الرئيسية » أدوية و مكملات » ميتفورمين ( جلوكوفاج ) إستخداماته – جرعاته – أضراره

ميتفورمين ( جلوكوفاج ) إستخداماته – جرعاته – أضراره

by د. شادي راضي
2025 الآراء
ميتفورمين (metformin)أحد أهم الأدوية المستخدمه لعلاج أمراض مثل السكر و تكيس المبايض و للتخسيس .

ميتفورمين ( Metformin ) ، وهو مشهور بالإسم التجاري (جلوكوفاج ) . الدواء الشهير الذي يعمل على تخفيض السكر في الدم . والذي يدخل في علاج أمراض كثيرة ، أشهرها داء السكري من النوع الثاني ، ومرض تكيس المبايض ، وفي التخسيس .

وهو ينتمي لفئة من الأدوية تسمى (بيغوانيد) . وفي هذه المقالة ، سنعمل على تسليط الضوء على أهم النقاط التي يجب عليك معرفتها عن هذا الدواء الهام والشائع الإستخدام .

طريقة عمله لتخفيض مستويات سكر الدم

يعمل الميتفورمين ( الجلوكوفاج ) من خلال عدة طرق ، تؤدي في النهاية لعلاج الأمراض التي يستخدم من أجلها وهذه الطرق هي :-

1)- يعمل الميتفورمين على زيادة حساسية مستقبلات هرمون الإنسولين على الخلايا . فيؤدي ذلك لزيادة كفائة عمل الإنسولين ( الإنسولين هو الهرمون المسؤول عن خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام ويفرز من البنكرياس ) .

2)- يعمل أيضا على منع تحويل المواد الغير سكرية إلى جلوكوز . أي أنه يعمل على منع عمليه بيولوجية تسمى ( gluconeogenesis ) . وهي عملية تحدث غالبا في الكبد ، حيث يعمل الكبد على تحويل الجليكوجين المخزن إلى جلوكوز . وبهذا فإن الميتفورمين من خلال منع تلك العملية يخفض نسبة السكر التي يفرزها الكبد في الدم .

3)- يقوم بتنشيط عملية تسمى ( glucogenesis ) ، وهي عملية سحب الجلوكوز من الدم وتحويله إلى الجليكوجين .

4)- يعمل على منع إمتصاص الجلوكوز من الأمعاء .

إستخدامات الميتفورمين

(1)- لعلاج مرض السكر من النوع الثاني

يستخدم الميتفورمين في الأساس لعلاج مرض السكر من النوع الثاني(Diabetes type 2) . حيث أن المصاب بهذا المرض ينتج البنكرياس عنده كمية قليلة من الإنسولين . أو أن كمية الإنسولين جيدة  لكن حساسية الخلايا لهذا الإنسولين ضعيفة ، فتكون النتيجة إرتفاع مستويات السكر في الدم .

فهنا يقوم الميتفورمين بزيادة حساسية الخلايا للإنسولين كما ذكرنا من قبل ، وبالتالي سيقوم الإنسولين بعمله وهو تخفيض سكر الدم للحدود الطبيعية . بمعنى آخر ، يجب أن يتواجد الإنسولين لكي يعمل الميتفورمين على خفض نسبة السكر في الدم .

و أيضا ( وهذا من الأشياء الجيدة في هذا الدواء ) ، لو كان الشخص معرضا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وعنده تاريخ مرضي عائلي بذلك ولوحظ زيادات في سكر الدم لديه، فمن الممكن أن نستخدم هذا الدواء ( للوقاية ) من الإصابة بمرض السكر .

وهذا الدواء يعمل بشكل ممتاز على خفض سكر الدم المرتفع . لكن يتطلب ذلك أيضا إتباع نظام غذائي صحي ، قليل السكريات والنشويات ، وأيضا ممارسة التمارين الرياضة . حتى نحصل على نتائج جيدة .

فهذا الدواء الهام يعتبر هو الإختيار الأول لعلاج مرض السكر ، ولا يمكن تخطيه ( إلا في حالات معينة سنعرفها لاحقا ) . فإذا فشل الميتفورمين لوحده في تخفيض سكر الدم ، فسننتقل للخطوة الثانية وهي إضافة دواء آخر لكورس العلاج .

