الرئيسية » أدوية و مكملات » كو انزيم كيو 10 (الكنز المجهول) فوائده ، أنواعه ، جرعاته و أضراره

كو انزيم كيو 10 (الكنز المجهول) فوائده ، أنواعه ، جرعاته و أضراره

by د. شادي راضي
2755 الآراء
كو انزيم 10 (Co-Enzyme Q 10) ماهي مصادره ؟ و ماهي استخداماته و فوائده ؟ وماهي جرعاته ؟ وماهي آثاره الجانبية ؟

كو انزيم كيو 10 ( Co Enzyme Q10 ) ويعرف أيضا بأسماء أخرى مثل كو كيو 10 أو كيو 10 أو كو انزيم 10 و انزيم كيو 10 ، ( Q 10 ) . وكلها مترادفات لمركب بالغ الأهمية ، لا غنى عنه لأي خلية في أجسادنا لتمارس عملها وتحمي نفسها من التلف .

ولكن وعلى الرغم من أهمية Q10 إلا أن معدل إنتاجه في الجسم يتناقص تدريجيا مع التقدم في العمر . لذا فقد إرتبط نقصه بحدوث أمراض عديدة يزيد معدل حدوثها مع التقدم في العمر .

مثل أمراض الشيخوخة ، أمراض القلب ، الضغط المرتفع ، مرض السكر ، أيضا قلة الخصوبة لدى الرجال و النساء . وحتى أمراض السرطان .

وعلى هذا ، يمكنك عزيزي القارئ من خلال هذه المقدمة البسيطة ، أن تتخيل مدى أهمية هذه المادة السحرية الهامة .

والتي لو استطعت أن تحافظ على مستوياتها بشكل صحي في جسدك ، ستكون النتيجة هي شعور دائم بالطاقة والنشاط . وتوهج الذهن وقوة الذاكرة . والحماية من الأمراض المزمنة ، والتمتع بجهاز مناعي قوي .

كما ستلاحظ بطء ظهور آثار التقدم في العمر عليك ، كالتغيرات التي تحدث في الجلد بسبب الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة والنمش ، وضعف الإنتصاب ، وغيرها ( أي أنه مضاد قوي للشيخوخة ) .

لذا فليس هناك غرابة من تسميته بالكنز المجهول ، فالكثير منا لم يسمع عنه من قبل ، أو سمع عنه لكن لم يدرك فوائده وأهميته .

وفي هذه المقالة سنعرف كل ما نحتاجه عن هذا المركب الهام . وسنتعرف على فوائده وجرعاته ، وماهي آثاره الجانبية . ومن هم الأشخاص الذين يجب أن يحرصوا على تناوله بشدة . كذلك الأشخاص الذين يجب أن يمتنعوا عنه .

كذلك ماهي أنواعه الفعالة ، وأيضا ماهي أفضل الأنواع التي تباع في الصيدليات والتي يجب أن نبحث عنها . كل هذا وأكثر سنتطرق إليه فهيا بنا …

ما هو كيو 10 ( Q 10 ) ؟

تحتاج خلايانا للطاقة لكي تؤدي مهامها ، ولتحافظ على نفسها من التلف بواسطة ترميم أجزائها أولا بأول . وتوجد في خلايا أجسادنا محطة لإنتاج الطاقة تسمى ( ميتوكندريا ) Mitocondria .

وفيها يتم تصنيع وإنتاج وحدة الطاقة الخاصة بالخلية وهي ال( ATP ) . حيث تستخدم الخلية وحدات الطاقة تلك للقيام بكافة التفاعلات الكيميائية التي تحدث بداخلها .

ولكي تنتج الميتوكندريا وحدات الطاقة (ATP) فلابد من وجود مركب الكو إنزيم كيو 10 ( كيو 10 ) والذي يمثل الشرارة الأولية المطلوبة لبدء عملية إنتاج ال(ATP) .

فالكو كيو 10 هو عبارة عن مساعد أو مرافق للإنزيم Q10 . وهو مادة تشبه الفيتامين ، وأقرب فيتامين مشابه له هو فيتامين هاء ( Vitamin E ) . وهو يذوب في الدهون ، أي أنه يحتاج لوسط دهني لكي يتم إمتصاصه بشكل جيد .

ويتواجد كو انزيم 10 في خلايا الجسم . ويتواجد بكميات كبيرة في خلايا أعضاء الجسم التي تحتاج لطاقة كبيرة ومستمرة ، مثل خلايا القلب و الكبد ، وخلايا العضلات الهيكلية ، وخلايا الدماغ وفي الرئة والكلية .

