لجميع أنواع الشعر ، خاصة الشعر التالف و المتساقط ، أو الشعر الجاف و المتشابك و المجعد ، أو الشعر المتقصف و الهايش ، أو للشعر المصبوغ .

فمن المعروف أن ماسكات الشعر تعمل على تغذية الشعر وترطيبه بكفاءة إذا تم إستخدامها بالشكل الصحيح . كما انها تزيد من قوة ولمعان الشعر ، وإكسابه المظهر الصحي الجميل والمتألق .

فبغض النظر عن كل مايمكن القيام به للعناية بالشعر ، سواء عن طريق الكريمات أو الشامبوهات أو البلسم أو الزيوت وغيرها ، ومهما كانت جودة هذه الأشياء ، فلابد من إستعمال ماسك الشعر المناسب بالطريقة المناسبة من حين لآخر .

فالأمور التي تضعف الشعر وتسبب تلف الشعر وجفافه وتساقطه كثيرة ، سواء كانت عوامل بيئية طبيعية كالحرارة المرتفعة ، الشمس ، الرطوبة ، الملوثات الخارجية كالأتربة وغيرها . أو عوامل وراثية ، كتساقط الشعر الوراثي عند النساء ، أو تساقط الشعر الوراثي عند الرجال .

كما أن أحد أكثر الأمور و الأساليب التي تتلف الشعر هي الطرق الخاطئة التي يتم التعامل بها مع الشعر وهي كثيرة . مثل صبغ الشعر المتكرر ، غسل الشعر بكثرة ، إستخدام كريمات فرد الشعر الصناعية ، كثرة إستعمال أجهزة التصفيف الحرارية . وبالطبع لا ننسى سوء التغذية وأثرها في تساقط الشعر وتلفه .

ومن خلال ماسبق ، فإن أحد الطرق التي نحمي بها الشعر ، أو نعالجه من الأضرار ، هي أن نستخدم ماسكات و أقنعة الشعر المناسبة ، فهي فعالة ولها نتائج فورية ومشجعة .

لكن ماسكات الشعر كثيرة ومتعددة . وقد يصلح بعضها لنوعية معينة من الشعر ولا يصلح لنوع آخر . لذلك في هذه المقالة سنتعرف على ماسك من الممكن أن نعتبره ماسك كامل متكامل وشامل ويصلح لكل أنواع الشعر .

والأهم أن هذا الماسك الرائع يعمل على حل وعلاج كل مشاكل الشعر بشكل سريع وفعال . فهيا بنا لنتعرف على مكوناته وخصائصه وفوائده وطريقة إستخدامه …

فوائد ماسك المايونيز للشعر ؟

كما ذكرنا فهذا الماسك يعتبر ماسك شامل ، يمكن إستخدامه لمنع مشاكل الشعر ولحمايته . وليعطي للشعر مظهرا صحيا لامعا ، وملمس إنسيابي ناعم . كما أنه يمكن اللجوء إليه كعلاج مساعد أو أساسي لحل مشاكل الشعر .

فهذا الماسك مفيد وفعال للشعر الخفيف ، للشعر المتساقط ، و للشعر الدهني . أيضا يستعمل لتطويل الشعر ، و لتكثيف الشعر . وهو فعال جدا وله نتائج فورية مذهلة  عند استعماله للشعر الجاف ، أو للشعر المتشابك ، أو للشعر الهايش والمتقصف .

كما أن الشعر يكون معرضا بشكل كبير للتلف أو للتساقط بعد إستخدام الصبغات أو كريمات فرد الشعر الصناعية . فهي تعمل على فك روابط الكيراتين ، وهذا يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه وتساقطه . لذلك فهذا الماسك يعمل على ترميم و ترطيب الشعر ، وإعادة مظهره الطبيعي والصحي . لذا ينصح بتطبيقه قبل وبعد عملية صبغ الشعر أو فرده .

مكونات قناع المايونيز للشعر

يتكون ماسك المايونيز للشعر والذي سنقوم بتحضيره من أربعة عناصر . أولها بالطبع المايونيز . وسنذكر ماهي الأنواع التي سنستخدمها ، وماهي فائدته .

أما العنصر الثاني فهو أربعة زيوت . تم إختيارها بشكل دقيق وعلمي ، بحيث يتم الإستفادة من خاصية كل نوع من هذه الزيوت . كما أن هذه الزيوت الأربعة أثبتت فعاليتها في إطالة الشعر و تنعيمه و تغذيته ، وفي معالجة الشعر التالف و المتساقط . كما أن هذه الزيوت الأربعة لا تتعارض فيما بينها أو بين أي من باقي مكونات هذا الماسك .