أيضا له دور كبير في تقليل الوزن لمريض السكر ، وهو ماسيعود على المريض بمنفعة كبيرة كما سنعرف لاحقا في جزئية دوره في إنقاص الوزن .

كما أن من الفوائد الرائعة لهذا الدواء ، أنه يعمل على تقليل دهون الدم . فمن المعروف أن مريض السكر ، وبسبب إرتفاع الجلوكوز في الدم عنده بشكل مستمر ، يزداد عنده تكون الدهون في الدم . وما يتبعه ذلك من مخاطر ، مثل إنسداد الشرايين و خصوصا الشرايين الطرفية . و تكوين الجلطات و ارتفاع ضغط الدم . 

فالميتفورمين له دور ممتاز في الوقاية من هذه المشاكل . حيث أنه يعمل من خلال خفض جلوكوز الدم ، على تقليل تصنيع الدهون الثلاثية (Triglycerides) والكوليسترول .

فقد وجد أن الميتفورمين يعمل على تقليل الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 15% . وتقليل الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة تصل إلى 10% . ويعمل يعلى زيادة الكوليسترول الجيد (HDL) بنسبة 8% .

(2)- إنقاص الوزن و الريجيم و التخسيس

في حالة ما إذا كنت مصابا بمرض السكر ، أو كنت معرضا للإصابة به . وأيضا لديك وزن زائد . فبعد إتباع نظام غذائي صحي ، و تمارين رياضية ، لمدة شهر تقريبا . فإذا لم يلاحظ عليك أي نتائج إيجابية في إنخفاض الوزن أو السكر في الدم ، فسيتم إعطاؤك ميتفورمين . 

حيث سيعمل على حل هاتين المشكلتين ، زيادة الوزن ، و إرتفاع السكر في الدم . ويعمل الميتفورمين بطرق مختلفه لإنقاص الوزن منها و أهمها :-

1)- يمنع إمتصاص السكريات من الأمعاء ، وبالتالي يقل تركيز السكر في الدم . فيلجا الجسم لحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة .

2)- وجد أن معدل حرق السعرات الحرارية أثناء المجهود البدني يتضاعف عند تناول الميتفورمين . لذلك ينصح دائما بالتمارين الرياضية مع الميتفورمين ، لزيادة كفائته في التخسيس و تخفيض سكر الدم .

3)- يعمل الميتفورمين على إنقاص الشهية .

أما بالنسبة لإستخدامه لإنقاص الوزن فقط وأنت غير مصاب بداء السكري ، فلم تثبت قدرته على تنزيل الوزن مع كل الأشخاص . فقط بعض الأشخاص الذين تناولوه مع حمية غذائية ، وتمارين رياضية لوحظ إنخفاض الوزن عندهم لكن بعد مدة طويلة نسبيا . حيث أنهم قد إنخفض الوزن لديهم بمقدار حوالي من 4 إلى 10 كجم بعد عام كامل من الإستمرار عليه .

فالخلاصة ، أن الميتفورمين (الجلوكوفاج) يعتبر الدواء الأول في الإختيار في حالة علاج مريض السكر ، أو المريض المعرض للإصابة بالسكر ، خصوصا عندما يكون وزنه زائدا .

أما إستخدام الميتفورمين في الرجيم للتخسيس فقط و لإنقاص الوزن الزائد ، فهو ليس من الخيارات الجيدة أو التي يلجأ إليها أطباء التغذية ، حيث أن النتائج قد لا تكون مرضية مع كل الأشخاص ، وأيضا لتجنب آثاره الجانبية التي قد تحدث . 

(3)- مرض تكيس المبايض
( P.C.O )

متلازمة تكيس المبايض ، أو (polycystic ovary syndrome) . أحد أشهر الأمراض التي تعمل على إضعاف الخصوبة لدي النساء ، حيث يصاب بها حوالي 12% من النساء . وهي مشكلة يلعب الجانب الوراثي فيها دورا كبيرا . خصوصا لو كانت المريضة تعاني من زيادة في الوزن ، وتتناول الكثير من النشويات و السكريات .