ويقوم الجسم بتصنيع هذا المركب بشكل طبيعي . لكن مع التقدم في العمر يبدأ إنتاجه بالنقصان في سن العشرين ، ثم يزداد معدل الإنخفاض في إنتاجه بشكل كبير بعد عمر الأربعين .

حيث تبدأ معه مشاكل التقدم في العمر ، مثل الشيخوخة والأمراض المزمنة وضعف المناعة . لذا ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية به . وأيضا تناوله عن طريق المكملات كما سنعرف لاحقا .

أعراض نقص مساعد إنزيم كو كيو 10

تختلف أعراض النقص في الكو كيو 10 من شخص لآخر . لكن في المجمل فإن أشهر اعراض نقصه الشديدة هي ، ألم وضعف في العضلات ، إجهاد مستمر وكسل متواصل . وكذلك التعب السريع من أي مجهود بدني أو ذهني حتى لو كان بسيطا .

أيضا ضعف كبير في الذاكرة . وأيضا قلة الخصوبة سواء عند الرجل أو المرأة . وضعف في الإنتصاب لدى الرجال . وقلة الرغبة الجنسية لدى السيدات .

كذلك مشاكل في الجلد والبشرة ، حيث تصبح البشرة غير مرنة وخشنة ، كما تبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة في الظهور على الجلد . كما أن النقص في هذا المكمل يعطي مظهرا باهتا وغير مشرق للبشرة .

فوائد كو انزيم كيو 10

كو كيو 10 له فوائد مذهلة . سواء في الوقاية من الأمراض ، أو زيادة المناعة ، أو حتى لعلاج أمراض معينة . وسنذكر أهم فوائد واستخدامات كيو 10 التي تم تأكيدها بشكل طبي قاطع :-

(1) - كو إنزيم كيو 10 للقلب

يعتبر القلب أكثر عضو في الجسم يحتوي على كو انزيم كيو 10 ( Q10 ) . وذلك لحاجته الماسة والشديدة للطاقة في كل لحظة . لذا فقد ارتبط النقص فيه بزيادة معدلات وفرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة .

كما أنه عند الإصابة بأمراض القلب يحدث نقص شديد في الكو كيو 10 في الجسم . وذلك لأن الجسم يستهلك معظم إنتاجه منه لسد إحتياجات عضلة القلب .

ولهذا فإن كيو 10 هام جدا لحماية القلب من الأمراض مثل مرض قصور عضلة القلب CHF . فهو يعمل على إمداد القلب بالطاقة التي تحتاجها خلاياه فتتحسن قدرته و وظائفه .

كذلك يستخدم هذا المكمل في برتوكولات علاج أمراض القلب المختلفة ، ليساعد القلب في عمله ، وليمنع تدهور الحالة المرضية . وسنتعرف على الجرعات اللازمة لذلك في قسم الجرعات .

كو إنزيم كيو 10 هام لعمل عضلة القلب . وهو يعتبر وقود يمنح خلايا القلب الطاقة اللازمة لإنقباضه لذلك تحتوي خلايا القلب على أعلى تركيز من الكو كيو 10

(2) - Q10 للضغط و دهون الدم

يعمل مكمل كيو 10 الرائع على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب . وذلك من خلال قدرته على خفض معدلات كلا من الكوليسترول الضار LDL و vLDL ، والدهون الثلاثية Triglycerides.

كما أنه يعمل على تقليل تراكمها على الجدران الداخلية في الشرايين والأوعية الدموية . بالتالي يقل ضغط الدم ، ويقل الإجهاد على عضلة القلب . كما ستقل فرص الإصابة بالذبحة الصدرية angina pectoris . ولأنه مضاد قوي للأكسدة ، فسيعمل على منع تلف خلايا القلب والأوعية الدموية .

(3) - كو إنزيم كيو 10 للصداع النصفي

يعمل انزيم Q10 المساعد على علاج أنواع الصداع النصفي ( Migraine ) بل وأيضا منع حدوث نوباته المؤلمة . ففي دراسات عديدة ، أظهرت النتائج أن معدلات نوبات الصداع النصفي قد إنخفضت للنصف تقريبا ، وهي نتيجة رائعة جدا .

حيث يعمل مكمل Q 10 على إمداد خلايا الدماغ بالطاقة اللازمة لتقوم بعملها بشكل طبيعي ، كما يعمل على تقليل دخول أيونات الكالسيوم إلى داخل الخلية ، بالتالي يقل إنقباض الأوعية الدموية في الدماغ فيقل الضغط داخل الدماغ . كما أنه مضاد للأكسدة ومضاد للإلتهابات أيضا .

