الرئيسية » صحة و تغذية » الماتشا تعزز الصحة النفسية والذهنية والبدنية . ما هي ؟ وما فوائدها ؟

الماتشا تعزز الصحة النفسية والذهنية والبدنية . ما هي ؟ وما فوائدها ؟

by د. شادي راضي
291 الآراء
ماتشا

الماتشا أو ماتشا ( Matcha ) ، عبارة عن مسحوق أخضر لامع ، ومن المفارقات أن اللون الأخضر يرمز للإتزان النفسي وللصحة الجيدة والشباب وللنضارة . وهذا بالضبط ما سيحدث لك إن قمت بإدخال هذا المسحوق الأخضر في برنامجك الغذائي اليومي .

فهذا المسحوق الأخضر الذي ينبض بالحيوية والطاقة له فوائد صحية عديدة . فإن كنت تريد أن تتحول لشخص ملئ بالنشاط والتفاؤل ، مع ذهن صافي ومتقد ، وبجهاز مناعي يكتسح الأمراض ويحميك منها بما فيها أمراض السرطان . فعليك بتناول هذا المسحوق الأخضر المذهل .

وفي هذه المقالة سنعرف ما هو الماتشا الذي كان يستخدمه رهبان التبت منذ مئات السنين ليساعدهم على التأمل والراحة النفسية والنشاط . ولماذا يحرص الشعب الياباني ( أحد أكثر شعوب الأرض ذكاء ونشاط ) على تناوله إما على شكل شاي أو وضعه في الأطعمة المختلفة .

وقد ذاع صيته في الفترة الأخيرة نظرا لفوائده الصحية الهامة ، وبسبب إحتوائه على مركبات طبيعية فريدة سنعرفها في هذه المقالة .

كما سنعرف أيضا ما هو ؟ وماهي فوائده الرائعة ؟ ولماذا يعتبر شاي الماتشا أفضل مشروب للطاقة على الإطلاق وبدون آثار جانبية كالتي تحدث مع الشاي أو القهوة ، فهيا بنا …  

ما هو الماتشا ؟

الماتشا عبارة عن مسحوق أخضر ناعم ، يتم إنتاجه من أوراق شجرة الشاي ( Camellia sinensis ) لكن بطريقة مختلفة تماما عما يحدث مع الشاي العادي أو الشاي الأخضر .

حيث يتم حجب ضوء الشمس عن الأوراق الصغيرة النامية لمدة شهر تقريبا قبل قطفها . وعندما تحجب أشعة الشمس عن الأوراق الصغيرة ( البراعم النامية ) فإنها تنمو بشكل أبطأ لكنها ستنتج كميات هائلة من مادة الكلوروفيل الخضراء ( لهذا لون مسحوق الماتشا أخضر غامق ) .

وبجانب مادة الكلوروفيل المضادة للأكسدة يتم إنتاج كثير من المواد الطبية الهامة ومضادات أكسدة أخرى بشكل يزيد عن عشرة أضعاف المضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر العادي .

ثم وبعد حوالي شهر ، يتم قطف الأوراق التي وصلت لدرجة التشبع والنضج الكافي . ويتم تجفيفها في أماكن خاصة ، تحت درجات حرارة ورطوبة معينة .

ثم يتم طحن هذه الأوراق الجافة بطريقة معينة ( في الظلام وتحت درجات حرارة خاصة ) وبواسطة طواحين مصنوعة خصيصا لهذا الغرض من مادة الجرانيت . لنحصل في النهاية على مسحوق أخضر لامع فائق النعومة .

فوائد الماتشا

1- غنية جدا بمضادات الأكسدة

تحتوي على كمية هائلة ومتنوعة من مضادات الأكسدة ( Antioxidants ) التي تعمل على كبح جماح الشوارد الحرة ( Free radicals ) . وهذه الشوارد الحرة تتكون في الجسم يوميا بملايين المرات . وتحدث كنتيجة ثانوية للتفاعلات الحيوية التي تحدث في الجسم .

والشوارد الحرة عندما تزيد في الجسم فإنها تسبب الأمراض كمرض السكر من النوع الثاني ، أمراض القلب ، السرطان ، الزهايمر ، وغيرها من الأمراض . كما أنها تتلف الخلايا وتسبب علامات الشيخوخة وعلامات تقدم السن ، مثل شيب الشعر ، والخطوط الرفيعة وتجاعيد وتصبغ الجلد وغيرها .

