الرئيسية » أمراض » اعراض نقص فيتامين B12

اعراض نقص فيتامين B12

by د. شادي راضي
686 الآراء
أعراض نقص فيتامين b12

اعراض نقص فيتامين B12 من أهم الأعراض التي يجب أن ننتبه إليها . فهذا الفيتامين على الرغم من أن الجسم يحتاج كمية بسيطه منه يوميا ، وعلى الرغم من تواجده في العديد من الأطعمة ( كما سنعرف لاحقا ) إلا أن النقص فيه أمر شائع .

فيتامين بي 12 ( Vitamin B12 ) ويطلق عليه أيضا ( الكوبالامين ) هام جدا وأساسي وضروري للحياة . والجسم لا يستطيع تخليقه . ونقصه مرتبط بحدوث أمراض خطيرة . وفي هذه المقالة سنتطرق إلى النواحي الهامة له والتي يجب أن يعرفها كل شخص يريد أن تكون صحته ونمط حياته يسيران بشكل طبيعي .

حيث سنعرف أهميته ؟ وماهي أعراض نقص فيتامين B12 ؟ وماهي أفضل مصادره الطبيعية ، والكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ب 12 يوميا ؟ أيضا سنعرف ماهي أسباب نقص فيتامين بي 12 . فهيا بنا …

أهمية فيتامين ب 12

فيتامين بي12 أحد مجموعة فيتامينات بي الثمانية . وهو فيتامين يذوب في الماء . وتركيبته الكيميائية هي الأعقد بين كل الفيتامينات المعروفة حتى الآن . فيتامين بي 12 لاغنى عنه لأي خلية في جسم الإنسان فهو يقوم بأدوار هامة للغاية أهمها :-

1- مهم في تكوين و إنتاج خلايا الدم الحمراء ( RBCs ) . ونقصه يؤدي لنوع خطير من أنواع الأنيميا أو فقر الدم يسمى ( megaloblastic anemia ) .

2- هام في عملية تصنيع الحمض النووي ( DNA ) .

3- يدخل في عملية تكوين مادة الميالين . وهي مادة تغلف محور الخلية العصبية ، وتعمل كعازل كهربائي . لذلك فيتامين ب 12 هام لكي يعمل الدماغ والجهاز العصبي بشكل طبيعي . لذا فالنقص فيه قد يؤدي لضرر بالغ لا يمكن إصلاحه في الجهاز العصبي .

4- يمنع حدوث تشوهات الأجنة .

5- هام لصحة العظام . ونقصه يزيد من إحتمالات حدوث هشاشة العظام .

6- هام لصحة العين وسلامة النظر . ونقصه يؤدي لزيادة فرص الإصابة بمرض التنكس البقعي في العين ، خاصة مع التقدم في العمر .

7- هام لإنتاج هرمون السيروتونين ( أحد هرمونات السعادة ) ونقصه يزيد من فرص التعرض للإكتئاب والقلق .

8- هام لصحة البشرة والشعر والأظافر .

9- فيتامين ب 12 له دورًا رئيسي في تقليل مستوى حمض أميني يسمى الهوموسيستين . وارتفاع هذا الحمض الأميني مرتبط بالإصابة بعدة أمراض ، من بينها تلف الأوعية الدموية ، وتصلب الشرايين ، وأمراض القلب ، الزهايمر ، والسكتة الدماغية .

نقص فيتامين b12
كبد الضأن من أغنى مصادر فيتامين ب 12 من حيث التركيز . لكن الحليب ومنتجات الألبان هي أفضل مصادر ب12 من حيث الإمتصاص (كما سنعلم لاحقا)

أسباب نقص فيتامين ب12

يحتاج الإنسان البالغ إلى كمية ضئيلة يوميا من فيتامين باء 12 وهي تساوي (2.4) ميكرو جرام . كما أن الكبد يحتفظ بمخزون من فيتامين بى 12 يكفي لسنتين .

ولكن مع كل ذلك إلا أن النقص في هذا الفيتامين شائع . ويرجع السبب الأكبر في ذلك إلى مشاكل إمتصاصه . وتحدث مشاكل إمتصاص فيتامين ب 12 بسبب أحد العوامل التالية :-

1- النباتيون . ففيتامين B12 يتواجد بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية ( كما سنعرف لاحقا ) .

2- مشاكل الجهاز الهضمي . مثل مرض كرون والقولون العصبي .

