الرئيسية » بشرة و نضارة » ماسكات طبيعية فعالة و سريعة لتفتيح و تنظيف الوجه و البشرة

ماسكات طبيعية فعالة و سريعة لتفتيح و تنظيف الوجه و البشرة

by د. شادي راضي
1197 الآراء
ماسكات طبيعية لتنظيف و تبييض الوجه و البشرة

لماذا نفضل أحيانا إستخدام ماسكات طبيعية للوجه و البشرة

ماسكات طبيعية لتفتيح و تنظيف الوجه و البشرة بعمق و فعالية . هو من أكثر الأسئلة التي تطرح في اليوم لمئات بل و آلاف المرات . فمن منا لا يحب أن تكون بشرته وخاصة بشرة الوجه صافية و نظيفة و مشرقة ؟

فالوجه بالذات هو مركز دائرة جمال الإنسان . بما يحتويه من علامات الجمال ، كالعيون و الرموش والشفاه و الأنف و الحواجب . وبالطبع كل هذه الملامح تظهر على ستارة الجمال الخلفية ، وهي البشرة و الجلد .

فالبشرة الصافية المشرقة ، الخالية من العيوب و البقع و التجاعيد ، تعطي إنطباعا بصغر السن . و بالحيوية و النشاط . كما تعكس على صاحبها الثقة والرضى النفسي . وتعطي جاذبية و إنجذابا إلى صاحبها .

وجمال الوجه و البشرة لا يعتمد على العامل الوراثي فقط ، بل هناك عوامل عديدة تؤثر عليه ، إما بالسلب أو بالإيجاب . فاتباع نمط حياة صحي هو الأساس في الحصول والتمتع بصحة جيدة عموما ، وببشرة و وجه جميل بالخصوص . فالوجه هو المرآة التي تعكس مباشرة حالة صاحبه النفسية و الجسدية .

وهناك جرائم ترتكب في حق البشرة ، تدمرها و تسبب لها العيوب ، و التشوهات ، و الشيخوخة المبكرة ، مثل قلة شرب الماء ، أو الإكثار من السكريات و المياه الغازية ، وطبعا التدخين ، والتعرض للشمس ، وعدم وضع واقي ضد الشمس . و وضع كميات كبيرة من مساحيق التجميل ، مع عدم إزالتها بالشكل الصحيح .

وعموما فإن الحفاظ على الوجه و البشرة ، أو علاج العيوب له طرق عديدة . منها شراء المنتجات الطبية الفعالة و المضمونة . ولكن وعلى الرغم من أن النتائج في أغلبها جيدة ، إلا أن مشكلة إرتفاع أسعارها قد يكون عائقا للكثير من الأشخاص .

لذا في هذه المقالة سنذكر عدة ماسكات طبيعية للوجه والجسم ، آمنة و فعالة . والأهم أنها مثبتة علميا و مجربة . ومن مكونات طبيعية من الممكن تحضيرها في المنزل . كما أن أسعارها رخيصة . وستعطي نفس نتائج المنتجات الصناعية الباهظة الثمن ، فهيا بنا ….

خطوات هامة يجب القيام بها قبل وضع أي ماسكات طبيعية على الوجه

1- يجب تنظيف البشرة قبل وضع أي ماسكات أو خلطات طبيعية على الجلد . وذلك لتفتيح مسام البشرة ، وتنظيفها من الدهون والأوساخ أو بقايا الميكياج ، وزيادة فعالية المواد الفعالة في إختراق الجلد . سواء بغسول لطيف مناسب لبشرتك (أنا لا أفضل قطع الصابون فهي تجفف بشرة الوجه) أو بحمام بخار . ومن الممكن إستخدام الدرما رولر (Derma Roller) .

2- في حال الشعور بأي علامة من علامات التحسس ، مثل الشعور بلسع أو وخز أو سخونة و احمرار في الجلد ، فيجب فورا إزالة القناع بواسطة الماء البارد . و وضع كريم مضاد للحساسية .

3- أقصى فترة توضع على البشرة لجميع أنواع الماسكات الطبيعية هي ((نصف ساعة)) . ويجب أن لا نزيد عن ذلك حتى لا يتحسس الجلد . كما أنه بعد نصف ساعة تبدأ البشرة بالتأثر سلبا ، وذلك لحرمانها من الأكسجين فترة طويلة .

4- يجب الإسترخاء في فترة وضع القناع الطبيعي ، وعدم بذل أي مجهود بدني ، أو التعرض للإنفعالات . وذلك لأن الماسك الطبيعي يجف مع الوقت ، وفي حالة الإنفعال مثلا فإن البشرة تتجعد ، ومع الماسك الجاف قد يزيد ذلك من ظهور التجاعيد . لذلك يجب أن يظل القناع مفرودا على سطح الجلد الأملس .