ومن المثير جدا أن نعلم أن كوب واحد من شاي ماتشا يعادل في فوائده وفي محتواه من مضادات الأكسدة عشرة أكواب من الشاي الأخضر العادي . حيث يحتوي الكوب الواحد من مشروب الماتشا على أكثر من 120 مادة مضادة للأكسدة .

2- مضادة للسرطان

أحد أهم فوائد شاي الماتشا التي تجعلك تحرص على تناوله هو أنه مضاد للسرطان بشكل فعال . ومن ضمن مضادات الأكسدة العديدة في عشبة الماتشا يوجد مركب يطلق عليه ( EGCG ) . وهذا المركب البيولوجي الفريد يعمل على منع نمو الخلايا السرطانية .

كما أن مركبات البوليفينول و الثيانين التي يحتوي عليها شاي الماتشا بكثرة لها دور فعال في الوقاية من السرطان ، من خلال قتل الخلايا السرطانية ومنع نموها وانتشارها .

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث فعالية هذه المركبات ضد أمراض السرطان مثل سرطان القولون ، سرطان المثانة ، الكلى ، البنكرياس ، وسرطان الثدي والمبيض .

3- تعزز القدرات الذهنية وتحسن المزاج والحالة النفسية

من الأشياء الرائعة بل والمذهلة وقد يكون أقرب للحلم أن تجد شيئا طبيعيا مفيد للصحة وبلا آثار جانبية يعمل على زيادة التركيز والقدرات الذهنية وتنشيط الدماغ بشكل آمن وفعال . وأيضا يعمل على تحسين الحالة النفسية وإعطائك شعورا بالسعادة والتفاؤل ، ويمنع الكآبة والتوتر والقلق .

يسعدني عزيزي القارئ أن أخبرك بأن هذا الحلم قد أصبح حقيقة واقعية بعد إكتشاف فوائد الماتشا . فالماتشا تحتوي على حمض أميني هام جدا وفريد ونادر يسمى الثيانين ( L-Theanine ) ، وهذا الحمض الأميني يعمل على :-

1- تحفيز إفراز هرمون السيروتونين والدوبامين ( هرمونات السعادة ) . وهذا يؤدي للشعور بالهدوء والطمأنينة ، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر والإكتئاب .

2- تحتوي الماتشا على الكافيين بكمية أقل مما توجد في الشاي أو القهوة ، لكن هذه الكمية مع الثيانين تعمل على زيادة التركيز والإنتباه واليقظة والذاكرة ، وعلى زيادة القدرة على التحمل بشكل يفوق ما يحدث مع الشاي أو القهوة بمراحل .

4- تحسن من وظائف الكبد

الكبد عضو هام له وظائف عديدة ، منها تخليص الجسم من السموم . وإذا كنت تشكو من ارتفاع إنزيمات الكبد بسبب تراكم الدهون ( الكبد الدهني ) فعند تناولك للماتشا يوميا بانتظام ،

ستجد أنه بعد مرور ثلاثة أشهر أن إنزيمات الكبد قد إنخفضت بشكل ملحوظ . ويعد الإنخفاض في إنزيمات الكبد دليلا على تحسن وظائف الكبد . 

5- تحسن البشرة والشعر

الماتشا غنية جدا بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع تلف خلايا البشرة ، وتقلل علامات التقدم في العمر . وتمنع تراكم السموم . أيضا تحسن الدورة الدموية في الجلد . وكل هذا يؤدي لبشرة متألقة وصافية خالية من العيوب وعلامات الشيخوخة .

وهذه الفوائد تأتي مع تناول الماتشا أو استخدامها كقناع أو ماسك مباشرة على الوجه . حيث سيعمل على تنقية البشرة وتوحيد لونها ، وعلى تقليل إفراز الدهون ، وتقليل التهاب وتهيج البشرة ، ومحاربة البكتيريا ، وهذا مفيد جدا لمن يعانون من ظهور حب الشباب .

أيضا فوائد المتشا للشعر عديدة ، فمركب ال( EGCG ) من ضمن فوائده أنه يمنع ويقلل تساقط الشعر سواء الهرموني أو الغير هرموني عند الرجال وعند النساء .

فهو يقلل من تأثير هرمون ال( DHA ) وهو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون والذي يسبب تساقط الشعر .