ومن كل ما سبق فإن كيو 10 يعتبر أحد علاجات الصداع النصفي الفعالة ، وكذلك منع حدوثه بشكل كبير . وسنتعرف على الجرعات المطلوبة من هذا المكمل لعلاج الصداع النصفي ، وتقليل حدوث نوباته في قسم الجرعات .

(4) - كو انزيم كيو 10 للشعر

إن أحد الفوائد المذهلة لمكمل كو انزيم كيو 10 ، هي أنه فعال ضد شيب و شيخوخة الشعر . سواء تم استخدامه موضعيا على شكل لوشن أو شامبو ( أصبح مركب Co-Q 10 أحد العناصر الهامة التي توضع في منتجات العناية بالشعر ) أو تم تناوله على شكل مكملات ، فالنتيجة تقريبا واحدة .

وهي أن هذا المكمل يعمل كمضاد قوي للأكسدة ، مما يساعد على منع تلف بصيلات الشعر ، ومنع أو تقليل ظهور الشيب و الشعر الأبيض لحد كبير . كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في تلك البصيلات ، مما يزيد من تغذية الشعر ومنع تساقطه .

كما أنه ومع التقدم في العمر ، يقل إنتاج الكيراتين الهام لبناء الشعر . ومع الوقت سيظهر الشعر بمظهر غير صحي ، ويكون هشا وغير لامع وسهل التكسر ، وكل ذلك بسبب شيخوخة الشعر .

وقد وجد أن الكوكيو10 يعمل على منع تطورات هذه الشيخوخة بشكل مذهل ، حيث يعمل على الحفاظ على إنتاج الكيراتين بمستويات عالية ، وهذا يؤدي لإستمرار نمو الشعر بشكل صحي دون أن يصاب بمظاهر الشيب أو الشيخوخة .

(5) - كو انزيم كيو 10 للبشرة و الجلد

هناك عوامل عديدة تؤثر سلبا على بشرتك . وتؤدي إلى إحداث عيوب ومشاكل كثيرة في البشرة . مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة ، البقع والنمش ، وحتى سرطان الجلد .

وهذه العوامل إما داخلية بسبب التغيرات الهرمونية . أو بسبب تكون الجذور الحرة ( وهي جسيمات غير مستقرة سريعة الحركة ، تعمل على تدمير وإتلاف الخلايا أو تحويلها لخلايا سرطانية ) ، وهناك العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة والملوثات .

أيضا فإن إتباع أسلوب حياة غير صحي كالإفراط في تناول الأطعمة والأشربة الغير صحية ، والإكثار من تناول السكريات ، والتدخين ، وقلة شرب الماء ، وإذا أضفنا لكل ذلك التقدم في العمر ، فإن النتيجة تكون شيخوخة الجلد بشكل سريع .

وكلما تقدم العمر كلما زادت تلك المشاكل والعيوب في إظهار نفسها . ومما يزيد الطين بلة أن المكمل الفريد كيو 10 يقل إنتاجه مع التقدم في العمر . مما يؤدي لسرعة وتيرة ظهور هذه الأمراض والعيوب في البشرة .

ويعمل Q10 على حماية البشرة من أضرار هذه الجذور الحرة ، والتي تتولد بسبب التفاعلات الخلوية ، أو بسبب تعرض الجلد لأشعة الشمس الضارة . وذلك بسبب قدرته الفريدة كمضاد قوي للأكسدة . كما أنه يمنح خلايا البشرة الطاقة الكافية لتجديد نفسها وترميم التلف الذي يصيبها .

كما أنه مثالي للبشرة الدهنية المعرضة لظهور حب الشباب . لما له من خاصية مطهرة ومضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات ، والتي تمكنه من محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب .

فباختصار ، إذا أردت ان تبدو أصغر سنا ، وأن تقاوم علامات الشيخوخة التي ستظهر عليك مع التقدم في العمر ، فإن أحد الأسلحة التي لن تخذلك أبدا لتحقيق ذلك هو مكمل كو إنزيم كيو 10 . سواء تناولته عن طريق الفم ، أو إستعملته موضعيا .

لذلك نجد كثيرا من مستحضرات العناية بالجلد الجيدة تحتوي على مركب ال( CO-Enzyme Q 10 ) ، بجانب فيتامين هاء ( Vitamin E ) و النياسين .

كو انزيم كيو 10 يحمي البشرة من الشيخوخة و آثار التقدم في السن
يعمل Co-Enzyme Q 10 على حماية البشرة ، و يقلل من ظهور آثار التقدم في العمر و الشيخوخة .