3- تناول الأدوية المثبطة لحمض المعدة بشكل مستمر لفترة طويله . فحمض المعدة هام لإمتصاص فيتامين ب 12 .

4- التقدم في العمر . حيث يعاني أكثر من 25% ممن تجاوزوا سن الستين عاما من انخفاض بي 12 ، وذلك بسبب بسبب انخفاض إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة .

5- أيضا الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية في الجهاز الهضمي ، بحيث تم إستئصال جزء من الجهاز الهضمي ( كما يحدث في جراحات السمنة ) .

6- كذلك تناول دواء الميتفورمين لفترة طويلة يؤدي للنقص في فيتامين بي 12 .

أعراض نقص فيتامين B12

1- جلد أصفر وشاحب ، وسرعة في ضربات القلب ( بسبب فقر الدم وقلة إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة ) .

2- اكتئاب واضطراب المزاج ( قلق ، عصبية ، توتر ) .

3- صداع وتعب وإرهاق و دوار . بسبب فقر الدم و تراجع الحالة النفسية .

4- صعوبة في التركيز ، وكثرة النسيان وتأخر في القدرات الذهنية والجسدية بسبب التأثير السلبي لنقص فيتامين ب 12 على الجهاز العصبي .

5- اضطرابات في النوم بشكل مستمر .

6- تضخم والتهاب اللسان ، وتحوله للون أحمر قاني .

7- كثرة حدوث الإلتهابات والتقرحات في الفم ، خاصة لو كان هناك نقص أيضا في حمض الفوليك ، أو في النياسين (B3) .

8- تنميل ، وخز ( شعور بإبر ) ، شعور بسخونة في الأطراف ( اليدين والقدمين خصوصا في نهايات الأصابع ) .

ويحدث هذا الخلل بسبب منع تكون وتآكل طبقة الميالين ( تحدثنا عنها بالأعلى ) . وهذا يسبب تلف في الأعصاب الطرفية ( خاصة أطراف القدمين ) وهذا التلف قد يكون دائما .

9- ضعف في القدرة الجنسية عند الرجال .

10- أيضا أحد اعراض نقص فيتامين B12 الشديدة حدوث تلف في العصب البصري وضعف في النظر .

أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين بي 12

كما ذكرنا أن فيتامين ب 12 أحد العناصر الهامة والتي لايمكن للجسم أن يصنعها . لذا يجب الحصول عليه من مصادره الطبيعية ، أو من خلال المكملات .

وكبار السن والحوامل والمرضعات والنباتيون هم أكثر الفئات التي يجب أن يهتموا بالحصول عليه من مصادره الطبيعية فكما علمنا أن اعراض نقص فيتامين B12 ليست هينة .

وتتفوق المصادر الحيوانية على النباتية قي إحتوائها على فيتامين بي 12 بشكل كاسح . فباختصار إذا أردت أن تحصل على بي 12 فعليك بالمصادر الحيوانية وليس النباتية . وأفضل ستة مصادر على الإطلاق هي :-

1- كبد الضأن من أفضل مصادر فيتامين ب 12 على الإطلاق . فبجانب إحتوائه على النحاس والسيلينيوم ومجموعة كبيرة من الفيتامينات ، فإنه فقط 100 جرام منه يمدك بحوالي 3500% من الإحتياج اليومي من فيتامين بي 12 .

2- كبد وكلى ولحم البقر من المصادر الغنية جدا بفيتامين بي 12 .

3- المحار مليء بفيتامين باء 12 ، حيث أن كل 100 جرام منه يوفر 4000% من الإحتياج اليومي .

4- الأسماك . فبجانب ماتمده الجسم من أوميغا 3 فهي أيضا غنية بفيتامين ب 12 . فمثلا 100 جرام من السردين توفر أكثر من 300% من الإحتياج اليومي . بينما 100 جرام من التونة توفر حوالي 450% من الإحتياج اليومي . أما 100 جرام من السلمون فتوفر حوالي 120% .

5- البيض . فتناول بيضتين في اليوم يوفر 50% من الإحتياج اليومي لفيتامين ب12 .

6- منتجات الألبان . وقد أثبتت الأبحاث أن الجسم يمتص فيتامين بي 12 من منتجات الألبان أفضل من كل المصادر السابقة . وكوب من الحليب كامل الدسم (220) مللي يوفر 200% من الإحتياج اليومي . أما 100 جرام من الجبن فتوفر 120% .

المقالات ذات الصلة