الرئيسية » شعر و جمال » قشرة الشعر . أسبابها ، أضرارها ، علاجها

قشرة الشعر . أسبابها ، أضرارها ، علاجها

by د. شادي راضي
213 الآراء
قشرة الرأس

قشرة الشعر ، أو قشرة الرأس عبارة عن قشور بيضاء لامعة ، تظهر على فروة الرأس وعلى الشعر ، وفي بعض الأمراض قد تظهر تلك القشور على الحواجب .

وحالة قشرة الرأس ليست حالة خطيرة ، وليست معدية . لكنها مزعجة وقد تتسبب في إحراج المصاب بها . وذلك بسبب مظهرها الغير لطيف والذي قد يوحي بعدم النظافة ، أو الإصابة بمرض جلدي يجعل من حولك ينفرون منك .

وفي هذه المقالة سنتحدث عن أهم أنواعها ،  وما هي أهم أسباب ظهورها ، وما هي أضرارها على الجلد وعلى الشعر . كما سنتحدث عن طرق علاجها والتخلص منها ، هذا بجانب بعض المعلومات الهامة حول الشعر والعناية به ، فهيا بنا …

أنواع و أسباب قشرة الرأس

قد يصاب الشخص بالقشرة في أي فترة من عمره . وهناك من يعاني منها طوال فترة حياته . ويصاب بها الذكور أكثر من الإناث . كما أن القشرة تزداد في الشتاء أكثر من الصيف .

وقشرة الرأس ليست نوعا واحدا كما يظن البعض ، بل أنواع قشرة الشعر عديدة وذلك بسبب أن اسباب القشرة مختلفة . وأهم أشكال و أسباب قشرة الشعر فهي :-

1- قشرة الرأس الدهنية ( القشرة الدهنية ) ، وهي تحدث بسبب نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس . حيث تنتج كميات كبيرة من الزيوت .

ومع عدم غسل الشعر بانتظام ، ومع تراكم هذه الدهون ، وخاصة مع وجود الفطريات ( مثل فطر الميلاسيزيا ) ستظهر قشور صفراء دهنية سميكة وكبيرة ، تلتصق بفروة الرأس والشعر ، يصعب إزالتها أحيانا حتى بعد استخدام الشامبو .

2- التهاب الجلد الدهني ( Seborrheic dermatitis ) . وهي حالة تحدث كنتيجة لعدة أسباب . وفيها تظهر قشور سميكة وكثيفة تحتها طبقة جلد حمراء ملتهبة . ويشعر المريض بحكة دائمة .

وقد تظهر القشور أيضا في أماكن متفرقة من الجسم وليس فروة الرأس فقط ، مثل الحواجب وخلف الأذنين والصدر .

ومن أسبابها الأمراض المناعية مثل الصدفية الدهنية والإكزيما الدهنية . وأيضا قد يصاب بها الأطفال في أول ثلاثة شهور من ولادتهم فيما يعرف بغطاء المهد ( cradle cap ) .

3- قشرة الرأس الجافة ( القشرة الجافة ) أحد أكثر أسباب ظهور قشرة الرأس هو جفاف فروة الشعر . وهي عكس قشرة الرأس الدهنية .

ففروة الرأس الجافة لا تفرز ما يكفي من الزيوت والدهون التي ترطب الجلد والشعر . وفيها تظهر قشور بيضاء لامعة صغيرة وخفيفة وجافة ( مثل الدقيق ) ، مع حكة في بعض الأحيان .

قشرة دهنية
قشرة الرأس الدهنية
قشرة جافة
قشرة الرأس الجافة
قشرة رأس طفل ( غطاء المهد أو قبعة المهاد )
قبعة المهد أو غطاء المهد cradle cap
قشرة رأس مصاب بالصدفية
قشرة صدفية فروة الرأس

ما هي أضرار قشرة الشعر

من الممكن أن تلاحظ قشرة في الرأس بدرجة طفيفة ، وهو شئ طبيعي . وبمجرد أن تغسل الشعر بالشامبو فإنها تزول . أما قشرة الرأس المرضية فإنه بعد غسل الشعر بالشامبو فبعد فترة قصيرة ستعود القشرة للظهور بكثافة مرة أخرى . أما أضرار قشرة الرأس فهي عديدة وأهمها :-

1- قشرة الرأس تجعل فروة الرأس غير صحية . والشعر ينمو من خلال فروة الرأس ، بالتالي فروة الرأس الصحية تعطي شعرا صحيا ، والعكس صحيح .

2- لا تسبب القشرة تساقط الشعر بشكل مباشر ، لكن القشرة تتراكم وتعمل على ( خنق ) الشعرة . فنجد أن الشعرة تنمو لكن تكون ضعيفة وهشة .

3- القشرة تسبب الحكة ، ومع حك فروة الرأس فأنت تعمل على خلخلة الشعرة ونزعها من بصيلة الشعر ، كما أن الحكة العنيفة تسبب جروح والتهابات في فروة الرأس وقد تتلف البصيلة .

4- القشرة أحد أسباب الرائحة الكريهة للشعر وفروة الرأس .

ومن خلال ما سبق ، فالقشرة لو لم يتم التعامل معها وإزالتها بشكل صحيح فإنها تسبب ضعف الشعر وأيضا تسبب تساقط الشعر .

علاج قشرة الشعر

يختلف علاج القشرة بحسب كل حالة . لذا سنوضح أفضل طريقة لعلاج كل حالة وأكثرها فعالية . ولكن في الحالات الشديدة أو الحالات التي جربت طرق العلاج التي سنذكرها لكن النتائج لم تكن بالشكل المطلوب فيجب زيارة الطبيب المختص لكي يشاهد الحالة عن قرب .