(6) - Q10 لمحاربة السرطان و زيادة المناعة

كما ذكرنا بالأعلى بأنه يتكون في الجسم يوميا كميات كبيرة من الجذور الحرة ( Free Radicals ) . وهذه الجزيئات الضارة هي نتيجة للتفاعلات الحيوية التي تحدث في خلايا الجسم . ويجب على الجسم أن يتخلص منها سريعا .

فالجذور الحرة لها قدرة كبيرة على إتلاف الخلايا ، وإلحاق الضرر بالمادة الوراثية داخلها ( DNA ) ، ومن الممكن أن يؤدي ذلك لحدوث طفرات سيئة ، تكون نتيجتها تكون الخلايا السرطانية .

لذلك فإن كو كيو 10 بما له من خصائص مضادة للأكسدة ، يعمل على كبح جماح هذه الجذور الحرة والتخلص منها . كما أنه يمد الخلية بالطاقة المناسبة لترميم وإصلاح أي تلف يحدث بها . خاصة التلف في الحمض النووي DNA . لذلك نجد هذا المكمل يتواجد بكميات كبيرة بجوار الحمض النووي في الخلية .

فمكمل كو انزيم كيو 10 له دور فعال في التقليل ومنع الإصابة بالأمراض السرطانية . كما أنه له دور فعال وملحوظ في منع تكرار الإصابة بالسرطان مرة أخرى . ومن الجدير بالذكر ، أن كل مرضى السرطان وجد ان لديهم نقص حاد في الكيو 10 .

لذا فهذا المكمل الرائع لاغنى عنه لمقاومة السرطان ، ومنع تكرار حدوثه . ولرفع مناعة الجسم من خلال زيادة قدرة الخلايا المناعية على مقاومة الفيرسات والبكتيريا الضارة .

(7) - حماية و تنشيط خلايا الدماغ

يحتوي الدماغ البشري على نسبة عالية من الدهون ، كما أن خلايا الدماغ تستهلك كمية كبيرة من الأكسجين . وكل ذلك يؤدي لتكون الجذور الحرة الضارة ، والتي تعمل على إتلاف خلايا الدماغ ، خصوصا مع التقدم في العمر ، وقلة إنتاج مادة الكو انزيم كيو 10 .

وتكون فرص الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر ، أو مرض باركنسون ، أو مرض ضمور المخ أو ما يسمى الخرف ( Dementia ) كبيرة مع التقدم في العمر .

لذلك إذا أردت التمتع بذاكرة حديدية ، وبذهن نشيط وصافي ومتقد ( حتى مع التقدم في العمر ) وتجنب الأمراض التي ذكرناها بالأعلى بنسبة كبيرة . وأن تحمي خلايا الدماغ من التلف أو الخمول أو الإجهاد فعليك بتناول هذا المكمل الفريد ، خاصة بعد سن الأربعين .

(8) - Q10 لحماية الجهاز التنفسي و زيادة قدرة الرئة على العمل بكفاءة

أيضا الرئة من أعضاء الجسم التي تتعامل بشكل كبير مع الأكسجين . وبالتالي تكون خلاياها معرضة للتلف بسبب تكون الجذور الحرة التي ذكرناها سابقا .

كما وجد أن المصابون بأمراض الرئة يكون لديهم إنخفاض كبير في الكو كيو 10 في خلايا الجهاز التنفسي . مثل أمراض الربو ( Asthma ) أو مرض الإنسداد الرئوي المزمن ( COPD ) .

وقد أثبتت التجارب الطبية فائدة مكمل كو انزيم كيو 10 في التقليل من نوبات الربو ، وزيادة قدرة الرئة على القيام بمجهود بدني أكبر ، وتقليل الإلتهابات خاصة لو كان المريض مدخنا .

حتى أن بعض الحالات قد تم تقليل جرعات الكورتيزون وعدد جلسات الأكسجين لديهم بشكل كبير بعد تناولهم مكمل كيو 10 بانتظام .

(9) - كو كيو 10 له دور هام في الوقاية والسيطرة على مرض السكر ( Diabetes )

يعمل مكمل كو انزيم كيو 10 على تقليل فرص حدوث مرض السكر ، وتقليل آثاره الضارة مثل تلف الشعيرات الدموية وإلتهاب الأعصاب الطرفية ، كما يعمل على  زيادة السيطرة عليه . وهذا من خلال منع تلف خلايا البنكرياس التي تفرز الإنسولين .

كما أن هذا المكمل يعمل على زيادة حساسية خلايا الجسم للإنسولين ، وبالتالي يحسن من قدرة هرمون الإنسولين على العمل ، فينخفض سكر الدم .