وفيها يكون هرمون الإنسولين عالي في الدم ، وهذا يؤدي إلى زيادة هرمون التستوستيرون في الدم أيضا . ولهذا تعاني هذه المريضة من ظهور شعر الذقن و ظهور الشعر الكثيف في أماكن غير طبيعية ، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها . وقلة الخصوبة و خشونة في الصوت و ظهور حب الشباب ، و إسمرار مناطق الجلد على الرقبة و تحت الإبطين .

ومن خلال ما سبق ، فإن أحد الأدوية التي تستخدم في هذا المرض هو الميتفورمين(Metformin) . حيث يكون دور الميتفورمين في علاج تكيس المبايض أنه يقوم بتقليل نسبة الإنسولين في الدم ، وذلك من خلال زيادة حساسية الخلايا له . وبالتالي ينخفض التستوستيرون ، وتقل الأعراض السابق ذكرها ، وأيضا تتحسن الخصوبة .

جرعات الميتفورمين
( جلوكوفاج )

تختلف جرعة الميتفورمين من شخص لآخر ، وبين حالة مرضية و أخرى كما سيتبين لنا :-

1)- جرعة الميتفورمين ( جلوكوفاج ) لعلاج مرض السكري من النوع الثاني تكون كالآتي ، بداية كما ذكرنا لابد من إتباع نظام غذائي صحي ، قليل النشويات و السكريات .

وكذلك ممارسة الرياضة ( نصف ساعة يوميا لخمسة أيام أسبوعيا على الأقل ) ، حتى تحصل على نتائج جيدة في خفض السكر في الدم . وتتجنب مشاكل مرض السكر ومنها ، إعتلال الشبكية و تلف الكلية و مشاكل القلب ، و التهاب الأعصاب الطرفية ، و العجز الجنسي و ضعف الإنتصاب . 

وبعد مرور شهر ، لو لاحظنا أن السكر لم ينخفض بالشكل المطلوب ، ففي هذه الحالة ( لو لم يكن هناك تعارض في استخدامك للميتفورمين وسنعرف لاحقا المحذورات لهذا الدواء ) سيتم إعطاؤك دواء الميتفورمين بجرعة 500 ملجم كبداية . ثم سيتم التقييم كل أسبوعين ، فلو لم نصل للحد الطبيعي من السكر في الدم ، فسنزيد الجرعة كل مرة 500 ملجم كل أسبوعين ، حتى نصل إلى المستوى الطبيعي من السكر في الدم .

وأقصى جرعة يمكن الوصول إليها هي 2000 ملجم في اليوم ، وتكون مقسمة على جرعتين أو ثلاثة ، بحيث لا تزيد جرعة المرة الواحدة عن 1000 ملجم . ( في بعض المراجع الجرعة القصوى 2500/اليوم لكن لا ننصح للوصول لتلك الجرعة ) .

وهل يؤخذ الميتفورمين قبل أو بعد الأكل ؟ في الحقيقة أنه لو أخذ قبل الأكل فستكون نتيجته أفضل ، لكن سيؤدي إلى قرحة المعدة . لذا فالأفضل تناوله بعد الطعام .

2)- جرعة الميتفورمين في متلازمة تكيس المبايض ، تكون (500) ملجم مرتين يوميا بعد الطعام .

3)- جرعة الميتفورمين للرجيم أو لإنقاص الوزن تكون (500) ملجم مرتين يوميا بعد الطعام ، مع التمارين الرياضية و الحمية الغذائية . لكن لو لم نلاحظ أي نتائج في إنقاص الوزن خلال مدة 3 أشهر فلا داعي لتناوله .

ومن المعلومات المهمة عن هذا الدواء ، أنه لا يؤدي لإنخفاض سكر الدم عن الحد الطبيعي الذي يؤدي  لحدوث غيبوبة السكر ، فهو آمن من هذه الناحية ، طالما تم إستخدامه بالجرعات الموصوفة . كما أنه لايزيد الوزن أبدا ، بل يعمل على إنقاصه .

الأعراض الجانبية للميتفورمين

كسائر الأدوية الميتفورمين (Metformin) له آثار جانبية . قد تحدث لبعض الأشخاص ، وقد لا تحدث . ومن أشهر هذه الأعراض الجانبية :-

1)- طعم معدني بالفم ، ( يمكن التغلب عليه بمضغ اللبان الخالي من السكر ) .

2)- ألم في المعدة ، ( لهذا يؤخذ بعد الأكل مباشرة أو وسط الطعام ) .