أما العنصر الثالث فهو البيض . وسنعلم لماذا نستخدمه في هذا القناع الرائع ، وما فوائده للشعر . وأخيرا العنصر الرابع الهام ، وهو أحد أسرار روعة وفعالية هذا الماسك في تقوية الشعر ، وهو الجرجير . والذي سنذكر فوائده ، وكيف سندمجه في هذا الماسك . فهناك طريقة واحدة لنستفيد منه عند وضعه على الشعر سنتعرف عليها بعد قليل .

1- فوائد المايونيز للشعر

يقوم المايونيز في هذا الماسك بأدوار هامة . فهو أساس هذا القناع ، وهو المكون الأساسي له . وجميع المكونات الأخرى تعتمد على المايونيز كحامل لتلك المكونات . كما أنه وبسبب قوامه الدهني يساعد مكونات الماسك الأخرى من إختراق الشعرة بسهولة لتعطي النتائج المرجوة .

أما المايونيز نفسه فهو مفيد للشعر بشكل مباشر . فهو يحتوي على عناصر جيدة عديدة ، يستفيد منها الشعر و فروة الرأس . فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات ، مثل فيتامين هاء ( Vitamin E ) و فيتامين ك ( Vitamin K ) وفيتامين ألف ( Vitamin A ) .

والمايونيز يحتوي على حمض أميني هام وهو cysteine ، وهذا الحمض الأميني هام لبناء الكيراتين . والكيراتين مكون الشعر الأساسي ، لذا فالمايونيز مفيد للشعر التالف والمتقصف ، كما أنه يقوي الشعر ، ويزيد من نموه .

كما يحتوي على زيوت ودهون مشبعة ، وعلى صفار البيض . وكل هذا يمنح الشعر التغذية المكثفة و اللمعان . وأيضا يجعل الشعر ناعما كالحرير ، وخالي من التشابك ومن التجاعيد ( silky Soft and frizz-free hair ) .

كما يحتوي المايونيز على الخل أو على عصير الليمون المركز (بنسبة جيدة وبتركيز غير مضر) ، ويفضل النوع الذي يحتوي على الخل . وكلاهما له دور في لمعان الشعر و تنعيمه . كما أنهما يعملان على تقليل درجة الحموضة (PH) ، وهذا له دور في محاربة البكتيريا والفطريات . كما أن ذلك مفيد في حالات قشرة فروة الرأس ، والحفاظ على فروة رأس صحية ونظيفة .

ويجب أن نختار المايونيز من الماركات الشهيرة . وأن لا تكون له رائحة خل قوية أو نفاذه . وأن يكون خاليا من المواد الحافظة أو الصناعية قدر المستطاع . كما يجب أن لا يكون محتويا على إضافات من البهارات كالشطة وغيرها ، بل النوع العادي الأبيض فقط .

ماسك الميونيز لتطويل الشعر . ماسك المايونيز لتكثيف الشعر . ماسك المايونيز للشعر الهايش . ماسك المايونيز للشعر الجاف . ماسك المايونيز للشعر الدهني . ماسك المايونيز للشعر المصبوغ .
مع المداومة على ماسك المايونيز سيجعل شعرك ناعما ولامعا وسهل التسريح .

2- فوائد البيض للشعر

من المعروف أن تناول البيض بشكل سليم له فوائد صحية عديدة على الجسم وعلى الشعر . لكن هناك من يستخدم ماسك البيض أو قناع البيض موضعيا . ولهذا أيضا فوائد مباشرة للشعر .

فوضع البيض مباشرة على فروة الرأس يعمل على تغذية بصيلات الشعر بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والتي تتواجد في البيض بتركيز كبير . وهذا يؤدي إلى تغذية كثيفة للشعر ، وإلى التقليل من تساقط الشعر ، وإلى تحفيز نمو الشعر .

كما أن البيض له دور في علاج قشرة شعر الرأس ، فهو يعمل على تنظيف فروة الرأس . كما يعمل على تنعيم الشعرة وإكسابها ليونة ورطوبة ولمعانا صحيا . وفي هذا الماسك سنستعمل كامل البيضة ( الصفار و البياض ) .

3- فوائد الجرجير للشعر

أحد أسرار تغذية الشعر بشكل كثيف وفعال ، والتي يتم إستعمالها بنجاح في صالونات التجميل كماسك طبيعي مغذي ومقوي للشعر ، وبأسعار مرتفعة هو ( الجرجير ) . فهذا النبات له فوائد طبية عديدة . ويكفي أن تعلم أن أبقراط ( أبو الطب ) ، كان يعتمد في علاج الكثير من الأمراض على خلاصة الجرجير .