لذلك وجد أن مرضى السكر (خاصة مرضى السكر من النوع الثاني) عند إلتزامهم بتناول مكمل الكو كيو 10 بانتظام قد إنخفض لديهم معدل السكر التراكمي ( HBA1C ) بنسبة جيدة .

حتى أن كثيرا منهم قد تم تقليل جرعة الدواء لديهم . كما أنه يقلل من التأثيرات السلبية التي يحدثها مرض السكر ، مثل التهاب الأعصاب الطرفية ، وزيادة دهون الدم الضارة .

كما أن هذا المكمل له دور جيد في زيادة تحفيز تكسير الدهون المتراكمة في الجسم . سواء التي تحت الجلد ، أو التي تتركز حول الأعضاء الداخلية ، أو المتراكمة داخل الأوعية الدموية .

وكل ذلك سيؤدي لتحسن جريان الدم في الأوعية الدموية . وتحسن في معدل سكر الدم ، والتقليل من الآثار الضارة لمرض السكر . وأيضا إنخفاض في ضغط الدم ، كما سيؤدي إلى إراحة ودعم عضلات القلب .

(10) - فوائد كو انزيم كيو 10 للرجال

مع التقدم في العمر تقل جودة الحيوانات المنوية ، سواء من ناحية الحركة ، أو بسبب زيادة التشوهات . وأحد الأسباب الرئيسية لذلك هي إنخفاض قدرة الجسم على إنتاج مادة كو كيو 10 .

ولهذا يتم استخدام هذا المكمل وبجرعات عالية لعلاج العقم ، و زيادة الخصوبة عند الرجال . حيث أنه يعمل على تقليل التشوهات في الحيوان المنوي . وأيضا زيادة عدد الحيوانات المنوية .

وهذا بسبب قدرته الكبيرة كمضاد للأكسدة . كما أن هذا المكمل يعمل على حماية المادة الوراثية التي بداخل الحيوان المنوي من التلف .

كما أن حركة الحيوان المنوي تتم غالبا من خلال الذيل . وقد وجد أن ذيل الحيوان المنوي يحتاج لطاقة كبيرة ومستمرة ليواصل حركته بحثا عن البويضة ليتم تلقيحها . لذلك نجد أن ذيل الحيوان المنوي به أكبر كمية من مادة كيو 10 .

لذا فإن ال( Co-Enzyme Q 10 ) يعتبر أحد أهم المكملات التي تعطى للرجال ، سواء للعقم أو للخصوبة (سواء كان العقم أو قلة الخصوبة بسبب التقدم في العمر ، أو لسبب آخر مثل دوالي الخصية أو النقص في هرمون التستوستيرون ) . وسنذكر لاحقا الجرعة والمدة المطلوبة لذلك في قسم الجرعات .

أما فوائد كو انزيم كيو 10 للانتصاب فهي جيدة ، وتظهر نتائجه خاصة مع مرضى السكر ، أو مع التقدم في العمر . فهو يقوي الإنتصاب عن طريق زيادة طاقة ونشاط الجسم بشكل عام ، بما فيها طاقة وقدرة إنتصاب أنسجة القضيب .

كما أنه وبسبب مفعوله المضاد للأكسدة ، والمضاد للإلتهابات ، ولأنه يعمل على منع تراكم الكوليسترول الضار على أسطح الشرايين الداخلية ، فكل ذلك يؤدي إلى تحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية ، كما يؤدي لتحسن صحة الشرايين في الجسم عموما ، بما فيها الأوعية الدموية التي تغذي القضيب .

(11) - فوائد كو كيو 10 للنساء

أيضا مع التقدم في العمر ، ومع ضعف إنتاج كو إنزيم كيو 10 تبدأ خصوبة السيدات في الإنخفاض ، كما تقل جودة البويضات . لذلك فإن آخر الأبحاث الطبية ، قد أشارت إلى إستفادة النساء اللواتي تقدم بهن العمر من تناول مكمل الكو انزيم كيو 10 للخصوبة و للعقم .

حيث يعمل على زيادة الخصوبة وعلاج العقم من خلال توفير الطاقة اللازمة لإنتاج بويضة ذات نوعية وجودة عالية ، وخالية من التشوهات . كما أن البويضة التي تحتوي على كميات جيدة من كو انزيم كيو 10 تعتبر بويضة جيدة لما تحتويه من طاقة .

لذا فإن ( مساعد إنزيم Q 10 ) أحد المكملات الهامة التي تعطى للسيدات اللواتي يعانين من مشاكل في الإنجاب . و خاصة لمن هم في سن متأخر ،  وخصوصا قبل عمليات التلقيح الصناعي ، وقبل عمليات الحقن المجهري .