كما أنها غنية بفيتامين هاء ( Vitamin E ) والبانثينول ، وكلاهما يساعدان على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ، مما يزيد من تغذية الشعر ونموه ، وتقليل تساقطه ، وظهوره بمظهر صحي لامع وجذاب . وكل هذا يحدث مع تناولها أو استخدامها كغسول للشعر .

matcha
يتميز الشعب الياباني بصفاء البشرة وجمال الشعر . وأحد أسرار ذلك أن الماتشا تعتبر مكون رئيسي في شرابهم وطعامهم .

6- مفيدة للقلب وتحسن من ضغط الدم وتخفض دهون الدم الضارة

أمراض القلب أحد أكثر أسباب الوفاة ، خاصة بعد سن الأربعين . لذا إذا اتبعت أسلوب حياة ونظام غذائي صحي ، ومارست الرياضة ، بالإضافة للماتشا الرائعة ، فأنت بذلك تكون قد أخذت بأسباب الصحة والعافية .

فمضادات الأكسدة الهائلة التي توجد في الماتشا تعمل على خفض ضغط الدم . وتقلل معدل ضربات القلب أثناء الراحة ، وتنظم ضرباته اثناء المجهود .

كما أن الإنتظام على شرب كوب من الماتشا يوميا لمدة 12 أسبوعا متواصلة سيؤدي إلى خفض الكوليسترول الضار ( LDL و vLDL ) وإلى خفض الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 25% . كما أن هذه المركبات البيولوجية المضادة للأكسدة لها خصائص مضادة للالتهاب ، ومضادة لتخثر الدم .

ومن كل ما سبق نستخلص أن الماتشا عبارة عن علاج طبيعي وقائي يحمي ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، والضغط المرتفع ، والسكتة الدماغية

7- شاي الماتشا للتخسيس و إنقاص الوزن

المركبات العضوية في شاي ماتشا تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي ( Metabolism ) . بالتالي سيزداد استهلاك الطاقة ، وهذا سيسرع من عملية حرق الدهون ، وبالتالي سرعة فقدان الوزن .

ومن الأمور الجيدة أن المتشا تعمل على زيادة حرق الدهون أثناء فترات الراحة ، وكذلك أثناء أداء التمارين الرياضية أو عمل مجهود بدني . أي أنها ستساعد على التنحيف حتى أثناء النوم .

أما الرائع في الأمر فهو أن الماتشا تعمل على زيادة معدل الحرق بنسبة تزيد عن 17% . ولكن بالطبع يجب أن نلتزم بنظام غذائي صحي كنظام الصيام المتقطع ، وممارسة التمارين الرياضية لنحصل على أفضل النتائج .

8- تخفض من سكر الدم

استكمالا للفوائد المذهلة للماتشا الرائعة التي تحتوي على مركب الكيرسيتين ( quercetin ) الهام وهو بالمناسبة يتواجد أيضا بكميات كبيرة في المورينجا ( الشجرة المعجزة ) .

ومادة الكيرستين لها فوائد صحية هائلة منها أنها تزيد من إفراز الإنسولين وتعمل على زيادة حساسية الخلايا لهرمون الإنسولين .

وبذلك فإن الماتشا مفيدة في علاج وتقليل فرص الإصابة بالأمراض التي تحدث بسبب مقاومة الإنسولين . مثل مرض السكر من النوع الثاني ، ومتلازمة تكيس المبايض ( PCO ) . 

شاي ماتشا
الكيرستين ( Quercetin ) مادة مضادة للأكسدة ، تعمل على خفض ضغط الدم وسكر الدم المرتفع . وتحارب الأمراض وتقلل فرص الإصابة بها مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل والبروستاتا ، كما ربطت الأبحاث بين تناول هذه المادة وانخفاض فرص الإصابة بالسرطان .

9- مليئة بالفيتامينات والمعادن

أحد أسباب إرتفاع قيمتها الغذائية أن بها مجموعة عديدة ومتنوعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للصحة والمناعة ، مثل فيتامين ألف ( فيتامين الجمال ) ، ومجموعة فيتامينات ب ، خاصة ( B3 ) الهام للبشرة .

