الرئيسية » أدوية و مكملات » فوائد السيلينيوم ومصادره . ولماذا يسبب نقصه الأمراض ؟

فوائد السيلينيوم ومصادره . ولماذا يسبب نقصه الأمراض ؟

by د. شادي راضي
243 الآراء
فوائد السيلينيوم

فوائد السيلينيوم عديدة وهامة جدا . وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج لكميات ضئيلة منه يوميا إلا أن هناك أشخاص لديهم نقص في هذا المعدن الهام .

وهو هام لأنه أحد المعادن الثلاثة عشر الأساسية التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه الحيوية بشكل سليم . ومعنى معدن أساسي أي أنه هام لصحة الجسم ، ولا تستطيع أجسامنا تصنيعه ، لذا يجب أن نحصل على الكمية التي نحتاجها بشكل يومي .

وفي هذه المقالة سنعرف ما هو السيلينيوم ؟ وما هي أهميته للمناعة ولمكافحة الأمراض والشيخوخة والسرطان ؟ ولم هو مهم للخصوبة ؟ وما دوره في نشاط الغدة الدرقية ؟ وماهي فوائده الأخرى ؟ وماهي أسباب و أعراض نقصه ؟

كما سنعرف ماهي أهم مصادره الطبيعية ؟ وفي حالة تناول مكمل السيلينيوم فما هو أفضل مكمل ؟ وما هي الكميات والجرعات المطلوبة منه يوميا لمختلف الأعمار ؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في هذه المقالة ، فهيا بنا …

ما هو السيلينيوم ؟

سيلينيوم ( Selenium ) هو معدن نادر تم اكتشافه عام 1817 م . وهو معدن أساسي وضروري للعمليات الخلوية في الكائنات الحية . حيث يدخل في تركيب العديد من إنزيمات . كما أنه عنصر أساسي في تركيب العديد من البروتينات والتي منها بروتينات الحمض النووي للخلية ( DNA ) .

فوائد السيلينيوم

عنصر السيلينيوم له فوائد هامة جدا ومتنوعة ، وسنذكر هنا أهم تلك الفوائد التي أكدتها الأبحاث والتجارب الطبية .

1- السيلينيوم أحد أقوى وأهم مضادات الأكسدة

تحدث داخل أجسامنا يوميا مليارات التفاعلات الحيوية داخل الخلايا ، ينتج عنها جزيئات ومركبات ثانوية ضارة غير مستقرة تسمى الجذور الحرة أو الجمح الشاردة ( Free Radicals ) .

أيضا تتكون هذه الجذور الحرة نتيجة عوامل عديدة يتعرض لها الجسم مثل التدخين ، التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، الملوثات ، وغيرها .

هذه الجذور الحرة إذا لم يتم التخلص منها سريعا وتراكمت داخل الجسم فإنها ستسبب أضرارا بالغة ، منها تلف الخلايا ، وتغيير تركيبة الحمض النووي داخل الخلايا .

مما يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكر ، التهاب المفاصل ، أمراض السرطان ، أمراض القلب ، نقص المناعة ، أمراض الجهاز التنفسي ، ظهور علامات الشيخوخة .

لذا يحاول الجسم بشتى الطرق وباستمرار أن يتخلص من هذه المركبات الضارة أولا بأول ، وذلك بالإستعانة بعدة طرق ، أهمها وأكثرها فعالية هي مقاومة تلك الجذور الحرة بواسطة مضادات الأكسدة ( AntiOxidants ) .

فمضادات الأكسدة تعمل على اصطياد هذه الجذور الحرة ، ثم تفكيكها لجزيئات غير ضارة يسهل التخلص منها . بالتالي ستقلل فرص الإصابة بالأمراض ، وتقلل من علامات التقدم في العمر ، وستعزز المناعة .