كيو 10
مع التقدم في العمر يقل إنتاج الجسم للكو كيو 10 وهو مايزيد من ظهور علامات الشيخوخة والأمراض المزمنة كمرض السكر وأمراض القلب والشرايين . كما أن التوتر يعتبر أحد أسباب نقصه .

(12) - فوائد كو انزيم كيو 10 للعضلات

ذكرنا أن مكمل الكو كيو 10 هو مصدر مهم لإنتاج الطاقة في الخلايا . وأن خلايا العضلات الهيكلية تحتاج لطاقة مستمرة وكبيرة لكي تؤدي عملها بشكل جيد .

لذا فإن أحد أشهر أعراض نقص الكو إنزيم كيو 10 (خاصة مع التقدم في السن) هو الشعور بألم في العضلات والتعب والإجهاد السريع حتى مع أقل مجهود عضلي .

ولقد لاحظ الأشخاص الذين تناولوا مكمل كو كيو 10 بجرعات من (200) إلى (400) مليجرام يوميا أنه بعد شهر تقريبا قد زادت قدرة عضلاتهم على القيام بالمجهود البدني والعضلي بشكل كبير . وأن شعورهم بالتعب والإرهاق قد إنخفض بشكل ملحوظ .

لذا نجد أن معظم الرياضيين المحترفين يهتمون بتناول هذا المكمل . حيث يحسن من قدرة عضلاتهم على أداء أي مجهود بدني ، ويقلل من الشعور بالتعب . كما أنه مضاد للإلتهابات ولذلك فهو يعمل على تسريع عملية شفاء العضلات بعد تعرضها لأي إلتهاب أو إصابة .

(13) - الكو كيو 10 لعلاج آلام العضلات الناتج بسبب تناول أدوية الستاتين ( Statins ) المخفضة لدهون الدم

إن الشعور بالألم وضعف العضلات هو أحد أشهر الأعراض الجانبية لأدوية الستاتينات التي تعمل كخافضات لدهون الدم . وأحيانا يحدث التهابات في العضلات . وفي أحيان نادرة تسبب تحلل للعضلات وتتلفها وهي حالة خطيرة يطلق عليها طبيا ( rhabdomyolysis ) .

وقد يحدث الألم في جميع عضلات الجسم ، خاصة في الذراعين والساقين . ولكن بالطبع لا نستطيع أن نوقف تناول هذه الأدوية ، حتى لا يزيد معدل الدهون والكوليسترول الضار في الجسم ، وما يتبعه ذلك من أمراض مثل أمراض القلب ، أو تصلب الشرايين ، ومرض  الضغط المرتفع .

كما أنه قد تم إثبات أن أدوية الستاتينات تعمل على تقليل إنتاج الكو إنزيم كيو 10 . لذلك ومن حسن الحظ أن هذه المشكلة لها حل فعال وآمن . وهو أن نستخدم كيو 10 لمنع وتقليل تعب وألم العضلات الناتج عن استخدام هذه الأدوية .

لذا يجب أن نتناول مكمل كو كيو 10 طوال فترة تناولنا لأدوية الستاتينات . حتى نحافظ على العضلات من التعب والإجهاد ، ونمنع ألم العضلات . وأيضا لزيادة فعالية دواء الستاتين في تخفيض دهون الدم . وسنعرف مقدار الجرعة اليومية المطلوبة لذلك في قسم الجرعات .

(14) - كو انزيم كيو 10 للتخسيس و إنقاص الوزن

على الرغم من أن بعض الدراسات ربطت بين قلة تركيز الكو كيو 10 في الدم ، وبين زيادة دهون الدم وزيادة حجم الخلايا الدهنية لدى بعض الأفراد خاصة كبار السن .

إلا أن معظم التجارب التي تم إجراؤها لمعرفة قدرة مكمل كو كيو 10 على التنحيف وانقاص الوزن لم تعطي نتائج فارقة أو مشجعة . وعلى هذا فإن هذا المكمل لا يعتمد عليه لإنقاص الوزن .

لكن لهذا المركب عدة نقاط هامة في موضوع التخسيس أو الرجيم . فمثلا معظم أدوية التخسيس تعمل على منع إمتصاص الدهون في الأمعاء ، وهذا المكمل يذوب في الدهون ويحتاج لوسط دهني لكي يتم إمتصاصه .

بالتالي سيقل إمتصاص الكو انزيم 10 من المصادر الخارجية سواء من الطعام أو من المكملات . لذا يجب أن يكون هناك فرق أربع ساعات أو أكثر بين تناول أدوية التخسيس ومكملات الكو انزيم كيو 10 .