وفيتامينات ( B1 ) و ( B6 ) و ( B12 ) الهامة للأعصاب ولوظائف الدماغ والحالة النفسية والتمثيل الغذائي . أيضا تحتوي على فيتامين ج ( Vitamin C ) و فيتامين هاء ( Vitamin E ) . كما تحتوي على معادن عديدة هامة مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والنحاس والزنك .

10 - لعلاج الالتهاب وتسكين الألم

تحتوي على مركبات الأحماض الفينولية والتي لها خصائص مضادة للإلتهاب ومسكنة للألم . كما أن مضادات الأكسدة العديدة التي تحتوي عليها الماتشا تمنع تراكم الجذور الحرة والمواد الإلتهابية ،

مما يؤدي في النهاية إلى تقليل الالتهابات وتقليل الشعور بالألم . وهذا مفيد في أمراض عديدة مثل مرض التهاب وخشونة المفاصل . 

لماذا الماتشا أفضل من الشاي والقهوة ؟

شاي ماتشا بديل صحي للقهوة والشاي . فصحيح أن القهوة بما تحتويه من كافيين تعطي شعور بالنشاط ، لكن هذا النشاط يستمر لساعتين أو أربع ساعات على الأكثر ، ثم يحدث بعدها إنحدار في الطاقة والمجهود بشكل دراماتيكي . كما أن القهوة تزيد من التوتر والإنفعال ومن ضربات القلب . 

وهذا لا يحدث مع الماتشا . فعلى الرغم من أنها تحتوي على كافيين بنسبة أقل من القهوة ولكنها تحتوي على مركب الثيانين الذي يزيد من التركيز والنشاط والإنتباه والقدرة على التحمل . وبلا تعود ، أو آثار إنسحاب ، أو إنهيار في الطاقة كما يحدث مع القهوة .

والأكثر من ذلك أن الماتشا ستنظم ضربات القلب ، وستعمل كمهدئ للأعصاب وتقلل الشعور بالتوتر والهلع . كل هذا بالإضافة للفوائد التي ذكرناها بالأعلى . لذا أعتقد أنه حان الوقت لتستبدل القهوة والشاي بالماتشا المذهلة .

ماتشا
لو كنت ستواجه موقفا يحتاج للإنتباه والهدوء والتركيز في نفس الوقت ( حضور إجتماع أو إمتحان ) فلا تشرب القهوة ، بل خيارك المثالي هو أن تشرب كوبا من شاي الماتشا ، وستبرهك النتائج

اضرار الماتشا

الماتشا آمنة جدا ، ولا تسبب أي مشاكل صحية . فقط نحرص أن لا نشربها أو نتناولها قبل النوم بساعتين أو أكثر لأنها تحتوي على الكافيين . أما إن كان لديك حساسية من الكافيين فابتعد عنها .

كما أنها آمنة للحامل والمرضع ، بل هي بديل أكثر صحة وأكثر أمانا أثناء الحمل و الرضاعة من الشاي والقهوة . لكن يجب أن لا نشرب أكثر من كوبين في اليوم منها . ويكون محتوى الكوب الواحد نصف ملعقة ماتشا .

متى يشرب شاي الماتشا ؟

أفضل وقت لشرب شاي الماتشا هو الصباح بعد استيقاظك من النوم ، أو قبل ذهابك إلى العمل . وذلك حتى تبدأ يومك بنشاط وتركيز وصفاء ذهني ، وتفاؤل وهدوء نفسي .

طريقة تحضير شاي الماتشا

طريقة عمل الماتشا كشاي أو مشروب ، أو حتى وضعها في المخبوزات أو على السلطات سهلة جدا . ولعمل كوب شاي ماتشا لذيذ نضع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الماتشا . ثم نسكب ربع كوب ماء مغلي عليه .

ونقلب جيدا حتى ذوبان المسحوق ( في اليابان هناك فرشة خاصة للتقليب ، تعمل على إذابة المسحوق جيدا دون حدوث تكتلات ، مع تكون رغوة لذيذة ) .

بعد ذلك نكمل باقي الكوب بالماء الساخن . أو لو كنت تفضل اللاتيه فأضف الحليب الساخن أو حتى المثلج ( حسب رغبتك ) . كما يمكنك تحليته بالعسل لو كان مناسبا لك . أيضا مسحوق الماتشا يمكن وضعه في الطعام وفي المخبوزات والحلويات أوعلى السلطة لزيادة قيمتها الغذائية .

المقالات ذات الصلة