وتكمن فعالية وقوة هذه العشبة في إحتوائها على عناصر هامة بتركيز عالي . فهو يحتوي على نسبة عالية من الزنك و الكبريت . وعلى مجموعة فيتامينات ، أهمها فيتامين ألف ، فيتامين هاء ، وفيتامين سي وفيتامين باء .

ولهذا فإن خلاصة الجرجير المركزة عندما يتم إستعمالها بشكل موضعي على الشعر ، فإنه سيعمل على محاربة البكتيريا والفطريات التي تسبب إلتهابات فروة الرأس ، أو قشرة الرأس . فهو مطهر لفروة الرأس ، ويمنحك فروة رأس نظيفة و صحية .

كما أنه سيعمل على تحفيز نمو الشعر ، وزيادة كثافته ، وعلى الحد من تساقطه . بسبب إحتوائه على العناصر المغذية التي سيستفيد منها الشعر بشكل مباشر .

وطريقة تحضير سائل مركز من الجرير هي :- نحضر كمية مناسبة من أعواد الجرير الأخضر الطازج (Fresh) . ونقوم بهرس الأعواد و الأوراق معا بشكل جيد ، حتى نحصل في النهاية على مايشبه العجينة الطرية .

ثم نضع هذه العجينة في وعاء محكم الغلق ، ونصب عليها كمية قليلة ومناسبة من الماء الساخن . ثم نغلق العبوة جيدا حتى لا تتطاير الزيوت الطيارة . ونتركه لمدة ساعتين أو ثلاثة حتي يبرد .

وبعد ذلك نرجه جيدا . ثم نضعة في الخلاط  الكهربائي لنتأكد من إندماج كل المكونات ببعضها جيدا ، وبأنه لا توجد أجزاء كبيرة أو صلبة . فنحن نريد في النهاية سائل أو شبه سائل مركز وناعم من خلاصة الجرجير .

الزيوت الأربعة التي سنستخدمها في ماسك المايونيز

سنضيف إلى قناعنا الرائع أربعة زيوت طبيعية ، تم إختيارها بعناية وبدقة . بحيث نستفيد من خاصية كل نوع منها ، وبحيث لا يحدث أي تضاد فيما بينها ، أو بين المكونات الأخرى في هذا القناع المعالج و المغذي للشعر .

وهذه الزيوت هي زيت اللوز الحلو ، زيت الزيتون ، زيت بذر الجزر ، و زيت السمسم . أما فوائد و أسباب إختيار هذه الزيوت الأربعة فهي :-

1- فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

زيت اللوز الحلو ( Sweet almond oil ) يحتوي على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن . خاصة فيتامين هاء (Vitamin E) ، والفسفور ، النحاس ، والزنك ، وغيرها . وهي عناصر مغذية ومقوية للشعر ، ومضادة للبكتيريا والفطريات .كما أنه غني بالبيوتين ( Vitamin B7 ) .

بالتالي ومن خلال مكونات هذا الزيت ، فإنه يمكننا معرفة فوائده للشعر . حيث أنه يصلح لعلاج شيب الشعر ، ولتقليل ظهور الشعر الأبيض لإحتوائه على النحاس .

كما أنه وبسبب إحتوائه على البيوتين ، فهو يغذي ويقوي وينعم الشعر . لذا فهو جيد لتطويل الشعر و للشعر التالف . كما أنه مناسب للشعر الجاف وفروة الرأس الجافة ، لما له من خاصية ترطيب قوية .

كما أنه يعمل على تطهير فروة الرأس و بصيلات الشعر ، لما له من خاصية مضادة للبكتيريا والفطريات . لذا فهو جيد لعلاج إلتهابات فروة الرأس ، و للشعر المتساقط ، كما أنه مفيد في حالات قشرة الرأس .

2- فوائد زيت الزيتون للشعر

يستخدم زيت الزيتون ( olive oil ) من قديم الأزل كزيت مرطب ، ومعالج لشعر الرأس . فهو يتميز بخصائص ترطيبية فائقة ، لما يحتويه من أحماض أمينية عالية الترطيب والكثافة ، وعلى رأسها حمض البالمتيك . فهو يعمل على زيادة نعومة الشعر ، وإكساب الشعرة الليونة و اللمعان الجذاب .

كما أنه مغذي للشعر ، ويمنع تساقطه ، كما يحفز من نموه . وهو مفيد جدا للشعر الكثيف الجاف ، أو الشعر الكثيف المجعد و المتشابك . وذلك لأن له قدرة جيدة على التغلل في جسم الشعرة ، حيث يعمل على ترميم الشعرة من الداخل ومن الخارج . وبالتالي سنحصل على شعر ناعم و أملس ، وخالي من التكسر ومن التقصف .