أيضا يفضل تناول هذا المكمل مع أنظمة الرجيم المختلفة ، وذلك لإعطاء الجسم والذهن الطاقة والحيوية التي من الممكن أن يفقدها أثناء الرجيم ، وخاصة أثناء فترات الصيام في أنظمة الرجيم التي تتبع طريقة حمية الصيام المتقطع .

(15) - كو كيو 10 للثة

بعض التجارب والأبحاث الطبية نصحت بتناول مكمل كو انزيك كيو 10 لعلاج أمراض اللثة المختلفة ( بجانب العلاجات الأخرى التقليدية ) .

حيث تمت ملاحظة أن Q10 يزيد من قدرة اللثة على تجديد أنسجتها . كذلك يزيد من معدلات شفاء اللثة من الإلتهابات . كما يقلل من إنحسار اللثة . أيضا يقلل من نزيف اللثة . كما يعمل أيضا على تقليص الجيوب التي تتكون بسبب أمراض اللثة .

و الجرعة المناسبة يوميا تكون بمقدار (50) مليجرام يوميا . كما أنه من الممكن أن تضعه مباشرة على اللثة ثم تقوم بتدليك اللثة وعمل مساج بسيط لها .

التداخلات الدوائية و الأشخاص الممنوعون من تناوله

1- هذا المكمل لايصلح مع مرضى الفشل الكبدي ، أو مرضى الفشل الكلوي . أو الذين يعانون من تدهور في وظائف الكبد والكلية .

2- من الممكن أن يؤدي لإنخفاض ضغط الدم بشكل كبير . لذا لا ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض المتواصل . كما يجب متابعة الضغط باستمرار عند تناوله مع العلاجات والأدوية المخفضة لضغط الدم حتى لا يقل ضغط الدم بشكل حاد .

3- ليس هناك دراسات كافية عن مدى تأثير هذا المكمل على المرأة الحامل أو الأجنة . وعلى الرغم من أنه لم تظهر أي تشوهات على أجنة حيوانات التجارب إلا أنه لا يفضل تناوله أثناء فترة الحمل لزيادة الأمان .

4- من الممكن تناول هذا المكمل أثناء فترة الرضاعة ، فهو آمن في تلك المرحلة سواء على الأم أو الرضيع . لكن لا تزيد الجرعة اليومية عن 50 مليجرام فقط .

5- ممنوع تناول كو انزيم كيو 10 مع مسيل الدم الشهير ( الوارفارين ) ، حيث أنه يقلل من فعالية الوارفارين . وقد تحدث جلطات بسبب هذا التداخل الدوائي ( وذلك لأن مركب الكو كيو 10 يشبه لحد كبير فيتامين كاف Vitamin K في الشكل الكيميائي ) .

6- قد يؤدي تناول هذا المكمل لحدوث حساسية جلدية لبعض الأشخاص ، وتكون على شكل حكة وإحمرار وطفح جلدي ( في الغالب بسيط ) وفي هذه الحالة يجب الإمتناع عن تناوله .

7- من الممكن إذا تم تناوله مع الأسبرين أن تزداد سيولة الدم ، لذا يجب توخي الحذر .

أضرار كو انزيم كيو 10 و الآثار الجانبية

في حالة إذا كنت من الأشخاص المسموح لهم بتناول كو انزيم كيو 10 كمكمل ، فمن النادر أن تحدث لك أضرار بسببه . فهو جيد التحمل لحد كبير ، حتى عند تناوله بجرعات كبيرة تصل إلى (1000) مليجرام يوميا . كما أن آثاره الجانبية قليلة الحدوث وطفيفة . 

خصوصا لو تم تناوله بعد سن العشرين ، وبالتحديد بعد سن الأربعين ، لأنه وكما ذكرنا يقل إنتاج الجسم لهذا المكمل ، وبالتالي فإن تعويضه بتناوله على شكل كبسولات كمكمل لن يضر بل سيفيد .

أما الآثار الجانبية فتكون في الغالب ، شعور بالغثيان ، وقد يحدث إستفراغ . وقد يحدث إسهال . ومن الممكن أن تشعر بزيادة في حموضة المعدة . وعموما فإن معظم هذه الأعراض الجانبية تختفي مع الوقت .

مصادر كو كيو 10 الطبيعية

المصادر الطبيعة لمكمل كو انزيم كيو 10 عديدة ومتنوعة . لكن يجب أن تتناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة نسبيا ، وذلك حتى تحصل على الكمية التي يحتاجها جسمك بشكل يومي .