3)- شعور بالغثيان ، إسهال ، غازات وانتفاخات بالبطن ، فقدان للشهية .

4)- عادة لا يحدث مع الميتفورمين إنخفاض حاد في سكر الدم ، أو أنه يؤدي لغيبوبة السكر ، إلا في حالات نادرة  ، مثل المرضى الذين يتناولون أدوية أخرى مخفضة لسكر الدم مثل الإنسولين .

أو أن وظائف الكبد أو الكلية عندهم غير منتظمة ، أو مع الصيام أو مع بذل مجهود بدني عالي . (لذا يجب الإلتزام بالتعليمات وبالجرعات المحددة من مقدم الخدمة الطبية ) 

ومن أعراض غيبوبة السكر ، شعور شديد بالجوع  ، تعرق شديد و مفاجئ ، رعشة ، عدم التركيز ، اضطراب في النظر ، سرعة في ضربات القلب ، وخز في الأطراف .

5)- من النادر جدا حدوث حساسية جلدية مفرطة مع هذا الدواء . ومن أعراضها حكة و احمرار و تورم في اللسان و الحنجرة و الشفتين ، و صعوبة في التنفس ، وهي حالة تستدعي سرعة الذهاب إلى المستشفى .

6)- مع الإستخدام الطويل للميتفورمين قد يؤدي إلى نقص فيتامين B12 . لذا يفضل عمل تحليل لهذا الفيتامين كل فترة . وفي حالة حدوث نقص فيه ، أو الشعور بأعراض نقصه ، وأشهرها هي التنميل و الشعور بالحرارة في الأطراف ، فعندها يتم تناول أقراص فيتامين B12 .

7)- أيضا في حالات نادرة جدا جدا وفي ظرف خاصة من الممكن أن يسبب الميتفورمين حالة تسمى (Lactic Acidosis) . وهي حالة تحدث عندما لا يستطيع الجسم التخلص من الميتفورمين بسبب خلل في الكبد أو الكلية . ومن أشهر أعراضها القئ المستمر ، وضعف شديد ، وصعوبة التنفس ، وهي حالة تستدعي سرعة التوجه للمستشفى .

(( فيجب أن تعلم ، أنه لكي تتجنب أضرار دواء ميتفورمين ، يجب عليك المتابعة مع مقدم الخدمة الطبية ، والإلتزام بالتعليمات والجرعات )) .

موانع و محاذير إستخدام الميتفورمين ( الجلوكوفاج )

هناك محاذير وموانع لدواء متفورمين كسائر باقي الأدوية والعقاقير . وأهم التحذيرات و الموانع لهذا الدواء الشهير هي :-

1)- ممنوع إستخدام الميتفورمين للأشخاص الذين لديهم خلل في وظائف الكلية . ففي الرجال لابد أن يكون الSerum creatinin أقل من (1.5) ، وفي النساء يجب أن يكون الSerum creatinin أقل من (1.4) . فلو كانت النتائج أكبر من ذلك فالميتفورمين ممنوع تماما . حيث أن الكلية ستكون غير قادرة على التخلص من الميتفورمين ، وبالتالي سيزداد تركيزه في الدم ، وما سيتبعه ذلك من مشاكل كبيرة .

2)- ممنوع تناوله لمرضى التليف الكبدي من الدرجة الثالثة .

3)- يجب في حالة عمل أشعة بالصبغة ، إيقاف تناول الجلوكوفاج قبلها بيومين على الأقل . والعودة لتناوله بعد عمل الأشعة بيومين منعا لتلف الكلية .

4)- الميتفورمين في الحمل والرضاعة ، على الرغم من أن الميتفورمين يعتبر آمن لحد كبير اثناء الحمل ، ولم تحدث منه تشوهات على الأجنة ، لكن لا يتم إستخدامه إلا في حالات قليلة جدا ، وبمتابعة طبية مستمرة .

أما في الميتفورمين في الرضاعة ، فقد وجد أنه يفرز بكميات قليلة جدا غير مؤثرة على الرضيع ، لكن ومع ذلك لا يستخدم أيضا إلا في حالات قليلة .