ومن أهم مضادات الأكسدة التي تعمل بشكل مباشر هو عنصر السيلينيوم . كما أنه يعمل بشكل غير مباشر أيضا وذلك من خلال أنه يساعد في تكوين مضاد الأكسدة الأقوى في الجسم وهو الجلوتاثيون الذي يصنع في الكبد

2- أحد أهم فوائد السيلينيوم أنه يحارب مرض السرطان

أحد أهم فوائد السيلينيوم أنه يعمل على تقليل فرص الإصابة بالسرطان بنسب مرتفعة . حيث يعمل كمضاد للأكسدة شديد الفعالية مما يمنع تلف الحمض النووي للخلايا ، بالتالي يمنع الطفرات التي ينتج عنها خلايا سرطانية .

كما أنه يقوي جهاز المناعة والذي بدورة يقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية ، ويلتهمها ويقضي عليها ، ويمنع إنتشارها .

ومن أهم أنواع أمراض السرطان التي يقاومها السيلينيوم سرطان الثدي ( أحد فوائد السيلينيوم للنساء ) ، سرطان البروستاتا ( أحد فوائد السيلينيوم للرجال ) ، سرطان القولون ، وسرطان الرئة .

السيلينيوم والسرطان
تلف الحمض النووي للخلية يؤدي إلى حدوث طفرات جينية تعمل على تحول الخلية لخلية سرطانية تتكاثر بشكل سريع ، والجذور الحرة أحد أهم أسباب حدوث تلك الطفرات

3- يحمي ويقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية

أظهرت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين لديهم نقص في معدن السيلينيوم معرضون أكثر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . فالسيلينيوم هام للحفاظ على صحة القلب .

والسيلينيوم له دور في تنظيم ضربات القلب . كما أن قوته كمضاد للأكسدة تحمي القلب والأوعية الدموية من الإلتهابات ، فمن المعروف طبيا أن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي أحد أسباب إعتلال عضلة القلب والشرايين التاجية .

أيضا يقلل من لزوجة الدم من خلال تقليل التصاق الصفائح الدموية ببعضها ، بالتالي يقلل حدوث الجلطات ، ويقلل من ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية وداخل الشرايين التاجية ( يقلل من تصلب الشرايين ) .

4- فوائد السيلينيوم للغدة الدرقية ( Thyroid gland )

يكفي لكي تدرك عزيزي القارئ أهمية السيلينيوم للغدة الدرقية أن تعلم أن نسيج الغدة الدرقية هو أكثر نسيج في الجسم البشري يحتوي على معدن السيلينيوم .

فالسيلينيوم مسؤول بشكل أساسي عن حماية الغدة الدرقية من التلف . حيث يحميها من الجذور الحرة ، ومن الأجسام المناعية التي تسبب تلفها أو تمنع عملها .

كما أن السيلينيوم هام جدا لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية . وليس هذا وحسب بل إن السيلينيوم يعمل على تحويل الشكل الغير نشط من هرمون الغدة الدرقية ( T4 ) إلى الشكل النشط ( T3 ) .

فإذا لم يكن لديك مخزون كافي من السيلينيوم فأنت معرض للإصابة بالتهابات وبفرط أو خمول نشاط الغدة الدرقية ، وبأمراض الغدة الدرقية المناعية مثل ( هاشيموتو ) و ( جريفز ) .

أهمية السيلينيوم للغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي أحد الغدد الصماء التي تفرز هرمونات في غاية الأهمية ، حيث تتحكم هذه الهرمونات في العديد من وظائف الجسم الحيوية ، مثل التمثيل الغذائي ، حركة العضلات والجهاز الهضمي والقلب ، ونمو الدماغ والعظام . والسيلينيوم هام لحماية تلك الغدة ولتؤدي دورها بشكل سليم .

5- فوائد السيلينيوم للخصوبة لدى الرجال ولدى النساء

يؤدي السيلينيوم أحد أدوار البطولة الهامة في سيناريو الخصوبة عند الرجال والسيدات . فهو مهم لصحة الحيوانات المنوية ، ولإنتاج بويضات ذات جودة مرتفعة .