1- علاج قشرة الرأس الدهنية ينقسم لقسمين . فلو كانت بسيطة فالعلاج ببساطة هو استعمال شامبو القشرة الطبي والذي يحتوي على مادة ( الكيتوكونازول ) . بحيث يوضع على الشعر يوميا لمدة 3-5 دقائق لمدة أسبوع . ثم مرتين أو مرة في الأسبوع للوقاية .

أما لو كانت فروة الرأس الدهنية شديدة النشاط ، والقشرة تتراكم بكثافة وبسرعة ، فإلى جانب استعمال الشامبو الذي ذكرناه بالأعلى سنضيف إستخدام خل التفاح .

فخل التفاح يعمل على تطهير فروة الرأس من الميكروبات . كما أنه يحفز نمو الشعر ويعطيه لمعانا وكثافة . أيضا يقلل من القشرة ومن الحكة .

والطريقة هي : نحضر كوب من خل التفاح ونضيف إليه كوب من الماء . ثم نشطف الشعر به . نقوم بعد ذلك بتغطية الرأس . ويترك لمدة ساعتين ثم يغسل بالشامبو . نقوم بذلك مرة أسبوعيا .

2- علاج القشرة الجافة . والقشرة الجافة تحدث بسبب فروة الرأس الجافة لذلك فترطيب الفروة أمر مهم للتخلص من القشرة .

وأفضل طريقة لعلاج هذه الحالة هي إستخدام شامبو لطيف مضاد للقشرة مع عمل ماسكات ترطيب للشعر مرة أسبوعيا . وأفضل ماسك على الإطلاق مرطب ومقوي ويعالج هذه الحالة هو ماسك المايونيز والذي تحدثنا عنه وعن فوائده في مقالة مستقلة وللإطلاع عليهت يرجى الضغط هنا .

3- علاج قبعة المهد لدى الأطفال . فأفضل علاج لها هو زيت جوز الهند ( Coconut Oil ) . فهو مطهر وملطف ومرطب لفروة رأس الطفل .

يوضع قطرات منه على فروة رأس الطفل مع تدليك خفيف . ثم بعد نصف ساعة يمشط الشعر برفق بفرشة ناعمة جدا ( يمنع تماما إزالة القشور باليد أو إستخدام المشط بعنف ) .

4- أما بالنسبة لعلاج القشرة الناتجة عن الصدفية أو الإكزيما فلكل حالة علاج خاص بها ، حسب شدة الحالة ، وحسب عمر المريض وأسلوب حياته . لكن في العموم يتم علاج هذه الحالات باتباع بروتوكولات محددة ، يتم التدرج فيها حسب إستجابة الحالة .

ومن أوائل الأدوية التي توصف في علاج هذه الحالات القطران الموجود في شامبو يسمى ( Polytar ) . أيضا هناك مستحضرات تحتوي على حمض الساليسيليك وعلى الكورتيزون . كما أن هناك أنواع من الشامبو تحتوي على الكورتيزون تستخدم في الحالات الشديدة .

نصائح هامة

1- أحد أسباب القشرة هو قلة غسل الشعر بالشامبو ، أو كثرة غسله بالشامبو . فقلة غسل الشعر بالشامبو تؤدي لتراكم الزيوت وظهور قشرة الرأس ، وإلى رائحة شعر وفروة رأس كريهة ( خاصة مع وجود الفطريات ) . كما أن كثرة غسل الشعر تؤدي إلى جفاف فروة الرأس .

لذا فإن الإعتدال هام في غسل الشعر . فيكفي أن نغسل الشعر الدهني ثلاث مرات أسبوعيا ، أما الشعر الجاف فمرتين أسبوعيا تكفي ( طبعا باستخدام الشامبو والبلسم المناسبين ، بالطريقة الصحيحة ) .

2- أيضا الإستمرار في وضع الكريمات والزيوت والجل على فروة الرأس وعدم غسلها لمدة ثلاثة أيام أو أكثر يؤدي لظهور قشرة الشعر .

كما أن استعمال بلسم الشعر على فروة الرأس مباشرة قد يؤدي لظهور القشرة . وهناك مقالة كاملة عن بلسم الشعر وأهميته وأنواعه والطريقة الصحيحة لاستعماله ، وللإطلاع عليها يرجى الضغط هنا .

3- أحد مشاكل سوء التغذية نقص معدن الزنك ونقص البيوتين ومجموعة فيتامين باء والسيلينيوم . وهي عناصر هامة لصحة الشعر وفروة الرأس . وقد أثبتت الأبحاث أن النقص في تلك العناصر يؤدي لظهور القشرة . فهذه العناصر المضادة للقشرة تعمل على تقليل معدل تقشير خلايا فروة الرأس .

4- أحد أفضل الوسائل الفعالة لعلاج القشرة ( بكل أنواعها ) هو تناول الأوميجا 3 . فهي تعمل إحداث توازن في الغدد الدهنية في فروة الرأس بحيث تنشطها لو كان إنتاجها قليل ( كما في حالة فروة الرأس الجافة ) .

أما في حالة زيادة نشاط الغدد الزيتية في فروة الرأس ( القشرة الدهنية ) فإن الأوميجا 3 ستعمل على تقليل نشاط تلك الغدد  .

5- لا تغسل الشعر بالماء الساخن لأنه يزيد من القشرة .

6- لا تقم بتمشيط الشعر بعنف لأن ذلك يزيد من فرص تكون القشور .

7- لا يوجد ما يسمى بغسل الشعر بالبلسم فقط . فهذا يؤذي الشعر جدا جدا . والصحيح هو غسل الشعر بالشامبو ، ثم وضع البلسم على الشعر ( وليس فروة الرأس ) ثم غسل الشعر من البلسم .

المقالات ذات الصلة