3- فوائد زيت السمسم للشعر

يحتوي زيت السمسم ( sesame oil ) على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ، أهمها فيتامين هاء ، فيتامين ألف ، ومجموعة فيتامين باء المركب . كما يحتوي على أحماض أمينية وبروتينات هامة لتغذية ونمو الشعر . أيضا هو غني بمعادن هامة مثل السيلينيوم ، والنحاس ، الزنك ، والحديد .

وعلى هذا فإن زيت السمسم يعمل على تغذية و تقوية و ترطيب شعر الرأس ، بداية من الجذور والبصيلات ونهاية بالأطراف . كما يحفز من نمو الشعر وعلى تطويل الشعر .

أيضا يحافظ على لون الشعر الأسود ويقلل من ظهور الشيب والشعر الأبيض أو الرمادي . كما يزيد من نعومة ولمعان الشعر بشكل ملحوظ و فعال .

4- فوائد زيت بذر الجزر للشعر

زيت بذر الجزر يوجد في الصيدليات أو في محلات العطارة . وهو مختلف تماما عن زيت الجزر ، لذا يجب الإنتباه لهذه النقطة جيدا . فزيت بذور الجزر يحتوي على مركب الريتينول ( retinol ) بكثافة ، وهو أحد مشتقات فيتامين ألف . وهو مركب هام جدا في تجديد خلايا الشعر والبصيلات .

كما أن الريتينول يعمل على تحفيز نمو الشعر و إطالته بشكل ملحوظ في غضون أسابيع قليلة من إستخدامه . أيضا يعمل هذا الزيت على زيادة كثافة وحجم الشعرة ، ويعطي للشعرة النعومة و اللمعان و الترطيب الواضح . وهو أحد أسرار ظهور الشعر بمظهر حريري وملمس ناعم .

طريقة تحضير ماسك المايونيز للشعر

الطريقة سهلة وبسيطة وهي : نحضر كوبا من المايونيز ، ونضع عليه ملعقة كبرة من كل نوع من الزيوت الأربعة ( زيت الزيتون ، زيت السمسم ، وزيت اللوز الحلو ، زيت بذر الجزر ) .

 ونقوم بمزج القناع حتى نتأكد من تجانسه تماما . ثم بعد ذلك نضع عليه بيضة واحدة كاملة ( الصفار + البياض ) ، ونخلط القناع جيدا . ثم نضع ملعقة كبيرة من خلاصة الجرجير المركزة التي أعددناها سابقا .

كيف أستخدم ماسك المايونيز للشعر

1- أولا نقوم بتنظيف الشعر بغسله بشامبو لطيف ومناسب ، بماء دافئ أو فاتر . حتى نزيل كل الدهون و الزيوت أو أي ملوثات من على الشعر . ثم نقوم بتجفيفه من الماء بلطف حتى يكون الشعر رطبا .

2- نضع ماسك المايونيز على الشعر وهو رطب . ويفضل أولا أن نقوم بتقسيم الشعر لأجزاء متساوية ، فذلك يجعل وضع القناع أسهل .

3- نضع الماسك على فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف . ويفضل أن نركز على أطراف الشعر ، لأنها أكثر عرضة للتلف والتقصف والجفاف . ولو كانت فروة الرأس دهنية بشكل كبير فيفضل أن لا نضع الماسك عليها ، بل فقط على الشعر .

4- نقوم بتدليك الماسك على الشعر وفروة الرأس بنعومة ولطف . ونتأكد من أن الماسك قد تم توزيعه على كامل الشعر بالتساوي . وأفضل طريقة لذلك هي تسريحه بمشط خشبي واسع الأسنان ببطئ وبدون أي عنف .

5- بعد ذلك نقوم بتغطية الشعر وفروة الرأس ، إما بغطاء بلاستيكي أو حتى لفه بالنايلون . فالمهم أن يكون الغطاء محكما على الشعر . مع ملاحظة أن لا يكون الشعر مشدودا ، أو عليه ضغط من الغطاء .

6- نترك الماسك على الشعر لمدة تتراوح مابين ساعة ونصف إلى ساعتين ، حسب شدة تلف أو جفاف وتشابك الشعر .

7- بعد ذلك نغسل الشعر بماء فاتر ( يمنع الماء الساخن لأنه يؤدي لجفاف الشعر وتشابكه ) ونستخدم شامبو مناسب للشعر ، ويفضل الأنواع المدون عليها ضد التساقط . ثم نشطف الشعر ، ونضع بعد ذلك البلسم المناسب للشعر .

8- يمكن تكرار ماسك المايونيز للشعر مرة كل أسبوع ، لنحصل في النهاية على شعر طويل نظيف و لامع ، ذو ملمس حريري جذاب .

المقالات ذات الصلة