5- يجب الإبتعاد تماما عن أشعة الشمس ، أو أي مصدر حراري (كحرارة الفرن مثلا) أثناء وضع القناع الطبيعي .

6- يمنع تماما عمل أي تقشير ، أو سنفرة ، أو إستخدام أي مواد كيميائية ، مثل المكياج أو الأدوية الموضعية ، بعد إزالة الماسك الطبيعي على الأقل لمدة ساعتين .

7- من الممكن وضع الماسكات الطبيعية على أي مكان في الجسم ، ماعدا حول العينين و الشفتين .

8- يمنع تماما غسل و شطف أو إزالة ماسكات الوجه بالماء الحار (مضر جدا للبشرة) بل فقط الماء الفاتر هو الذي سنشطف به البشرة لإزالة الماسكات من عليها .

9- من الجيد إضافة مركب كو إنزيم كيو 10 وذلك لفائدته الكبيرة للبشرة سواء للتفتيح أو محاربة الميكروبات فهو مضاد قوي للأكسدة . بأن نثقب كبسولة أو كبسولتين ثم نفرغ محتواها مباشرة على الخلطة .

(1) - ماسكات طبيعية من العرق سوس و الترمس (ماسك تفتيح فوري و تنظيف عميق )

هذا القناع الرائع سيعطي نتيجة مذهلة بعد كل مرة يتم استخدامه على البشرة ، سواء من ناحية التبييض أو درجة نقاء و نظافة البشرة . و مكوناته هي :-

1- العرق سوس . وأفضل أنواعه هي العرق سوس السوري . وهو عبارة عن جذور تنمو تحت الأرض . ويحتوي على مادة تشبه الكورتيزون في تأثيرها المضاد للإلتهابات ، وهي الجليسرهزين (Glycerhizin) . لذلك فهذا القناع مفيد في حالات البشرة الملتهبة بسبب حب الشباب ، أو بسبب حروق الشمس .

كما يحتوي على على مادة مفتحة طبيعية قوية جدا ، تسمى جلابريدين (Glabridin) . وهي توضع في كثير من مستحضرات تفتيح البشرة . وهي التي سنعتمد عليها في التفتيح . وسنستخدم المحلول المركز منه ، والذي سنحضره بالشكل التالي :-

نحضر كوبا زجاجيا ، ونضع فيه ملعقتين كبيرتين من مطحون العرق سوس . ثم نضيف عليه 200 مللي من الماء المغلي . ثم نغطيه ، ونتركه لمدة ساعتين ، ثم نصفيه جيدا (يفضل بقطعة شاش ذات مسام ضيقه لمنع عبور اي شوائب صلبة) ثم نتركه حتى يبرد تماما . وبهذا أصبح لدينا محلول مركز من العرق سوس .

2- أيضا سنستخدم الترمس الأبيض ( يكون على شكل طحين ناعم ) . فالترمس له خواص مبيضه ، كما أنه مطهر قوي ضد البكتيريا (لهذا من الممكن إستخدام هذا الماسك في حالات حبوب الشباب) كما أن الترمس ينظف البشرة بشكل عميق .

3- ماء الورد . فهو مضاد قوي للأكسدة ، يعمل على تنقية البشرة و تفتيحها و تنعيمها .

4- الحليب البودرة . فهو مفيد لتفتيح و توحيد لون البشرة . كذلك يعمل على ترطيبها و تنظيفها بشكل جيد .

طريقة تنظيف البشرة و تفتيحها باستخدام ماسك العرق سوس و الترمس

في البداية نحضر وعاء من الزجاج أو البورسلين ، ونستخدم ملعقة (غير معدنية ، ويفضل من الخشب ) ونضع ملعقة صغيرة من الحليب البودرة المجفف السادة في الوعاء . ثم نضع عليه ملعقة صغيرة من ماء الورد . ثم نضع ملعقة كبيرة من من الترمس الأبيض المطحون جيدا .

ونقلب هذا الخليط جيدا حتى يمتزج ببعضه . ثم نصب عليه بشكل تدريجي المحلول المركز من العرق سوس الذي قمنا بتحضيره . ونقلب بعد كل جزء نصبه من محلول العرق سوس ، حتى نصل لقوام عجينة طرية متجانسة ومتماسكة .

ثم نضع القناع بشكل متساوي على الوجه و الرقبة ، أو أي مكان في الجسم . و يترك لمدة لا تزيد عن نصف ساعة . ثم يشطف بماء فاتر لإزالة القناع وبعد ذلك بماء بارد . 

بعد ذلك لو أن البشرة جافة يفضل وضع كريم مرطب غير معطر . ولو البشرة عادية أو دهنية فيفضل مسح الوجه برفق بقطعة شاش ناعمة ، مغموسة في ماء الورد البارد .