كما أنه يجب ملاحظة أن درجات الحرارة المرتفعة أثناء الطهي قد تعمل على تكسير هذا المكمل . أما أفضل المصادر الطبيعية للكو انزيم كيو 10 فهي :-

1- في أعضاء الحيوانات الحيوية ، مثل المخ ، القلب ، والكبد ، فهي غنية جدا به . كما أن اللحوم الحمراء ، ولحم الدجاج تحتوي على نسبة عالية منه أيضا .

2- في الأسماك الغنية بالأوميغا 3 ، مثل السلمون ، السردين ، التونة  ، والرنجة ( للأوميغا 3 دور هام في زيادة الكو كيو 10 ) .

3- في الفواكه ، كالبرتقال ، التوت البري ، الفراولة ، والأناناس .

4- في الخضراوات الطازجة ، وعلى رأسها البروكلي ، القرنبيط ، السبانخ ، والفطر .

5- في البقوليات ، كالعدس . وفي المكسرات وعلى رأسها الجوز ، اللوز ، والفستق . كما أنه يتواجد في زبدة الفول السوداني .

نقاط هامة قبل شراء Q10 وتناوله كمكمل

قبل تناول كو كيو 10 كمكمل يجب أن نراعي أربعة أمور هامة جدا هي :-

1- هناك صيغتين للكو انزيم كيو 10 . والصيغة الفعالة والمثالية والنشطة ، والتي يجب أن نبحث عنها على غلاف المنتج الذي سنشتريه هي ( Ubiquinol ) .

فعلى الرغم من أنها أغلى في السعر ، لكن إمتصاصها أعلى من الصيغة الأخرى العادية والتي تسمى ( ubiquinone ) بأكثر من 80% .

2- يجب أن يكون المنتج الذي سنشتريه على شكل كبسولات وليس أقراص . وأن تكون الكبسولات تحتوي على زيت طبيعي مثل زيت بذر الكتان . وذلك حتى يحافظ على الكو كيو 10 من التلف . وكذلك يزيد من إمتصاصه في الأمعاء .

3- يجب تناوله بعد الطعام . ويفضل أن تكون الوجبة الرئيسية التي تحتوي على النسبة الصحية من الدهون ( كو انزيم كيو 10 يذوب في الدهون ، لذلك يزداد معدل إمتصاصه في الوسط الدهني ) .

4- لا ينصح بتناوله في المساء أو قبل النوم . حيث أنه يعمل كمنشط لخلايا المخ ، وبالتالي قد تصاب بالأرق .

جرعات كو انزيم كيو 10

1- عند تناول كيو 10 كمكمل لزيادة المناعة والوقاية من الأمراض ، ولزيادة المجهود البدني والذهني خصوصا مع التقدم في العمر ، تكون الجرعة 200 مليجرام مرة واحدة يوميا لمدة شهر ، ثم 100 مليجرام يوميا لمدة شهر ، ثم 50 مليجرام يوميا وهي الجرعة التي سنستمر عليها .

ومن الممكن أن نستمر على جرعات ال200 مليجرام أو ال100 مليجرام يوميا لو أنك تحتاج المزيد من النتائج الإيجابية ، فليس هناك ضرر من ذلك .

2- في أمراض القلب ، يفضل 100 مليجرام يوميا . ومن الممكن تناول 200 مليجرام يوميا قبل عمليات القلب ، لزيادة كفائة عضلة القلب ومنع هبوطها أثناء العملية .

3- أما في حالات الصداع النصفي ، فالجرعة الموصى بها هي 200 مليجرام مرتين يوميا .

4 – لزيادة الخصوبة لدى الرجال ، و لزيادة حركة و نشاط الحيوانات المنوية ، تكون الجرعة اليومية 200 مليجرام ، لمدة ثلاثة أشهر متواصلة .

5- أما لزيادة خصوبة النساء ، فالجرعة تكون بمقدار 200 مليجرام يوميا . أما قبل عمليات الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي ، فالجرعة تكون 200 مليجرام مرتين يوميا قبل إجراء العملية بشهر على الأقل .

6- في حالة تناولها لتقليل الآثار الضارة للستاتينات ، فالجرعة الموصى بها يوميا هي 100 مليجرام .

ومن الممكن أن نزيد من جرعة مكمل كو انزيم كيو 10 حسب الحاجة والضرورة ، فهو كما ذكرنا بالأعلى آمن لمعظم الأشخاص . لكن المهم أن لا تزيد الجرعة اليومية للبالغين عن ( 1200 ) ملجم . أما بالنسبة للأطفال فيجب ألا تزيد عن (10) ملجم / كجم / اليوم .

المقالات ذات الصلة