فأحد أهم فوائد السيلينيوم للرجال هو زيادة الخصوبة وتقليل فرص الإصابة بالعقم . فالسيلينيوم هام في تصنيع الحيوانات المنوية ، ولنموها وتطورها . كما أنه هام لجعل حركتها طبيعية من خلال تخليق الطاقة ومنع التشوهات في تركب الحيوان المنوي .

أيضا السيلينيوم هام لإنتاج هرمون التستوستيرون من الخصية . وهذا الهرمون هو الهرمون الملك بالنسبة للرجل ، فهو المسؤول عن الصفات الذكورية ، كما أنه هام لإنتاج الحيوانات المنوية ، وهام لتنشيط الرغبة الجنسية ولعملية الإنتصاب .

أما فوائد السيلينيوم للنساء في الخصوبة فهي عديدة . فالسيلينيوم هام لنمو جريب المبيض ( الكيس الذي تنمو في البويضة ) . كما أن السيلينيوم يحمي البويضة وبطانة الرحم من الجذور الحرة .

أيضا السيلينيوم هام لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية والتي لها دور أساسي في إنتاج الهرمونات الأنثوية من المبيض ( الإستروجين والبروجيسترون ) .

فوائد السيلينيوم للرجال و للنساء
عندما يتم التحدث عن أهمية المكملات الداعمة للخصوبة ، فإن السيلينيوم سيكون من أهم هذه المكملات .

6- فوائد أخرى هامة للسيلينيوم

1- يحمي من الأمراض الإنتكاسية العصبية ، ويقلل من فرص حدوثها ، مثل مرض الزهايمر ، ومرض الشلل الرعاش ( باركينسون ) . والتي من أسباب حدوثها تراكم الجذور الحرة التي تتلف الخلايا العصبية .

2- السيلينيوم هام وأساسي لتقوية الجهاز المناعي . حيث يعمل على تعزيز عمل خلايا الدم البيضاء ( WBCs ) خاصة الخلايا التائية القاتلة ( T- Lymphocytes ) والتي تعتبر خط الدفاع الأول للجسم ضد الميكروبات ، كما تعمل على اكتشاف الخلايا السرطانية وتدمرها على الفور .

3- للسيلينيوم فوائد مشابهة للبيوتين ، حيث يعمل على تقوية الشعر والأظافر ، والحفاظ عليهما من التقصف والتكسر . كما أنه هام لتكون البشرة نضرة وذات مظهر صحي .

4- يقلل السيلينيوم من الشعور بالتوتر والإكتئاب ، ويحسن الحالة المزاجية . كما يقلل من الشعور بالإرهاق وآلام العضلات .

أسباب نقص السيلينيوم

أسباب نقص السيلينيوم تحدث إما بسبب عدم تناول الكمية المطلوبة منه بشكل يومي ، كما يحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو الأشخاص النباتيين ( السيلينيوم موجود بشكل جيد في الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني كما سنعرف لاحقا ) .

أما السبب الآخر لنقص السيلينيوم فهو وجود مشكلة في إمتصاص السيلينيوم في الجهاز الهضمي . ويحدث ذلك لدى الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة في جهازهم الهضمي ، كمرضى داء كرون ( Crohn’s disease ) . كذلك الذين خضعوا لعمليات تكميم المعدة .

أيضا كبار السن ( الذين تزيد أعمارهم عن ال80 عاما ) غالبا لديهم نقص في السيلينيوم . كما أن الإستعمال المطول لأقراص منع الحمل يؤدي لحدوث نقص في السيلينيوم . كما أن التدخين وشرب الكحوليات أحد أسباب نقص هذا المعدن الهام .

أعراض نقص السيلينيوم

من الجيد أن نعرف أن النقص في السيلينيوم ليس بالأمر الشائع ، لأن نقص السيلينيوم يعتبر من الأمور الخطيرة .