ويوضع هذا الماسك مرتين في الأسبوع لو البشرة جافة أو عادية أو مختلطة . أما لو البشرة دهنية فمن الممكن وضعه ثلاث مرات أسبوعيا (يوما بعد يوم) . ومع كل مرة سنجد أن النتيجة في غاية الروعة .

(2) - ماسك الكركم لتفتيح و توحيد لون الوجه و البشرة

يعتبر الكركم أحد أسرار تجميل البشرة التي يجهلها الكثير من الناس . فهو من أفضل المكونات الطبيعية التي تعطي نتائج فورية و سريعة . فهو مضاد قوي للاكسدة ، وبالتالي يعمل على تبييض البشرة بشكل ممتاز .

كما أنه مطهر و مضاد للإلتهابات ، لذلك فهذا القناع مناسب جدا للبشرة الملتهبة ، سواء بسبب التعرض لأشعة الشمس ، أو بسبب حبوب الشباب .

كما أن هذا القناع يناسب كل أنواع البشرة ، خاصة البشرة الدهنية . حيث أنه يتحكم في إفراز الدهون . كما أن هذا القناع يعمل على توحيد لون البشرة ، فهو يعمل على تقليل التصبغات . كما أنه ممتاز لتفتيح الهالات السوداء حول العين الناجمة بسبب فرط التصبغ .

ويجب الحرص على شراء الكركم الطبيعي النقي . فكثير من الأنواع التي تباع تكون مخلوطة بلون صناعي أصفر ، حتى يعطي جاذبية للكركم . أو بالنشا لزيادة الوزن .

والمشكلة أن هذا اللون الأصفر الصناعي قد يعطي الجلد لونا أصفرا ملحوظا . كما أن المواد الفعالة فيه تكون قليلة . وبالتالي لن يعطي النتائج المرجوة منه ، سواء في توحيد اللون أو التفتيح ، أو علاج الإلتهابات و حب الشباب .

لذلك من المهم عمل إختبار للكركم ، لمعرفة هل هو نوع أصلي و جيد أم مغشوش . وهذا الإختبار ببساطة هو أن نحضر كوبا من الماء الدافئ ، ونضع عليه ملعقة صغيرة من الكركم . ونتركه بلا تقليب لمدة عشرون دقيقة .

فلو وجدنا أن كل الكركم قد نزل لقاع الكوب ، والماء فوقه خالي من الشوائب ، ولون الماء أصفر فاتح فهو نوع أصلي . لكن لو وجدنا أن الماء معكر بالشوائب ، ولون الماء أصفر غامق فهو نوع مغشوش .

فماسك الكركم النقي الأصلي بعد وضعه على الجلد من الممكن أن يعطى لون أصفر خفيف جدا ، ويمكن إزالته بسهولة بماء الورد ، أو باستخدام ماء ميسيلار ( Micellar Water ) وبعدها ستكون النتيجة مذهلة سواء من ناحية إشراقة الوجه و البشرة ، أو من ناحية نقاء البشرة و نظافتها .

طريقة عمل ماسك الكركم لتبييض الوجه و الجسم

1- ربع ملعقة صغيرة من الكركم الأصلي (يجب الإلتزام بالكميات وعدم زيادة المكونات) .

2- ملعقة صغيرة من العسل الأصلي ، ويفضل عسل المانوكا لفوائده الكبيرة للبشرة .

3- لو أن البشرة جافة ، فمن الممكن أن نضيف ثلاث قطرات من زيت اللوز المر ، أو الجلسرين السائل .

4- ملعقة صغيرة من بودرة الحليب المجفف السادة .

5- ملعقة كبيرة من الزبادي .

تخلط كل المكونات السابقة ، وتوضع على الوجه أو البشرة . وتترك لمدة (خمسة عشر دقيقة فقط) . ثم تغسل بماء فاتر . ثم بعد ذلك نمسح الوجه بقطعة شاش ناعمة مغموسة في ماء الورد البارد ، أو بواسطة ماء ميسيلار . واستمتعوا بالنتائج الرائعة الفورية .

(3) - ماسك الشوفان لتفتيح و تنظيف البشرة

هذا القناع المذهل له فوائد عديدة وذلك لإحتوائه على الشوفان . فالشوفان به العديد من العناصر الغذائية التي سيتفيد منها الجلد بشكل مباشر كما أن الشوفان يحتوي على ألياف قابلة للذوبان في الماء لذلك فإن هذا الماسك بما يحتويه من عناصر سنذكرها يستعمل في :-

1- تفتيح و توحيد لون البشرة و محاربة البقع و الكلف و التصبغات .

2- يقاوم شيخوخة البشرة لأنه غني بالعناصر الغذائية التي تغذي البشرة و أيضا يعمل كمقشر خفيف يعمل على إزالة الأوساخ و الدهون ويزيل الرؤوس السوداء بفاعلية كبيرة . وكذلك يزيل الخلايا الميتة . ليترك البشرة نضرة و صافية وذات مسام متفتحة نظيفة .