تداخلات دواء الميتفورمين
( الجلوكوفاج )

هناك أدوية كثيرة تتداخل مع الميتفورمين ، سواء تتداخل معه بأن تزيد فعاليته ، أو تقلل منها . ومن أشهر هذه التفاعلات :-

1)- الأسبرين يزيد من قوة الميتفورمين في تخفيض سكر الدم . لذا يجب متابعة المريض من جانب متخصص ، لتفادي النزول الضار لسكر الدم .

2)- أدوية الكورتيزون تعاكس مفعول الميتفورمين ، فتقلل من تأثيره سواء في تخفيض سكر الدم ، أو تنزيل الوزن .

3)- الأدوية الأخرى التي تعمل على إنخفاض السكر في الدم . فلابد من إستشارة الطبيب و الصيدلي قبل إضافة أي دواء أو عقار لنظام علاج مرض السكر ، حتى نتفادى غيبوبة السكر .

4)- بعض أنواع أدوية الضغط ( حاصرات البيتا ) تعمل على تقليل ضربات القلب . ففي حالة حدوث إنخفاض شديد في سكر الدم ، فلن نلاحظ علامة سرعة ضربات القلب .

5)- القهوة والشاي من الممكن أن يزيدوا من ألم المعدة عند تناول الميتفورمين معهم . فلابد من التفريق بينهم بساعتين على الأقل .

المتفورمين و الانتصاب

أما بالنسبة للميتفورمين والإنتصاب فهناك سؤال يتردد كثيرا وهو ( هل منظم السكر يؤثر على الإنتصاب ؟ ) والإجابة هي نعم و لا في نفس الوقت .

فالميتفورمين في حد ذاته ليس له دور مباشر في عملية الإنتصاب . ولا يحفز إنتصاب القضيب . لكن مرض السكر و البدانة هما اللذان يؤديان لضعف الإنتصاب . خصوصا لو كان المصاب غير ملتزم بالتعليمات ، ومستوى سكر الدم لديه مرتفع لفترات طويلة .

أما لو كان الشخص ملتزما بالتعليمات ، ومن بينها تناول الأدوية بشكل منتظم ومنها دواء الميتفورمين ، فستتم السيطرة على مستوى سكر الدم ، وسيتفادى هذا المريض مشاكل السكر العديدة ، والتي منها ضعف الإنتصاب.

بعض الملاحظات على دواء ميتفورمين و مرض السكر

1)- مرض السكر لابد فيه من الإلتزام بغذاء صحي متوازن ، قليل السكريات و الكربوهيدرات ، و كثير الألياف . وعمل تمارين رياضية ( خصوصا تمارين الصباح ) . حتى تتمكن الأدوية من العمل بكفائة لإنزال السكر في الدم .

2)- من المهم إعطاء مريض السكر الأدوية التي تعمل على خفض دهون الدم . حيث أن مريض السكر مع الوقت لابد من حدوث إرتفاع في دهون الدم لديه . ومن المفضل جدا إعطاؤه أيضا مادة ال(أوميغا 3) ، لما لها من فوائد عديدة منها التحكم في دهون الدم .

3)- يجب الإبتعاد أو على الأقل يجب الإقلال من (6) أنواع من الأطعمة مليئة بالسكر . وهي التمر و التين و العنب و الموز والمانجا  و العسل (حتى لوكان هذا عسل أصلي أو من الأنواع الممتازة مثل عسل المانوكا) .

فهذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من السكر . فلو كان السكر مرتفعا فيفضل منعها تماما ، ولو كان السكر تحت السيطرة فيجب أن نتناول كميات قليلة منها .

4)- خفض الوزن من أهم الأمور التي يجب على مريض السكر أن يهتم بها ، وأيضا مريضة تكيس المبايض .

5)- الميتفورمين لا يؤثر على فعالية موانع الحمل ، سواء المركبة أو وحيدة الهرمون .

6)- يمكن إستخدام الميتفورمين مع الإنسولين إذا تطلب الأمر ذلك ، لكن بالطبع تحت الإشراف الطبي .

أشهر الأسماء التجارية للميتفورمين

من أشهر الأسماء التجارية للميتفورمين هو  جلوكوفاج (GLUCOPHAGE) ، أيضا  ميتفور (METFOR) . أومفورمين (omformin) ، فورميت (formit) ، ديالون (dialon) ، جلوكير (glucare) ، ميتافاج (metaphage) .

المقالات ذات الصلة