فيكفي أن نعلم أن نقص السيلينيوم يؤدي لخلل وظيفي في الغدة الدرقية ، وهذا له عواقب وخيمة قد تصل إلى حدوث تقزم في الأطفال ، ومشاكل أخرى في النمو البدني والذهني .

أيضا يسبب خلل في ضربات القلب ، وخلل في التمثيل الغذائي . أيضا يسبب نقص السيلينيوم إرهاق ، ألم في العضلات ، توتر وقلق ، مشاكل في الشعر والبشرة والأظافر . كما أن النقص فيه يسبب العقم وقلة الخصوبة عند الرجال وعند النساء .

ماهي كمية السيلينيوم التي يجب أن نتناولها يوميا ؟

1- البالغين سواء الرجال أو النساء فالجرعة اليومية على الأقل تكون (55) ميكروجرام .

2- الحوامل (60) ميكروجرام .

3- المرضعات (70) ميكرو جرام .

4- الأطفال (1-3) سنوات (20) ميكروجرام/اليوم . الأطفال (4-8) سنوات (30) ميكروجرام/يوم . أما الأطفال (9-12) سنة (40) ميكروجرام/اليوم .

5- لزيادة المناعة وزيادة الخصوبة ولعلاج الأمراض فالجرعة اليومية تكون (100 إلى 200) ميكروجرام يوميا .

أضرار السيلينيوم والآثار الجانبية

السيلينيوم آمن طالما لم نتجاوز الحد اليومي المسموح به . فيجب أن لا تزيد الجرعة اليومية عن ( 400 ) ميكروجرام منعا لحدوث أضرار السيلينيوم والتي أهمها :-

طعم معدني ورائحة فم كريهة ، اسهال ، غثيان ، احمرار وطفح جلدي . وفي الحالات الشديدة قد يحدث ضيق تنفس ، فشل كلوي ، تساقط الشعر وتقصف الأظافر .

وهذه الأعراض هي أعراض التسمم بالسيلينيوم وهي نادرة ، ولا تحدث إلا في حالة تناول جرعات كبيرة ( أكثر من 400 ميكروغرام يوميا ) بشكل متتالي لمدة أسابيع .

أهم مصادر السيلينيوم

يتوفر السيلينيوم بكميات جيدة في اللحوم الحمراء ، ولحم الدجاج ، وفي كبد الحيوانات . أما الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والسلمون فغنية به . وتناول ما يعادل 100 جرام من هذه الأطعمة سيوفر لك الكمية اليومية التي يحتاجها جسمك ، إن لم يكن أكثر .

أيضا البيض غني بالسيلينيوم ( بيضة واحدة توفر 20 ميكروجرام ) . كما يوفر كوب واحد من الجبن القريش أو من الزبادي اليوناني حوالي 15 ميكروجرام .

أما أغنى مصادر السيلينيوم فهو الجوز البرازيلي ، فالحبة الواحدة بها 100 ميكروجرام ، لذا فاحرص على أن لا تتناول أكثر من 4-5 حبات يوميا .

مكمل السيلينيوم

مكملات السيلينيوم عديدة وقد يتواجد لوحده أو مع معادن وفيتامينات أخرى . ويتم تناول المكملات في حالة الحاجة لجرعات كبيرة ، كما يحدث في حالات علاج الأمراض ، أو علاج العقم ، أو الحالات التي تتطلب تنشيط الجهاز المناعي .

وأفضل صيغة للسيلينيوم هي ( سيلينوميثيونين ) . أما أفضل تركيبة على الإطلاق فهي السيلينيوم مع فيتامين ألف + فيتامين سي + فيتامين هاء ، ويرمز لها ( Selenium ACE ) .

فهذه المجموعة مع بعضها فعالة جدا ضد الأمراض ، ولتقوية المناعة ، وزيادة الخصوبة ، لكن لا تعطى للحوامل .

المقالات ذات الصلة