3- له دور ممتاز في محاربة و علاج حب الشباب . خاصة لو تم إستخدام عسل المانوكا في التحضير .

وهذا القناع من الممكن عمله مرتين أسبوعيا . ولوجود فيتامين سي فيه من خلال عصير الليمون المركز ، يجب بعد وضعه أن نبتعد عن الشمس ، أو أي مصدر حراري لمدة 24 ساعة على الأقل ، وأن نضع واقي الشمس .

طريقة عمل قناع الشوفان لتفتيح و تنظيف بشرة الوجه و الجسم

1- ملعقة شوفان ناعم كبيرة .

2- ملعقتين كبيرتين من الزبادي .

3- ملعقة كبيرة من العسل الأبيض .

4- ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج .

وتكون طريقة التحضير هي بإضافة المكونات السابقة مع بعضها . ثم تقليبها بشكل دائري في إتجاه واحد حتى نتأكد من إمتزاج كل المكونات بشكل جيد مع بعضها (لا ننسى ماذكرناه سابقا أنه ممنوع إستخدام أي معدن في تحضير المكونات ، بل فقط الأدوات الخشبية أو الزجاجية أو البورسلين هو المسموح به) .

ثم وبعد الإنتهاء من تحضير القناع نضعه مباشرة على الوجه أو البشرة . ويترك لمدة (20) دقيقة . ثم بعد ذلك نقوم بإزالته من على الجلد بواسطة أصابع اليد . بحيث نفرك البشرة بلطف وبرفق بحركات دائرية في إتجاه واحد .

وذلك لعمل سنفرة للبشرة ، و إزالة الجلد الميت . لكن المهم أن تكون الحركة لطيفة على البشرة و بطيئة نوعا ما . ثم بعد ذلك وبعد إزالة معظم مكونات القناع من على البشرة ، نقوم بالشطف بماء دافئ ، ثم بماء بارد .

ثم نمرر قطعة من الشاش الناعم المغموسة في ماء الورد البارد على البشرة (في حالة لو كانت البشرة تشتكي من حبوب شباب ملتهبة و نشطة ن فالسنفرة ممنوعة تماما ، بل فقط بعد مرور ال(20) دقيقة نشطف بماء دافئ ، ثم بماء بارد ، ونمسح بماء الورد) .

(4) - ماسك الليمون لتفتيح البشرة

إذا كان هناك بحث عن أفضل ماسكات تفتيح البشرة الدهنية . أو ماسك تفتيح فوري للوجه . أو ماسك لتنظيف الوجه بعمق . فاعتقد أن هذا الماسك الطبيعي هو ما نبحث عنه . فهذا الماسك يحتوي على المكونات التالية :-

1- بياض البيض . وهو بروتين مغذي للبشرة . ويعمل على تفتيح البشرة . كما أنه مضاد للتجاعيد . وملطف للجلد . كما أنه أيضا له فعالية في محاربة البكتيريا التي تتواجد على سطح الجلد ، لذا فهو جيد في حالات حب الشباب ، أو التهابات الجلد .

2- فيتامين سي ، الموجود في عصير الليمون الطازج المركز . وكلنا يعلم فوائد فيتامين سي كمفتح ومضاد قوي للأكسدة .

3- العسل ، وخاصة لو كان عسل المانوكا . وفوائده للبشرة لو استخدم موضعيا رائعة . سواء من ناحية علاجه للإلتهابات ، أو في ترطيب البشرة ، أو في تعقيمها من الميكروبات .

4- الحليب المجفف . وهو يعمل كمبيض و ملطف للبشرة و يغذيها .

ونحضر هذا القناع ، بوضع بياض بيضة واحدة ، على ملعقة صغيرة من عصير الليمون المركز الطازج . ثم نضيف ملعقة صغيرة من بودرة الحليب السادة المجففة . وأخيرا ملعقة صغيرة من العسل الأصلي .

ونمزج المكونات جيدا ثم نضعها على الوجه أو الجسم . ونترك هذا القناع لمدة (20) دقيقة . ثم نشطف بماء فاتر ، ثم بماء بارد . ثم نمسح الوجه بماء الورد البارد . و استمتعوا بالنتائج الرائعة . ويكرر هذا القناع مرتين اسبوعيا .

ولا ننسى أنه يحتوي على فيتامين سي ، أي نبتعد عن الشمس كما ذكرنا بالأعلى . وأخيرا أحب أن ألفت الإنتباه بأن الماء البارد الذي نستخدمه بعد الماء الفاتر يجب أن لا يكون باردا جدا ، أو يكون قريبا من درجة التجمد ، فهذا ضار بالبشرة . بل المقصود هو الماء البارد المعتدل في برودته .

المقالات ذات الصلة